القارعة: كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ (4القارعة). قال القرطبي: إنما سميت بذلك لانها تقرع القلوب بأهوالها. يوم الفصل: إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً (17 النبأ) سمي بذلك لان الله يفصل فيه بين عبادة فيما كانوا فيه يختلفون. يوم الدين: وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ (20الصافات) وسمي بذلك لان الله يجزي العباد ويحاسبهم في ذلك اليوم. الصاخة: فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33عبس)، قال القرطبي: قال عكرمة: الصاخة النفخة الاولى والطامة النفخة الثانية. الطامة الكبرى: فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (34النازعات). سميت بذلك لانها تطم على كل أمر هائل مفظع. يوم الحسرة: وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (39مريم). اسم من اسماء يوم القيامة سورة. الغاشية: هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1 الغاشية). يوم الخلود: ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34ق) سميت بذلك اليوم بيوم الخلود لان الناس يصيرون إلى دار الخلد. يوم الحساب: إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ (26 ص) وسمي بذلك اليوم بيوم الحساب لان الله يحاسب فيه عباده.
- اسم من اسماء يوم القيامة مكرر
- اسم من اسماء يوم القيامة للاطفال
- اسم من اسماء يوم القيامة سورة
- مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ - خالد سعد النجار - طريق الإسلام
- وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ | منتديات تونيزيـا سات
- القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة المدثر - الآية 45
- وكنا نخوض مع الخائضين
- وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ | تفسير القرطبي | المدثر 45
اسم من اسماء يوم القيامة مكرر
يوم القيامة
لقد خلق الله عز و جل الملائكة و بعدها خلق سيدنا آدم و الذي أجبر على النزول إلى الأرض ليعمرها و يعبد بها الله سبحانه و تعالى، و مع تزايد النسل البشري خلق المولى الأنبياء و الرسل و انزل مع بعضهم كتب سماوية حتى يخير الإنسان إلى أي مذهب يفضل ديانتها لله وحده أم لغيره و العياذ بالله، و لأن الإنسان هنا مخير في إتباع عقيدته فقد خلق المولى عز و جل اليوم الآخر أو يوم الحساب حتى يتم الوقوف بين يدي الرحمن و نتحاسب جميعنا على ما إقترفناه في دنيانا و ما هو زادنا لأخرانا، فيوم الحساب هو يوم الفصل و الذي لن تشرق على الأرض من بعده شمس لها و لا قمر. و شاهد أيضاً كيف يكون يوم القيامة.. أهوال تشيب لها الولدان. لماذا خلق الله يوم القيامة؟
لأنه يوم الحساب الذي نقف فيه بين يديه و يوم الجزاء إما الجنة بأمره تعالى أو النار حفظنا الله و إياكم منها و ما يقرب إليها، لقد أنزل المولى بعضاً من أسماء يوم القيامة في كتابه الكريم و نذكر منها على سبيل المثال:
أسماء يوم القيامة المذكورة في القرآن الكريم:
الواقعة و التي أقسم بها في سورة الواقعة. و يوم الحشر. و يوم البعث. أسماء يوم القيامة في جزء عم ومعانيها - موضوع. و يوم الصاخة. و الطامة الكبرى. يوم الأزفة.
اسم من اسماء يوم القيامة للاطفال
ما هي اسماء يوم القيامة.. ذكر الإمام القرطبي أن السر في تعدد أسماء يوم القيامة، أن كل ما عظم شأنه تعددت صفاته وكثرت أسماؤه، فالقيامة لما عظم أمرها وصفها الله عز وجل بأوصاف كثيرة وأسماء عدة؛ وجميع أسمائها تدل على عظم شأنها وشدة هولها وما يلقاه الناس فيه من الشدائد والأهوال. ما هي اسماء يوم القيامة القران الكريم 1 القيامة: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً (87) النساء. وسمي يوم القيامة، لقيام أمور ثلاثة فيه: الأول: قيام الناس من قبورهم لرب العالمين، كما قال تعالى: لِيَوْمٍ عَظِيمٍ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (المطففين: 5-6). الثاني: قيام الأشهاد الذين يشهدون للرسل وعلى الأمم، لقوله تعالى: إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ (غافر: 51). اسم من اسماء يوم القيامة الكبرى. الثالث: قيام العدل، لقوله تعالى: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (الأنبياء:47). اليوم الآخر: وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ (البقرة 177) وأحياناً يسميه الله بالآخرة أو الدار الآخرة.
اسم من اسماء يوم القيامة سورة
قال. [ البقرة: 177] إلى الآية الأخيرة. قال الله تعالى: "بل على العكس تفضل حياة الدنيا ، والآخرة خير وأبقى". [الأعلى: 16- 17]. ساعة
سيأتي يوم القيامة ، فاغفر الحجر الجميل (85). يوم البعث:
أيها الناس إن شككت في البعث خلقتكم من الأرض ثم نطفة ثم علقة ثم تمضغ تركيبا وغير تركيبي (الحج 5). قال الله تعالى: قال الذين ألقوا العلم والاعتقاد: بقيت في كتاب الله إلى يوم الدين ؛ لأنه يوم القيامة. بسبب قيامة الأموات وإخراجهم من قبورهم سمي هذا اليوم بيوم القيامة. يوم الرحيل:
اليوم الذي يسمعون فيه صراخ الحق ، ذلك اليوم هو يوم القيامة (زاريات 42). أشهر أسماء يوم القيامة - إسلام ويب - مركز الفتوى. مقبض الباب:
نفى ثمود وعد القرعة (4 القراءات). يقول القرطبي: سميت بهذا لأنها تهز القلوب بمخاوفهم. يوم الفراق:
كان يوم الفصل زمانا ثابتا (النبأ 17) لأنه سمي بهذا الاسم لأن الله يفرق المصلين فيه فيما يختلفون عنه. يوم القيامة:
وقالوا: ويل لنا هذا يوم القيامة (20 صفت) ويقال لأن الله أجر العباد في ذلك اليوم وحاسبهم. صراخ:
فلما جاء صوت الصرير (33 عبس) قال قرطبي: قال لعكرمة: صوت الصراخ هو النفخة الأولى ، والتاما النفخة الثانية. كارثة عظيمة:
ثم عندما تأتي المصيبة الكبرى (34).
بتصرّف. ↑ سورة عبس، آية:33
↑ الرازي، زين الدين، كتاب مختار الصحاح ، صفحة 173. بتصرّف. ↑ سورة الإنفطار، آية:15
↑ مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة العقدية الدرر السنية ، صفحة 293. بتصرّف. ↑ التويجري، محمد بن إبراهيم، كتاب موسوعة الفقه الإسلامي ، صفحة 213. بتصرّف. ↑ سورة البروج، آية:2
↑ الطبري، أبو جعفر، كتاب تفسير الطبري جامع البيان ط هجر ، صفحة 262. بتصرّف. ↑ سورة الغاشية، آية:1
↑ الزمخشري، كتاب تفسير الزمخشري الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل ، صفحة 741. بتصرّف. ما هي اسماء يوم القيامة – أفكارك. ↑ سورة الزلزلة، آية:1
↑ مقاتل، كتاب تفسير مقاتل بن سليمان ، صفحة 789. بتصرّف. ↑ سورة القارعة، آية:1-2-3
↑ مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة العقدية الدرر السنية ، صفحة 300. بتصرّف. ↑ سورة النبأ، آية:39
↑ عبد الله الزيد، كتاب مختصر تفسير البغوي المسمى بمعالم التنزيل ، صفحة 1000. بتصرّف. ↑ الطبري، أبو جعفر، كتاب تفسير الطبري جامع البيان ط هجر ، صفحة 52. بتصرّف. ↑ سورة النازعات، آية:13-14
↑ ابن الأحنف اليمني، كتاب البستان في إعراب مشكلات القرآن ، صفحة 275-276. بتصرّف. ↑ سورة الأعلى، آية:16-17
↑ مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة العقدية الدرر السنية ، صفحة 281.
{وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ ٱلۡخَآئِضِينَ} (45) ( وكنا نخوض مع الخائضين).. وهي تصف حالة الاستهتار بأمر العقيدة ، وحقيقة الإيمان ، وأخذها مأخذ الهزل واللعب والخوض بلا مبالاة ولا احتفال. وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ | تفسير القرطبي | المدثر 45. وهي أعظم الجد وأخطر الأمر في حياة الإنسان ؛ وهي الشأن الذي ينبغي أن يفصل فيه ضميره وشعوره قبل أن يتناول أي شأن آخر من شؤون هذه الحياة ، فعلى أساسها يقوم تصوره وشعوره وقيمه وموازينه. وعلى ضوئها يمضي في طريق الحياة. فكيف لا يقطع فيها برأي ولا يأخذها مأخذ الجد? ويخوض فيها مع الخائضين ، ويلعب فيها مع اللاعبين?
مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ - خالد سعد النجار - طريق الإسلام
وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وكنا نخوض مع الخائضين أي كنا نخالط أهل الباطل في باطلهم. وقال ابن زيد: نخوض مع الخائضين في أمر محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهو قولهم - لعنهم الله - كاهن ، مجنون ، شاعر ، ساحر. وقال السدي: أي وكنا نكذب مع المكذبين. وقال قتادة: كلما غوى غاو غوينا معه. وقيل معناه: وكنا أتباعا ولم نكن متبوعين.
وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ | منتديات تونيزيـا سات
{قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} ضيعنا حق الله تعالى في الصلاة، لم نتصل به، لم نقبل عليه، لم نتوجه إليه، توجهنا إلى كل البشر ونسينا رب البشر، طرقنا كل باب إلا باب السماء، اصطلحنا مع كل إنسان إلا خالق الإنسان.
القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة المدثر - الآية 45
واترك ناجم الشَّرِّ حصيدًا، وباب الفتنة مُغلقًا،
واعلم أنَّ الباطل نَسوف عَصوف ولو بعد حين،
واعلم أنَّ مَن اتَّقى الله، وآثر رضاه، وطلب ما عنده،
أمسكَ لسانه، وأطبق فاه، وغَلَّبَ عقله،
ودينَه على هواه، وجعل سعْيَه للآخرة، وتذكَّر قوله تعالى:
﴿ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾
[ق: 18].
وكنا نخوض مع الخائضين
عن أنَس بن مالك رضي اللّه عنه قال: قرأ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الآية {هو أهل التقوى وأهل المغفرة} وقال: (قال ربكم أنا أهل أن أتقى فلا يجعل معي إله، فمن اتقى أن يجعل معي إلهاً كان أهلاً أن اغفر له) ""رواه الترمذي وابن ماجه من حديث زيد بن الحباب"". اكسب ثواب بنشر هذا التفسير
وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ | تفسير القرطبي | المدثر 45
وأن يثيبك البارئ خير الثواب.
وقال السدي {لمن شاء منكم أن يتقدم} إلى النار المتقدم ذكرها، {أو يتأخر} عنها إلى الجنة. قوله تعالى {كل نفس بما كسبت رهينة} أي مرتهنة بكسبها، مأخوذة بعملها، إما خلصها وإما أوبقها. وليست {رهينة} تأنيث رهين في قوله تعالى {كل امرئ بما كسب رهين}[الطور: 21] لتأنيث النفس؛ لأنه لو قصدت الصفة لقيل رهين؛ لأن فعيلا بمعنى مفعول يستوي فيه المذكر والمؤنث. وإنما هو اسم بمعنى الرهن كالشتيمة بمعنى الشتم؛ كأنه قيل: كل نفس بما كسبت رهين؛ ومنه بيت الحماسة: أبعد الذي بالنعف نعف كويكب ** رهينة رمس ذي تراب وجندل كأنه قال رهن رمس. والمعنى: كل نفس رهن بكسبها عند الله غير مفكوك {إلا أصحاب اليمين} فإنهم لا يرتهنون بذنوبهم. واختلف في تعيينهم؛ فقال ابن عباس: الملائكة. علي بن أبي طالب: أولاد المسلمين لم يكتسبوا فيرتهنوا بكسبهم. الضحاك: الذين سبقت لهم من الله الحسنى، ونحوه عن ابن جريج؛ قال: كل نفس بعملها محاسبة {إلا أصحاب اليمين} وهم أهل الجنة، فإنهم لا يحاسبون. وكذا قال مقاتل أيضا: هم أصحاب الجنة الذين كانوا عن يمين آدم يوم الميثاق حين قال الله لهم: هؤلاء في الجنة ولا أبالي. وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ | منتديات تونيزيـا سات. وقال الحسن وابن كيسان: هم المسلمون المخلصون ليسوا بمرتهنين؛ لأنهم أدوا ما كان عليهم.