وفي رواية بصحيح مسلم انه قال صلى الله عليه وسلم (اني قد رزقت حبها) اي خديجة اللهم اصلحنا ازواجنا واصلح لنا ما قسمت لنا برحمتك يا كريم..
جزاكى الله الفردوس الاعلى
مشكورة حبيبتى
شكرا حبيباتي الله يوفقكم الله يجزيكم مرافقة الحبيب في الجنة
- غيرة عائشة من خديجة الوعل
- غيرة عائشة من خديجة الداعور
- غيرة عائشة من خديجة قلاب
- دلت قصة موسى عليه السلام مع الخضر على :
- الخضر عليه ام
- دعاء الخضر عليه السلام لقضاء الحوائج
- قصة النبي موسى عليه السلام مع الخضر
غيرة عائشة من خديجة الوعل
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته. اختيار هذا الخط
غيرة عائشة من خديجة الداعور
(2) حبه صلى الله عليه وسلم لها. (3) كثرة ذكره لها. (4) ثناؤه عليها. (5) استغفاره لها. (6) إيمانها به إذ كفر به الناس. (7) تصديقها له إذ كذبه الناس. (8) مواساتها له بمالها إذ حرمه الناس. (9) رزق ولدها إذ حرم ولد غيرها. (10) لم يتزوج عليها حتى ماتت. (11) بش َّ رها ببيت في الجنة. (12) تعهده صلى الله عليه وسلم لصديقاتها إكرامًا لها. غيرة عائشة من خديجة معاذ. (13) ذكر مواقفها معه عند بدء الوحي. ثالثًا: فهذه الفضائل التي ت َ نش ُ رها عائشة رضي الله عنها لخديجة َ رضي الله عنها أكبر ُ دليل على محبة عائشة لها ، وأنه لا يوجد في قلبها أدنى ضغينة ،؛ إذ كيف ي ُ عق َ ل أنها ت ُ بغضها ، ثم تنشر لها كل هذه الفضائل التي لولا عائشة ُ رضي الله عنها ما عر َ فنا عن هذه الفضائل المذكورة شيئًا ؟! فهل علمتم مدى حب ِّ عائشة لأم المؤمنين خديجة، واحترامها لها وذ ِ كرها لها بكل خير؟! أما الغيرة ، فنع َ م ؛ لا أحد ينكر غيرت َ ها من خديجة رضي الله عنها ، وقد صر َّ ح َ ت نفس ُ ها بذلك رضي الله عنها ، وهذا من تمام صدقها وأمانتها ، فلا يكون ذلك نقيصة ً ، بل إنها تُمدح رضي الله عنها لأنها مع الغيرة الشديدة التي كانت ت َ غارها ، لم يحملها ذلك على أن تتصرف تصرفًا يخالف الشرع ، أو أن تمتنع عن نشر فضائل خديجة ، بل إن َّ هذه الغيرة كانت هي السبب َ أن تعرف مكانتها عند النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنها ل َ م َّ ا قالت له: قد أبدل َ ك الله خيرًا منها.
غيرة عائشة من خديجة قلاب
وأما ما ورد من حديث عمرو بن العاص لما سأل النبي ﷺ: أي النساء أحب إليك؟ فقال ﷺ: «عائشة». فقد أشار ابن حبان على أنه مقيد في نسائه ﷺ؛ إذ عقد عنواناً في صحيحه فقال: ذكر خبر وهم في تأويله من لم يحكم صناعة الحديث، وساق تحته حديث عمرو بلفظ: قلت: يا رسول الله! غارت منها السيدة عائشة..وبسببها اعتزل الرسول زوجاته شهرا..ولغز عدم حصولها علي لقب ”أم المؤمنين ” ..معلومات لا تعرفها عن السيدة مارية القبطية | فتاوى وأحكام | الموجز. أي الناس أحب إليك؟ قال: «عائشة»، فقلت: إني لست أعني النساء، وإنما أعني الرجال، فقال: «أبو بكر» أو قال: «أبوها». ثم قال ابن حبان: أذكر الخبر الدال على أن مخرج هذا السؤال كان عن أهله دون سائر النساء من فاطمة وغيرها، وأخرج بسنده عن أنس قال: سئل رسول الله ﷺ: من أحب الناس إليك؟ قال: «عائشة» قيل له: ليس عن أهلك نسألك، قال: «فأبوها»
وبهذا يتبين أن عائشة تلي خديجة وفاطمة في الفضل رضي الله عنها؛ إذ كل ما ورد من دليل على عموم تفضيلها رضي الله عنها مقيد بالنص الوارد في خديجة وفاطمة رضي الله عنهن، ولا ينكر أن لعائشة رضي الله عنها من الفضائل كالعلم مثلاً ما تختص به عن خديجة وفاطمة رضي الله عنهن، إلا أنه: لا يلزم من ثبوت خصوصية شيء من الفضائل ثبوت الفضل المطلق. وعلى كل حال فليس فضل إحداهن على الأخرى بمطعن على المفضولة، بل في هذا أكبر دليل على علو مكانة هؤلاء النساء الثلاث: فاطمة وخديجة وعائشة رضي الله عنهن؛ حيث إن الخلاف لم يخرج عنهن في أنهن أفضل نساء الأمة، فما الذي يضر أم المؤمنين عائشة لو كانت ثالثة نساء الأمة في الفضل!
ومعظم إجابات "الحميراء" كانت تشير بتصريح العبارات إلى تجربتها مع الرسول وما يقوم به في حضورها، ومن بين الأحاديث التي روت على لسانها "عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل ، فعلته أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم واغتسلنا". وفي حديث آخر "حدثنا هارون بن معروف وهارون بن سعيد الأيلي قالا حدثنا إبن وهب أخبرني عياض بن عبد الله عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن أم كلثوم عن عائشة زوج النبي (ص) قالت: إن رجلا سأل رسول الله (ص) عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل هل عليهما الغسل وعائشة جالسة فقال رسول الله (ص) إني لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل". (صحيح مسلم – الحيض – نسخ الماء من الماء ووجوب الغسل بالتقاء الختانين – رقم الحديث: ( 527)) وشددت الباحثة على أن هناك الكثير من الأحاديث التي روت على لسان عائشة غاصت في الحياة الجنسية للنبي وشاركتها مع العامة من الناس، ولهذا كانت الأجرأ بين زوجات النبي اللواتي لم يذكر في أي مصدر من المصادر عن خوضهن في التفاصيل الحميمية بينهن وبين زوجهن النبي محمد.
كتاب بديا أكبر مكتبة عربية حرة
الصفحة الرئيسية الأقسام الحقوق الملكية الفكرية دعم الموقع الأقسام الرئيسية / الحديث الشريف / مجلس الخضر عليه السلام
رمز المنتج: bn967
التصنيفات: الإسلام, الحديث الشريف, الكتب المطبوعة
الوسوم: الادعية والمناجاة, فاطمة علي الجعفر شارك الكتاب مع الآخرين بيانات الكتاب المؤلف فاطمة علي الجعفر عدد الصفحات 160 الناشر القدس للطباعة والنشر الحجم 3. 3 M الطبعة الثالثة 2007 المؤلف
فاطمة علي الجعفر
الوصف
مراجعات (0)
المراجعات لا توجد مراجعات بعد. كن أول من يقيم "مجلس الخضر عليه السلام" لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ * تقييمك * مراجعتك * الاسم * البريد الإلكتروني *
كتب ذات صلة شرح الاسماء او شرح دعاء الجوشن الكبير مولى هادي السبزواري صفحة التحميل صفحة التحميل موسوعة الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام من ادعية الامام احدى حلقات حياته باقر شريف القرشي صفحة التحميل صفحة التحميل بهذا دعا علي عليه السلام ربه طالب السنجري صفحة التحميل صفحة التحميل مفاتيح الجنان الشيخ عباس القمي صفحة التحميل صفحة التحميل
دلت قصة موسى عليه السلام مع الخضر على :
الإعدادات
إيقاف
المدة: 01:49
منذ يوم
ملامح من قصة الخضر عليه السلام وموضع الإشارة إليه في القرآن الكريم تقدر تشوف الحلقة كاملة على شاهد (اتفرج ببلاش)ن_القلب_للقلب#MBCMASR2#رمضان_يجمعنا» Watch Full Episodes Free: ELQALB LE ELQALB ON SOCIAL: ►Like MEN ELQALB LE ELQALB on Facebook: Follow MEN ELQALB LE ELQALB on Twitter: Follow MEN ELQALB LE ELQALB on Instagram: Subscribe MEN ELQALB LE ELQALB on YouTube: All Rights Reserved. MBC Group
الخضر عليه ام
رحلة موسى عليه السلام مع الخضر
بدأ الرحلة معاً فأول شيء ساروا على سفينة وركبوا إليها فقام سيدنا الخضر عليه السلام بخرق تلك السفينة، فتعجب موسى عليه السلام عن الفعل الذي قام به وأثاره الفضول فسأله وخالف الشرط الذي أمره به الخضر عليه السلام. وبينما هم في الطريق وجودوا غلام فقام الخضر عليه السلام بقتله، وقال له أتقتل نفس بغير حق إن هذا لأمر عظيم فذكره الخضر بشرطة، ومروا على قرية وطلب منها الخضر عليهما السلام أن يطعمهم ولكن أهل القرية رفضوا، وكان هناك حائط في القرية سيهدم ويقع على أهلها فقام بإصلاحه بالرغم من أن أهل القرية رفضوا إطعامهم فقال له موسى كنت طلبت منهم أجر عملك أفضل. قد يهمك أيضًا: قصة موسى عليه السلام كامله مع فرعون
خاتمة بحث كامل عن سيدنا الخضر
كان الخضر يفعل هذا وهو على علم لا يعلمه موسى وقام بتفسير ذلك له، أولاً السفينة كانت لمساكين وكان هناك رجلاً ظالم يأخذ السفن السليمة قوة فهذا الخرق بها سيجعلها لا يأخذها منهم، أما الغلام فكان كافر عاص سيتعب والديه في حياتهما فقتلته، لأن الله يعوضهم بغلام حسن أفضل منه، أما الجدار، فكان ليتمين كان والدهم رجل مؤمن وترك الله لهم كنز تحت هذا الجدار، ولا يريد أن يهدم الجدار حتى يكبر الوالدين ويأخذ كنزهم.
دعاء الخضر عليه السلام لقضاء الحوائج
[3]
فدعاء سيدنا الخضر يعتبر دعاء باطل والحديث الذي كان فيه حديث موضوع وليس حديث صحيح، لأن للأحاديث الصحيحة عدد من العلامات التي يستدل بها الكثير من الأئمة، في أن ذلك الحديث مجرد موضوع لأن:
ما تم قوله في حكم ابن حجر قد نزل بالضعف. عدم وجوده في كتب السنة المشهورة، وما يترتب عليه من هذا الثواب الجزيل لا يناسب أن تخلو منه كتب علماء السنة الحريصين على نفع الأمة، فقد توافرت الدواعي إلى نقله، وتداوله فقط. من الأدلة التي يستدل بها علماء مصطلح الحديث على كون الحديث موضوعاً أو لا هو اشتماله على الثواب الكثير مقابل العمل القليل، قال الإمام السيوطي في ألفيته في مصطلح الحديث أثناء ذكره علامات الوضع في الحديث: وما به وعد عظيم أو وعيد على حقير. أن الرواة غير معروفين
الحديث الوارد عنهم مردود
وقد سبق أن ورد في كتاب الموضوعات لابن الجوزي تفصيل سند الحديث، فقال ابن الجوزي إنَّ محمد بن الهروي -وهو أحد رواة الحديث، وكذلك فإنَّ عبد الله بن محرز متروك، وقد قال الإمام أحمد رحمه الله عنه: ترك الناس حديث عبد الله بن محرز؛ أي الحديث الذي يروى عن عبد الله بن محرز لا يأخذ أئمة الحديث به. [3]
دعاء الخضر لقضاء الحاجة
يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء.
قصة النبي موسى عليه السلام مع الخضر
بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:3151، صحيح. ↑ سورة الكهف، آية:82
↑ أو المنذر المنياوي، كتاب الجموع البهية للعقيدة السلفية ، صفحة 504. بتصرّف. ^ أ ب ت ث مجموعة من المؤلفين، كتاب مجلة البحوث الإسلامية ، صفحة 285-289. بتصرّف. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، كتاب مجلة البحوث الإسلامية ، صفحة 289. بتصرّف. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، كتاب مجلة البحوث الإسلامية ، صفحة 594-595. بتصرّف. ↑ رواه ابن حجر العسقلاني، في الزهر النضر، عن الضحاك بن مزاحم، الصفحة أو الرقم:25، فيه رواد ضعيف ومقاتل متروك والضحاك لم يسمع من ابن عباس رضي الله عنهما. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، كتاب مجلة البحوث الإسلامية ، صفحة 296-297. بتصرّف. ↑ سورة الأنبياء ، آية:34
↑ سورة ال عمران ، آية:81
↑ فراس السواح، القصص القرآنى ومتوازياته التوراتية ، صفحة 128. ↑ أحمد إيبش (2006)، التلمود كتاب اليهود المقدس ، صفحة 246. بتصرّف.
ثم إن بقاء الخضر إلى النفخ بالصور ليس معناه الخلد فكل نفس ذائقة الموت وسيموت الخضر بعد هذا العمر الطويل. عضو ذهبـي
رقم العضوية: 72629
الإنتساب: Jun 2012
المشاركات: 2, 712
بمعدل: 0. 75 يوميا
مشاركة رقم: 2
كاتب الموضوع:
المؤرخ
بتاريخ: 26-01-2014 الساعة: 01:56 PM
السلام على الخضر..
احسنتم اخي المؤرخ موفق لكل خير. توقيع: الجزائرية
في كُل صبحٍ أراكَ فجراً حزيناً.. قُل لي متى تراكَ العيونُ فينا
أدرك قلوباً ضاقت بها الرحباء.. وسطوةُ الجورِ قد غدت تُشجينا