مسافة قَصْر الصلاة:
اختلَف العلماء في المسافة التي تُقصَر فيها الصلاة في السفر على قولينِ مشهورين:
الرأي الأول:
ذهب جمهور الفقهاء إلى أن مسافة قَصْر الصلاة والفِطْر في رمضان هي ثمانية وأربعون مِيلًا؛ أي: بما يعادل ثمانين كيلو مترًا تقريبًا. وهذا قول ابن عباسٍ وابن عمر،وإليه ذهب الأئمة: مالك، والليث بن سعد، والشافعي، وأحمد بن حنبل؛ (المغني لابن قدامة - جـ 2 - صـ 188). روى البيهقي عن عطاء بن أبي رباحٍ: أن عبدالله بن عمر وعبدالله بن عباسٍ رضي الله عنهم كانا يصليان ركعتين ركعتين، ويفطران في أربعة بُرُدٍ فما فوق ذلك؛ (حديث صحيح) (إرواء الغليل للألباني - جـ 3 - صـ 17، حديث: 568). • البريد: اثنا عشر ميلًا. قال الإمام البخاري - رحمه الله -: كان ابن عمر وابن عباسٍ رضي الله عنهم يقصُرانِ ويُفطِران في أربعة بُرُدٍ، وهي ستةَ عشرَ فرسخًا (أي ثمانية وأربعون ميلًا)؛ (البخاري - كتاب تقصير الصلاة - باب: 4). ص116 - كتاب سنن النسائي - كتاب تقصير الصلاة في السفر - المكتبة الشاملة. الرأي الثاني:
ذهب بعضُ الفقهاء إلى أن كل ما يسمى في اللغة سفرًا تُقصَر فيه الصلاة، ويباح فيه الفِطر في الصيام. قال الله تعالى: ﴿ وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ ﴾ [النساء: 101].
الصلاة التي تقصر في السفر
3- لاتفاق العلماء على أن المسافر إذا اقتدى بمقيم فإنه يتمّ، ولو كان القصر واجباً لما جاز له الإتمام، كما لا يجوز لمن يصلي الفجر أن يزيد فيها. • وذهب الحنفية إلى أن فرض المسافر ركعتين لا غير (بدائع الصنائع 1/91). واستدلوا على ذلك بأمور:
1- قالت عائشة رضي الله عنها: "فرضت الصلاة ركعتين ركعتين في الحضر والسفر، فأقرت صلاة السفر، وزيد في صلاة الحضر" (البخاري 1040، مسلم 685). الصلاة التي تقصر في السفر. 2- قال عمر: "صلاة الجمعة ركعتان، وصلاة الفطر ركعتان، وصلاة الأضحى ركعتان، وصلاة السفر ركعتان تمام غير قصر على لسان محمد صلى الله عليه وسلم" (النسائي 1420, ابن ماجه 1064). 3- لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتم الصلاة في سفر قط. والراجح أن القصر سنة مؤكدة, أما الإتمام فمكروه لعدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم. ويحمل قول عائشة رضي الله عنها إلى اعتبار ما آلت إليه صلاة السفر، فقد شرع الله تخفيفها إلى ركعتين، فعادت كما كان فرض الصلاة أول الأمر. أو كما قال النووي: "معناه: فرضت ركعتين لمن أراد الاقتصار عليهما، فزيد في صلاة الحضر ركعتان على سبيل التحتيم، وأقرت صلاة السفر على جواز الاقتصار" (شرح مسلم5/194). ومما يدل على ذلك: أن عائشة رضي الله عنها القائلة لذلك كانت تتم في السفر، ولهذا استغرب الزهري من مخالفة فعلها لقولها كما في البخاري بعد رواية الأثر، "قال الزهري: فقلت لعروة: ما بال عائشة تتم؟ قال: تأولت ما تأول عثمان" (البخاري 1040).
قصر الصلاة في السفر
قَصْر الصلاة الرباعية في السفر أفضلُ مِن الإتمام عند جمهور العلماء؛ (المغني لابن قدامة - جـ 3 - صـ 125). الجَمْع بين الصلاتينِ:
المقصودُ بالجمع بين الصلاتين هو الجمع بين الظهر والعصر في وقت أحدهما، والجمع بين المغرب والعشاء في وقت أحدهما. روى البخاري عن ابن عباسٍ، قال: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين صلاة الظهر والعصر إذا كان على ظهر سيرٍ، ويجمع بين المغرب والعشاء؛ (البخاري - حديث: 1107). قصر الصلاة في السفر. مدة قَصْر وجمع الصلاة في السفر:
إذا نوى المسافرُ أن يقيم أربعة أيام أو أقل من ذلك، فإن له أن يقصر ويجمع الصلاة، وكذلك من أقام أكثر من أربعة أيام ولم يُجمِعِ النية على الإقامة، بل عزم على أنه متى قُضِيت حاجته رجع إلى بلده، مهما طالت المدة، أما من تيقن أنه سوف يقيم في سفره أكثر من أربعة أيام، وجب عليه أن يتم؛ (فتاوى اللجنة الدائمة - جـ 8 - صـ 109: صـ 111). متى يبدأ المسافرُ في قَصْر الصلاة وجمعها؟
إذا ترك المسافر حدود البلد الذي يقيم فيه، فله أن يقصُرَ ويجمع الصلاة، إلا إذا كان يصلي خلف إمام مقيم فإنه يتمُّ معه الصلاةَ كلها؛ (المغني لابن قدامة - جـ 3 - صـ 111). صلاة السُّنن الراتبة في السفر:
لم يكُنْ مِن سنَّة نبينا صلى الله عليه وسلم أن يصلي السنن الراتبة مع الصلوات الخمس المفروضة في السفر، إلا سنَّة الفجر والوِتر؛ (فتاوى ابن تيمية - جـ 22 - صـ 280).
يقصر المتردد الصلاة في السفر مدة
[7]
أما السنن الرواتب فالسنة تركها في السفر ما عدا صلاة التهجد ، وصلاة الوتر ، وسنة الفجر. والنوافل المطلقة فهي مشروعة في السفر والحضر، وكذا ذوات الأسباب كسنة الوضوء ، وسنة الطواف ، وتحية المسجد ، وصلاة الضحى ونحوها. الصلاه التي تقصر في السفر. [8]
تعريف الجمع وأحكامه [ عدل]
الجمع هو أن يجمع المصلي بين صلاتي الظهر والعصر إما تقديمًا في وقت الظهر، بأن يصليهما في وقت الظهر قبل حلول وقت العصر، أو يجمع بينهما تأخيرًا، بأن يؤخر صلاة الظهر حتى يخرج وقتها، ويصليها مع صلاة العصر في وقت العصر، والأمر مثله ينطبق على صلاتي المغرب والعشاء، فيجمع بينهما تقديمًا وتأخيرًا. أما صلاة الصبح فإنه لا يصح فيها الجمع على أي حال. [9]
كيفية الجمع: تؤدى كل صلاة منفصلة عن الأخرى، يؤذن المصلي ثم يقيم ويصلي الأولى، ثم يقيم ويصلي الثانية. جواز الجمع: لا يجوز للمكلف أن يؤخر فرضًا عن وقته أو يقدمه بدون سبب من الأسباب والجواز في الجمع يكون عند وجود المشقة دفعًا للحرج، يجوز الجمع في الحضر بين الظهر والعصر، أو بين المغرب والعشاء للمريض إن لحقه مشقة، و للمستحاضة ، ومن به سلس بول ، وفي الليلة المطيرة، أو الباردة، أو وحل، أو ريح شديدة باردة، ومن خاف على نفسه، أو أهله، أو ماله، ونحو ذلك.
قصر الصلاة في السفر Ppt
مثال ذلك: رجل كان ناوياً جمع تأخير ، ثم دخل المسجد ووجد ناساً يصلّون العشاء
فدخل معهم بنية العشاء ، ولما انتهى من العشاء صلّى المغرب ، نقول: صلاة العشاء لا
تصح ؛ لأنه قدمها على المغرب ، والترتيب شرط فيصلّي العشاء مرة ثانية والمغرب صحيحة. ومعنى قولنا: لا تصح ، أي: لا تصح فرضاً تبرأ به الذمة ، ولكنها تكون نفلاً
يثاب عليه " انتهى ملخصا من "الشرح الممتع" (4 /401-402). والله أعلم.
وقال ابنُ تَيميَّة: (السُّنَّة للمسافر أنْ يُصلِّيَ ركعتين، والأئمَّة متَّفقون على أنَّ هذا هو الأفضلُ، إلَّا قولًا مرجوحًا للشَّافعيِّ) ((مجموع الفتاوى)) (24/191). الأدلَّة: أولًا: من الكِتاب قال الله تعالى: فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا [النساء: 101] وَجْهُ الدَّلالَةِ: أنَّ (لا جُناح) لا يُستعملُ إلَّا في المباح كما قال الشافعي؛ كقوله تعالى: لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ [البقرة: 198] ، وقوله تعالى لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ [البقرة: 236] ((المجموع)) للنووي (4/339). ثانيًا: من السُّنَّة 1- عن يَعلَى بن أُميَّة رَضِيَ اللهُ عنه قال: (سألتُ عُمرَ بن الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه قلت: فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ، وقد أمَّن اللهُ الناسَ؟ فقال لي عُمرُ رَضِيَ اللهُ عنه: عجبتُ ممَّا عجبتَ منه، فسألتُ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن ذلك فقال: ((صَدقَةٌ تَصدَّق اللهُ بها عليكم، فاقْبَلوا صَدقتَه)) رواه مسلم (686).
8- من بين اكثر فواكه غريبه فى العالم جوز الجندم: جوز الجندم من اكثر فواكه غريبه في العالم هذه الفاكهة النادرة والتى تعتبر من بين اكثر فواكه غريبه فى العالم موطنها فى اندونيسيا ، كما يتم تصديرها إلى عدد قليل من بلدان جنوب آسيا الأخرى ولكن نادرا ما توجد في الأسواق الغربية ، لها غطاء خارجي سميك ولونه أرجواني الجزء الداخلى ناعم وصالح للأكل ، الجزء الصالح للأكل يبدو مثل فصوص الثوم ، هذه الفاكهة غنية بفيتامين C ولها خصائص طبية أخرى تمنع الإسهال والتهابات البول ، عصير هذه الفاكهة هو شراب صيفي شعبي في بلدان جنوب آسيا. 9- من بين اكثر فواكه غريبه فى العالم القشطة: القشطة من اكثر فواكه غريبه في العالم هذه الفاكهة موطنها في أمريكا الجنوبية وتزرع بكثرة هناك ولكنها ليست شائعة جدا خارج القارة ، وهى فاكهة لونها اخضر ويصل وزنها إلى 500 جرام ولها جلد خارجي سميك ، اللب الأبيض داخل الفاكهة لين وحلو ويستخدم بانتظام في الآيس كريم والحلويات الأخرى ، الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة مفيدة جدا لمناعة الجسم وتساعد أيضا في السيطرة على ضغط الدم ، وتعتبر فاكهة القشطة من بين اكثر 10 فواكه غريبه فى العالم.
اسماء فواكه غريبه عبر التاريخ
اسماء فواكه غريبه | تعتبر الفواكه جزءاً مهماً من مكونات النظام الغذائي الصحي، ويساهم تناولها بكمياتٍ كافيةٍ في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض. غالباً عند ذِكر كلمة اسماء الفواكه ، فإن أول ما سيتبادر الى ذهننا، هو التفاح والموز والبرتقال والتوت والبطيخ وغيرها، لكن هناك اسماء فواكه غريبة لم نسمع عنها من قبل وبالتالي سنتعرف من خلال هذا المقال على أغرب أنواع الفواكه واسمائها و اسماء فواكه صعبة وفواكه استوائية مع الاسماء نادرة وغريبة
تفاح الشمع… Wax-apple
تفاح الشمع بالانجليزي ( Wax-apple) ينتمي تفاح الشمع للعائلة الآسية Myrtaceae والتي تضم كذلك الجوافة وتزرع بكثرة في الحدائق المنزلية في ماليزيا واستراليا وجنوب أمريكا. تحمل هذه الفاكهة أسماء كثيرة سواء محليا في موطنها الأصلي باندونيسيا أو في جميع المناطق التي انتقلت اليها زراعتها.
[1]
أنواع الفواكه الموسمية
المشمش
يعتبر المشمش من الفواكه التي تظهر في فصل الربيع، وهي فاكهة برتقالية اللون وتحتوي على بذور من الداخل، يمكن استخدام المشمش في العديد من الوصفات منها المربى وسلطة الفواكه الأكثر شهرة في المغرب. الأفوكادو
الأفوكادو أو ماتعرف بـ كمثرى التمساح أو الزبدة النباتية من أفضل الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الصحية المُفيدة لصحة القلب والشرايين، تزرع تلك الفاكهة من البذور وهي تتكاثر عن طريق التطعيم. توت
التوت أو العنب البري من الفواكه الموسمية التي يتم زراعتها من شهر مايو إلى شهر أكتوبر، ومن أفضل ما يُميز التوت هو إمكانية تخزينه في أماكن باردة لفترات طويلة والحفاظ على نكهتها الطازجة. اسماء فواكه غريبه مباشره. الشمام
فاكهة الشمام من الفاكهة التي تنمو في فصل الربيع وهي غنية بالنكهة الطيبة واللذيذة كما تعتبر أيضًا من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والتي تعتبر من الاختيارات الممتازة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية. الكرز
الكرز من الفواكه الرطبة التي تحتوي على نواة سمينة نوعًا ما، وهي من أفضل الفواكه للرياضيين فهي تخفف الآلام التي تصيب العضلات، كما تساعد بشكل كبير في تخفيف ألم المفاصل بسرعة كبيرة لذلك ينصح بها للعدائين.