اخترنا لك أيضاً
أسمريّات
(803)
لـِ: حبيب ضومط يقول المـُبدع نزار قـبّـاني: " إذا لم تستطع أن تكون مدهشاً..
إيّاك..
أن تتح
أكثر الكتب زيارة وتحميلاً:
سـاهم في إثراء المكتبة العربية
مكتبة ملتقى جامعة دمشق الإلكترونية التفاعلية أحد مشاريع شركة Shabab SY البرمجية معا نرتقي...
جميع الحقوق محفوظة لمؤلفي الكتب ولدور النشر موقعنا لا ينتهك أى حقوق طبع أو تأليف وكل ما هو متاح عليه من رفع ونشر أعضاء الموقع الكرام، وفى حال وجود أى كتاب ينتهك حقوق الملكية برجى الإتصال بنا على [email protected] الرؤية والأهداف | سياسة الخصوصية | إتفاقية الاستخدام | DMCA
مكتبة ديوان المتنبي الدمام
أقراء المزيد
تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك. منتجات ذات صلة
-64%
إضافة إلى السلة
Quick View
خلق الشعور ليكتب
د. ك 1. 000
-47%
نون
د. ك 2. 000
-33%
Life Throught My Own glasses
شابت العين اتحرى
د. 750
مطلع الهجر
د. 500
على الآلام تصطبر
د. 500
-10%
قبيلة تدعى سارة
د. 250
-30%
قررت أحبك من جديد
د. 500
09:10 ص الجمعة 07 يناير 2022
كتبت – آمال سامي:
ذات يوم علمت السيدة فاطمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جاءه رقيق، فعزمت للذهاب إليه تشكو إليه ثقل أعبائها المنزلية وتطلب منه خادمًا يعطيه أياها، فيروي عن علي رضي الله عنه كما ورد في صحيح البخاري: "أنَّ فَاطِمَةَ عليهما السَّلَامُ أتَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَشْكُو إلَيْهِ ما تَلْقَى في يَدِهَا مِنَ الرَّحَى، وبَلَغَهَا أنَّه جَاءَهُ رَقِيقٌ، فَلَمْ تُصَادِفْهُ، فَذَكَرَتْ ذلكَ لِعَائِشَةَ، فَلَمَّا جَاءَ أخْبَرَتْهُ عَائِشَةُ، قالَ: فَجَاءَنَا وقدْ أخَذْنَا مَضَاجِعَنَا... ". بالبلدي: نصيحة النبي لابنته حين شكت ثقل أعبائها المنزلية.. تعرف عليها. لكن الغريب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين عرف ذلك، لم يعط ابنته خادمًا، ولكنه أوصاها هي وعلي رضي الله عنهما ذكر يعينهما على أعباء المنزل والأعمال التي تشق عليهما، فقال: "فَقالَ: ألَا أدُلُّكُما علَى خَيْرٍ ممَّا سَأَلْتُمَا؟ إذَا أخَذْتُما مَضَاجِعَكُما - أوْ أوَيْتُما إلى فِرَاشِكُما - فَسَبِّحَا ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، واحْمَدَا ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وكَبِّرَا أرْبَعًا وثَلَاثِينَ، فَهو خَيْرٌ لَكُما مِن خَادِمٍ". ويعلل ابن حجر ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتاج إلى بيع الرقيق الذي عنده للإنفاق على أهل الصفة، وذكر ما قاله القرطبي أيضًا أنه أراد أن يكون الذكر عوضًا لهم أو لأنه أحب لابنته ما أحب لنفسه من إيثار الفقر وتحمل شدته بالصبر عليه تعظيمًا لأجرها.
فاطمه رضي الله عنها اختصار
وقال ابن كثير في التفسير: والمراد بالفتح ها هنا فتح مكة. مع القرآن الكريم – مجلة الوعي. قولًا واحدًا. فإنَّ أحياء العرب كانت تتلوَّم (أي تنتظر) بإسلامها فتح مكة يقولون: إن ظهر على قومه فهو نبيٌّ، فلما فتح الله عليه مكة دخلوا في دين الله أفواجًا، فلم تمضِ سنتان حتى استوسقت جزيرة العرب إيمانًا، ولم يبقَ في سائر قبائل العرب إلا مُظهرٌ للإسلام، ولله الحمد والمنة. وقد روى البخاري في صحيحه عن عمرو بن سلمة قال: لما كان الفتح بادر كل قوم بإسلامهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت الأحياء تتلوَّم بإسلامها فتح مكة يقولون: دعوه وقومه، فإن ظهر عليهم فهو نبيّ… (الحديث) فهذه الرواية هي التي تتفق مع ظاهر النص في السورة: (إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ …) فهي إشارة عند نزول السورة إلى أمر سيجيء بعد ذلك، مع توجيه النبي صلى الله عليه وسلم إلى ما يعمله عند تحقق هذه البشارة وظهور هذه العلامة. وهناك رواية أخرى عن ابن عباس؛ لا يصعب التوفيق بينها وبين هذه الرواية التي اخترناها..
قال البخاري: حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر، فكأنَّ بعضهم وجد في نفسه، فقال: لمَ يدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله؟ فقال عمر: إنه ممن علمتم.
فاطمه رضي الله عنها سنه
وعبثًا يحاول الإنسان الانطلاق والتحرر وهو مشدود إلى ذاته، مقيد برغباته، مثقل بشهواته. عبثًا يحاول ما لم يتحرَّر من نفسه، ويتجرَّد في لحظة النصر والغنم من حظ نفسه ليذكر الله وحده.
( إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ ١ وَرَأَيۡتَ ٱلنَّاسَ يَدۡخُلُونَ فِي دِينِ ٱللَّهِ أَفۡوَاجٗا ٢ فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا ٣)
سورة النصر مدنية، وآياتها ثلاث. هذه السورة الصغيرة، كما تحمل البشرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم بنصر الله والفتح ودخول الناس في دين الله أفواجًا، وكما توجهه صلى الله عليه وسلم حين يتحقق نصر الله وفتحه واجتماع الناس على دينه إلى التوجُّه إلى ربه بالتسبيح والحمد والاستغفار، وكما تحمل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم البشرى والتوجيه… فإنها تكشف في الوقت ذاته عن طبيعة هذه العقيدة وحقيقة هذا المنهج، ومدى ما يريد أن يبلغ بالبشرية من الرفعة والكرامة والتجرُّد والخلوص والانطلاق والتحرر… هذه القمة السامقة الوضيئة، التي لم تبلغها البشرية قط إلا في ظل الإسلام، ولا يمكن أن تبلغها إلا وهي تلبي هذا الهدف العلويَّ الكريم. وقد وردت روايات عدة عن نزول هذه السورة نختار منها رواية الإمام أحمد: حدثنا محمد بن أبي عدي، عن داود، عن الشعبي، عن مسروق، قال: قالت عائشة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر في آخر أمره من قوله: "سبحان الله وبحمده، أستغفر الله وأتوب إليه" قال: "إن ربي كان أخبرني أني سأرى علامة في أمتي، وأمرني إذا رأيتها أن أسبح بحمده وأستغفره إنه كان توابًا" فقد رأيتها… (إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ ١ وَرَأَيۡتَ ٱلنَّاسَ يَدۡخُلُونَ فِي دِينِ ٱللَّهِ أَفۡوَاجٗا ٢ فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَٱسۡتَغۡفِرۡهُۚ إِنَّهُۥ كَانَ تَوَّابَۢا ٣) رواه مسلم.