كلية إدارة الأعمال - من اوائل كليات جامعة الملك سعود انشئت عام 1959 م تحت مسمى كلية التجارة ثم كلية العلوم الإدارة ثم كلية ادارة الاعمال
Previous
التالي
SEO keyword: برامج الدكتوراه
- برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود lms
- برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود بلاك بورد
- برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود عماده الدراسات العليا
- برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود البوابه الالكترونيه
- موضوع تعبير عن آفات اللسان بالعناصر - موقع نظرتي
- قصة عن افة من افات اللسان الكذب او النميمة او الغيبة - موسوعة
- خطبة: من آفات اللسان
- موقع الشيخ صالح الفوزان
برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود Lms
درجة الدكتوراه
معلومات البرنامج | الأهداف | القبول | متطلبات الدرجة | هيكل البرنامج | الخطة الدراسية | طلبة الدكتوراه | إحصاءات
القبول
الالتزام بالقواعد والأنظمة المعمول بها في برامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية. حصول المتقدم على درجة البكالوريوس والماجستير في أحد تخصصات الحاسب الآلي. برامج الدكتوراه جامعة الملك سعود - ووردز. تحقيق المتقدم على البرنامج لمعدل جيد جداً على الأقل في مرحلتي البكالوريوس والماجستير. اجتياز امتحـان GRE بمعـدل لا يقـل عـن (148) درجة في الجزء الكمي، بشرط ألا يكون قد مضى أكثر من عامين على حصوله على الدرجة. الحصــول علــى ما لا ما يقل عـن (61) درجة في اختبار(TOEFL-IBT) أو (500) فــي اختبار(IELTS)، مع ملاحظة عدم قبول اختبار STEP لعدم تغطيته مهارة الكتابة والتي تعتبر من المهارات الأساسية لطلبة الدكتوراة. أن تكون شهادة البكالوريوس والماجستير الحاصل عليها المتقدم معادلة من وزارة التعليم في حالة الحصول على الدرجة من جامعة غير سعودية. إرفاق سيرة ذاتية حديثـة (مـع صور من جميع الوثائق ذات العلاقة)
تقديم مقالة توضح الاهتمامات البحثيـة والنشـر العلمي والجوائز وغيرها وتوضح على الأقـل ثـلاثة مجالات بحثية مرتبة حسب الأفضـلية.
برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود بلاك بورد
برنامج دكتوراه الفلسفة في الكيميـــاء
(بنيــن / بنـــات)
أهداف البرنـامج
تأهيل الكوادر الوطنية في مجالات التدريس الجامعــي و مراكز البحــوث و الصناعـة
توافــر مواصلة الدراسات العليا للطلاب والطالبات الذين لا تمكنهم ظروفهم من مواصلة الدراسة خارج المملكة. إثراء البحث العلمي، واستقطاب المتميزين من العالم العربي و الإسلامــي. الحد من الابتعاث قدر الإمكان وحصره في تخصصات معينـة. شــروط القبــول
1- الحصول على درجة ماجستير من جامعة الملك سعود أو من كلية أو جامعة أخرى معترف بها. 2- مقابلـــة شخصية: يتم اجتيازها بالطريقة التي يحددها القسم. 3- امتحـــان توفل TOEFLواجتيازه بمعدل (450) على الأقل أو ما يعادلها...............
4-التفــرغ للدراســة: التفرغ كلي؛ ويجوز السماح للطالب بعدم التفرغ(تفرغ جزئي) خلال فترة المقررات و قبل تسجيل الدراسة. المتطلبــات الدراســية
1- نظام الدراسة بالمقــررات و الرسالـة. برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود عماده الدراسات العليا. وعدد ساعات المقررات (18وحدة) في فصلين دراسييـن، 9 وحدات دراسية مشتركة لجميع طلاب البرنامج و الباقي وفقا لكل مسار ومن تخصص واحد. 2- اجتياز امتحــان شـامل وفقاً لما تقضي به لوائح الدراسات العليا بجامعة الملك سعود.
برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود عماده الدراسات العليا
اسم التخصص في وثيقة التخرج
دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد
وصف البرنامج
الخطة الدراسية
متطلبات البرنامج
شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا:
أن يكون المتقدم سعودياً أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها. أن يكون حسن السيرة و السلوك ولائقاَ طبياَ. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه. موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفاَ. التفرغ التام*. يجوز للقسم أن يشترط اجتياز عدد من المقررات التكميلية من مرحلة سابقة. الخطط الدراسية لمرحلة الدكتوراه | كلية التربية. شروط القبول العامة للجامعة:
الحصول على درجة (70) في اختبار القدرات العامة للجامعين كحد أدنى. شروط القبول الخاصة بالقسم:
ان يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في تخصص الاقتصاد من جامعة الملك سعود أو أي جامعة موصى بها من وزارة التعليم. حصول المتقدم على معدل تراكمي لا يقل عن (جيدجداً) في مرحلتي البكالوريوس والماجستير إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير. الحصول على درجة لا تقل عن 6 في اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS) أو مايعادلها
تقديم درجة GRE العام ، على الا يزيد عن خمسة أعوام.
برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود البوابه الالكترونيه
عن البرنامج:
صُمم برنامج الدكتوراه بالقسم ليحقق الريادة والتميز العلمي والأكاديمي محلياً وعالمياً والمساهمة في بناء مجتمع المعرفة من خلال تأهيل أكاديميين قادرين على رفع كفاءة أداء المؤسسات الأكاديمية والإعلامية الحكومية والخاصة. برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود lms. وإعداد جيل جديد من الباحثين المتميزين في دراسات الاتصال والإعلام الرقمي قادرين على تقديم إنتاج علمي وبحثي يتسم بالأصالة والابتكار، ويسهم في خدمة المجتمع، وفي بناء اقتصاد المعرفة، وذلك من خلال الدراسة النظرية والمنهجية لأحدث ما أنتجته العقول العربية والعالمية، وبما يتفق مع التعاليم والقيم والثقافة العربية والإسلامية، ويرتبط في الوقت ذاته بقضايا المجتمع السعودي والعربي، ويلبي الاحتياجات البحثية المطلوبة أكاديمياً ومهنياً. أهداف البرنامج:
إكساب الطلاب والطالبات المهارات اللازمة لإعداد بحوث علمية رصينة، تتسم بالأصالة والابتكار في مجال الاتصال والإعلام الرقمي، وتأهيل باحثين قادرين على توظيف أهم المستحدثات النظرية والمعرفية والمنهجية في خدمة البحث العلمي وخدمة قضايا المجتمع. تنمية المدخل البيني في دراسة علوم الاتصال لدى الطلاب والطالبات. تطوير البحث العلمي من خلال تحديث أجندة الأولويات البحثية ودعم المشروعات العلمية المتميزة في الاتصال والإعلام الرقمي.
40- دكتوراه الفلسفة في التربية الخاصة. 41- ماجستير الآداب في القراءات القرآنية. 42- ماجستير الآداب في التفسير. 43- الدكتوراه في التفسير. 44- ماجستير الآداب في الآثار. 45- دكتوراه الفلسفة في الآثار. 46- ماجستير الآداب في إدارة التراث. 47- ماجستير الآداب في التربية البدنية. 48- ماجستير العلوم في علوم الحركة. 49- ماجستير العلوم في التدريب الرياضي. 50- ماجستير الآداب في الإدارة الرياضية والترويحية. 51- الدبلوم العالي في التأهيل البدني للرياضيين. 52- دكتوراه الفلسفة في علوم الرياضة والنشاط البدني. القبول في برنامج الدكتوراه في قسم نظم المعلومات | كلية علوم الحاسب والمعلومات. 53- ماجستير الآداب في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. 54- دكتوراه الفلسفة في اللغويات التطبيقية العربية. 55- ماجستير الآداب في تطوير مهارات معلم اللغة العربية كلغة ثانية. 56- الدبلوم العالي في تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. 57- ماجستير الآداب في دراسات الترجمة (تخصص لغة فرنسية). 58- ماجستير الآداب في الترجمة (اللغة الإنجليزية). 59- ماجستير الآداب في اللسانيات النظرية. 60- ماجستير العلوم في التخطيط العمراني. 61- ماجستير العلوم في التصميم العمراني. 62- ماجستير العلوم في التطوير العقاري.
16- ماجستير الآداب في علم المعلومات. 17- دكتوراه الفلسفة في علم المعلومات. 18- ماجستير الآداب في الأدب المقارن. 19- ماجستير الآداب في العلوم السياسية. 20- ماجستير القانون في القانون العام. 21- ماجستير القانون في القانون الخاص. 22- ماجستير الدراسات الإسلامية. 23- دكتوراه الدراسات الإسلامية. 24- ماجستير الآداب في علم النفس: علم النفس الإرشادي. 25- دكتوراه الفلسفة في علم النفس. 26- ماجستير الآداب في تربية الطفولة المبكرة. 27- ماجستير الآداب في التربية. 28- دكتوراه الفلسفة في التربية. 29- ماجستير الآداب في الإدارة التربوية. 30- دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية. برامج الدكتوراه جامعه الملك سعود البوابه الالكترونيه. 31- ماجستير الآداب في التربية: مناهج وطرق تدريس (التخصص). 32- ماجستير الآداب في التربية: تعليم اللغة الانجليزية للناطقين بلغات أخرى. 33- دكتوراه الفلسفة في التربية: مناهج وطرق تدريس (التخصص). 34- دكتوراه الفلسفة في التربية: مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية. 35- ماجستير الآداب في تقنيات التعليم. 36- دكتوراه الفلسفة في تقنيات التعليم. 37- ماجستير الآداب في التربية الفنية. 38- دكتوراه الفلسفة في التربية الفنية. 39- ماجستير الآداب في التربية الخاصة.
وأيضا -يا عباد الله- من أخطار اللسان وآفاته: القول على الله بلا علم، وهو أخطر من الشرك كما قرر ذلك ابن القيم -رحمه الله-، يقول: " لأن الشرك ما وقع إلا بسبب القول على الله بلا علم ". أباحوا الاستغاثة والنذر لغير الله، افتروا على الله، أجازوا الذهاب للأضرحة والقبور، وأجازوا عبادتهم من دون الله، فالقول على الله خطير، والذي يتحدث عن ربه يوقع عن خالقه، والله يقول: ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) [الإسراء: 36]. خطبة: من آفات اللسان. بل يجلس الإنسان في مجلس من المجالس ويصدر فتاوى، ويتحدث بقضايا الأمة، ويفتي الفتاوى الكبيرة التي تعقد من أجلها المجامع الفقهية، يتدارس العلماء فيها هذه المسألة، وهذا يجلس في المجلس الواحد ويصدر عدة فتاوى. فأقول لمن هذا حاله: اتق الله، وقد يبرر بعض الأخطاء، ويدافع عن بعض الأخطاء، فإذا سلم سهمك من هذه الأخطاء ليسلم لسانه -يا عبد الله-. ومن آفات اللسان -يا عباد الله-: الغيبة، وهي كبيرة من كبائر الذنوب، يصلي الإنسان ويصوم ويتصدق ولكن يهدي الحسنات إلى فلان من الناس وإلى علان من الناس، وقد جاء في الحديث وصححه الألباني كما في صحيح الترغيب والترهيب المرأة التي قالوا للنبي -صلى الله عليه وسلم-: إنها تكثر الصلاة الصيام والصدقة، ولكنها تؤذي جيرانها بلسانها، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " هي في النار، هي في النار ".
موضوع تعبير عن آفات اللسان بالعناصر - موقع نظرتي
وأيضا أن يقوم الإنسان بالابتعاد عن أية أقوال محرمة عليه ومنها قول الزور. كذلك هناك آيات في القرآن قد وردت لتبين أن من صفات المؤمنين ابتعادهم عن أية أقوال ليس بها أية فائدة أو خير. سواء لأنفسهم أو لغيرهم وذلك بسبب زهدهم وابتعادهم عن ذلك الحديث وترفعهم عنه. ومن الآيات أن الله سبحانه وتعالى يأمرهم أن يقوموا بالتقوى في تصرفاتهم. ويقولوا السديد من الحديث أو يقولوا ما هو صواب أو قريب منه، ويكون اللين جزء أساسي من طريقة حديثهم ويقولون الحديث اللين والطيب. كما تتواجد أحاديث كثيرة كذلك تتحدث عن أهمية ابتعاد المؤمنين عن كثير الحديث. آفات اللسان في الغيبة والنميمة
حيث يمكن للشخص أن يقوم بالحديث عن شخص آخر ولكن بصفات غير حسنة. قصة عن افة من افات اللسان الكذب او النميمة او الغيبة - موسوعة. ويعد ذلك الحديث من الأشياء التي لا يعيب على الإنسان أن يقوم بتركها. وعلى الرغم من أن الحديث قد لا يعنيه ولكنه يقوم بالسعي، من أجل أن يحصل عليه بغرض الإسهاب في الحديث وضياع الوقت بما لا ينفعه أو يضره. ومن أنواعها:
أن يكون الإنسان فضوليًا في حديثه وهو ما يسمى بفضول الكلام أو الخوض فيه. بجانب المبالغة بشكل كبير في معرفة الكثير مما لا ينفع. ولكي يتمكن الإنسان من التوقف عن ذلك الفعل يجب عليه أن يقوم بمحاولة التعود على الابتعاد عن ذلك الحديث.
قصة عن افة من افات اللسان الكذب او النميمة او الغيبة - موسوعة
ومعصية القول باللسان يدخل فيها الشرك، وهو أعظم الذنوب عند الله، ويدخل
فيها القول على الله بلا علم وهو قرين الشرك، ويدخل فيها شهادة الزور التي عدلت الإشراك
بالله، ويدخل فيها السحر والقذف، ويدخل فيها الكذب والغيبة والنميمة، وفي: (الصحيحين)
عن أبي هريرة عن النبي قال: إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها
في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب ، وأخرجه الترمذي ولفظه: إن الرجل
ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار. أيها المسلمون: لقد كان خوف السلف الصالح من آفات اللسان عظيما كان أبو
بكر يمسك لسانه يقول: هذا الذي أوردني الموارد، وكان ابن عباس رضي الله عنهما يأخذ
بلسانه وهو يقول: ويحك قل خيرا تغنم، أو اسكت عن سوء تسلم، وإلا أنك ستندم. موقع الشيخ صالح الفوزان. فقيل له:
يا ابن عباس! لم تقول هذا؟ قال: إنه بلغني أن الإنسان ليس على شيء من جسده أشد حنقا
أو غيظا منه على لسانه، إلا من قال به خيراً، أو أملى به خيراً. وكان ابن مسعود يحلف
بالله الذي لا إله إلا هو ما على الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان. وقال الحسن:
اللسان أمير البدن، فإذا جنى على الأعضاء شيئا جنت، وإذا عف عفت. أيها المسلمون: إن الإكثار من الكلام الذي لا حاجة إليه يوجب قساوة القلب،
كما روى الترمذي من حديث ابن عمر مرفوعا: لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن
كثرة الكلام بغر ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس عن الله القلب القاسي.
خطبة: من آفات اللسان
والواجب على من علم من أخيه زلة أن يستر عليه ويناصحه، أو يرفع أمره إلى
ولي الأمر إذا اقتضت المصلحة ذلك، أما أن يتخذ من زلته موضوعا يتحدث عنه المجالس فإن
ذلك من أقبح الخصال، وذميم الفعال قال النبي: لا تؤذوا عباد الله ولا تعيروهم
ولا تطلبوا عوراتهم، فإنه من طلب عورة أخيه المسلم طلب الله عورته حتى يفضحه في بيته ،
رواه الإمام أحمد.
موقع الشيخ صالح الفوزان
أيها الإخوة: إن خلاصة سياسة المرء مع لسانه يجب أن تكون على ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت) فإذا لم يكن في كلامك منفعة في دين أو دنيا فالزم الصمت لانه حينئذ سلامة والسلامة لا يعدلها شيء.
قصص صحيحة عن الغيبة
فيما يلي نحكي ونذكر قصة واقعية قد حدثت بالفعل عن الغيبة تحمل الكثير من المعاني والعبر الهامة:
ترجع أحداث تلك القصة إلى بدايات دخول الإسلام إلى مكة المكرمة حيث كان هناك سيدة عجوز تعيش بها في منزل صغير وكانت تُكن بقلبها حقد وكراهية للرسول محمد صلى الله عليه وسلم فلم تكن مؤمنة بالله سبحانه وتعالى، ولم تتوقف عن ذلك الحد فقط بل كذبت برسالة نبيه وبدأت في نشر الغيبة والنميمة عنه متحدثة بالفسق والفجور. وفي يوم توجهت تلك العجوز إلى السوق لكي تشتري بعض الاحتياجات والأغراض، وقد اشترت الكثير حتى ثقل عليها حملها ولم تتمكن من التحرك بها ونقلها بمفردها، ولم يرغب أحد في مساعدتها وظلت بعض الوقت واقفة عاجزة عن حمل أغراضها، وهنا كان هناك رجل جميل الخلق يتابع توجه لمساعدتها وكانت تراه للمرة الأولى. قام الرجل بسؤالها هل ترغبين في المساعدة وعلى الفور أجابته نعم فأنا غير قادرة على حمل أغراضي ولا يوجد من يرغب بمساعدتي، فقام بحمل جميع أغراضها حتى أوصلها للمنزل ووضع لها أشيائها، فقالت له أنا امرأة فقيرة لا أملك مالاً اعطيه لك أجراً ولكني بدلاً من ذلك سوف أوجه لك نصيحة. التحذير من آفات اللسان. فقال لها ما هي النصيحة أيتها السيدة الكريمة، فأجابته أنه في مكة يوجد رجل يدعي النبوة اسمه محمد بن عبد الله فلا تصدقه مطلقاً إنه شخص كاذب ساحر، فضحك لها وقال أنا محمد الكذاب الذي تتحدثين عنه فتعجبت بشدة وبكت ثم قالت أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله، وأسلمت على يد الحبيب المصطفى.