حماية الطفل والإدماج
بقاء الطفل
التعليم
اليونيسف في حالات الطوارئ
السياسة الاجتماعية
المساواة بين الجنسين
الابتكار من أجل الأطفال
الإمداد والخدمات اللوجستية
البحث والتحليل
استكشف عملنا
تحت المجهر
كن مصدر إلهام وشارك. اكتشف حملات ومبادرات اليونيسف الرئيسية. كيفيه عمل تقرير هندسي. صفحة
أهداف التنمية المستدامة
هل نحن على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأطفال؟
موقع شريك
أصوات الشباب
مجتمع دولي حيث تتاح للشباب فرصة معرفة المزيد عن موضوعات التنمية والتعبير عن آرائهم
زر الموقع
دروس اليونيسف المصغرة لتنشئة الأطفال
اكتشف نصائح الخبراء بشأن تنشئة الأطفال لمنحهم أفضل بداية في الحياة
نتائج اليونيسف
تكافح اليونيسف من أجل حقوق كل طفل، كل يوم، في جميع أنحاء العالم. بادر إلى المساعدة
يحتاج الأطفال إلى أبطال. انخرط وتكلم وتطوع وتبرع وامنح كل طفل فرصة عادلة للنجاح. بادر إلى المساعدة
- قصه بني اسرائيل والبقرة للاطفال
- قصه عابد بني اسرائيل
- قصة الثلاثه من بني اسرائيل وماجزائه
بعد ذلك نختم التقرير ونقوم بالتحية للقارئ وكتابة المراد من هذا التقرير، ونكتب المطلوب بشكل واضح. ثم نراجع المقال من الناحية اللغوية ومن الناحية الإملائية، نقوم بمراجعة المقال لضمان سلامة الأسلوب، وضمان ان التقرير واضح ولا يوجد لبس فيه حتى لا يحدث سوء فهم. اقرأ أيضًا: كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي
نموذج كتابة تقرير عمل
فيما يلي سوف نوضح طريقة اعداد نموذج كتابة تقرير عمل عن سير العمل في المنظمة:
نقوم بتحديد الهدف من التقرير كخطوة أولى لكتابة وإعداد التقرير. ثم نحدد من المستفيد من هذا التقرير، أو نحدّد المدير الخاص بالهيئة، نحدد من متلقّي هذا التقرير ومن عليه الاطلاع عليه. ثم نحدد طبيعة المعلومات الواردة في التقرير، هذا كله يسهل على المتلقي فهم التقرير بسرعة. ثم نكتب الأفكار الاساسية المُتضمّنة الاعمال والانشطة التي يتحدث عنها التقرير ويشير لها. كيفيه عمل تقرير مفصل علي excell. ثم نكتب الأفكار الرئيسة ونراعي ترتيبها وكتابتها بتسلسل منطقي، لابد أن يكون المحتوى مختصر ولكن شامل لكل شئ، ولابد ان يكون التقرير له غاية واضحة غير مبهمة. يمكن بعد عرض المحتوى أن نستدل على صحتها من خلال عرض بعض بالثّوابت الحقائق، لابد ان تكون الاحداث المذكورة مكتوبة بشكل منطقي ومرتّب، ولابد أن تكون لها أهمية، غير مذكورة عبثا.
[٢]
تعريف التقرير الجامعي
يعرَّف التقرير على أنّه وثيقة تعرض معلومات بشكل منظم تستهدف شريحة معينه من المتابعين وتكون موجهةً لغرضٍ أو مجالٍ معين. [٣]
المراجع
↑ "Report Writing Support",, Retrieved 1-4-2018. ^ أ ب "Report writing",, Retrieved 1-4-2018. Edited. ↑ Richard Nordquist (April 26, 2017), "Report Definition and Types" ، thoughtco, Retrieved 1-4-2018. Edited.
المراجع، وذلك من خلال قائمة المصادر التي تم الإستعانة بها خلال كتابة التقرير. الملاحق، هي أية معلومات سواءً كانت على شكل صورة، أو رسم بياني، أو جداول أو غيرها تم الإستفادة منها ولكن دون إدراجها في نص التقرير.
سميت أطول سورة في القرآن الكريم سورة البقرة؛ وذلك أن الله سبحانه ذكر في هذه السورة أحداث تلك القصة، التي بدأت بالقتل وانتهت بالإحياء، وتخلل ذلك أحداث مثيرة، ووقائع خارقة للعادة.
قصه بني اسرائيل والبقرة للاطفال
وقد ورد فيه حديث مرفوع، وفي إسناده ضعف، فسألوا عن صفتها، ثم عن لونها، ثم عن سنها، فأجيبوا بما عز وجوده عليهم، وقد ذكرنا في تفسير ذلك كله في التفسير. والمقصود أنهم أمروا بذبح بقرة عوان: وهي الوسط بين النصف، الفارض: وهي الكبيرة، والبكر: وهي الصغيرة. قاله: ابن عباس، ومجاهد، وأبو العالية، وعكرمة، والحسن، وقتادة، وجماعة. ثم شددوا وضيقوا على أنفسهم فسألوا عن لونها، فأمروا بصفراء فاقع لونها أي: مشرب بحمرة تسر الناظرين، وهذا اللون عزيز. ثم شددوا أيضًا، { قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ} ففي الحديث المرفوع الذي رواه ابن أبي حاتم، وابن مردويه:
« لولا أن بني إسرائيل استثنوا لما أعطوا ». قصه ..بقرة بني إسرائيل...فوائد وعبر. وفي صحته نظر، والله أعلم. { قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} وهذه الصفات أضيق مما تقدم، حيث أمروا بذبح بقرة ليست بالذلول: وهي المذللة بالحراثة، وسقى الأرض، بالسانية.
ولولا أن القوم استثنوا، فقالوا: { وإنا إن شاء الله لمهتدون}، لما هدوا إليها أبداً. ثم إنهم لم يجدوا البقرة التي نُعتت لهم، إلا عند عجوز عندها يتامى، وهي القيِّمة عليهم. فلما علمت أنهم لا يصلح لهم غيرها، ضاعفت عليهم الثمن. فأتوا موسى عليه السلام فأخبروه أنهم لم يجدوا هذا النعت إلا عند فلانة، وأنها سألتهم أضعاف ثمنها. فقال لهم موسى عليه السلام: إن الله قد كان خفف عليكم، فشددتم على أنفسكم، فأعطوها رضاها وحكمها. ففعلوا، واشتروها فذبحوها. فأمرهم موسى عليه السلام أن يأخذوا عظماً منها، فيضربوا به القتيل. ففعلوا، فرجعت إليه روحه، فسمى لهم قاتله، ثم عاد ميتاً كما كان. فأخذوا قاتله -وهو الذي كان أتى موسى فشكى إليه- فقتله الله على سوء عمله. الرواية الثالثة ذكرها الطبري عن السدي ، قال: كان رجل من بني إسرائيل مكثراً من المال، وكانت له ابنة، وكان له ابن أخ محتاج. فخطب إليه ابن أخيه ابنته، فأبي أن يزوجه إياها، فغضب الفتى، وقال: والله لأقتلن عمي، ولآخذن ماله، ولأنكحن ابنته، ولآكلن ديته! قصة الثلاثه من بني اسرائيل وماجزائه. فأتاه الفتى، وقد قدم تجار في قبائل بني إسرائيل، فقال: يا عم! انطلق معي فخذ لي من تجارة هؤلاء القوم، لعلي أصيب منها، فإنهم إذا رأوك معي أعطوني.
قصه عابد بني اسرائيل
بقرة بني اسرائيل:
قد أمروا بني اسرائيل بذبح بقرة عوان،(وهي الوسط)، والبكر(هي الصغيرة). قال ابن عباس: انهم شددوا وضيقوا على انفسهم، فسألوا عن لونها (فامرهم بصفراء فاقع لونها) وهذا اللون كان نادرا، ثم شددوا وقالوا ان البقر تشابه علينا، (قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقي الحرث مسلمة لا شية فيها قالوا الآن جئت بالحق فذبحوها وما كادوا يفعلون) اي انهم كانوا يترددون في امره. فأمرهم نبي الله موسى عن الله ان يضربوا القتيل ببعضه، ( قيل بالعظم الذي يلي الغضروف، وقيل بفخذه، وقيل بالذي بين الكتفين)، فأحياه الله تعالى، فسأله النبي من قتلك، فقال قتلني ابن اخي، ثم عاد ميتا كما كان ،(وكذلك يحيي الله الموتى ويريكم اياته لعلكم تعقلون) ،وهذا كان دليل لبني اسرائيل على قدرة الله عز وجل في احياء الموتى، فاذا اراد الله احياهم (وما خلقكم ولا بعثكم الا كنفس واحدة).
هذه أحداث القصة كما يذكرها القرآن على وجه الإجمال. روايات القصة التفصيلية أما أحداث القصة على وجه التفصيل، فنقف عليها من خلال ذكر بعض الروايات التي ذكرتها كتب التفسير، حول مجريات هذه القصة المثيرة والمعبرة. الرواية الأولى رواها ابن أبي حاتم و الطبري عن عبيدة السلماني ، قال: كان في بني إسرائيل رجل عقيم، قال: فقتله وليه، ثم احتمله فألقاه في سبط غير سبطه. قال: فوقع بينهم فيه الشر حتى أخذوا السلاح. قصه بني اسرائيل والبقرة للاطفال. قال: فقال أولو النهى: أتقتتلون وفيكم رسول الله؟ قال: فأتوا نبي الله، فقال: اذبحوا بقرة! فقالوا: أتتخذنا هزواً، قال: { أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين * قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي قال إنه يقول إنها بقرة}، إلى قوله: { فذبحوها وما كادوا يفعلون}، قال: فضُرب، فأخبرهم بقاتله. قال: ولم تؤخذ البقرة إلا بوزنها ذهباً، قال: ولو أنهم أخذوا أدنى بقرة لأجزأت عنهم. فلم يورث قاتل بعد ذلك. الرواية الثانية ذكرها الطبري عن أبي العالية ، قال: كان رجل من بني إسرائيل، وكان غنياً، ولم يكن له ولد، وكان له قريب وارثه، فقتله ليرثه، ثم ألقاه على مفترق الطريق، وأتى موسى فقال له: إن قريبي قُتل، وأتي إلي أمر عظيم، وإني لا أجد أحداً يبين لي من قتله غيرك يا نبي الله.
قصة الثلاثه من بني اسرائيل وماجزائه
بعد عبور بني اسرائيل البحر وغرق فرعون ، وجنوده طلب موسى من قومه ، ان يسجد لله سجده شكر على النجاه من فرعون ، ولكن جنوده قالوا ان متعبون ، ولن نسجد الآن ورفض بنو اسرائيل أن يسجدوا إلى الله الذي نجاهم من بطش وعذب فرعون ، وأغرقه أمام اعينهم ، بعد ان عذبهم فرعون سنين طوال في مصر وسخرهم في خدمته ، ووقفوا أمام سيدنا موسى ، يطلبون منه ان يصنع لهم صنما بيعبدوه ، فما كان منه إلا أن قال:انكم قوم تجهلون فتوبوا الى الله ، فتابوا إلى ربهم باللسان فقط ولكن قلوبهم ظلت كما هي على المعصيه ، فكان لهم عقاب الله ، في أرض التيه ، نقدم لكم اليوم في موقع قصص واقعية قصة بعنوان بنو اسرائيل وأرض التية. اوحى الله إلى موسى عليه السلام أن يأمر القوم ، الدخول الى الارض المقدسه في فلسطين ، فقال موسى يا قوم ادخلوا الأرض المقدسه ، التي كتب الله لكم فيها الخير ولا تعثوا أمر الله ، يغضب عليكم فتخسروا في الدنيا والاخره ، رفض بنو اسرائيل قائلين: يا موسى ان فيها قوما جبارين من العمالقه ، وانا لن ندخلها حتى يخرجوا منها ، فإن خرجوا فانا داخلون فقال رجل من المؤمنين: يا قوم ادخلوا عليهم من باب المدينه كما امركم الله ينصركم الله.
فدعا سيدنا موسى عليه السلام الناس، وطلب منهم أن يخبروه بأيِّ معلومات يعرفونها حول القاتل، فلم يتحدث أحد، وسألوه أن يسأل في هذه القضية ربه عز وجل، فسأل ربه عز وجل في ذلك، فأمره الله أن يأمرهم بذبح بقرة، فقال: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا} [البقرة: 67]، أي يقولون له: نحن نسألك عن أمر هذا القتيل، وأنت تقول هذا، أتسخر منَّا؟! { قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [البقرة: 67]؛ أي: أعوذ بالله أن أقول عنه غير ما أُوحي إليَّ، وهذا هو الذي أجابني حين سألته عمَّا طلبتم منِّي أن أسأله فيه. فبدءوا بالأسئلة الكثيرة ليهربوا من الطلب؛ فسألوه أوَّلًا كيف يختاروا البقرة؟ فأجابهم أنَّها متوسِّطة العمر ليست كبيرة ولا صغيرة. قصة بقرة بنى إسرائيل - الكلم الطيب. ثم سألوا عن اللون؛ فقال سيدنا موسى عليه السلام: إنَّها بقرة صفراء، لونها فاقع، تُعجب من ينظر إليها. ثم تمادوا في الكثير من الأسئلة وكلَّما سألوا صعَّب الله تعالى عليهم الطلب، فقال لهم سيدنا موسى عليه السلام: إنَّها غير مخصصة لحرث الأرض ولا للسقي ولكنها مكرمة حسنة صبيحة ولا عيب فيها، فبعد أن بحثوا وجدوا واحدة فقط بهذا الوصف، ويُقال أنَّهم اشتروها بما يُعادل وزنها ذهبًا، وكانت سمينة.