معاني الكلمات:
البر
أي: معظم البر، والبر: العمل الصالح، وكان ابن عمر يقول: البر شيء هين، وجه طليق وكلام لين. حسن الخلق
وهو الإنصاف في المعاملة، والرفق في المجادلة، والعدل في الأحكام، والبذل والإحسان في اليسر، والإيثار في العسر، وغير ذلك، من الصفات الحميدة. والإثم
الذنب. حاك في صدرك
تردد في القلب، ولم يطمئن إليه. وكرهت
كراهة دينية. أن يطلع عليه الناس
وجوههم وأماثلهم الذين يستحى منهم. أحاديث الرسول عن الأخلاق - موضوع. اطمأنت إليه النفس
سكنت إليه النفس الطيبة. استفت قلبك
اطلب الفتوى منه. أفتاك الناس
أعطاك الناس حكما يخالف ما في نفسك من التردد، حال كونك متورعا تبحث عن الحق. وأفتوك
بخلافه، لأنهم إنما يقولون على ظواهر الأمور دون بواطنها. فوائد من
الحديث:
النبي -صلى الله عليه وسلم- أعطي جوامع الكلم، يتكلم بالكلام اليسير وهو يحمل معاني كثيرة لقوله: "البر حسن الخلق" كلمة جامعة مانعة. الترغيب في حسن الخلق. الحق والباطل لا يلتبس أمرهما على المؤمن البصير، بل يعرف الحق بالنور الذي في قلبه، وينفر عن الباطل فينكره. إن المؤمن الذي قلبه صافٍ سليم يحوك في نفسه الإثم وإن لم يعلم أنه إثم. معجزة عظيمة للنبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث أخبر وابصة بما في نفسه قبل أن يتكلم به، وأبرزه في حيز الاستفهام التقريري مبالغة في إيضاح اطلاعه عليه وإحاطته به، وهذا مما أطلعه الله عليه، وليس النبي -صلى الله عليه وسلم- يعلم شيئا من أمور الغيب إلا ما أطلعه الله عليه.
حديث شريف عن حسن الخلق
مقالات متعلقة
تاريخ الإضافة: 26/8/2016 ميلادي - 23/11/1437 هجري
الزيارات: 33778
حديث: (البر حُسن الخُلق، والإثم ما حاك في صدرك.. )
عن النواس بن سمعان الأنصاري رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه سلم عن البر والإثم فقال: ((البر حُسن الخُلق، والإثم ما حاك في صدرك، وكرهتَ أن يطلع عليه الناس))؛ رواه مسلم [1]. يتعلق بهذا الحديث فوائد:
الفائدة الأولى: قال العلماء رحمهم الله تعالى: البر يكون بمعنى الصلة، وبمعنى اللطف والمبرة وحسن الصحبة والعِشرة، وبمعنى الطاعة، وهذه الأمور هي مجامع حسن الخلق [2] ، قال بعض العلماء رحمهم الله تعالى: معنى حسن الخلق: بذل المعروف، وكف الأذى، وطلاقة الوجه، والتواضع، وقال القاضي عياض رحمه الله تعالى: حسن الخلق هو: مخالطة الناس بالجميل والبِشر، والتودُّد لهم، والإشفاق، والحِلم عنهم، والصبر عليهم في المكاره، وترك الكِبْر والاستطالة عليهم، ومجانبة الغلظة والغضب والمؤاخذة [3]. حديث «أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا..» ، «إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه..» - الموقع الرسمي للشيخ أ. د. خالد السبت. الفائدة الثانية: قال جعفر الصادق رحمه الله تعالى: ليس في القرآن الكريم آيةٌ أجمع لمكارم الأخلاق من قول الله تعالى: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ [الأعراف: 199]، قيل في معناه: أن تصل مَن قطَعك، وتعطيَ مَن حرَمك، وتعفوَ عمن ظلمك [4].
حديث عن حسن الخلق
وينطبق الحال على كافة أحكام وتكاليف الله سبحانه وتعالى التي فرضها على المسلمين أجمعين، فيجب على المسلم قبول تلك الأحكام برضا وتسليم. الرضا بأقدار الله سبحانه وتعالى والصبر عليها
لا تفوت فرصة التعرف على: ما هي أخلاقيات العمل واهم اهدافها
يجب على المسلم تلقي أقدار الله بالرضا والصبر واحتساب الأجر عند الله تعالى، ويكون ذلك دليل على قوة إيمانه وحسن خلقه مع الله عز وجل. الحديث 27: " البر حسن الخلق" _ أهمية حسن الخلق _ حفظ الفطرة - YouTube. حيث أن الدنيا دار امتحان وابتلاء ويجب أن لا يسخط المسلم ويتساءل لماذا يحدث له هذا، أو غيره من الكلام الذي يعبر عن السخط وعدم الصبر على قضاء الله وقدره. فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة:
(وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)
لذا يجب أن يرضى الإنسان بحكم الله تعالى وأن يصبر على المصيبة ويستسلم لحكم ربه ويتقبله بنفس مطمئنة وصدر منشرح. حسن الخلق مع الناس
لا تفوت فرصة التعرف على: احاديث عن الاخلاق | اخلاق المؤمن التي يجب ان يتحلى بها
حسن الخلق مع النّاس
يعد حسن الخلق بين الناس وبعضهم البعض هو الجانب الآخر من جوانب حسن الخلق، وهو الجانب الذي يهتم بحياة الناس ويختص بتعاملهم مع بعضهم بأخلاق حسنة وصفات حميدة.
حديث في حسن الخلق
[١٢]
عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال في الخُطبةِ: لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له ولا دينَ لِمَن لا عهدَ له). [١٣] أحاديث عن خلق العفو والصفح
قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مجموعة من الأحاديث النبويّة عن العفو والصفح، وفيما يأتي ذكر بعضها:
قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (وإنَّما يَرْحَمُ اللَّهُ مِن عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ). [١٤] [١٥]
قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (من لا يرحمْ لا يُرْحَمُ). [١٦] [١٥]
قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ، إلَّا عِزًّا). [١٧]
روى عبد الله بن عمر -رضيَ الله عنهما- فقال: (جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسولَ اللهِ، كم نعفو عن الخادمِ؟ فصمَتَ، ثم أعادَ عليه الكلامَ، فصَمَتَ، فلما كان في الثالثةِ قال: اعفُوا عنه في كل يومٍ سبعين مرةً). حديث شريف عن حسن الخلق. [١٨] أحاديث عن خلق الصدق
قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مجموعة من الأحاديث النبويّة عن الصّدق ، وفيما يأتي ذكر بعضها:
قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا.
[٢٥] [٢٦] أحاديث عن الكذب
قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مجموعة من الأحاديث النبويّة عن الكذب، وفيما يأتي ذكر بعضها:
قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ويلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ بالحدِيثِ لِيُضْحِكَ بِهِ القوْمَ فيَكَذِبُ ويلٌ لَهُ ويلٌ لَهُ). [٢٧] [٢٨]
قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنا زعيمٌ ببيتٍ في وسطِ الجنَّةِ لمن ترك الكذبَ وإن كان مازحًا). [٢٩]
قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ). حديث عن حسن الخلق. [٣٠]
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (ما كانَ خلقٌ أبغضَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ منَ الكذبِ ولقد كانَ الرَّجلُ يحدِّثُ عندَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بالكذبةِ فما يزالُ في نفسِه حتَّى يعلمَ أنَّهُ قد أحدثَ منها توبةً). [٣١] أحاديث عن النفاق
ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- مجموعة من الأحاديث النبويّة عن النّفاق ، وفيما يأتي ذكر بعضها:
قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا ينبَغِي لذِي الوَجهينِ أنْ يكونَ أَمينًا). [٣٢]
قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (من كانَ لَه وجهانِ في الدُّنيا كانَ لَه يومَ القيامةِ لِسانانِ مِن نارٍ).
يهجو الشاعر المقنع الكندي في هذه الأبيات البخلاء لبخلهم مع ما يحملونه من سوءات، فصفة البخل والجبن من بين أكثر الصفات التي تنزعج منها العرب. وفاة المقنع الكندي:-
عاش الشاعر المقنع الكندي ( محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي) إلى عهد الوليد بن يزيد الذي توفي سنة 126 هجرية، والدليل على ذلك مديحه له بقوله: "وله الخلافة بعد موت هشامه"، من قصيدة قَّدمها له في صدر خلافته سنة 125 هجرية، بحسب ما أورده الأصفهاني. لكن خير الدين الزركلي يرى أن وفاته كانت عام 70 هجري. المصادر:
شعر المقنع الكندي ، جمع وتحقيق ودراسة أحمد سامي زكي. الأعلام (6/319). شرح قصيدة يعاتبني في الدين قومي وإنما - مجلة أوراق. توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم (7/82). شرح ديوان الحماسة (2/37). الشعر والشعراء (2/728/رقم 175). نزهة الألباب في الألقاب (2/192/رقم 2693). الوافي بالوفيات (3/148)
حل درس في مكارم الاخلاق عربي تاسع - سراج
وإن سعوا في نقض ما أبرمته من مسعاة كريمة، وهدم ما أسسته من خطة مجد علية، جازيتهم باببتناء شرف لهم مستحدث، وإعلاء شأن لهم مستأنف. وإن أهملوا غيبي فلم براعوه بحسن الدفاع عنه، وإسباغ ثوب المحاماة عليه حفظت أنا غيبهم، وأرصدت الغوائل لمن اغتالهم. وإن أحبوا لي الغواية، والتسكع في الضلالة والبطالة، اخترت لهم المراشد، وهويت في مباغهم المناجح. شرح قصيدة المقنع الكندي. وإن تمنوا لي المنحسة، وزجروا من بوارح الطير وسوانحها في المشأمة، جعلت عيافتي لهم فيما يمر بي منها المسعدة والطيرة الحميدة. وقوله:)سعدا( صفة لطيراً. ولا أحمل الحقد القـديم عـلـيهـم ** وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا لهم جل مالي إن تتابع لي غـنـى ** وإن قل مالي لم أكلفـهـم رفـدا وإني لعبد الضـيف مـادام نـازلا ** وما شيمة لي غيرها تشبه العبـدا أثبت لنفسه الرياسة عليهم في هذا البيت. والمعنى أنه متى استعطفوه عطف عليهم، وإن استقالوه أقالهم وأسرع الفيئة لهم، غير حامل الضغن واللجاج معهم، ولا معتقداً انتهاز الفرص فيهم، لما اكتمن من عوادي الحقد عليهم. وقوله وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا( يجري مجرى الالتفات، كأنه أقبل على مخاطب فقال: إني لا أتجمل بترك مؤاخذتهم، وأطراح الحقد في مساوقتهم، فإن الرئيس يحب ذلك عليه في شروط الرياسة.
قصيدة – يعاتبني في الدين قومي وإنما – E3Arabi – إي عربي
الصور الجمالية:
(ثغور حقوق) يشبه الشاعر الحقوق بالثغور التي يجب سدادها وهو تجسيد للمعنى حيث يشبه
شيء معنوي بشيء مادي.
Books قصيدة دين الكريم المقنع الكندي - Noor Library
حل درس في مكارم الأخلاق عربي تاسع: وهو نص شعري من العصر الأموي نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا ودقيقا لدرس في مكارم الاخلاق ، من منهج اللغة العربية الصف التاسع. حل درس في مكارم الأخلاق قصيدة في مكارم الأخلاق للشاعر المقنع الكندي من شعراء العصر الأموي.
شرح قصيدة يعاتبني في الدين قومي وإنما - مجلة أوراق
بطاقة شخصية: الاسم: محمد بن عميرة بن أبي شمر. اللقب: المقنع الكندي. سبب اللقب: قيل إنه سمي بالمقنّع لقناع يلبسه خشية الحسد لجمال وجهه. القبيلة: من قبيلة كندة من أهل حضرموت. العصر: من شعراء العصر الأموي. مكانته: عائلته عريقة فجده عمير سيد كندة، وورث ابنه ظفر - والد المقنع - الرئاسة عنه، كان سيداً في قومه كريماً عاتبوهُ على كرمه فقال قصيدته المشهورة. سنة الوفاة: توفي حوالي سنة 70 هـ (690 م).
الشاعر المقنع الكندي .. الشريف البهي ، عبد الضيف وذخر الأهلين | تاريخكم.
معلومات عن المقنع الكندي
المقنع الكندي
العصر الاموي
poet-almguena-alknda@
محمد بن عميرة بن أبي شمر بن فرعان بن قيس بن الأسود عبد الله الكندي. شاعر، من أهل حضرموت. مولده بها في (وادي دوعن). اشتهر في العصر الأموي. وكان مقنعاً طول حياته، و (القناع من سيما الرؤساء) كما يقول الجاحظ. وقال التبريزي في تفسير لقبه: المقنع الرجل اللابس سلاحه، وكان مغط رأسه فهو مقنع، وزعموا أنه كان جميلاً يستر وجهه، فقيل له: المقنع! وفي القاموس والتاج: المقنع، المغطى بالسلاح أو على رأسه مغفر خوذة. قال الزبيدي: وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم زار قبر أمه في ألف مقنع أي في ألف فارس مغطى بالسلاح. الشاعر المقنع الكندي .. الشريف البهي ، عبد الضيف وذخر الأهلين | تاريخكم.. من شعر صاحب الترجمة القصيدة التي منها:|#وإن الذي بيني وبين بني أبي=وبين بني عمي لمختلف جدا|#فإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم=وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا|وقيل: هذه الأبيات من نظم حاتم الطائي. ونسبت أيضاً إلى محرز بن شريك الحميري وقال الصولي: هي للمقنع. وله القصيدة التي منها:|#ليس العطاء من الفضول سماحة=حتى تجود وما لديك قليل|وفي اسم أبيه خلاف، قيل: عمير، وقيل ظفر بن عمير.
الإصطخري يصف رحلته إلى اليمن
مروءته وسؤدده في عشيرته:-
كان المقنع الكندي له محل وشرف ومروءة وسؤدد في عشيرته، وكان كريماً في العطاء، سمحاً بالمال، لا يرد سائلاً عن شيء حتى أتلف كل ما خلفه أبوه من مال، فاستعلاه بنو عمه عمرو ابن أبي شمر بأموالهم وجاههم، وهوى بنت عمه عمرو، فخطبها إلى إخوتها، فردوه وعيروه بكثرة عطائه وفقره وما عليه من الدَّين.