ومن النجاسات: بول وروث كل حيوان محرم أكله. والسباع كلها نجسة. (قال الشيخ ابن جبرين في شرح الكتاب(مثل: الذئاب والفهود والأسود، فهذه كلها نجسة. )) وكذلك الميتات، إلا ميتة الآدمي،
قال الشيخ عبد الرحمان السحيم(شرح منهاج السالكين)
وأما أسوار السباع ولعابها فهي ليست بنجسة ، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالتحرّز منها ، ولا بغسل ما أصاب الآنية أو الثياب منها ، كما أمر بغسل ما أصابه لعاب الكلب. وقد ورد عن عمر رضي الله عنه أنه خرج في ركب فيهم عمرو بن العاص حتى وردوا حوضا فقال عمرو بن العاص لصاحب الحوض: يا صاحب الحوض هل ترد ؟ يعني السباع ، فقال عمر بن الخطاب: يا صاحب الحوض لا تخبرنا! هل الذئب نجس ؟. فإنا نرد على السباع وترِد علينا. رواه الإمام مالك وعبد الرزاق والبيهقي في السنن والدارقطني. ويُستثنى من ذلك الكلب لورود الأمر بالغسل مما ولغ فيه ، وألحق بعض أهل العلم الخنزير بالكلب لتحريمه. و الله أعلم
أبو معاذ. 2009-04-10, 07:12 PM #7 رد: هل الذئب نجس كالكلب ؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي.... اما مذهب المالكية و الظاهرية في عدم نجاسة الكلب فهو ضعيف جدا لماذا في رأيك؟؟
2009-04-10, 07:15 PM #8 رد: هل الذئب نجس كالكلب ؟
لماذا في رأيك؟؟ اما الامام مالك فله عذر لكن لا اعرف عذرا صحيحا للظاهرية الا ظاهريتهم في فهم النصوص.
- هل الذئب نجس ؟ - معلومة - موقع سؤال وجواب
- لماذا الذئب ليس نجس - إسألنا
- هل الذئب نجس ؟
- دعاء سورة الواقعة للرزق والغنى وتسديد الديون
هل الذئب نجس ؟ - معلومة - موقع سؤال وجواب
سُئل
في تصنيف التعليم الثانوي
بواسطة
ijabri
هل الذئب نجس ؟
2 إجابة
تم الرد عليه
أفضل إجابة
الذئب من فصيلة الكلبيات ولا اعلم هل هي نجسه او لا
نعم مثل نجاسة الكلب
لماذا الذئب ليس نجس - إسألنا
تاريخ النشر: الأحد 1 جمادى الأولى 1427 هـ - 28-5-2006 م
التقييم:
رقم الفتوى: 74794
38010
0
406
السؤال
هل يجوز اقتناء الذئب ولمسه وتقبيله؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا مانع شرعاً من تربية الحيوانات واقتنائها... فقد روى الإمام أحمد وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان لآل رسول الله صلى الله عليه وسلم وحش، فإذا خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لعب واشتد وأقبل وأدبر... فإذا أحس برسول الله صلى الله عليه وسلم قد دخل ربض فلم يترمرم ما دام رسول الله صلى الله عليه وسلم في البيت كراهية أن يؤذيه. وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه: أنه كان له أخ يقال له أبو عمير، وكان له طائر صغير يلعب به، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءهم يقول له: يا أبا عمير ما فعل النغير. لماذا الذئب ليس نجس - إسألنا. وهذا يدل على جواز إمساك الحيوانات وتربيتها واقتنائها... كما قال الحافظ في الفتح، وقال الطحاوي في شرح معاني الآثار: وقد كانوا يؤوون الوحش ويتخذونها ويغلقون دونها الأبواب. وعلى ذلك فيجوز اقتناء الذئب وغيره من الحيوانات ولمسها ما لم تكن نجسة أو منهي عن اقتنائها لغير ضرورة أو حاجة كالكلاب التي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن اقتنائها وتربيتها إلا كلب صيد أو ماشيه، ونرجو أن تطلع على الفتوى رقم: 7342.
هل الذئب نجس ؟
وذكر ابن قدامة أن " الكلب، والخنزير، وما تولد منهما ، أو من أحدهما، فهذا نجس ، عينه، وسؤره ، وجميع ما خرج منه " انتهى من " المغني " لابن قدامة (1 / 35). وذكر الشيخ عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي أن ما تولد بين الكلب وأي حيوان آخر وما تولد بين الخنزير وأي حيوان آخر فإنه يكون نجسا, فليراجع كلامه مفصلا في حاشية الروض المربع (1 / 341). والله أعلم.
فإن سبب عدم وجود الكلاب في نطاق مكان المعيشة هو نجاسة لعابها، فيرجع ذلك السبب إلى أن تلك الكلاب بإمكانها أن تعمل على نقل بعض الأمراض إلى الإنسان. هل الذئب نجس ؟ - معلومة - موقع سؤال وجواب. الأمراض التي تنقلها الكلاب انطلاقًا مما ذكره فضيلة الشيخ عبد الله رشدي أثناء إجابته عن سؤال هل لعاب الكلب نجس، ما ذكره من احتمالية تسبب الكلاب في نقل عدوى غير مستحبة إلى الإنسان، فها نحن نعرض لكم أهم الأمراض التي يمكن أن يتسبب الكلب في نقلها للإنسان. مرض الجيارديا أثناء لهو الكلاب بمحيط المنزل يمكنهم أكل أشياء خارجية مجهولة المصدر بطبيعة الحال، فيمكن أن ينتقل طفيل الجيارديا والذي ينشأ على الأسطح أو في الماء أو في التربة الملوثة، عندها سيتم وبكل سهولة انتقال ذلك الفطر إلى الإنسان عن طريق اللعاب مع الكلب أو الاحتكاك بلعابه. من جدير بالذكر أن طفيل الجيارديا قد يسبب معاناة المريض به بحالة من الإسهال والغازات المتكررة، بالإضافة إلى حالة مستمرة من عدم الشعور بالراحة البطن بسبب الغثيان المتكرر والقيء كذلك. إنفلونزا الكلاب قد تصاب الكلاب بعدوى تنفسية شديدة الوطأة والتي تنتج عن إصابته بفيروس الإنفلونزا، وذلك الفيروس يسهل نقله إلى الإنسان، فيسبب له حالة من الحمى وانخفاض الشهية والنشاط العام، إلى جانب حالة مستمرة وشديدة من السعال سواء كان رطب أو جاف، وأيضًا حالة من سيلان الأنف.
السبت 30/أبريل/2022 - 01:22 ص
قوات الأمن - صورة أرشيفية
كشفت أجهزة وزارة الداخلية، ملابسات تداول مقطع فيديو على "فيس بوك" يتضمن قيام بعض الأشخاص يستقلون سيارة "ميكروباص" بسرقة غطاء بالوعة بالإسماعيلية وضبط مرتكبي الواقعة. رصدت المتابعة الأمنية تداول مقطع فيديو عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" يظهر خلاله بعض الأشخاص يستقلون سيارة أجرة "ميكروباص" يقومون بسرقة غطاء بالوعة بإحدى المناطق بدائرة قسم شرطة ثالث الإسماعيلية. فقه الولي: من أحكام القراءة في الصلاة. وبالفحص أمكن تحديد السيارة المستخدمة والمتهمين فى ارتكاب الواقعة، وتبين أنهم 3 أشخاص – لأحدهم معلومات جنائية - مقيمين بمحافظة الإسماعيلية. وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم، وأمكن ضبط 2 من المتهمين وبحوزتهما 2 غطاء بالوعة. وبمواجهتهما أقرا بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع المتهم "الهارب"، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجار تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.
دعاء سورة الواقعة للرزق والغنى وتسديد الديون
حبيبكم في الله: الشيخ آل سعود alsaoud Admin عدد المساهمات: 59 تاريخ التسجيل: 19/02/2011 العمر: 46 صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2- فائدة روحية:
في الخشوع وحضور القلب فعن أبي جعفر عليه السلام أنه قال معقباً على الآية السالفة: "واخشع ببصرك ولا ترفعه إلى السماء، وليكن حذاء وجهك في موضع سجودك"(13). كما أن للآية تأويلاً مفاده "ولِّ وجه بدنك شطر المسجد الحرام الصوري، ووجه نفسك شطر المسجد الحرام الذي هو الصدر المنشرح بالإسلام الذي فيه كعبة القلب في حال الصلاة البدنية، وفي حال الصلاة النفسية التي هي كل الأحوال"(14). سورة الواقعة العفاسي مع دعاء الرزق. 3- فائدة اجتماعية:
في وحدة المسلمين واجتماعهم بالتوجه إلى قبلتهم الواحدة "ولا شك أن التوجه إلى المعبود، واستقباله من العبد في عبوديته هو روح عبادته التي لولاها لم يكن لها حياة ولا كينونة، وتحتاج إليه العبادة في كمالها و ثباتها واستقرارها وتحققها. وقد كان الوثنيون، وعبدة الكواكب وسائر الأجسام من الإنسان، وغيره يستقبلون معبوداتهم وآلهتهم، ويتوجهون إليهم بالأبدان في أمكنة متقاربة؛ لكن دين الأنبياء، ونخص بالذكر من بينها دين الإسلام الذي يصدقها جميعاً، وضع الكعبة قبلة، وأمر باستقبالها في الصلاة التي لا يعذر فيها مسلم أينما كان من أقطار الأرض وآفاقها. ونهى عن استقبالها، واستدبارها في حالات، وندب إلى ذلك في أخرى. فحافظ على قلب الإنسان متوجهاً إلى بيت الله، وأن لا ينسى ربه في خلوته، و جلوته، وقيامه، وقعوده، ومنامه، ويقظته، ونسكه، وعبادته حتى في أخس حالاته وأرداها، فهذا بالنظر إلى الفرد.