، وقد ذكر المفسرون أقوالاً عدة في هؤلاء الذين يستبدلون بالمخاطبين في الآية، فقيل: اليمن ،وقيل الفرس ،وقيل الروم ،وقيل الملائكة ،وقيل سائر الناس، واختاره مجاهد، والمعنى أن الله سيستبدل بكم آخرين سامعين مطيعين له ولأوامره، كما قال ابن كثير. فإن في الآية ترهيباً من التولي عن طاعة الله ،وتحذيرا من أن يجري على المتولين سنة الاستبدال التي جرت على أمم سابقة. وقد ذكر الماوردي في تفسيره ( معنى ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا): أحدها: وإن تتولوا عن كتابي. الثاني: عن طاعتي. مامعنى(وان تتولوا يستبدل قوما غيركم) - منتدى الكفيل. الثالث: عن الصدقة التي أُمرتم بها. الرابع: عن هذا الأمر فلا تقبلونه" – استحقوا الوقوع تحت طائلة الاستبدال، وإذ ذاك، سيكونون على جادة لا تعرف الحيدة عن طريق الحق، ولا تعرف البخل عن بناء هذا الصرح الإسلامي الكبير.
مامعنى(وان تتولوا يستبدل قوما غيركم) - منتدى الكفيل
به محمد ﷺ، فترتدّوا راجعين عنه ﴿يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ﴾ يقول: يهلككم ثم يجيء بقوم آخرين غيركم بدلا منكم يصدّقون به، ويعملون بشرائعه ﴿ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ﴾ يقول: ثم لا يبخلوا بما أُمروا به من النفقة في سبيل الله، ولا يضيعون شيئا من حدود دينهم، ولكنهم يقومون بذلك كله على ما يُؤمرون به. ⁕ حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ) يقول: إن توليتم عن كتابي وطاعتي أستبدل قوما غيركم. قادر والله ربنا على ذلك على أن يهلكهم، ويأتي من بعدهم من هو خير منهم. ⁕ حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ﴿وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ﴾ قال: إن تولوا عن طاعة الله. ص379 - كتاب شرح مشكل الآثار - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في المرادين بقول الله عز وجل وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم - المكتبة الشاملة. ⁕ حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله ﴿وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ﴾ [[لم يأت بالتأويل هنا، اكتفاء بدلالة ما قبله عليه، لأن الرواية في الحديثين عن يونس بن عبد الأعلى. ]]. وذُكر أنه عنى بقوله ﴿يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ﴾: العجم من عجم فارس. ⁕ حدثنا ابن بزيع البغدادي أبو سعيد، قال: ثنا إسحاق بن منصور، عن مسلم بن خالد، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: "لما نزلت ﴿وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ﴾ كان سلمان إلى جنب رسول الله ﷺ، فقالوا: يا رسول الله من هؤلاء القوم الذين إن تولينا استبدلوا بنا، قال: فضرب النبي ﷺ على منكب سلمان، فقال: من هذا وقومه، والذي نفسي بيده لَوْ أنَّ الدّينَ تَعَلَّقَ بالثُّرَيَّا لَنالَتْهُ رِجالٌ من أهْل فارِس".
ص379 - كتاب شرح مشكل الآثار - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في المرادين بقول الله عز وجل وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم - المكتبة الشاملة
ا لخطبة الأولى ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ)
الحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة محمد - القول في تأويل قوله تعالى " ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل "- الجزء رقم22
المشرف العام
تاريخ التسجيل: _March _2003
المشاركات: 9600
كلام الأستاذة سهاد واضح أخي صالح ، وتعليقك مبتسر في غير موضعه فليتك تدقق رعاك الله في التعقيبات إن كان لديك إضافة أو تكتفي بالقراءة. عبدالرحمن بن معاضة الشهري أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود
المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن الشهري
مستعدين يادكتور...!! شكرا لك على ردك. تاريخ التسجيل: _December _2005
المشاركات: 351
هذا تفاضل أحوال لا تفاضل رجال! مضامين لا أشكال! خطبة عن قوله تعالى (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم. فلو نال الأعجميّ أو العربيّ الإيمانَ لصار من هؤلاء الرّجال. وإلا لكان في شرّ حال! فالكلام هنا عن الإيمان مع الرّجال أو الرّجال مع الإيمان؛ لا إفراد الرّجال عن الإيمان يا أخا الإيمان.
خطبة عن قوله تعالى (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم
ثم تسلم المسلمون هذه الراية باعتبارهم الأمة الخاتمة والشاهدة والوسط على الأمم السابقة والحاضرة، ومنح الله هذه الأمة خيريتها بشروطها: 1. الإيمان بالله. 2. الأمر بالمعروف. 3. النهي عن المنكر. 4. امتلاك مؤهلات التمكن لتحقيق الشهود على الأمم. 5. تبليغ رسالات الله بلاغًا مبينًا. ولقد فقدت الأمة كثير من هذه الشروط وجلها, فتراجعت عن الشهود وعن البلاغ, وعن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخلها وخارجها. وأصبحت تابعة يستذل أبناؤها لغيرها من الأمم, ومن ثم فقدت الشهود الحضاري, والإمكان الحضاري, والإرادة الحضارية. لقد جرت على المسلمين سُنَّة الاستبدال، وتوفرت عوامله وشروطه، وازدهرت بين طبقاته الحاكمة والعالمِة وفي ضميره الجمعي، وتراجعت في الأمة سُنَّة "التدافع" بين الخير والشر, وكثر شرها, وانتشر المنكر ودعا إليه علماؤها وحكامها، وغابت رسالتها نحو البشرية كلها، وتحلل كيان الإنسان فيها، فلم يعد هو ذاك الإنسان القادر على صناعة تاريخه، وتبليغ رسالته؛ بل أضحى إنسانًا مريضًا، مجبرًا لا حرًا، ومسيرًا لا مخيرًا، تابعًا لا قائدًا، متشبهًا لا حضاريًا. من أجل ذلك استحقت الأمة الاستبدال، واستبدالها ليس بهلاكها، وإنما بضعفها ونقل راية العزة والرفعة والمنعة والقيادة لغيرها من الأمم.
الباحث القرآني
والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس]. وقال الحسن: هم العجم. وقال عكرمة: هم فارس والروم. قال المحاسبي: فلا أحد بعد العربي من جميع أجناس الأعاجم أحسن دينا ، ولا كانت العلماء منهم إلا الفرس. وقيل: إنهم اليمن ، وهم الأنصار ، قاله شريح بن عبيد. وكذا قال ابن عباس: هم الأنصار. وعنه أنهم الملائكة. وعنه هم التابعون. وقال مجاهد: إنهم من شاء من سائر الناس. ثم لا يكونوا قال الطبري: أي: في البخل بالإنفاق في سبيل الله. وحكي عن أبي موسى الأشعري أنه لما نزلت هذه الآية فرح بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: [ هي أحب إلي من الدنيا]. والله أعلم. ختمت السورة بحمد الله وعونه ، وصلى الله على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه الأطهار.
العدد 193 - السنة السابعة عشرة – صفر 1424هـ – نيسان 2003م
2003/04/20م
المقالات, كلمات الأعداد
2, 180 زيارة
في 20/03/2003م غزت أميركا وبريطانيا العراق بعدوان وحشي عليه لاحتلاله، ونهب ثرواته، وصياغة المنطقة من جديد. وهم أعلنوا، ويعلنون ذلك جهاراً نهاراً دونما لفّ أو دوران. وكان من عظم الجريمة البشعة التي اقترفوها أنّ المؤسسات الدولية التي أنشأتها أمريكا لم تستطع أن تسعفها بقرار هزيل أو ضئيل، غطاءً لعدوانها، لا شكلاً ولا مضموناً. ومن المفارقات العجيبة، ولعلها عند أميركا ليست مفارقات وليست عجيبة، أنّ أميركا احتجت بمخالفة العراق للقرارات الدولية، فأعلنت الحرب عليه دونما قرارات دولية بل تحدياً لها. واحتجت بمظنة امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل وعدَّت الصواريخ التي زاد مداها عن (150) كلم ببضعة كيلومترات، عدَّت ذلك أسلحة دمار شامل، ومع ذلك هاجمت العراق بصواريخ عابرة للبحار والقفار مداها آلاف الكيلومترات. وادّعت أنها جاءت لتحرير الإنسان فقذفته بأسلحة تهلك الحرث والنسل. وعدَّت مجازرها في قتل الشيوخ والنساء والأطفال دفاعاً عن النفس، أمّا مقاومة العراق للدول الغازية فقد عدَّتها إرهاباً. كأنها تعيد سيرة ربيبتها دولة يهود في فلسطين شبراً بشبر وذراعاً بذراع.
طريقة عمل الحواوشي الاسكندراني هناك العديد من الوصفات المصرية الأصلية الشهية واللذيذة جداً فهي من الوجبات السريعة التي يعشقها الجميع من الكبير إلى الصغير يمكن تناوله في العشاء وفي الغداء فهو من الوجبات السريعة جدًا، ويبحث دائما الأمهات عن أسرار تحضير الحواوشي بطريقة الإسكندرية لأنهم يقومون بتحضيره بطريقة خاصة يعطيه طعم مميز، ويمكن تحضير حشو اللحمة المفرومة وحشوها في العيش البلدي ولكننا سنقدم لكم طريقة تحضيره الأصلية من العجينة و تتبيلة اللحم المفروم. مقادير الحواوشى الاسكندرانى
دائما يفضل الأطفال والشباب تناول الأكلات والوجبات السريعة من المطاعم ومن الخارج وهذا يزعج عدد كبير جدًا من الأمهات و الآباء، ولذلك تبحث الأمهات دائماً عن الطرق الأصلية والصحيحة لتحضير هذه الوجبات لتحضيرها من المنزل، ومن أكثر الوجبات السريعة التي يتم تناولها هو الحواوشي الاسكندراني وسنقدم لكم طريقة تحضيره مثل المطاعم والمكونات هي:
2 ونصف كوب دقيق. كوب ماء دافئ. ملعقة كبيرة خميرة فورية. طريقه عمل الحواوشي بالعجين. 2 ملعقة كبيرة لبن بودرة. ملعقة صغيرة سكر. ربع ملعقة صغيرة ملح. 3 معالق كبيرة زيت. نصف كيلو لحم مفروم. بصلتين كبار مقطعين مكعبات صغيرة
حبة من الطماطم مقطع مكعبات.
طريقه عمل الحواوشي المصري للشيف حسن
2 ملاعق كبيرة زيت زيتون. ملح – أكثر أو أقل حسب الرغبة. فلفل. 1 بصلة كبيرة مفرومة. 2 ملاعق كبيرة بقدونس مفروم. نصف ملعقة صغيرة كمون. نصف ملعقة صغيرة بابريكا. 2 حبة طماطم مقشرة ومقطعة إلى مكعبات صغيرة. 1 حبة فليفلة خضراء مقطعة إلى مكعبات صغيرة. 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون. طريقه عمل الحواوشي طريقه سهله في البيت. ساندويتش حواوشي اقرأ أيضًا: طريقة عمل القطايف طريقة تحضير الحواوشي لتحضير الحواوشي أتبع الخطوات الآتية:- طريقة تحضير عجينة الحواوشي في وعاء، أضيفي الدقيق والسكر والبيكنج باودر والخميرة الجافة النشطة واخلطيهم جيدًا. ثم احفر بئر في وسط هذا الخليط وأضيفي الزبادي والزيت. ثم صُبي الحليب تدريجياً وقلبي جيداً. أضيفي الملح واعجني حتى تحصلين على عجينة متجانسة. ثم غطي العجين واتركيه يرتاح في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن التيارات الهوائية لمدة ساعة و 30 دقيقة. تحضير عجينة الحواوشي طريقة تحضير حشو الحواوشي سخني زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة. ثم يُحمر البصل لمدة 1 دقيقة. ثم أضيفي اللحم المفروم وباقي المكونات وتخلط جيدًا. يُطهى لمدة 10 دقائق مع التحريك بانتظام. اقرأ أيضًا: طرق عمل الكبة حشو الحواوشي اتبعِ الخطوات الآتية لطريقة حشو الحواوشي:- بعد مرور الوقت المحدد للعجينة، أخرجيها.
طريقه عمل الحواوشي طريقه سهله في البيت
ثم نقوم بإضافة اللحم المفروم على البصل و الطماطم ونقلبهم مع مع بعضهم حتى يمتزجا. بعد ذلك نقوم بوضع جزء من اللحم المفروم و نضعه على قطع العجينة ونفردها ثم نقوم بإغلاق الرغيف بطبقة أخرى من العجينة ونغلقها جيدًا. طريقة عمل الحواوشي. بالشوكة نقوم بعمل بعض الثقوب في رغيف الحواوشي. نقوم بوضع الحواوشي في صينية الفرن مع ترك مسافة قليلة بين كل قطعة والأخرى ونقوم بتوزيع القليل من الزيت على الحواوشي. ندخل الصينية في الفرن على الشبكة على درجة حرارة 180 درجة حتى يأخذ الحواوشي اللون الذهبي. نخرج الصينية من الفرن ونقوم بتقديم الحواوشي الاسكندراني للطعام وبالصحة والهنا. error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
طريقه عمل الحواوشي بالعجين
بعد الانتهاء اخرجي الخبز ويتم تقطيعه وتناوله مع بعض المقبلات بألف هنا. error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
طريقه عمل الحواوشي في البيت
كيلو من البصل المقطع إلى قطع صغيرة. ملعقة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. رشة بسيطة من السكر. 2 قرن من الفلفل الأخضر المقطع إلى مكعبات صغيرة. 2 ملعقة صغيرة من بهارات الحواوشي. 1\4 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المبشورة. ثمرة واحدة من الطماطم صغيرة الحجم. للوجه
ملعقة كبيرة من حبة البركة. طريقة عمل الحواوشي كالمطاعم في المنزل بـ ٥ وصفات شهية. ملعقة كبيرة من بذور السمسم. يتم وضع السكر والخميرة في 1\4 كوب من الماء الدافئ، ثم نمزج المكونات معا وتترك لعدة دقائق حتى تتفاعل المكونات معا وتنشط الخميرة. نقوم بوضع الدقيق والملح في وعاء عميق ونقلبهم جيدا، ثم يضاف كلا من الزيت النباتي والزبادي والخميرة، ونخلط المكونات جيدا مع بعضهم البعض. يتم إضافة الماء بشكل تدريجي حتى نحصل على عجينة ناعمة وملساء، ثم يتم وضع العجينة على سطح مستوي مرشوش بمقدار قليل من الدقيق، وتفرك العجينة جيدا باليد. ثم نقوم بوضع في إناء عميق مع تغطيته جيدا، ويترك في مكان دافئ حتى ترتاح العجينة، في ذلك الوقت نقوم بتحضير حشوة الحواوشي من خلال خلط اللحم المفروم واللية والبصل والطماطم والفلفل، ثم نقلب المكونات معا. بعد ذلك يتم إضافة الفلفل الأسود وجوزة الطيب وتوابل الحواوشي، ثم نعجن المكونات معا حتى تختلط تماما.
آملين أن تشاركوا هذا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومع أصدقائكم وأقاربكم. لكي يعرفوا أكثر عن هذه االطريق ونترككم في حفظ الله وأمنه.