وغير ذلك كثير [١٢]. فيديو عن فضل سورة الحاقة
في هذا الفيديو يوضح فضيلة الدكتور عبد الرحمن إبداح فضل سورة الحاقة.
فضل سورة الحاقة - سطور
كما ورد في الحديث الشريفِ الذي رواه عبد الله ابن مسعود أنَّ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قالَ: "من قرَأ حَرفًا من كِتابِ اللهِ فلَه به حسَنةٌ، والحَسنةُ بعشْرِ أمثالِها، لا أقولُ {ألم} حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ" [١٠] ، وفضلُها أيضًا في الأخذِ بما جاءت به من عِبر سنَّها الله تعالى لعبادِه المسلمين في كتابه الكريم، واتِّباع أوامرِ الله تعالى فيها كتقوى الله تعالى وشُكرهِ على نعمِهِ [١١]. أسماء يوم القيامة
بدأت السورة بقوله تعالى: "الحاقَّةُ * ما الحاقَّةُ" [١] ، والحاقَّة هو اسمٌ من أسماء يوم القيامة، وسُمِّي بذلكَ لأن فيه يتحقَّقُ الوعدُ والوعيدُ من الله تعالى لعباده، ويُسمَّى يوم القيامة أيضًا بأسماء كثيرة ذكرَها الشيخُ عمر سليمان الأشقر في أوَّل كتابه المُسمَّى "اليوم الآخر" مستّدلًّا عليها من آياتِ القرآن الكريم، وهي: يوم القيامة، اليوم الآخرُ، الساعة، يوم البَعثِ، يوم الخروجِ، القارعَة، يومُ الدِّين، يوم الفَصل، الطامَّة الكبرى، الصاخَّة، الغاشية، التغابُن، الحاقَّة، الآزفَة، الجمع، يومُ التلاقِ، يومُ التنادِ، الواقعة، يوم الوعيد والحساب والخلود والحسرة. وهناكَ أسماءٌ اشتُقَّت من الأوصاف التي وصفها الله لذلك اليوم العظيم ومنها: اليوم العسير، اليوم العبوس القمطرير، اليوم العقيم، اليوم المشهود، اليوم العظيم.
فوائد سورة الرحمن على ماء - حياتكَ
سورة المدثر من السور المكية، وعدد آياتها ستٌ وخمسون آية، وقد نزلت بعد سورة المزمل لتكون بذلك رابع سُور القرآن الكريم نزولًا، ونزلت بعدها سورة الفاتحة، وقد عُرفت السورة في غالبية المصاحف باسم المُدثِّر وهي وصفٌ لحال النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد نزول الوحي عليه، ويستعرض في هذا المقال فوائد من سورة المدثر. القيام بإنذار الناس ودعوتهم وترك الكسل والنوم والدعة ونحو ذلك، وهذا مأخوذ من قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ). فضل سورة الحاقة - سطور. تعظيم الله تبارك وتعالى وإجلاله وبذل كل غال ورخيص في سبيل مرضاته، لأنه أكبر من كل شيء ورب كل شيء وخالقه، فلا يجوز للداعية أن يقدم على طاعته وخدمة دينه أحداً من المخلوقات مهما كانت قوته وجبروته؛ بل على الداعية أن لا يخاف من أحد في تبليغ رسالة الله سبحانه، ودل عليه قوله تعالى في سورة المدثر (وربك فكبر). تطهير النفس وتزكيتها من أدران الذنوب والمعاصي والغدر ونحو ذلك، وتطهير الثوب والبدن من النجاسات والمستقذرات ولبس المحرمات ليتوافق الظاهر مع الباطن، وهذا مأخوذ من قوله تعالى: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ). هجر المعاصي والسيئات والبعد عن أهلهما إلا لتبليغهم رسالة الله ودعوتهم إليها، وهذا مأخوذ من قوله تعالى: (وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ).
ضرورة الاتعاظ من الامم السابقة: فكما ذكرنا ان الله قد اهلك من عاند رسوله وكذب بآياته ، وابقى لنا على آثارهم وسيرتهم وذلك حتى نتعلم مما حدث لهم ، والا نقع فيما وقعوا فيه من تكذيب وحتى نتجنب أخطائهم ، وان نتخذهم عبرة في كل مرة فكرنا فيها ان نعصي الله ، والا نتكبر ايضا على أوامر الله.
(إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهمّ أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها). (رواه مسلم 2/6322). روي عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه دعا عند رجوعه من الطّائف: (اللهمّ إنّي أشكو إليك ضعف قوّتي، وقلّة حيلتي وهواني على النّاس يا أرحم الراحمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهّمني أم إلى عدوٍّ ملكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت به الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن يحلّ بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى ولا حول ولا قوّة إلّا بك) رواه الطّبراني في (الدّعاء. الله اكبر ولا اله الا الله – الله اكبر واذكار الصباح واذكار المساء. ص/315). (اللهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا). (اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بلوتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين). (اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك). صورة مكتوب عليها الله اكبر بخط جميل وبالتشكيل وزخارف رائعة من حولها على شكل ورود وخلفية بنفسجية وزخارف من حولها بألوان زاهية
صورة مكتوب عليها الله اكبر بخط جميل باللون الذهبى وخلفية رمادية واطار اسود
صورة مكتوب عليها الله اكبر بخط جميل وباللون الاسود وخلفية بألون زاهية بها قلب وفى يمينه وردة جميلة
صورة مكتوب عليها الله اكبر بخط جميل باللون الذهبى وزخارف رائعة من حولها وخلفية رائعة
صورة مكتوب عليها الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا والكلام باللون الابيض وخلفياته بألوان جميلة وزاهية
الله اكبر ولا اله الا الله – الله اكبر واذكار الصباح واذكار المساء
السؤال: ما صحة ما جاء عن ابن عمر: " مَنْ قَالَ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ وَإِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، عَدَدَ الشَّفْعِ وَالْوِتْرِ، وَكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ الطَّيِّبَاتِ الْمُبَارَكَاتِ، ثَلاثًا، وَلا إلَهَ إِلاَّ اللَّهُ مِثْلُ ذَلِكَ، كُنَّ لَهُ فِي قَبْرِهِ نُورًا، وَعَلَى الْجِسْرِ نُورًا، وَعَلَى الصِّرَاطِ نُورًا حَتَّى يُدْخِلْنَهُ الْجَنَّةَ، أَوْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ "؟ جزاكم الله خيرا.
انتهى من "السلسلة الصحيحة" (6 /397)
وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله:
" طيسلة ، وثقه ابن معينٍ ، وهو: ابن علي اليمامي، ويقال: ابن مياسٍ ". انتهى من "فتح الباري" لابن رجب (7/ 398). - ومحمد بن عبد الرحمن ، هو محمد بن عبد الرحمن بن عبيد القرشي التيمى مولى آل طلحة
، ثقة من رجال مسلم ، وثقه ابن معين والترمذي وأبو علي الطوسي ويعقوب بن سفيان ،
وقال أبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود: صالح الحديث. وقال النسائي: ليس به بأس. وذكره ابن حبان في الثقات. "تهذيب التهذيب" (9 /267)
وقال ابن رجب في هذا الإسناد:
" ذكر الإسماعيلي: أن محمد بن عبد الرحمن ، هو: مولى آل طلحة، وهو ثقةٌ مشهورٌ،
وخرّج له مسلمٌ " انتهى من "فتح الباري" (7/ 397). - ومسعر ، وهو ابن كدام ، ويزيد بن هارون: ثقتان مشهوران من رجال الكتب الستة. فإسناد هذا الأثر صحيح ، وقال المتقي الهندي رحمه الله في " كنز العمال " (2/ 641):
" سنده حسن ". وهو كما قال ، أو أعلى. وهذا الأثر هو من قول ابن عمر لم يروه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن قد يقال: إن له
حكم الرفع ، فمثل هذا لا يقال بالاجتهاد ، ولا هو مما يمكن أن يتلقاه الصحابي عن
أهل الكتاب ، وخاصة إذا جاء عن مثل ابن عمر رضي الله عنهما ، وهو المعروف بتحريه
والتزامه السنة وعنايته بها على التمام.