اسأل مع دعاء | الأربعاء 27 أبريل 2022 - أسماء يوم القيامة - YouTube
- ما أسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن الكريم ؟ - YouTube
- اسماء يوم القيامة - ووردز
- يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد
- القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة الأعراف - الآية 31
ما أسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن الكريم ؟ - Youtube
أسماء يوم القيامة:
وليوم القيامة أسماء عديدة وكثيرة ذكرت في القرآن الكريم ولكل اسم معنى ومدلول وسبب وسوف تناول بعض هذه الاسماء بشيء من الشرح:
القيامة ويقصد به اليوم الذي يبعث فيه جميع المخلوقات للحساب. القارعة وتعني أنه ذلك اليوم الذي يرتفع صوت القلوب ويصبح صوتها مثل قرع الطبول من كثرة الأحداث شديدة الأثر في ذلك اليوم. الواقعة وتعني ذلك اليوم أكيد الحدوث ولا شك في حدوثه أبدا. الحاقة تعني أن كل مخلوق سيأخذ حقه فيدخل المشركين النار ويدخل المؤمنين الجنة. الطامة وتعني الكارثة والمصيبة. ما أسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن الكريم ؟ - YouTube. الصاخة وتعني الصيحة التي تكون يوم القيامة وهي النفخة الثانية التي تكون عالية الصوت فيصاب كل من يسمعها بالصمم من شدة وعلو الصوت. الغاشية وتعني اليوم الذي يفقد فيه الناس وعيهم من كثرة وشدة الأحداث. الزلزلة وتعني اليوم الذي تهتز فيه الأرض كأن بها زلازل. اليوم الآخر أوالاخرة قال تعالى (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ)
يوم الحساب وتعني اليوم الذي يحاسب فيه الناس جزاء أعملهم.
اسماء يوم القيامة - ووردز
[4]
سورة يونس
أيضًا ما جاء في سورة يونس ، في قوله تبارك وتعالى: (( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ ۚ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ)) أنه يوم القيامة سوف يتم جمع المشركين في مكان الحساب ، ويكون كأنهم لم يعرفوا بعضهم قبل اليوم سوى ساعة واحدة فقط وبعد ذلك أنقطعوا عن بعضهم وجاء يوم الحساب ، وسوف يخسر الذين إذا جاء يوم القيامة ولم يتوبوا إلى الله تبارك وتعالى. [5]
الزمر
أيضًا ما جاء في سورة الزمر ، وذلك في قوله جل في علاه: (( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ)) ، وأيضًا ما جاء في سورة الفجر في قوله جل في علاه: (( كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا)).
يوم الميقات وتعني يوم الميعاد المحدد. يوم الحشر وتعني اليوم الذي يجتمع فيه كل المخلوقات التي خلقها الله تعالى. يوم التغابن سمي بهذا لأن الكافر يندم على عدم الإيمان والمؤمن يندم لأنه لم يزيد من العمل الصالح والحسن. الساعة ويقصد بها يوم الثواب والعقاب. يوم الدين وتعني اليوم الذي يحاسب فيه كل الناس. يوم الجمع وتعني اليوم الذي جمعت فيه كل مخلوقات التي خلقها الله. الآزفة وتعني اليوم الذي اقترب وقت وميعاد حدوثه. الخلود وتعني يبقى المؤمنون في الجنة والكافرون في النار للأبد. الخروج وتعني أن يخرج كل الموتى من القبور للحساب. يوم الفصل وتعني أن الله يفصل بين المؤمن والكافر. البعث تعني أن الناس يخرجون ويبعثون من الموت حتى يتم عرضهم على ا حكم الحاكمين.
نعم.. قد تحضر أسئلة في الذهن..
الأوّل هو: مادام الله أمرنا بأخد الزينة عند كلّ مسجد.. هل ارتدى الرّسول محمد عليه الصلاة والسلام لباس الاحرام ؟!. هذا والله أعلم. ممّا جاء في الشرح: ( والحَريمُ: ما حُرِّمَ فلم يُمَسَّ.
يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد
انتهى. وبناء عليه فالخطاب موجه لبني آدم عموماً فلا يقبل من أحد مهما كان دينه أن يدخل المسجد عارياً بل يجب على المسلمين منعه من ذلك، ومن المعلوم أن كفار العرب الذين نزلت الآية بسببهم، كانوا يأتون المسجد الحرام حجاجاً ومعتمرين، وكان بعضهم يطوف بالبيت عارياً فمنعهم النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك، فأرسل أبا بكر ليحج بالناس عام تسع، وأمر أبو بكر أبا هريرة وجماعة من الصحابة أن يؤذنوا في الناس يوم النحر: لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان. والله أعلم.
القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة الأعراف - الآية 31
زينتكم تكون مفعوله والجملة تكون ابتدائية. مفعول به منصوب والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة. عند: ظرف مكان متعلق بالفعل قبله " خذوا " منصوب
كل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد. مسجد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وهنا نكون قد قمنا بإعراب جزء من الآية الكريمة من سورة الأعراف رقم الواحد والثلاثون:
"يا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين "(31)
والزينة:
و الزِّيْنَةُ والزُّونَة: اسم جامع لما تُزُيِّنَ به ، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً. وقوله عز وجل: ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة
وقوله عز وجل: فخرج على قومه في زينته ؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ، وقيل: كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر. ) * من الكلام المشروح أعلاه.. يمكن أن نستنتج أنّ الله تعالى لم يأمرنا بستر العورة.. والاستتار بشكل عام فقط.. بل وبالحثّ على أخذ الزينة والتزيّن. يابني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد. 2 - ( وفي الحديث: أَن عِياضَ بن حِمار المُجاشِعيّ.. كان حِرْميَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فكان إذا حج طاف في ثيابه ؛ كان أشراف العرب الذي يتَحَمَّسونَ على دينهم أَي يتشدَّدون إذا حَج أحدهم لم يأكل إلاّ طعامَ رجلٍ من الحَرَم، ولم يَطُفْ إلاَّ في ثيابه فكان لكل رجل من أَشرافهم رجلٌ من قريش، فيكون كل واحدٍ منهما حِرْمِيَّ صاحبه، كما يقال كَرِيٌّ للمُكْري والمُكْتَري، قال: والنَّسَبُ في الناس إلى الحَرَمِ حِرْمِيّ، بكسر الحاء وسكون الراء. يقال: رجل حِرْمِيّ، فإذا كان في غير الناس قالوا ثوب حَرَمِيّ. )