البريزة ١٠قروش
من العملات المعدنية القديمة التي تعد الأكثر طلباً وذلك نظراً لندرتها حيث تم طباعتها في عهد الملك فاروق بأعداد قليلة لذلك يتراوح سعرها إلى ٣٠ ألف جنيه مصري ولكن يجب أن يكون مكتوب عليها كلمة الدولة المصرية. الجنية أبو جملين
من أهم الشروط المطلوبة تواجدها فيها أن يوجد عليه رسمة الجملين ويتراوح سعرها ما بين ٢٠٠ ألف إلى مليون جنيه مصري.
- تصل لـ25 ألف جنيه.. تاجر العملات القديمة يكشف أسرارها وأسعارها (فيديو)
- 70 من: (باب في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)
تصل لـ25 ألف جنيه.. تاجر العملات القديمة يكشف أسرارها وأسعارها (فيديو)
وأشار إلى أن أغلب الأسعار التي يتم عرضها عبر الإنترنت مبالغ فيها، وليست حقيقية، وأغلى عملة من العملات القديمة حاليا هو الجنيه الجملين، وهو أول طباعة للعملة الورقية المصرية، هو ويصل سعره لـ200 ألف جنيه، ولكنه عملة نادرة وغير موجود إلا مع شخص أو شخصين أعلنوا عن امتلاكهم له. وتابع أنه بعد الجنيه الجملين في السعر يأتي الجنيه المعبد ويصل لـ25 ألف جنيه، ثم الجنيه الجمل الواحد، وجنيه الفلاح، وحسب حالة الورقة أقلها 2000 جنيه وحتى 20 ألف، فضلًا عن الورق المميز مثل العشر قروش والـ5قروش الدولة المصرية ويطلق عليها «المقشرة» وأسعارها من ألف وحتى 4 آلاف جنيه. وأشار إلى أن لديه مجموعة من العملات، منها جنيه الملك فاروق ،...
وأشار إلى أن أغلب الأسعار التي يتم عرضها عبر الإنترنت مبالغ فيها، وليست حقيقية، وأغلى عملة من العملات القديمة حاليا هو الجنيه الجملين، وهو أول طباعة للعملة الورقية المصرية، هو ويصل سعره لـ200 ألف جنيه، ولكنه عملة نادرة وغير موجود إلا مع شخص أو شخصين أعلنوا عن امتلاكهم له. العملات المصرية القديمة وتابع أنه بعد الجنيه الجملين في السعر يأتي الجنيه المعبد ويصل لـ25 ألف جنيه، ثم الجنيه الجمل الواحد، وجنيه الفلاح، وحسب حالة الورقة أقلها 2000 جنيه وحتى 20 ألف، فضلًا عن الورق المميز مثل العشر قروش والـ5قروش الدولة المصرية ويطلق عليها «المقشرة» وأسعارها من ألف وحتى 4 آلاف جنيه.
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم أسباب النجاة من العذاب، قال الله تعالى عن بني إسرائيل: ( فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ) [الأعراف:165] وقال تعالى: ( فَلَوْلا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلا قَلِيلاً مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ) [هود:116] وفوائد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفضائله العاجلة والآجلة كثيرة جداً. عباد الله: والمعروف اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الإيمان والأعمال الصالحة، وهو كل فعل يعرف بالعقل والشرع حسنه، والمنكر اسم جامع لكل ما يكرهه الله وينهى عنه، وهو كل فعل حرمه الشرع وكرهه واستقبحته العقول الصحيحة، ويجب على المسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر حسب استطاعته ومقدرته، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من رأى منكم منكراً فيغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان".
70 من: (باب في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)
ليست مهمة العلماء التربية على كتف الحاكم الظالم والسكوت عن المنكرات واللجوء إلى نصوص مقطوعة عن بداياتها ونهاياتها لتبرير ما يفعله الحكام، أو يجرون وراء أقوال عامة صحيحة ولكنها لا تنطبق على الواقع اليوم، أو السكوت عما يفعله الحكام متذرعين بـ (الحكمة) هذه الكلمة التي أسيء استعمالها كثيراً، فليس هناك عاقل يقول: إن إخفاء عيوب الأمة خير من بيانها، أو أن الأحسن في حق المريض ألا يخبر بمرضه أو يحذر من عاقبة إهماله. إن من أكثر الأشياء إيلاماً للنفس أن تُحرف نصوص الكتاب والسنة لخدمة الطغاة المفسدين في الأرض، أيكون الإسلام الذي جاء لتحرير الناس من عبودية الناس هو الذي يدعو للقبول بالظلم والسكوت عن المنكرات؟!. ليس المطلوب من العلماء شيئاً فوق طاقتهم، أو أكبر مما يحتملون، فإن لم يستطيعوا قول الحق جهاراً نهاراً، فليمارسوا أضعف الإيمان، وهو مقاطعة الظلمة وعدم مجاراتهم أو تبرير أعمالهم، وهو ما يسمى الآن (بالعمل السلبي) وهذا هو معنى الإنكار بالقلب، أما المداهنة أو السكوت عن باطلهم والقول في السر "اللهم إن هذا منكراً لا أرضاه" فليس ذلك من أضعف الإيمان في شيء. يقول ابن حزم رحمه الله: "فأما الفرض الذي لا يسع أحداً فيه تقية، فأن لا يعين ظالماً بيده ولا بلسانه، ولا أن يُزيّن له فعله، ويُصوّب شرّه ويعاديهم بنيته ولسانه عند من يأمن على نفسه... ".
(19) * * * وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: 16938- حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا ابن أبي جعفر, عن أبيه, عن الربيع بن أنس, عن أبي العالية قال: كل ما ذكره الله في القرآن من " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ", فـ " الأمر بالمعروف " ، دعاء من الشرك إلى الإسلام = و " النهي عن المنكر " ، النهي عن عبادة الأوثان والشياطين. 16939-...... قال، حدثنا عبد الله قال، حدثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس قوله: (يقيمون الصلاة) ، قال: الصلوات الخمس. -------------------- الهوامش: (14) انظر تفسير " الأولياء " فيما سلف من فهارس اللغة (ولي). (15) انظر تفسير " المعروف " فيما سلف ص: 338 ، تعليق: 2 ، والمراجع هناك. (16) ما بين القوسين زدته استظهارًا ، وهو تمام الآية ، أخل به الناسخ، وأسقط تفسيره، كما هو بين من سياق أبي جعفر في تفسيره. انظر تفسير "المنكر" فيما سلف ص: 338، تعليق: 1 ، والمراجع هناك. (17) انظر تفسير " إقامة الصلاة " فيما سلف من فهارس اللغة (قوم). (18) انظر تفسير " إيتاء الزكاة " فيما سلف من فهارس اللغة (أتى). (19) انظر تفسير "عزيز" ، و "حكيم" ، فيما سلف من فهارس اللغة (عزز) ، (حكم).