أسئلة ذات صلة
ما معنى قول الله تعالى (وما ربك بظلام للعبيد) وما هي مناسبة نزولها؟
إجابة واحدة
ما معنى قوله تعالي (لقد خلقنا الإنسان في كبد)؟
ما معنى قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (الحق من ربك فلا تكونن من الممترين)ما معنى الممترين؟
ما معنى قوله تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) وما هي مناسبة نزول هذه الآية؟
ما معنى قوله تعالى وهنا على وهن؟
3
إجابات
اسأل سؤالاً جديداً
الرئيسية
ثقافة دينية
تفسير القرآن
ما معنى قوله تعالى "يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه"؟
إجابة
أضف إجابة
إضافة مؤهل للإجابة
حقل النص مطلوب. إخفاء الهوية
يرجى الانتظار
إلغاء
د. محمد ابراهيم ابو مسامح
متابعة
ماجستير في التربية والدراسات الاسلامية. يا ايها الانسان انك كادح الى ربك. 1604132070
قال الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ) سورة الإنشقاق(6) - الخطاب بالآية الكريمة موجه إلى الإنسان في الدنيا ( مسلماً أم كافراً) أن أي عمل تعمله فإنك ستلاقي به ربك خيرًا كان عملك ذلك أو شرًا، وسيكون هذا العمل أمامك وأمام ناظريك يوم القيامة. - فليكن عملك مما يُنجيك من عذاب الله وسُخْطه، ويوجب لك رضاه، ولا يكن مما يُسخطه عليك فتهلك في جهنم.
- القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الإنشقاق - الآية 6
- إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة الانشقاق - القول في تأويل قوله تعالى "يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه "
- القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 27
- الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به . [ البقرة: 27]
- القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة البقرة - الآية 27
القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الإنشقاق - الآية 6
شكرا لدعمكم
تم تأسيس موقع سورة قرآن كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة, وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.
إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة الانشقاق - القول في تأويل قوله تعالى "يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه "
( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه)
قوله تعالى: ( ياأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه)
اعلم أن قوله تعالى: ( إذا السماء انشقت) إلى قوله: ( ياأيها الإنسان) شرط ولا بد له من جزاء واختلفوا فيه على وجوه:
أحدها: قال صاحب الكشاف: حذف جواب إذا ليذهب الوهم إلى كل شيء فيكون أدخل في التهويل. وثانيها: قال الفراء: إنما ترك الجواب لأن هذا المعنى معروف قد تردد في القرآن معناه فعرف ، ونظيره قوله: ( إنا أنزلناه في ليلة القدر) [ القدر: 1] ترك ذكر القرآن لأن التصريح به قد تقدم في سائر المواضع. يا ايها الانسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه. وثالثها: قال بعض المحققين: الجواب هو قوله: ( فملاقيه) وقوله: ( ياأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا) معترض ، وهو كقول القائل: إذا كان كذا وكذا يا أيها الإنسان ترى عند ذلك ما عملت من خير أو شر ، فكذا هاهنا. والتقدير إذا كان يوم القيامة لقي الإنسان عمله. ورابعها: أن المعنى محمول على التقديم والتأخير فكأنه قيل: ( ياأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه) ، ( إذا السماء انشقت) وقامت القيامة. وخامسها: قال الكسائي: إن الجواب في قوله: ( فأما من أوتي كتابه) واعترض في الكلام قوله: ( ياأيها الإنسان إنك كادح) والمعنى إذا السماء انشقت ، وكان كذا وكذا ( فمن أوتي كتابه بيمينه) فهو كذا ومن أوتي كتابه وراء ظهره فهو كذا ، ونظيره قوله تعالى: ( فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم) [ البقرة: 38].
القول في تأويل قوله تعالى: ( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا وينقلب إلى أهله مسرورا). يقول تعالى ذكره: يأيها الإنسان إنك عامل إلى ربك عملا فملاقيه به خيرا كان عملك ذلك أو شرا ، يقول: فليكن عملك مما ينجيك من سخطه ، ويوجب لك رضاه ، ولا يكن مما يسخطه عليك فتهلك. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الإنشقاق - الآية 6. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد ، قال: ثني أبي ، قال: ثني عمي ، قال: ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه) يقول: تعمل عملا تلقى الله به خيرا كان أو شرا. حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد ، قال: ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله: ( يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه) إن كدحك يا ابن آدم لضعيف ، فمن [ ص: 313] استطاع أن يكون كدحه في طاعة الله فليفعل ، ولا قوة إلا بالله. حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال: ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله: ( إنك كادح إلى ربك كدحا) قال: عامل له عملا. حدثني يونس ، قال: أخبرنا ابن وهب ، قال: قال ابن زيد: وسمعته يقول في ذلك: ( إنك كادح إلى ربك كدحا) قال: عامل إلى ربك عملا.
* * * 20349- حدثني المثنى قال: حدثنا عبد الله بن صالح قال: حدثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس قال: أكبر الكبائر الإشراك بالله, لأن الله يقول: وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ [سورة الحج:31] ، ونقض العهد، وقطيعة الرحم, لأن الله تعالى يقول: (أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار) ، يعني: سوء العاقبة. 20350- حدثنا القاسم قال: حدثنا الحسين قال: حدثني حجاج قال: قال ابن جريج, في قوله: (ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل) ، قال: بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا لم تمش إلى ذي رحمك برجلك ولم تعطه من مالك فقد قطعته ". 20351- حدثني محمد بن المثنى قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة, عن عمرو بن مرة, عن مصعب بن سعد قال: سألت أبي عن هذه الآية: قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا [سورة الكهف:103 ، 104] ، أهم الحرورية؟ قال: لا ولكن الحرورية (الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار) ، فكان سعدٌ يسميهم الفاسقين.
القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 27
﴿ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ﴾:
الإفساد ضد الإصلاح؛ أي: ويُفسِدون في الأرض إفسادًا معنويًّا بالكفر والمعاصي، والسعي بإظهار الباطل، وإبطال الحق، وإطفاء نور الإيمان، والذي يكون سببًا في الفساد الحسيِّ، وهلاك البلاد والعباد، والحرث والنسل، وغير ذلك، كما قال تعالى: ﴿ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾ [الروم: 41]. الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به . [ البقرة: 27]. ﴿ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴾: الإشارة: للفاسقين الذين وُصفوا بنقض عهد الله وقطع ما أمَرَ بوصله، والإفساد في الأرض، وأكد الخسران وحصره فيهم بكون الجملة اسمية معرَّفة الطرفين وبضمير الفصل "هم". و﴿ الْخَاسِرُونَ ﴾ جمع "خاسر" و"الخاسر" الذي فاته الربح، وربما فاته الربح ورأس المال، وهذا حال هؤلاء الفاسقين، فإنهم خسروا رحمة الله. فخسروا دينهم ودنياهم وأُخراهم، خسروا أنفسهم وأهليهم، كما قال تعالى: ﴿ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ﴾ [الزمر: 15]، وقال تعالى: ﴿ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾ [الشورى: 45].
الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به . [ البقرة: 27]
(28) 20352- حدثنا ابن المثنى قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا شعبة, عن عمرو بن مرة قال: سمعت مصعب بن سعد قال: كنت أمسك على سعدٍ المصحف, فأتى على هذه الآية, ثم ذكر نحو حديث محمد بن جعفر. (29) ---------------------------- الهوامش: (23) انظر تفسير " النقض" فيما سلف 9: 363 / 10: 125 / 14: 22. (24) انظر تفسير " الميثاق" فيما سلف ص: 419 ، تعليق: 2 ، والمراجع هناك. (25) انظر تفسير " الوصل" فيما سلف 1: 415 وهذا ص: 420 ، تعليق: 1. (26) انظر تفسير " الفساد في الأرض" فيما سلف من فهارس اللغة ( فسد). (27) انظر تفسير " اللعنة" فيما سلف 15: 467 ، تعليق: 1 ، والمراجع هناك. القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 27. (28) الأثر: 20351 - " مصعب بن سعد بن أبي وقاص" ، تابعي ثقة ، روى له الجماعة ، مضى مرارًا ، آخرها رقم: 18776. رواه البخاري في صحيحه من طريق محمد بن بشار ، عن محمد بن جعفر ، مطولا ( الفتح 8: 323) وسيأتي مطولا في التفسير 17: 27 ( بولاق) في تفسير آية سورة الكهف. رواه الحاكم في المستدرك 2: 370 ، من طريق " إسحاق ، عن جرير ، عن منصور ، عن مصعب بن سعد" ، وقال: " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي. ثم انظر تخريجه في غير المطبوع من الكتب ، في الدر المنثور 4: 253.
القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة البقرة - الآية 27
تفسير القرآن الكريم
وسيأتي بإسناد آخر في الذي يليه. (29) الأثر: 20352 - هو مكرر الذي قبله من رواية أبي داود الطيالسي ، عن شعبة.