تاريخ النشر: الخميس 25 رجب 1425 هـ - 9-9-2004 م
التقييم:
رقم الفتوى: 53158
47751
0
271
السؤال
سؤالي ماهو الحديث الذي ذكرت فيه المرأة المسترجلة وما صفتها في ذلك الحديث ويوم القيامة فقد قمت بالبحث عن ذلك في الأحاديث ولم أعثر على ذلك جزاكم الله خيراً. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد قال ابن عباس رضي الله عنهما: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء، قال: فقلت: ما المترجلات من النساء؟ قال: المتشبهات من النساء بالرجال. رواه أحمد في المسند وحسنه الأرناؤوط. وفي البخاري عن ابن عباس أيضا أنه قال: لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء. وفيه عن ابن عباس أيضا: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال. وفي المسند عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم مخنثي الرجال الذين يتشبهون بالنساء، والمترجلات من النساء المتشبهين بالرجال. حديث عن النساء الكاسيات العاريات. صححه الأرناؤوط. وراجع الفتوى رقم: 24910 والفتوى رقم: 42987. والله أعلم.
- حديث عن النساء الكاسيات العاريات
- حديث النبي عن النساء
- جامعه الملك سعود بن عبد العزيز الصحيه جدة
- بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله
- دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز
حديث عن النساء الكاسيات العاريات
ومن هنا، كان هذا التشدد والتنطع في أمور المرأة فتنةً لبني إسرائيل. والذي يحدث الآن من تنطع من البعض في تقرير الأحكام الفقهية، أو في العادات والتقاليد التي تظلم المرأة حقوقها، بحجج غالبها سقيم ما أنزل الله به من سلطان، هو «فتنة» لكثير من الخلق، وسبب للضياع والنفور. لو فهمنا الحديث بهذا المنظور -الذي لا يوجد ما يخالفه من نصوص شرعية أخرى أو من شرع الله الواضح ونصوصه القطعية الثبوت والدلالة- لاختلف تعاملنا كثيرا في قضايا المرأة، ولَسعيْنا جهدنا لإقرار حقوقها، والتوقف عن التنقص منها، أو التنطع فيما يخصها، خشية الوقوع في الفتنة. فهل نعيد قراءة التراث بعين جديدة تحاول تقريب معاني الإنسانية ومقاصد الشرع؟ أتمنى ذلك. وهناك حديث في صحيح الجامع «إن الولد مَبْخَلَة مَجْبَنَة مَجْهَلَة مَحْزَنَة»، أي أن الأولاد قد يسببون لآبائهم الجبن والبخل والجهل والحزن، فهل نرى أحدا دعا إلى التقليل من الإنجاب استنادا إلى هذا الحديث وشفقة من مشقة التربية! حديث الرسول عن فتنة النساء - حياتكِ. بل هناك أحاديث عن أنواع أخرى من الفتنة، وتحديد أنها هي فتنة أمة محمد وليس كما سبق في حديث مسلم أن فتنة بني إسرائيل في النساء، وهو حديث صحيح في سنن الترمذي «إن لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال».
حديث النبي عن النساء
اشتملت هذه الآيات من سورة النساء على العديد من المسائل والأحكام التي ينبغي على المسلم معرفتها، منها: الجمع بين عقوبتي الجلد والرجم على الثيب وأقوال العلماء فيه، وعضل النساء والحالات التي جوز فيها للزوج العضل، وحكم خدمة المرأة لزوجها، وغير ذلك مما سيجده القارئ في صفحات هذه المادة. خلاف العلماء في الجمع بين الجلد والرجم للثيب الزاني
نوع النسخ في قوله تعالى: (فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت... )
الشهود في جريمة الزنا
التوبة قبل الغرغرة
معاشرة النساء بالمعروف
مقدار مهر المرأة وحكم أخذه بعد الإفضاء
خروج المرأة للنزهة مع زوجها من غير اختلاط بالرجال
السؤال: ما حكم خروج المرأة مع زوجها للنزهة إذا كان من غير اختلاط بالرجال بحجة أن القلوب تمل؟ وهل هذا ينافي القرار في البيت، مع العلم أنها إذا خرجت إلى حديقة تتذكر عظمة الخالق؟ الجواب: بل له في ذلك سنة وهو مسابقة الرسول عليه الصلاة والسلام لـ عائشة. ص720 - كتاب تفسير القرآن الكريم اللهيميد من الفاتحة إلى النساء - لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين - المكتبة الشاملة. المصادر المعتمدة في تفسير سورة النساء
السؤال: نريد معرفة الكتاب الذي تشرح منه تفسير سورة النساء؟ الجواب: تفسير القرطبي وابن كثير رحمهما الله. مدى ثبوت الأثر الوارد عن أحد الصحابة في عدم أكل لحم الغراب
السؤال: هل ثبت أنه سئل أحد الصحابة عن عدم أكله للغراب فقال: ( ليس لي أن آكله وقد سماه الرسول فاسقاً)؟ الجواب: لا أعلم.
الحمد لله. هذا الحديث رواه الديلمي في مسند الفردوس بلفظ: ( أظهروا النكاح وأخفوا الخِطبة) وهو حديث ضعيف ، ضعفه الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة (2494) ، وفي ضعيف الجامع الصغير (922). لكن الجملة الأولى منه صحت بلفظ: ( أعلنوا). فقد روى أحمد عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أعلنوا النكاح) والحديث حسنه الألباني في إرواء الغليل (1993). وإعلان النكاح بمعنى الإشهاد عليه واجب عند جمهور العلماء ، بل هو شرط من شروط صحة النكاح ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل) رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع (7557). وقد استحب بعض العلماء إخفاء الخِطبة خوفاً من الحسدة الذين يسعون للإفساد بينه وبين أهل المخطوبة. كما في "حاشية العدوي على شرح مختصر خليل" (3/167). حديث النبي عن النساء. ويشهد لهذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان ، فإن كل ذي نعمةٍ محسود) رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع (943). وهذا ليس خاصاًّ بالخطبة ، بل ينبغي للإنسان أن لا يظهر نعمة الله عليه أمام من يحسده عليها. وأما إقامة حفل للخطوبة فهو من الأمور التي اعتادها كثير من الناس ، ولا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى.
-التوسعة الأولي بالمسجد الحرام في عام 1375هـ (1955م)، وأيضاً التوسعة الثانية بالمسجد النبوي الشريف في عام 1375هـ (1955م)، تلك التوسعات التي وصلت تكلفتها 500 مليون ريال وقد تم الإنتهاء من هذه التوسعة في عام 1381ه، وبناء عليه زادت مساحة الحرم حتى وصل 130ألف متر مربع. -جرى خلال هذه التوسعة تشيد وبناء المسعى ذو الطابقين الإثنين والحاجز الذي بين الصفا والمروة ، وتحويل مجرى السيل الذي غمر مبنى الحرم وتم تجديد سقف الكعبة. -تم وضع طوق جديد من الفضة للحجر الأسود ، وكذلك وضع الملك سعود مشروع خاص بمصنع كسوة الكعبة عام 1383هـ. -أسهمت هذه التوسعة في حالة من انتعاش المشروعات العمرانية المختلفة بالمدينة المنورة والتي شملت المساجد والمنازل والمدارس وتنظيم الطرق المختلفة والكهرباء، حيث شهد إنشاء شبكة كهرباء المدينة المنورة عام 1377هـ. -إنشاء الرئاسة العامة للتعليم الخاص بالبنات في عام 1380هـ (1960م). -إنشاء أول جـامعة بالمملكة ( جامعة الملك سعود) في عام1377هـ (1957م). -أنشأ كلية البترول والمعادن في عام 1383هـ وباشر تطورها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن من تطور في جميع المجالات. -إنشاء الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة في عام1381هـ (1961م)
-سعى لانتشار العلم في جميع أرجاء المملكة وعمل على نقل الوزارات من جدة إلى الرياض.
جامعه الملك سعود بن عبد العزيز الصحيه جدة
إنجازات الملك سعود بن عبد العزيز الحربية
حرص الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله على الاهتمام بالقوات العسكرية سواء أكاديميًا أو تدريبيًا؛ لما لها من أهمية شديدة للمملكة العربية السعودية، ويبرز اهتمامه في عدة نقاط من أهمها:
قام بإرسال هيئات للتدريب والدراسة في الدول المجاورة. في عهده أسست كلية الملك عبد العزيز الحربية. [٦] المراجع
↑ د. عبد الله بن أحمد آل علاف الغامدي، "ترجمة (إمام الحرمين) الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 11/4/2022. ↑ حسين بن سعيد الحسنية، "جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين والقيام بشؤونهما" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 11/4/2022. ↑ مجموعة من المؤلفين، مجلة البحوث الإسلامية ، صفحة 340. ↑ "إنجازات الملك سعود وأعماله سيخلدها تاريخ المملكة" ، ، 23/9/2015، اطّلع عليه بتاريخ 11/4/2022. ↑ وزارة التعليم السعودية، "نشأة الوزارة" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 11/4/2022. ↑ "كلية الملك عبدالعزيز الحربية" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 11/4/2022.
بحث عن الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله
وفي عام 1953 كان القرار قد اتخذ بالفعل لنقل الوزارات ثم يقع في جدة إلى الرياض، وهي العاصمة الرسمية للبلاد، وقد دعا ذلك إلى إنشاء مباني جديدة مناسبة وتوفير سكن مناسب للعاملين، وكانت هذه نقطة إشعال لتحديث وتطوير الرياض، وتم تعيين شقيق سعود وولي العهد الأمير فيصل رئيس الوزراء مع احتفاظه بمحفظة وزير الخارجية السابق، وتم البدء بخطة مدتها خمس سنوات كما ورد في خطاب الملك سعود الأول لمجلس الوزراء ن 1954. موت الملك سعود بن عبدالعزيز
قبل يومين من وفاته كان قد شعر بالمرض وطلب طبيبه " Filnger" من النمسا لفحصه، وفي صباح ذلك اليوم سار سعود على الشاطئ مع ابنته النزهة بالقرب من فندق كافوري حيث كان يقيم، ووصل طبيبه بعد وفاته في أثينا اليونان في 23 فبراير 1969، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية في نومه، وتم نقل جثته إلى مكة المكرمة ثم إلى الرياض حيث دفن في مقبرة العود.
دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز
فى المجال العسكرى: طور من القوات المسلحة السعودية عن طريق التدريبات الحديثة وبعت افرادها للتدريب والدراسة بره السعوديه ، وفى سنة 1955 اسس كلية الملك عبد العزيز الحربية. فى مجال الصحة: اسس مستشفيات كتيرة فى مناطق مختلفة ، واهتم بمكافحة مرض المالاريا. فى مجال الزراعة: فى سنة 1962 اسس البنك الزراعى العربى السعودى علشان يقدم قروض حسنة للمزارعين ، و لغى الجمارك على المعدات الزراعية ، وأمر ببنا سدود لحجز مية المطر فى جازان و ابها. فى المجال الدينى: اهتم بتوسعة وعمارة الجامع الحرام من خلال هيئة عليا اسسها مخصوص علشان كده برياسة أخوه ولى العهد و رئيس الوزرا وقتها الامير فيصل بن عبد العزيز. عزله عن الحكم
فى اخر سنوات حكمه ، بدأ الملك سعود بن عبد العزيز يتأثر بأعراض مرض التهاب المفاصل و ارتفاع ضغط الدم وكان بيضطر يسافر بره للعلاج ومايقدرش يمارس مسئوليات الحكم ؛ غير كده زادت الخلافات بينه وبين أخوه وولى عهده فى الوقت ده الامير فيصل بن عبد العزيز. للاسباب اللى فاتت دى عمل الامير محمد بن عبد العزيز ال سعود اكبر أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود بعد الملك سعود بن عبد العزيز و ولى العهد الامير فيصل بن عبد العزيز ال سعود ، اجتماع مع الامرا والعلماء يوم 29 مارس 1964 صدر بعده فتوى من العلماء بأن الملك سعود يفضل فى منصب الملك على أن الامير فيصل ولى العهد يتولى ادارة شئون المملكه العربيه السعوديه داخليا وخارجيا ، ووافقت العيلة المالكة على الفتوى دى وطلبت من الامير فيصل ولى العهد أنه ينفذها.
ضبط استنادى
بيبسيس: 4087862
BNF: cb14488080g (data)
GND: 101342736X
ISNI: 0000 0001 2101 1428
LCCN: n80139623
NARA: 10569070
NTA: 283025182
سناك: w62v2s7g
SUDOC: 176247602
VIAF: 48071366
وورلدكات: lccn-n80139623
ع ن ت ملوك السعوديه عبد العزيز • سعود • فيصل • خالد • فهد • عبد الله • سلمان