القول في تأويل قوله ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها)
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: ولقد خلقنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس. يقال منه: ذرأ الله خلقه يذرؤهم ذرءا. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: [ ص: 277]
15443 - حدثني علي بن الحسين الأزدي قال: حدثنا يحيى بن يمان ، عن مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، في قوله: ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس) قال: مما خلقنا. 15444 -.... حدثنا أبو كريب قال: حدثنا ابن أبي زائدة ، عن مبارك ، عن الحسن ، في قوله: ( ولقد ذرأنا لجهنم) قال: خلقنا. 15445 -.... قال: حدثنا زكريا ، عن عتاب بن بشير ، عن علي بن بذيمة ، عن سعيد بن جبير قال: أولاد الزنا مما ذرأ الله لجهنم. 15446 - قال: حدثنا زكريا بن عدي ، وعثمان الأحول ، عن مروان بن معاوية ، عن الحسن بن عمرو ، عن معاوية بن إسحاق ، عن جليس له بالطائف ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله لما ذرأ لجهنم ما ذرأ ، كان ولد الزنا ممن ذرأ لجهنم ". أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث (ولقد ذرأنا لجهنم قال : خلقنا لجهنم ... ) من مسند ابن الجعد. 15447 - حدثني محمد بن الحسين قال: حدثنا أحمد بن المفضل قال: [ ص: 278] حدثنا أسباط ، عن السدي: ( ولقد ذرأنا لجهنم) ، يقول: خلقنا.
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا – التفسير الجامع
وليس في تقديم الأعين على الآذان مخالفة لما جرى عليه اصطلاح القرآن من تقديم السمع على البصر لتشريف السمع بتلقي ما أمر الله به كما تقدم عند قوله - تعالى -: ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة لأن الترتيب في آية سورة الأعراف هذه سلك طريق الترقي من القلوب التي هي مقر المدركات إلى آلات الإدراك الأعين ثم الآذان فللآذان المرتبة الأولى في الارتقاء. ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من. وجملة أولئك كالأنعام مستأنفة لابتداء كلام بتفظيع حالهم فجعل ابتداء كلام ليكون أدعى للسامعين. وعرفوا بالإشارة لزيادة تمييزهم بتلك الصفات ، وللتنبيه على أنهم بسببها أحرياء بما سيذكر من تسويتهم بالأنعام أو جعلهم أضل من الأنعام ، وتشبيههم بالأنعام في عدم الانتفاع بما ينتفع به العقلاء فكأن قلوبهم وأعينهم وآذانهم ، قلوب الأنعام وأعينها وآذانها ، في أنها لا تقيس الأشياء على أمثالها ولا تنتفع ببعض الدلائل العقلية فلا تعرف كثيرا مما يفضي بها إلى سوء العاقبة. و " بل " في قوله بل هم أضل للانتقال والترقي في التشبيه في الضلال وعدم الانتفاع بما يمكن الانتفاع به ، ولما كان وجه الشبه المستفاد من قوله " كالأنعام " يئول إلى معنى الضلال ، كان الارتقاء في التشبيه بطريقة اسم التفضيل في الضلال.
أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث (ولقد ذرأنا لجهنم قال : خلقنا لجهنم ... ) من مسند ابن الجعد
ووجه كونهم أضل من الأنعام: أن الأنعام لا يبلغ بها ضلالها إلى إيقاعها في مهاوي الشقاء الأبدي لأن لها إلهاما تتفصى به عن المهالك كالتردي من الجبال والسقوط في الهوات ، هذا إذا حمل التفضيل في الضلال على التفضيل في جنسه وهو الأظهر ، وإن حمل على التفضيل في كيفية الضلال ومقارناته كان وجهه أن الأنعام قد خلق إدراكها محدودا لا يتجاوز ما خلقت لأجله ، فنقصان انتفاعها بمشاعرها ليس عن تقصير منها ، فلا تكون بمحل الملامة ، وأما أهل الضلالة فإنهم حجزوا أنفسهم عن مدركاتهم ، بتقصير منهم وإعراض عن النظر والاستدلال فهم أضل سبيلا من الأنعام. [ ص: 185] وجملة أولئك هم الغافلون تعليل لكونهم أضل من الأنعام وهو بلوغهم حد النهاية في الغفلة ، وبلوغهم هذا الحد أفيد بصيغة القصر الادعاءي إذ ادعي انحصار صفة الغفلة فيهم بحيث لا يوجد غافل غيرهم لعدم الاعتداد بغفلة غيرهم ، كل غفلة في جانب غفلتهم كلا غفلة لأن غفلة هؤلاء تعلقت بأجدر الأشياء بأن لا يغفل عنه ، وهو ما تقضي الغفلة عنه بالغافل إلى الشقاء الأبدي فهي غفلة لا تدارك منها ، وعثرة لا لعى لها. والغفلة عدم الشعور بما يحق الشعور به ، وأطلق على ضلالهم لفظ الغفلة بناء على تشبيه الإيمان بأنه أمر بين واضح يعد عدم الشعور به غفلة ، ففي قوله هم الغافلون استعارة مكنية ضمنية ، والغفلة من روادف المشبه به ، وفي وصف الغافلون استعارة مصرحة بأنهم جاهلون أو منكرون.
القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة الأعراف - الآية 179
Skip to content
الرئيسية
كتاب التفسير الجامع
سورة الأعراف (88-206)
الآية رقم (179) - وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ
﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا ﴾: ذرأ؛ أي بثّ ونشر.
عن الموسوعة
نسعى في الجمهرة لبناء أوسع منصة إلكترونية جامعة لموضوعات المحتوى الإسلامي على الإنترنت، مصحوبة بمجموعة كبيرة من المنتجات المتعلقة بها بمختلف اللغات. © 2022 أحد مشاريع مركز أصول. حقوق الاستفادة من المحتوى لكل مسلم
رقم ارامكس واتس اب. رقم ارامكس واتس اب لفروع السعودية – موقع محتويات. رقم شركة ارامكس في السعودية عروض اليوم. رقم واتس اب ارامكس الكويت نظرا لأن شركة أرامكس من أشهر وأهم شركات الشحن في العالم تقوم بنقل الطرود من جميع أنحاء العالم فإن فروعها من القضايا التي تهم الكثير من الناس لذلك حازت الشركة على ثقة الشركة. رقم ارامكس الموحد واتس اب رقم مجاني خدمة عملاء ارامكس السعودية ومصر والكويت نجوم مصرية. ارامكس واتس رقم ارامكس الموحد رقم مجاني 1441. محتويات1 ارقام بنات واتس اب للصداقة2 كيفية الحصول على أرقام Whatsapp عبر الإنترنت للفتيات الحقيقيات21 1. عناوين فروع بنك الراجحي في السعودية - موقع فكرة. ARMX a leading global provider of comprehensive logistics and transportation solutions today announced its financial results for the Fourth Quarter Q4 2020 and Full Year FY 2020 ending 31 December 2020. Dubai UAE Tuesday 9 th February 2021. في Exbowl3 كيف تدردش مع هؤلاء الفتيات العازبات على Whatsapp4 قابل. على مجموعات Whatsapp23 3.
عناوين فروع بنك الراجحي في السعودية - موقع فكرة
15-04-2022, 10:45 PM
المشاركه # 37
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 5, 184
مارايكم لو قلت لكم ان الاحوال المدنية ترسل البطاقات الهوية الوطنية عن طريق سمسا ؟
هل تصدقون ام تكذبون..! ؟
15-04-2022, 11:50 PM
المشاركه # 38
تاريخ التسجيل: Feb 2018
المشاركات: 34, 640
أنتشرت النصب والاحتيال هذي الايام بشكل كبير بمختلف انواعه بسبب الروابط والاختراقات في الجوالات
16-04-2022, 06:23 AM
المشاركه # 39
تاريخ التسجيل: Oct 2020
المشاركات: 114
انا لم اطلب شيء من ارامكس والنصابين
امس رسلو لي هالرساله
وبعدها ب 5 دقايق يجيني رقم جوال سعودي
وبلكتهم
[ارامكس]: عزيزي الزبون نعلمكم أن الحزمة الخاصة بكم متاحة.
الحذر من أرامكس .. إحتيال بنكي بطريقة جديدة - الصفحة 4 - هوامير البورصة السعودية
هَلْ يُمكن التقدم لطلب قرض عبر فروع الراجحي؟
نعم، ولكن من الفروع الرئيسية فقط. في سبيل التعبير عن سعي مصرف الراجحي للتطوير اللامحدود تم الإعلان عن البدء في إنشاء المصرف الرقمي الخاص بالبنك الأكبر في الشرق الأوسط. Mozilla/5. 0 (Windows NT 10. 0; Win64; x64; rv:53. 0) Gecko/20100101 Firefox/53. 0
فرع أبها 7
منطقة الواديين، مدينة أبها، المملكة العربية السعودية (فرع رجال). فرع أبها 8
منطقة حي الخالدية، مدينة أبها، المملكة العربية السعودية (فرع رجال). فرع أبها 9
مطار أبها، مدينة أبها، المملكة العربية السعودية (فرع رجال). فرع أبها 10
منطقة احد رفيدة، مدينة أبها، المملكة العربية السعودية (فرع رجال). فرع الباحة 1
منطقة بيشة، مدينة الباحة، المملكة العربية السعودية (فرع نساء). فرع الباحة 2
منطقة بلجراشي، مدينة الباحة، المملكة العربية السعودية (فرع نساء). فرع الباحة 3
منطقة النماص، مدينة الباحة، المملكة العربية السعودية (فرع نساء). فرع الباحة 4
منطقة سبت العلايا، مدينة الباحة، المملكة العربية السعودية (فرع رجال). فرع الباحة 5
منطقة المخواة، مدينة الباحة، المملكة العربية السعودية (فرع رجال). فرع الباحة 6
منطقة المندق، مدينة الباحة، المملكة العربية السعودية (فرع رجال). فرع الخبر 1
منطقة الهفوف، مدينة الخبر، المملكة العربية السعودية (فرع رجال). ارامكس السعوديه رقم. فرع الخبر 2
منطقة المبرز، مدينة الخبر، المملكة العربية السعودية (فرع نساء). فرع الدمام 1
مطار الملك فهد، مدينة الدمام، المملكة العربية السعودية (فرع رجال).