إن ثبتَ للوزارة رفض العروض المناسبة فيما يتعلق بِالعمل والتدريب. إن تخلّف أحد شروط الاستحقاق التي نصت عليها اللائحة في حال ثبت للوزارة أن البيانات التي تمّ تقديمها عن المستقل أو الأسرة هيَ بيانات غير دقيقة. إن تأخر المستفيد عن تحديث البيانات الشخصية كما نصّت اللائحة لمدة 30 يومًا من تنبيه الوزارة بإجراء التحديث. إن ثبت للوزارة أن المستفيد لم يلتزم بالخطة التأهيلية. إن كان المستفيد مقيمًا فِي أحد مراكز الإيواء أو العلاج. اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة : khaled131231. في حالة تنازل المستفيد عن المعاش أو وفاة المستفيد. يُشارُ إلى أنّه من المقرر استمرار تطبيق نظام الضمان الاجتماعي الحالي على الأفراد المستفيدين المسجلين حاليًا لمدة زمنية لا تتجاوز العامين، ثمّ تضع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتنفذ خطة زمنية وجغرافية تختصّ بِتطبيق النظام الجديد للضمان الاجتماعي. تفاصيل اللائحة الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي pdf
يُمكن الاطّلاع على كافّة التفاصيل التي تضمنتها اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي الجديد الذي تمّ اعتماده مؤخرًا في المملكة " من هنا "، وذلكَ للتعرف على أبرز التعديلات الجديدة التي يشملها النظام وأهمّ البنود التي تضمنتها مواد اللائحة.
اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي الجديد 2021 – اخبار السعودية
الفصل الأول
التعريفات
المادة الأولى:
يقصد بالكلمات والعبارات–أينما وردت في اللائحة– المعاني المبينة في المادة (الأولى) من النظام، ويقصد كذلك بالكلمات والعبارات الآتية المعانيَ المبنية أمامها:
1- المنصة الإلكترونية: منصة الدعم والحماية الاجتماعية. 2- المكتب: مكتب الضمان الاجتماعي في المنطقة أو المحافظة أو المركز. 3- الصندوق: صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف). 4- الباحث الاجتماعي: ممثل الوزارة المختص بإجراء زيارة المسكن لجمع المعلومات والتحقق من البيانات المقدمة من مقدم الطلب والمستفيد. 5- التابع البالغ: البالغ سنّه الثامنة عشرة أو أكثر، الذي يخلف العائل في الولاية. اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي. 6- اليتيم: أي ذكر أو أنثى توفي أبوه ولم يتم سنّ الثامنة عشرة، ويعدّ في حكم اليتيم مجهول الأبوين. 7- الدخل المكتسب: الدخل الذي يحصل عليه المستقل أو أفراد الأسرة نتيجة جهد يُبذل، مثل العمل أو النشاط التجاري المسجل. 8- الدخل غير المكتسب: الدخل المستمد من مصادر –غير العمل أو النشاط التجاري المسجل– مثل الممتلكات وعوائدها والإعانات الاجتماعية أو الحكومية التي يحصل عليها المستقل أو أفراد الأسرة. 9- الإقامة الدائمة في المراكز الإيوائية والعلاجية: الإقامة مدةً تتجاوز شهرين في المراكز الإيوائية والعلاجية.
بعد إقرار لائحة الضمان الاجتماعي.. 3 فئات تستفيد من المعاش بشروط
ويتم تعيين التابع البالغ المشار إليه في الفقرة (1/هـ) من المادة (الثانية) عائلًا خلال مدة لا تتجاوز (خمسة عشر) يومًا من تاريخ الوفاة، ولأفراد الأسرة الاعتراض أمام اللجنة على قرار تعيين العائل. تنص الفقرة (1/هـ) من المادة الثانية من اللائحة على اسم التابع البالغ ورقم التواصل والحساب البنكي في حال توقف المعاش عن العائل أو فقدانه للأهلي.
اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة : Khaled131231
تهمّ تفاصيل اللائحة الجديدة لنظام الضمان الإجتماعي 1443 كافّة مستفيدي معاش الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، حيثُ تضمنت مجموعة من التعديلات التي تستهدفُ تطوير اللائحة السابقة بما يُحقق مصلحة الأفراد، والتي تمّ الموافقة عليها من قبل مجلس الوزارة السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز، وفيما يأتي يقدّمُ موقع المرجع أهمّ التفاصيل التي تضمنتها اللائحة الجديدة لنظام الضمان الإجتماعي. نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443
صدرَ نظام الضمان الاجتماعي الجديدة عقبَ قرار مجلس الوزراء رقم 211 وتاريخ 1442/4/2هـ، والذي تمت المصادقة عليه بقرار ملكي رقم (م/32) وفي التاريخ الموافق 1442/4/4هـ، على أن يبقى العمل بِنظام الضمان الاجتماعي السابق والذي صدرَ بِالمرسوم الملكي رقم (م/45) وفي التاريخ الموافق 1427/7/7هـ على كافّة الأفراد المستحقين من المستفيدين الذي تمّ تسجيلهم وقت نفاذ النظام المشار إليه. [1]
شاهد أيضًا: من هم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1443 وما شروط استحقاق الضمان الاجتماعي
تفاصيل اللائحة الجديدة لنظام الضمان الإجتماعي 1443
تضمنت اللائحة الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي قراراتٍ عدّة، جاءَ من أبرز هذهِ القرارات مجموعة من الحالات التي يتم فيها إيقاف صرف المعاش الضماني عن المستفيد، أهمّها ما يأتي: [1]
إن ثبت لوزارة الموارد والتنمية كون المستفيد قادرًا على العمل إلا أنّه غير جادٍّ في البحث عن عمل.
10- اللجنة: اللجنة المشكلة وفق أحكام المادة (الثانية والعشرين) من النظام. الفصل الثاني
تقديم طلب المعاش
المادة الثانية:
1- يقدم طلب المعاش إلى الوزارة عن طريق المكتب أو المنصة الإلكترونية أو الاتصال بهاتف الوزارة المخصص لهذا الغرض، ويجب تضمين نموذج الطلب البيانات التالية:
أ- الاسم الرباعي لمقدم الطلب. ب- رقم هويته الوطنية وتاريخ الميلاد. ج- عنوانه الوطني ومعلومات التواصل. د- رقم حسابه البنكي. هـ- اسم التابع البالغ ورقم التواصل والحساب البنكي في حال توقف المعاش عن العائل أو فقدانه للأهلية. اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي الجديد 2021 – اخبار السعودية. و- أي معلومات وبيانات أخرى مساندة تطلبها الوزارة. يرفق بنموذج الطلب ما يلي:
أ- المستندات الثبوتية إذا لم يكن مقدم الطلب سعودي الجنسية. ب- ما يثبت الإعاقة إذا كان أحد المستفيدين من ذوي الإعاقة. 3- على من يقدم طلب المعاش عن الأسرة تقديم البيانات المذكورة في الفقرة (1) من هذه المادة لكل فرد من أفراد الأسرة. 4- إذا كان هناك خلاف حول العائل، يُطلب من الأسرة المعنية تحديد العائل من بين أفرادها، ويُطلب من الباحث الاجتماعي رفع توصياته بهذا الخصوص إلى الوزارة بعد زيارة المسكن وتقصي الحالة. وتُحدد الوزارة العائل بناءً على ما يصل إليها من معلومات وبناءً على قرار أغلبية أفراد الأسرة، مع الأخذ في الاعتبار الحالة المعيشية والوظيفية والدخل الذي يحصل عليه كل فرد من أفراد الأسرة، ولأفراد الأسرة التظلم من قرار الوزارة أمام اللجنة.
وكذا والآخرة خير لمن اتقى أي المعاصي ؛ وقد مضى القول في هذا في " البقرة " ومتاع الدنيا منفعتها والاستمتاع بلذاتها وسماه قليلا لأنه لا بقاء له. وقال النبي صلى الله عليه وسلم مثلي ومثل الدنيا كراكب قال قيلولة تحت شجرة ثم راح وتركها وقد تقدم هذا المعنى في " البقرة " مستوفى.
وما الحياة الدنيا الا متاع قليل
[4] أخرجه البخاري رقم: (4629). [5] انظر: صحيح البخاري رقم: (773)، ومسلم رقم: (182). [6] مفاتيح الغيب (20/282)، واللباب في علوم الكتاب (12/181). [7] جامع البيان (7/453). [8] مفاتيح الغيب (9/472). [9] تفسير البغوي (7/197). [10] وهو حديث صحيح، انظر: السلسلة الصحيحة (6/482) رقم: (2714). [11] أخرجه الترمذي رقم: ( 3017 و 3288)، وأحمد (2/438)، وغيرهما. انظر: السلسلة الصحيحة (4/626) رقم: (1978).
وما متاع الدنيا الا قليل
فيا أيها المسلمون: اتقوا الله؛ فإن تقواه أفضلُ مُكتسَب، وطاعتَه أعلى نسَب، ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) [آل عمران: 102]. أيها المسلمون: شقِيَ مَن كلَّما جدَّد الله له نعمةً وامتِنانًا كلَّما جدَّد إثمًا وفُجورًا وعِصيانًا، وتعِسَ مَن كلَّما ازدادَ غِنًى وثراءً ومالاً ازدادَ إسرافًا وانحِرافًا وضلالاً، وخابَ مَن كلَّما ازدادَ أثاثًا ورِيًّا ازدادَ بُعدًا وغيًّا. تتابَعَت عليه نِعَمُ الله وأعاطِيه، ومِنَنُه وأحاظِيه.. طعامٌ يُقوِّيه.. وماءُ يُروِيه..
وثوبٌ يُوارِيه.. ودارٌ تُؤوِيه.. وزوجٌ تحُوطُه وتُراعِيه.. وأمنٌ وافِرٌ يُظِلُّه ويَحمِيه..
وهو مُصِرٌّ على مخازِيه.. مُستمِرٌّ على مسَاوِيه.. وما الحياة الدنيا الا متاع قليل. مُسترسِلٌ في معاصِيه. وقد يكونُ العطاءُ والنَّعماءُ والسرَّاءُ ضربٌ من الاستِدراجِ والإنظَارِ والإملاءِ،
( وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) [آل عمران: 178]. وعن عُقبةَ بن عامرٍ - رضي الله عنه -، قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: " إذا رأيتَ اللهَ يُعطِي العبدَ من الدنيا على معاصِيه ما يُحبُّ، فإنما هو استِدراج " (أخرجه أحمد).
فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل
إياكَ أعنِي يا ابنَ آدم فـاستمِع *** ودعِ الركونَ إلى الحياةِ فـتنتفع
لو كان عُمرُك ألـفَ حولٍ كاملٍ *** لم تذهَبِ الأيامُ حتى تنـقـطِع
يا أيها المرءُ الـمُـضـيِّـعُ ديـنَه *** إحرازُ ديـنِـك خيـرُ شـيءٍ تصطـنِع
فامهَـد لنفسِـك صالِحًا تُجزَى بـهِ *** وانظُـر لـنـفـسِـك أيَّ أمرٍ تـتَّـبِـع
واعلَم بأنَّ جـمـيعَ ما قـدَّمـتَـه *** عـند الإلهِ مُوفَّرٌ لك لم يـضِع
( وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [المزمل: 20]. فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل. اللهم أجزِل لنا الهِباتِ والعطايا.. واغفِر لنا الذنوبَ والخطايا..
يا كريمُ يا عظيمُ يا وهَّابُ.. يا رحيمُ يا غفورُ يا توَّاب. الخطبة الثانية:
الحمد لله حمدًا بالِغًا أمَدَ التمام ومُنتهَاه، حمدًا يقتَضِي رِضاه، ويُوجِبُ المزيدَ من زُلفَاه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةً نرجُو بها عفوَ ربِّنا ورُحماه، وأشهد أن نبيَّنا وسيِّدنَا محمدًا عبدُه ورسولُه، ونبيُّه وصفِيُّه ونجِيُّه ووليُّه ورضِيُّه ومُجتَبَاه،
صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابِه، ومن استَنَّ بسُنَّتِه واهتدَى بهُداه.
يقول جل ثناؤه: يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله = (ما لكم) ، أيّ شيء أمرُكم = (إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله) ، يقول: إذا قال لكم رسولُ الله محمدٌ = (انفروا) ، أي: اخرجوا من منازلكم إلى مغزاكم. * * * وأصل " النفر " ، مفارقة مكان إلى مكان لأمرٍ هاجه على ذلك. ومنه: " نفورًا الدابة ". غير أنه يقال: من النفر إلى الغزو: " نَفَر فلان إلى ثغر كذا ينْفِر نَفْرًا ونَفِيرًا ", وأحسب أن هذا من الفروق التي يفرِّقون بها بين اختلاف المخبر عنه، (14) وإن اتفقت معاني الخبر. (15) * * * فمعنى الكلام: ما لكم أيها المؤمنون، إذا قيل لكم: اخرجُوا غزاة = " في سبيل الله " ، أي: في جهاد أعداء الله (16) = (اثَّاقلتم إلى الأرض) ، يقول: تثاقلتم إلى لزوم أرضكم ومساكنكم والجلوس فيها. * * * وقيل: " اثّاقلتم " لإدغام " التاء " في " الثاء " فأحدثتْ لها ألف. (17) ليُتَوصَّل إلى الكلام بها، لأن " التاء " مدغمة في " الثاء ". (( قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخرةُ خيْرٌ لِمنِ اتَّقى وَلا تُظْلمُونَ فَتيلاً )) - ملتقى أهل التفسير. ولو أسقطت الألف، وابتدئ بها، لم تكن إلا متحركة, فأحدثت الألف لتقع الحركة بها, كما قال جل ثناؤه: حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا ، [سورة الأعراف: 38] ، وكما قال الشاعر: (18) تُـولِي الضَّجِـيعَ إذَا مَا اسْتَافَهَا خَصِرًا عَـذْبَ المَـذَاقِ, إذَا مَـا أتَّـابَعَ القُبَـلُ (19) [فهو من " الثقل " ، ومجازه مجاز " افتعلتم "] ، من " التثاقل ".