أعلن المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، عن تنظيم تدريب طلاب المدرسة الثانوية لزراعة المطرية، بمطروح علي الأنشطة الزراعية المتنوعة التي يقوم الطالب علي دراستها نظرياً خلال العام الدراسي، وذلك بوادي «الخروبة ودلتا» أحد أكبر الوديان الصحراوية في مطروح، بحضور جميع طلاب الصف الثاني بالمدرسة، والمهندس عربي منصور مدير وحدة المياه والأراضي وسهير ممدوح مديرة المدرسة. الزراعة والسدود والآبار
واستعرض مدير وحدة المياه والأراضي بمركز التنيمة المستدامة في مطروح، خلال فعاليات التدريب العلمي لجميع طلبة الزراعة ، شرحًا كاملًا عن طرق صيانة السدود الإسمنتية، والترابية، والحجرية، التي تتأثر بالسيول، أو العوامل الجوية الأخرى، بالإضافة إلى كيفية صيانة الآبار الرومانية ذات السعة التخزينية الكبيرة. حصاد مياه الأمطار في مطروح
وقال مدير وحدة المياه والأراضي، إن المركز يقوم بدور فعال جدًا لتقديم خدمة لأهالي مطروح ، بإنشاء الآبار والسدود الإسمنتية لحصاد مياه الأمطار في مختلف أنحاء محافظة مطروح، واستخدامها في شرب الإنسان وسقي المواشي، بالإضافة إلى الاستفادة منها من خلال إنشاء السدود داخل بطون الوديان التي تساعد في زيادة الرقعة الزراعية، وزراعتها بأشجار التين والزيتون، بجانب الزراعات البعلية مثل البطيخ والشمام التي تشتهر بهما المحافظة.
متى تفتح المدرسه الشريره
قال: هل عليَّ غيره؟ قال: لا. إلا أن تطوع". وأجمعت الأمة على وجوب صيام رمضان. وأنه أحد أركان الإسلام التي عُلمتْ من الدين بالضرورة، وأن منكره كافر مرتد عن الإسلام. فضل صوم شهر رمضان وفضل العمل فيه
1- عن أبي هريرة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لما حضر رمضان: "قد جاءكم شهر مبارك، افترض عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم" رواه أحمد والنسائي والبيهقي
و2- عن عرفجة قال: كنت عند عتبة بن فرقد -وهو يحدث عن رمضان- قال: فدخل علينا رجل من أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-، فلما رآه عتبة هابه فسكت. قال: فحدث عن رمضان. متى تفتح المدرسه النموذجيه. قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول في رمضان: "تغلق أبواب النار، وتفتح أبواب الجنة، وتصفد فيه الشياطين. قال: وينادي فيه ملك: يا باغي الخير أبشر، ويا باغي الشر أقصر، حتى ينقضي رمضان" رواه أحمد والنسائي وسنده جيد. 3- وعن أبي هريرة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان: مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر" رواه مسلم. 4- وعن أبى سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من صام رمضان وعرف حدوده، وتحفَّظ مما كان ينبغي أن يُتحفظ منه كفَّر ما قبله" رواه أحمد والبيهقي بسند جيد.
متى تفتح المدرسه النموذجيه
لم يعد عندي أمل في أن الانتخابات النيابية القادمة يمكن أن تحدث تغييراً في تركيبة البرلمان اللبناني، وذلك لعدة أسباب منها:
1- عجز المجلس الدستوري عن تصحيح مادة تنص على انتخاب 6 نواب يمثلون الاغتراب في الخارج وبذلك يسقط دور المغتربين بالتغيير. 2- ستجري الانتخابات يوم 15 مايو 2022 وفقاً لقانون الانتخاب الحالي، وسأكون أول المقترعين لكن ذلك لن يغير الحال، يعني مكانك راوح. 3- ما زالت عمليات التصويت تتم على أساس التوزيع الطائفي، هناك 3. متى تفتح المدارس - عالم حواء. 800 ملايين ناخب موزعون على 14 طائفة ولكل منها حصص ومقاعد يتنافسون عليها من ضمن الطائفة الواحدة، فتوزيع الناخبين مذهبياً يتم بحسب جداول تعدها وزارة الداخلية. 4- التغيير سيكون في بعض الوجوه وربما من المجتمع المدني، لكن المنتج واحد والصندوق واحد والمجلس واحد، وسيبقى زعماء الطوائف الفاسدون موجودين وسعيدين بإنتاج أنفسهم وعبر مجموعات "مؤدلجة ومنظمة" تعمل على الريموت كونترول. من يتابع الفضائيات اللبنانية ويراقب الخطاب الانتخابي يعجب مما يراه ويسمعه من "ملوك الطوائف وزعرانها" وأنه لا علاقة له بالواقع المرير والفاجعة الاقتصادية التي وصل إليها حال الناس في هذا البلد!
متى تفتح المدرسه الرقميه
اختلاف المطالع
ذهب الجمهور: إلى أنه لا عبرة باختلاف المطالع. فمتى رأي الهلال أهل البلد وجب الصوم على جميع البلاد لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته". وهو خطاب عام لجميع الأمة، فمن رآه منهم في أي مكان كان ذلك رؤية لهم جميعًا. وذهب عكرمة والقاسم بن محمد وسالم وإسحاق، والصحيح عند الأحناف، والمختار عند الشافعية أنه يعتبر لأهل كل بلد رؤيتهم، ولا يلزمهم رؤية غيرهم. جريدة الجريدة الكويتية | التغيير في الانتخابات اللبنانية وهم أم حقيقة؟. لما رواه كريب قال: قدمت الشام، واستهل عليَّ هلال رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة. ثم قدمت المدينة في آخر الشهر، فسألني ابن عباس-ثم ذكر الهلال- فقال: متى رأيتم الهلال؟ فقلت: رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم، ورآه الناس، وصاموا، وصام معاوية. فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين، أو نراه، فقلت: ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا. هكذا أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-" رواه أحمد ومسلم والترمذي. وقال الترمذي: حسن صحيح غريب، والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم أن لكل بلد رؤيتهم. وفي فتح العلام شرح بلوغ المرام: الأقرب لزوم أهل بلد الرؤية، وما يتصل بها من الجهات التي على سمتها.
متى تفتح المدرسه التربيه الرقميه
أعتقد أن هذا يشبه حلم إبليس في الجنة! سنعود إلى المربع الأول، زعيم الطائفة سيتحكم في مصيرك من المهد إلى اللحد، ولا مناص من "زعيم" أو "قائد" أو "مقدس"، يأخذك رهينة معه إلى القبر! «عبدالله» يحصد جائزة التفوق على مستوى الخليج - صحيفة الوطن. فالتناقض الرهيب بين ما يصل إلى مسامعك من حكايات توجع القلب وتجعلك تكفر بشيء اسمه نظام سياسي لبناني وقيادات مغيّبة عن معاناة وقهر وذل الغالبية التي تداس كرامتها وعيشها دون خجل أو رحمة، وبين ما تقرأه أو تراه على شاشات التلفزيون، فكيف يهتم قيادات وزعماء طوائف ويلهثون وراء مرشحيهم في الانتخابات التي يمارسون فيها لعبتهم المفضلة، في الوقت الذي يقوم فيه عدد كبير من القضاة بكتابة الأحكام بخط اليد، وتذهب قاضية لشراء علبة حبر للطابعة بـ40 دولاراً تدفعها من جيبها ثم تتوجه إلى قصر العدل بسيارتها بعد أن تملأ خزان السيارة بالبنزين، وتدفع 600 ألف ليرة في مشوار واحد، وبذلك تكون قد صرفت راتبها بالكامل؟! وكيف لقاضية تحكم بالعدل بين الناس أن تمارس مهمتها؟ بالله عليكم أليس هذا كفراً؟
صديق جاء مؤخراً من بيروت بعد زيارة أهله، طلب من ابنته أن تشتري له كيلو مكسرات، فراحت الابنة وأبلغت صاحب المحل مع التوصية، فاستوقفها قليلاً واستفسر منها عن الهدية، فأجابته "والدي مسافر إلى الكويت وهو يرغب في أن يحمل شيئا من لبنان لأصحابه"، فقال: "بلغي سلامي إلى والدك واطلبي منه أن يضعني في حقيبته بدلاً من المكسرات وينقذني من هذا الجحيم الذي نعيشه".
متى تفتح المدرسه العد التنازلي
تنمية الصحراء في مطروح
وأضاف مدير وحدة الأراضي وال مياه ، أن تنمية الوديان من خلال إنشاء السدود لها ثلاثة أهداف أهمها الهدف الاجتماعي الذي يساعد على الاستقرار وتوطين الأسر بمناطق المرتفعات أعلي الوديان، ما يساعد على تحسين مستوى المعيشة لهم من خلال استصلاح تلك الأراضي، والهدف الآخر هو الهدف الاقتصادي من خلال تحسين الدخول للمزارعين والهدف البيئي من خلال الحفاظ علي المناطق السكنية من انحدار السيول، وتقليل تعرض المناطق للمخاطر التي تواجه الأهالي من خلال تهدئة تدفقات السيول وتقليل شدتها وإعادة نشرها داخل بطون الوديان. وانخرط طلاب الزراعة في التدريب العملي في الوديان، والمناطق الصحراوية، وأعربوا عن سعادتهم بالتعرف علي كم المعلومات التي يتعرفون عليها من خلال المختصين بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح في شتي المجالات التي تتعلق بالزراعة المطرية.
عندنا طبقة سياسية امتهنت إذلال الناس الفقراء وغير الميسورين والذين لم تهتز شعره في رؤوسهم من وراء الأزمات التي يغرق فيها هذا البلد كل يوم، فالمجتمعات الحية شهدت "ثورات للجياع"، وانتفضت في وجه السلطة وصححت المعادلة، فمتى يأتي الدور على اللبنانيين الذين سحقتهم حالة الفقر والذل وهم يسألون كل صباح: كم أصبح سعر ربطة الخبز؟ أو تنكة البنزين؟ أو علبة الدواء؟ أو قسط المدرسة؟ أو حتى سندويش الفلافل؟
إيقاف
مباراة
كلمات
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرئيس البشير: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
MultiUn
الرئيس البشير: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. UN-2
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. الترجمات المتاحة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أهمية الكتاب [ عدل]
موضوعه: فهو شرح لكلمة يقولها كل مسلم مرات عديدة في اليوم وهي:«الحمد لله» و«الصّلاة والسّلام على رسول الله». غزارة مادته وتنوعها على صغر حجمه. جمعه لشتات المسائل المتفرقة في كتب اللغة وأبواب الفقه والعقيدة والبلاغة. كثرة استشهاده بالآيات والأحاديث النبوية، خلافا لكثير من كتب المتكلمين. وبالجملة فلا نعرف كتاب استأثر بشرح عبارة: «الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. » غير هذا، وان كان مبثوثاً في بعض التفاسير وكتب العقيدة والفقه واللغة. اعتماده على المرويات، وهذه أعطت أهمية بالغة للكتاب، فهو بعيد عن تقليد كتب السالفين، وخاصةً وانه يعارض الكثير من الآراء العقلية واللغوية بأمثالها واعتماداً على القرآن العظيم والحديث النبوي الشريف.
الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام
تاريخ النشر: السبت 15 ذو القعدة 1428 هـ - 24-11-2007 م
التقييم:
رقم الفتوى: 101629
8477
0
282
السؤال
لماذا يبدأ الشيوخ رجال الدين كلامهم ب: " الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله.. " ؟ و هل يجوز للمسلم العادي أن يفعل ذلك ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فبدء الخطب وغيرها من الكلام بالحمد والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هو السنة، لما روى أبو هريرة رضي الله عنه مرفوعا: كل كلام لا يبدأ بالحمد لله فهو أجذم أي مقطوع البركة. رواه أ بو داود. وروى أحمد و أبو داود و الترمذي و النسائي وابن ماجه عن أبي عبيدة عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبة الحاجة: - وهي الخطبة التي كان يقولها بين يدي كلامه في خطبه ومواعظه، وعلم أصحابه أن يقولوها بين يدي حاجاتهم، كالخطبة والعقود ونحو ذلك- كان يقول في بدئها: إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره. وقد جاءت على ألفاظ متنوعة مشتركة ومختلفة في بعضها، لكن يجمعها البدء بالحمد والشهادة. وورد الترغيب في الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد أخرج مسلم من حديث أبي هريرة ولفظه: من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا.
الحمد لله والصلاة والسلام على خير الانام
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم - YouTube
الحمد لله والصلاة والسلام مقدمة
ويقول
تاج الدين السبكي [وهؤلاء الحنفية والشافعية والمالكية وفضلاء الحنابلة في
العقائد يد واحدة كلهم على رأي أهل السنة والجماعة يدينون لله تعالى بطريق
شيخ السنّة أبي الحسن الأشعري رحمه الله]. ثم يقول [وبالجملة عقيدة
الأشعري هي ما تضمنته عقيدة أبي جعفر الطحاوي التي تلقاها علماء المذاهب
بالقبول ورضوها عقيدة]. قال الحافظ مرتضى الزبيدي في شرح
إحياء علوم الدين: الفصل الثاني [إذا اطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم
الأشاعرة والماتريدية]. وقال الفقيه الحنفي ابن عابدين في حاشيته [أهل
السنة والجماعة وهم الأشاعرة والماتريدية]. وهذا هو دين الله
الذي كان عليه السلف الصالح وتلقاه عنهم الخلف الصالح، وطريقة الأشعري
والماتريدي في أصول العقائد متحدة. فالمذهب الحق الذي كان عليه السلف
الصالح هو ما عليه الأشعرية والماتريدية وهم مئات الملايين من المسلمين
فكيف يكون هؤلاء السواد الأعظم على ضلال، وتكون شرذمة هي نحو ثلاثة ملايين
على الحق، والصواب أن الرسول عليه السلام أخبر بأن جمهور أمته لا يضلون
وذلك من خصائص هذه الأمة، ويدل على ذلك ما رواه الترمذي وابن ماجة
وغيرهما [إن الله لا يجمع أمتي على ضلالة] وعند ابن ماجة زيادة [فإذا رأيتم
اختلافًا فعليكم بالسواد الأعظم].
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام مقدمة
ويقوي هذا الحديث الحديث الموقوف على
أبي مسعود البدري [وعليكم بالجماعة فإن الله لا يجمع هذه الأمة على
ضلالة] قال الحافظ ابن حجر [وإسناده حسن]، والحديث الموقوف على عبد الله بن
مسعود وهو أيضًا ثابت عنه [ما رءاه المسلمون حسنًا فهو عند الله حسن، وما
رءاه المسلمون قبيحًا فهو عند الله قبيح]، قال الحافظ ابن حجر [هذا موقوف
حسن]. فالعقيدة الحقة التي كان عليها السلف الصالح هو ما
عليه الأشعرية والماتريدية وهم مئات الملايين من المسلمين السواد الاعظم
الشافعية والمالكية والحنفية وفضلاء الحنابلة وقد أخبر الرسول صلى الله
عليه وسلم أن جمهور أمته لا يضلون فيا فوز من تمسك بهم.