الثلاثاء 11 شعبان 1429هـ -12 أغسطس2008م - العدد 14659
فارس الفهد - حفر الباطن:
اندلعت النيران في منزل بحي البلدية بحفر الباطن بسبب لعب الأطفال بولاعة الحريق واهمال من الوالدين من مراقبة تصرف الأطفال وهرعت فرق من الدفاع المدني إلى موقع الحريق وتمكنت من اخماده في وقت قصير ونتج عن هذا الحريق احتراق بعض الأثاث ونبه مصدر في الدفاع المدني إلى مراقبة الأطفال في المنزل وابعاد مصادر الخطر عنهم حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه.
- حي البلدية حفر الباطن توجه بإلغاء
- حكم تقبيل المصحف ؟ للعلامة الألباني رحمه الله - ملتقى أهل التفسير
- حكم تقبيل المصحف
- تقبيل المصحف - عبد الكريم بن عبد الله الخضير - طريق الإسلام
حي البلدية حفر الباطن توجه بإلغاء
ما سائلت نفسك ليش المجاهدين يفجرون داخل السعودية لانه ال سعود يدعون ليل مع نهار انهم حمات الدين وانهم يطبقون شرع الله والدين منهم براء يوالون اليهود والنصارى ضد المجاهدين الذين يجاهدون امريكا واسرائيل ويخدعون شعبهم يوهمونهم بانا نطبق شرع الله هل تعلم ان في السعودية سجون سريه مخصصه للمجاهدين هل تعلم ان هناك علاقات سريه مع اسرائيل اصحه ياالفدعاني والله انك مسكين وظايع باالطوشه
سنة مضت:11سنوات مضت:
|
reply
hide comment
حفر الباطن - مبارك البوادي: منذ أكثر من ثلاثة عقود، والحي الواقع شرق حي المحمدية، بالقرب من «المرور الجديد» بدون سفلتة ولا إنارة، بل ولا حتى.. نظافة! ؟. وهي حارة شبه مهجورة. هكذا يقول أهالي وسكان حي المحمدية بحفر الباطن لصحيفة (الجزيرة). طبخات جاهزة واكلات سهلة ولذيذة للبيع في حفر الباطن حي البلدية. وقالوا: إنهم يتمنون من البلدية وبقية الجهات ذات العلاقة النظر إلى وضعهم حيهم السيئ من ناحية عدم توفر الخدمات البلدية. يقول المواطن نواف العنزي، أحد سكان الحي: إنه من غير المعقول أن تتم سفلتة الحارات المجاورة، ويتم تجاهلنا على الرغم من أن الحارة تعتبر من أقدم الحارات ليس على مستوى الحي، بل على مستوى المحافظة. مبيناً أن أحد المواطنين يقوم بجلب العمال على نفقته الخاصة لتنظيف شوارعها، وتصريف مياه الأمطار المتجمعة في وسطها! ؟. وذكر لنا مساعد المطيري أن غياب السفلتة أدى إلى انتشار الحفر التي أضرت كثيرا بسياراتهم، وأدى إلى تراكم الأتربة والنفايات في أرجاء الحي. متعجباً من أن بعض أجزاء الحارة تم البدء بأعمال السفلتة فيها قبل حوالي السنتين، ثم تُركت ولم تستكمل، دون أي توضيح. في حين اكتفى المواطن إبراهيم العنزي بقوله: «هذه الحارة (منسية) من قبل بلدية حفر الباطن وخدماتها، مؤملين منهم اللاستجابة العاجلة لحل مشاكل نقص وعدم توفر الخدمات في هذا الحي، والعمل على انتشاله من هذا التجاهل والإهمال.
العربية
English
français
Bahasa Indonesia
Türkçe
فارسی
español
Deutsch
italiano
português
中文
الرئيسة
استكشف
"البرازيل"
السعودية
مصر
الجزائر
المغرب
القرآن
الدروس
المرئيات
الفتاوى
الاستشارات
المقالات
الإضاءات
الكتب
الكتب المسموعة
الأناشيد
المقولات
التصميمات
ركن الأخوات
العلماء والدعاة
اتصل بنا
من نحن
اعلن معنا
الموقع القديم
جميع الحقوق محفوظة 1998 - 2022
ما حكم تقبيل المصحف؟
منذ 2006-12-01
السؤال: ما حكم تقبيل المصحف ؟
الإجابة:
صوت MP3
استماع
تحميل (0. 1MB)
محمد بن صالح العثيمين
كان رحمه الله عضواً في هيئة كبار العلماء وأستاذا بجامعة الإمام محمد
بن سعود الإسلامية
16
0
27, 701
التصنيف:
فتاوى وأحكام
مواضيع متعلقة...
تقبيل المصحف
عبد الكريم بن عبد الله الخضير
حكم تقبيل المصحف
عبد العزيز بن باز
حكم بيع المصحف
عبد الحي يوسف
هل قراءة القرآن من المصحف يُشترط لها الوضوء؟
ما حكم حلف بالمصحف؟
هل اسطوانات (CD) المسجل عليها القرآن لها حكم المصحف؟
ناصر بن سليمان العمر
حكم تقبيل المصحف ؟ للعلامة الألباني رحمه الله - ملتقى أهل التفسير
و الله أعلم
تاريخ التسجيل: _September _2005
المشاركات: 958
حكـم تـقبـيل المصـحف *
اختلف الفقهاء في هذه المسألة على أربعة أقوال:
القول الأول: أن تقبيل المصحف مستحب. ( 1)
قال الزركشي: "ويستحب تقبيل المصحف؛ لأن عكرمة بن أبى جهل كان يقبله، وبالقياس على تقبيل الحجر الأسود، ولأنه هدية لعباده فيشرع تقبيله كما يستحب تقبيل الولد الصغير... " ( 2)
وأدلتهم كما ذكرها الزركشي وغيره، ما يلي:
1- ما رُوي عن عكرمة بن أبي جهل t أنه كان يضع المصحف على وجهه ويقول: "كتاب ربي، كتاب ربي" ( 3). ونوقش: بأنه ضعيف، وليس فيه ذكر للتقبيل. 2- القياس على استحباب تقبيل الحجر الأسود ( [4]). ونوقش: بأن تقبيل المصحف عبادة، والعبادات توقيفية لا يدخل فيها القياس. حكم تقبيل المصحف. ( [5])
3- ولأنه هدية من الله لعباده فيشرع تقبيله كما يستحب تقبيل الولد الصغير. ونوقش: بأن هذه دعوى لا دليل عليها فلا تقبل ( [6])
القول الثاني: أن تقبيل المصحف مباح. ( [7])
واستدلوا على ذلك بالأثر السابق عن عكرمة بن أبي جهل t ، فظاهر الأثر: أن عكرمة t كان يضع المصحف على وجهه، ويقبِّله، مما يدل على إباحته. ونوقش: بأنه غير ظاهر الدلالة، فكل ما فيه أنه كان يضع المصحف على وجهه، وهذا لا يلزم منه تقبيله له.
( [7]) وهو رواية عن الإمام أحمد انظر الآداب الشرعية 2/173،
( [8]) الأحكام الخاصة بالقرآن ص 58. ( [9]) مجموع فتاوى ومقالات متنوعة 9/289. ( [10]) ا لأحكام الخاصة بالقرآن ص 557
( [11]) أخرجه البخاري 3/583 ح 1597 ومسلم 2/925 ح 1270
( [12]) انظر كلام ابن الحاج في المسألة السابقة،و انظر الآداب الشرعية 2/173 ، و كيف يجب علينا أن نفسر القرآن للألباني ص 28. تقبيل المصحف - عبد الكريم بن عبد الله الخضير - طريق الإسلام. ( [13]) وهو رواية عن الإمام أحمد انظر الآداب الشرعية 2/173،
( [14]) انظر البرهان 1/561، و الإتقان 2/ 446،و الآداب الشرعية 2/173. ( [15]) أثر معاوية أخرجه البخاري3/597 ح 1608. ( [16]) الآداب الشرعية 2/173. أ. د. إبراهيم بن صالح الحميضي
الأستاذ بقسم القرآن وعلومه في جامعة القصيم
[email protected]
مشارك
تاريخ التسجيل: _September _2021
المشاركات: 3
بارك الله في علمكم يا دكتور إبراهيم، ونفع بكم.
حكم تقبيل المصحف
وماذا في ذلك ؟! هذا فيه تعظــيم للـقران! فــقل له: يا أخي! هذا الكلامُ يعاد عليك: وهل الرسول كان لا يُعظم القران ؟ لا شك أنه كان يعظم القران, ومع ذلك لم يُقبله, أو يقولون: أنت تنكر علينا تقبيل المصحف! و ها أنت تركب السيارة, وتسافر بالطيارة وهذه أشياء من البدعة ؟! يأتي الرد على ما سمعتم أن البدعة التي هي ضلالة, إنما ما كان منها في الدين. أما في الدنيا, فكما ألمحنا آنفا أنه قد تكون جائزة, وقد تكون محرمة إلى آخره, وهذا الشيء معروف, ولا يحتاج إلى مثال. فالرجل يركب الطيارة ليسافر إلى بيت الله الحرام للحج, لا شك أنه جائز, والرجل الذي يركب الطيارة ليسافر إلى بلاد الغرب ويحُج إليه, لا شك أن هذه معصية, وهكذا. أما الأمور التعبدية التي سئُـل عنها السائل: لماذا تفعل]هذا[(6) ؟ قال التقرب إلى الله! فأقول: لا سبيل إلى التقرب إلى الله إلا بما شرع الله, ولكني أريد أن أُذكر بشيء وهو – في اعتقادي – مهم جدا لتأسيس ودعم هذه القاعدة ( كل بدعة ضلالة), لا مجال لاستحسان عقلي بتاتاً. يقول بعض السلف: ما أُحدثت بدعة إلا و أُميتت سنةٌ. وأنا ألمس هذه الحقيقة لمس اليد بسبب تتبعي للمحدثات من الأمور, وكيف أنها تخالف ما جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام في كثير من الأحيان.
المقدم: إنما لا يجعلها عادة. الشيخ: ليس سنة، وليس مشروعًا، نعم، ولم يفعله السلف الصالح، نعم. المقدم: أقصد لو جعلها عادة بعد كل قراءة؟
الشيخ: ما ينبغي. المقدم: لا ينبغي. الشيخ: لا ينبغي، نعم. فتاوى ذات صلة
تقبيل المصحف - عبد الكريم بن عبد الله الخضير - طريق الإسلام
اهـ. وذهب المالكية إلى القول بكراهة تقبيل المصحف، قال الخرشي في شرحه لخليل: يكره تقبيل المصحف وكذا الخبز. اهـ ولعل التوقف عن تقبيل المصحف هو الأصوب لعدم ورود شيء من ذلك، وروي ذلك عن الإمام أحمد، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: القيام للمصحف وتقبيله لا نعلم فيه شيئاً مأثوراً عن السلف، وقد سئل الإمام أحمد عن تقبيل المصحف فقال: ما سمعت فيه شيئاً. انتهى. وقد جاء في فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ من فتاوى مجلة الدعوة العدد: 1643 هل يجوز تقبيل القرآن؟ الجواب: لا حرج في ذلك، لكن تركه أفضل لعدم الدليل، وإن قبله فلا بأس، وقد روي عن عكرمة بن أبي جهل ـ رضي الله عنه ـ أنه كان يقبله ويقول: هذا كلام ربي، لكن هذا لا يحفظ عن غيره من الصحابة ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي روايته نظر، لكن لو قبله من باب التعظيم والمحبة لا بأس ولكن ترك ذلك أولى. اهـ. وقد جزم الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ببدعية ذلك. وللاطلاع على كلام الشيخ ابن عثيمين فيه نرجو الدخول على هذا الرابط:
والله أعلم.
[٧]
آداب قراءة القرآن الكريم
لا شكّ أنّ لقراءة القرآن الأجر العظيم، ولكن لا بُدّ من الالتزام بآداب القرآن الكريم ليدخل القارىء في قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن قرأَ حرفاً من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ) ، [٨] وثمّة الكثير من آداب قراءة القرآن الكريم، ومنها: [٩]
طهارة القلب من الذنوب والمعاصي ، وطهارة الجسد من الحدث والخبث. خشوع القلب والجوارح، وقراءة القرآن الكريم بتدبّرٍ وتفكّرٍ، وعدم العبث بما يشغل عن التلاوة. لبس الثياب النظيفة، واستخدام السواك قبل البدء في القراءة. الإخلاص لله تعالى أثناء القراءة، والحذر من الرياء والسُمعة. اغتنام الأوقات المباركة، والأحيان المناسبة لقراءة القرآن الكريم؛ كالفجر، أو جوف الليل مثلاً. استقبال القبلة إن أمكن، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم. عدم قطع التلاوة لأي أمرٍ من أمور الدنيا إلّا للضرورة. استشعار عظمة القرآن الكريم، فهو كلام الله تعالى. المراجع
↑ رواه الهيثمي، في مجمع الزوائد، عن عوف بن مالك بن نضلة، الصفحة أو الرقم: 1/133، رجاله موثوقون. ↑ "التعريف بالقرآن الكريم لغة واصطلاحا" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2018.