يُبَصَّرُونَهُمْ ۚ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) قوله تعالى: " يبصرونهم " أي يرونهم. وليس في القيامة مخلوق إلا وهو نصب عين صاحبه من الجن والإنس. فيبصر الرجل أباه وأخاه وقرابته وعشيرته ولا يسأله ولا يكلمه; لاشتغالهم بأنفسهم. وقال ابن عباس: يتعارفون ساعة ثم لا يتعارفون بعد تلك الساعة. وفي بعض الأخبار أن أهل القيامة يفرون من المعارف مخافة المظالم. وقال ابن عباس أيضا: " يبصرونهم " يبصر بعضهم بعضا فيتعارفون ثم يفر بعضهم من بعض. فالضمير في " يبصرونهم " على هذا للكفار ، والميم للأقرباء. تفسير قوله تعالى: يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب. وقال مجاهد: المعنى يبصر الله المؤمنين الكفار في يوم القيامة; فالضمير في " يبصرونهم " للمؤمنين ، والهاء والميم للكفار. ابن زيد: المعنى يبصر الله الكفار في النار الذين أضلوهم في الدنيا; فالضمير في " يبصرونهم " للتابعين ، والهاء والميم للمتبوعين. وقيل: إنه يبصر المظلوم ظالمه والمقتول قاتله. وقيل: " يبصرونهم " يرجع إلى الملائكة; أي يعرفون أحوال الناس فيسوقون كل فريق إلى ما يليق بهم. وتم الكلام عند قوله: " يبصرونهم ". ثم قال: يود المجرم أي يتمنى الكافر. لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه يعني من عذاب جهنم بأعز من كان عليه في الدنيا من أقاربه فلا يقدر.
- تفسير قوله تعالى: يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب
- سورة المعارج - الآيات 11-18
- طاولات تلفزيون ميداس للكمبيوتر
تفسير قوله تعالى: يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب
وقيل: " يبصرونهم " يعرفونهم ، أي: يعرف الحميم حميمه حتى يعرفه ومع ذلك لا يسأله عن شأنه لشغله بنفسه. وقال السدي: يعرفونهم أما المؤمن فببياض وجهه وأما الكافر فبسواد وجهه ( يود المجرم) يتمنى المشرك ( لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه)
﴿ تفسير الوسيط ﴾
وضمير الجمع في قوله- سبحانه- يُبَصَّرُونَهُمْ يعود إلى الحميمين، نظرا لعمومهما، لأنه ليس المقصود صديقين مخصوصين، وإنما المقصود كل صديق مع صديقه. يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ. والجملة مستأنفة استئنافا بيانيا، إجابة عن سؤال تقديره: ولماذا لا يسأل الصديق صديقه في هذا اليوم؟ ألأنه لا يراه؟ فكان الجواب: لا، إنه يراه ويشاهده، ويعرف كل قريب قريبه، وكل صديق صديقه في هذا اليوم.. ولكن كل واحد منهم مشغول بهمومه. قال صاحب الكشاف: يُبَصَّرُونَهُمْ أى: يبصر الأحماء الأحماء، فلا يخفون عليهم، فلا يمنعهم من المساءلة أن بعضهم لا يبصر بعضا، وإنما يمنعهم التشاغل. فإن قلت: ما موقع يبصرونهم؟ قلت: هو كلام مستأنف، كأنه لمّا قال: وَلا يَسْئَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً قيل: لعله لا يبصره، فقيل في الجواب: يبصرونهم، ولكنهم لتشاغلهم لم يتمكنوا من تساؤلهم. فإن قلت: لم جمع الضميرين في يُبَصَّرُونَهُمْ وهي للحميمين؟ قلت: المعنى على العموم لكل حميمين، لا لحميمين اثنين.
سورة المعارج - الآيات 11-18
أولاً ربنا قال مجرم والمجرم يود النجاة بكل سبيل ويضحي ببنيه لأنه يصنع أيّ شيء. ذكر القرابات (وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا (10)) فبدأ بأقرب القرابة ثم ربنا قال (إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20)) فبدأ بالأقرب. يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه. لكن الملاحظ أنه ذكر الأخ والأبناء والصاحبة ولم يذكر الأب والأم في الفداء لعظيم منزلتهما عند الله لا يجرؤ أن يفتدي بهما لأنه عندما يفتدي الشخص يفتدي بمن يحبه الشخص المقابل صاحب الشأن. لو أراد شخصاً أن يفدي نفسه عند حاكم يفتدي بما يريده الحاكم لا بما يرضيه هو فلو افتدى بهما يقال له: هذا ما وصيتك به؟! تفتدي بهما وأنا أوصيتك بالإحسان إليهما وأنت تضعهما في النار؟! ، لا يجرؤ مع أنه مجرم أن يفتدي بأبيه وأمه لعظيم منزلتهما عند الله لا يستطيع أن يقول أنا أفتدي بأمي وأبي، يقال له تعصي أمري الآن؟
*د. فاضل السامرائى:
ربنا لما ذكر (يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ (14) المعارج) لم يذكر الأب والأم بينما في سورة عبس ذكر في الفرار الأم والأب.
ليس فيها ما يدعو للغرابة. يُقال في العربية بصُر به وهو فعل لازم غير متعدي (كل صيغة فَعُل فهي لازمة). أبصَرَ: متعدي (وأبصرهم فسوف يبصرون). بصّره: معناه أراه يتعدى إلى اثنين أو بالباء يُقال: بصّرته زيداً أي أريته إياه. سورة المعارج - الآيات 11-18. وقوله تعالى يبصّرونهم بمعنى أنه يوم القيامة يُري بعضهم بعضاً فهذه صيغة مضارع مبني للمجهول. *وردت (لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) المعارج) (وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ (66) هود) كلمة (يومِئذ) الميم مكسورة غير يومَئذ؟(د. فاضل السامرائى)
يومِئذ هذه مضاف إليه، كلمة يوم مجرورة مكسورة. فكلمة يومِئذ مضاف ومضاف إليه (من خزي يومِئذ). *لما قال تعالى (يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ (14) المعارج) ثم ينجيه لم يقل ينجّيه. لماذا؟(د. فاضل السامرائى)
تلك من نجّى تلبُّث يرد أن ينتهي من العذاب بأي صورة أما هذه إشارة إلى أن العذاب لا يمكن أن يُحتمل يفتدى بكل شيء وينجو بسرعة لا أن يمكث لا أن يتلبث (وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيهِ (14) المعارج) لا يحتاج إلى تمهل وتلبث لأن العذاب لا يطاق ولا يستطيع الصبر عليه طويلاً حتى يمكث فيه وإنما يريد أن ينتهي بأي شكل ويبتعد عنه فقال (ينجيه).
10. 29 [مكة]
270 ريال سعودي
9
ارفف من ايكيا
17:46:53 2022. 16 [مكة]
الطائف
180 ريال سعودي
مكتبه من ايكيا نظيفه مره استخدم كم شهر
00:27:03 2022. 15 [مكة]
2, 000 ريال سعودي
مكتب دراسة ايكيا للبيع
13:02:39 2022. 21 [مكة]
تسريحة نظيفه من ايكيا
20:05:03 2022. 27 [مكة]
مكة المكرمة
عدد اثنين دولاب ادرج من ايكيا
03:42:46 2022. 26 [مكة]
23:10:23 2021. 24 [مكة]
1, 550 ريال سعودي
مكتبه ماركة ايكيا في مكة المكرمة بسعر 350 ريال سعودي قابل للتفاوض
16:01:37 2022. 05 [مكة]
ايكيا لوح
10:32:43 2021. طاولات تلفزيون ميداس السعودية. 29 [مكة]
ركن قهوة وطاولات تلفزيون شامل التوصيل
03:11:00 2022. 21 [مكة]
للبيع مكتبة تلفزيون بحالة ممتازة
15:57:21 2022. 20 [مكة]
مكتبه تلفزيون للبيع.........
22:56:44 2022. 19 [مكة]
مكتبة تلفزيون
19:42:15 2021. 15 [مكة]
طاولة تلفزيون
05:22:30 2022. 29 [مكة]
1, 500 ريال سعودي
للبيع مكتبه تلفزيون استخدام سنتين في الليث
16:57:14 2022. 13 [مكة]
الليث
مكتبه تلفزيون اخذتها ب150وابيعها ب100
21:04:41 2022. 19 [مكة]
تبوك
طاولة تلفزيون مع ارفف ماليزي...
18:27:16 2022. 24 [مكة]
مكتبه تلفزيون ماركة مكتبه في الليث بسعر 500 ريال سعودي قابل للتفاوض
08:15:40 2022.
طاولات تلفزيون ميداس للكمبيوتر
SKU: 123420
كن أول من يبدي رأيه في هذا المنتج
متوفر
سعر عادي:
2, 950. 00 SAR
Special Price
1, 917. 50 SAR
(غير شامل الضريبة)
او
مشاهدة سريعة
الوصف: طاولة تلفزيون تفاصيل المنتج: ♦ طاولة تلفزيون 1 قطعة حجم المنتج: ♦ طاولة تلفزيون * عرض 180 * عمق 45 * ارتفاع 55 سم مواد التصنيع: ♦ خشب صناعى مضغوط / مراية
اللون: ♦ أبيض، مراية النوع: ♦ معاصر
24 [مكة]
اطقم طاولات ستيل الصطحيه رخام
00:36:22 2022. 06 [مكة]
اطقم طاولات ومداخل جديده اشكال انيقه
13:16:21 2022. 11 [مكة]
الان وصول طاولات ومداخل جديده اشكال جذابه ورائعه
03:18:28 2022. 17 [مكة]
طاولات خشب جديد. بالكرتون 4 و6 كراسي
00:58:22 2021. 16 [مكة]
590 ريال سعودي
طاولات اطقم سيراميك
21:09:05 2022. 18 [مكة]
اطقم طاولات بكل الانواع توصيل لجميع المدن المملكه
20:52:15 2022. 12 [مكة]
للبيع طاولات خشب ب 300 ريال كل طاولة للجاد يتواصل واتس اب
06:21:30 2022. 28 [مكة]
طاولات خشب مفرد قوية وجودة عالية
01:17:42 2022. 09 [مكة]
طاولات كوفي دائري جديد بالكرتون
01:17:45 2022. طاولات تلفزيون ميداس - قصر الديكور. 09 [مكة]
مكتب زجاجي، نظيف، استخدام شخصي
18:10:22 2022. 18 [مكة]
1, 100 ريال سعودي
مفرش طاولة نظيف
00:55:34 2022. 20 [مكة]
مكتب نظيف ومركب جاهز
18:48:16 2022. 21 [مكة]
خميس مشيط
300 ريال سعودي
دولاب مكتبي نظيف
22:42:57 2021. 07 [مكة]
مفارش راقية ومميزة جدا
07:33:46 2022. 09 [مكة]
مفارش صيفي راقي جدا
00:59:02 2021. 29 [مكة]
مفرش سرير 8 قطع مخمل نفرين راقي جدا
23:18:20 2022. 10 [مكة]
375 ريال سعودي
كنبات للبيع جديده جوده ممتاز جدا
22:10:04 2022.