هذا بالنسبة للمتقاعدين الجدد اما المتقاعدين القدماء فيحسب بنفس الطريقة ولكن الفرق هو ان الراتب الاسمي يحسب على اساس راتب المرحلة الاولى للدرجة التي احيل بها على التقاعد اي عدد سنوات الخدمة مضروبة في 2, 5 والناتج يضرب في راتب المرحلة الاولى للدرجة التي احيل بها للتقاعد وحسب فانون رواتب موضفي القطاع العام رقم 22لسنة2007 ويكون الناتج هو مقدار الراتب التقاعدي ويضاف لة نسبة 1% عن عدد سنوات الخدمة كما في المثال الاول.
مصرف الراجحي وتيسيراً على العملاء في الشهر الكريم أسرع تمويل شخصي 500 ألف ريال بدون كفيل - ثقفني
نتمنى على الدكتور احمد رئيس الهيئة الالتفات الى ذلك ونثني على حسن ادارته لما شهدته الهيئة من تغيرات ملحوظة منذ تسلم سيادته لزمام الامور فيها اخي الكريم الفصل السبع من قانون التقاعد الموحد رقم (9) المنشور في جريدة الوقائع العراقية العدد 4314 في 10/3/2014 المادة 21- ثانياً يحتسب الراتب التقاعدي على الوجه الاتي:- حاصل ضرب معدل الراتب مضروبا في عدد سنوات الخدمة التقاعدية مظروبا في النسبة التراكمية 2. 5% ---بمعنى:- الراتب التقاعدي = (معدل الراتب) *(مدة الخدمة)*( النسبة التراكمية) والنتيجة مفسومة على 100 الة هنا شي جميل لكن ثمة حزورة انا شخصيا لم افهمها على وجه الدقة واكيد راح تكون مثار لغط واجتهاد يدوخنا الا وهي:- ( معدل الراتب) والذي سيدخل في المعادلة المذكورة اعلاه جاء ذكره في الفصل الاول ( التعاريف) - البند السبع عشر وكما يلي:- معدل الراتب: معدل الراتب الوظيفي للموظف خلال (36) سته وثلاتين شهر من خدمته التقاعدية الاخيرة ولاتحتسب لاغراض هذا المعدل رواتب الخدمة التي تقل عن شهر.
احتساب الراتب التقاعدي في الضمان الاردني .. كيف احسب راتبي التقاعدي - كراسة
تعلمنا الاستفسار عن المعاشات بشكل شامل حتى يستفيد كل متقاعد من الوظيفة ، ويدخل جميع حقوقه وواجباته في صفحة المؤسسة العامة للتقاعد ، ومعرفة جميع حقوق ومسؤوليات كل متقاعد. تعلمنا الاستعلام عن المعاش برقم قيد السكان ، والاستعلام عن المعاش العسكري ، والتسجيل في مؤسسة التقاعد برقم التسجيل ، والاستعلام عن تاريخ وإحصائيات معاشات المتقاعدين في المملكة العربية السعودية. مستحقو المتقاعدين ، إجراءات تغيير وضع المتقاعدين ، رؤية المملكة لرواتب المتقاعدين ، وكيفية استثمار المعاش.
كيف تحسب قيمة الراتب التقاعدي للموظف العراقي؟
اذا كانت خدماته التقاعدية لا تقل عن ( 10) سنوات مبلغا مقداره ( 150) الف دينار. 2. اذا كانت خدماته التقاعدية لا تقل عن ( 11) سنة مبلغا مقداره ( 200) الف دينار. 3. اذا كانت خدماته التقاعدية لا تقل عن ( 12) سنة مبلغا مقداره ( 250) الف دينار. كيفية حساب الراتب التقاعدي. 4. اذا كانت خدماته التقاعدية لا تقل عن ( 13) سنة مبلغا مقداره ( 300) الف دينار. 5. اذا كانت خدماته التقاعدية لا تقل عن ( 14) سنة مبلغا مقداره ( 350) الف دينار. سابعا– اذا توفي الموظف المشمول باحكام المواد ( 13 / اولا) و ( 13) من هذا القانون بعد قطع علاقته بالخدمة وكانت له خدمة تقاعدية لا تقل عن ( 15) خمس عشرة سنة يصرف الراتب التقاعدي للمستحقين من تاريخ وفاته وان حصلت قبل اكماله سن الـ ( 50) الخمسون سنة من عمره. ثامنا-للموظف ولخلفه في حالتي الاستشهاد أو الإصابة ، اختيار احتساب حقوقه التقاعدية وفقا لأحكام هذا القانونأ و أي قانون آخر يقرر له حقوق تقاعدية أفضل. تاسعاـ يصرف للموظف المحال الى التقاعد لإكماله السن القانونية أو بناءاً على طلبه أو لأسباب صحية ، ولديه خدمة تقاعدية لا تقل عن (30) ثلاثين سنة ، مكافأة نهاية الخدمة وتحتسب على اساس كامل الراتب الاخير والمخصصات ×12.
ثالثا: اتمنى ان اسمع تصحيحا لهذه الحسابات. المسلة غير مسؤولة عن المحتوى (نصا ومعنى)، الذي يتضمن اسم الكاتب والمصدر
اضف تعليقك
لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار المسلة علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
من اين تقطع يد السارق
• ويتم تطبيق حد السرق بقطع اليد بطريقة مختلفة عن تصور بعض الأشخاص. فيتم اقامة الحد على السارق بقطع الاصابع الأربعة وترك اصبع الابهام وترك راحة اليد لان الهدف من اقامة الحد ليس اسالة الدماء بل لردع السارقين ومنع من تسول له نفسه من ارتكاب جريمة السرقة. شروط قطع يد السارق في السعودية
اقامة حد قطع اليد بالنسبة للسارق له عدد من الشروط فان لم تتحقق هذه الشروط فلا يتم تطبيق حد السرقة على السارق ومن هذه الشروط اللازمة لاقامة الحد هي
• يقام حد قطع اليد في حالة ان يكون السارق قد ارتكب الجريمة في الخفاء دون ان يدرى احد اما ان قام السارق بارتكاب جريمته والسرقة في العلن فانه لا يقام عليه حد السرقة لانه في هذه الحالة قد اخذها نهبا وغصبا بعلم صاحبها ولان الشخص صاحب الشئ المسروق يمكنه طلب المساعدة من الناس والصياح لايقاف السارق. • يقام حد قطع اليد في حالة ان يكون السارق قد سرق مالا حلالا ففي حالة ان يقوم السارق بسرقة مال حرام او محل لبيع الخمور او لحوم الخنازير او يقوم السارق بسرقة اموال شخص متطرف معادي للدين فانه لا يقام عليه الحد ولا يتم قطع يده نتيجة ارتكابه لجريمة السرقة. عقوبة السرقة في القانون السعودي
• يقام حد قطع اليد في حالة ان يكون السارق شخص بالغ وشخص عاقل يمكن محاسبته على جريمة السرقة انا ان كان مرتكب جريمة السرقة هو طفل فلا يمكن اقامة حد السرقة عليه بقطع يده بل يكتفي بمعاقبة الطفل علي فعل السرقة.
قطع يد السارق من المفصل
وروى الدارقطني (3392) والبيهقي في معرفة السنن والآثار (12/ 411) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إِذَا سَرَقَ السَّارِقُ فَاقْطَعُوا يَدَهُ، فَإِنْ عَادَ فَاقْطَعُوا رِجْلَهُ، فَإِنْ عَادَ فَاقْطَعُوا يَدَهُ، فَإِنْ عَادَ فَاقْطَعُوا رِجْلَهُ) وصححه الألباني في الإرواء (2434). فهذه أحاديث صريحة تبين أن السارق تقطع يده حقيقة، فإن عاد قطعت رجله. والعجب أن يقف مؤمن عند آية من كتاب ربه، ثم لا يبحث عن تفسير نبيه وتطبيقه لها، وهل هذا إلا الضلال والحرمان؟! ألم يقل الله تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) النحل/44 ؟! قال العلامة الشنقيطي رحمه الله:
" فعل النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان لبيان نص من كتاب الله، فهو على اللزوم والتحتم. ولذا أجمع العلماء على قطع يد السارق من الكوع [الكوع: يعني من عند الرُّسْغين]; لأن قطع النبي صلى الله عليه وسلم للسارق من الكوع: بيان وتفصيل لما أُجمل في قوله تعالى: ( فاقطعوا أيديهما) [5 38] ؛ لأن اليد تطلق على العضو إلى المرفق، وإلى المنكب. قال صاحب الضياء اللامع - في شرح قول صاحب جمع الجوامع: ووقوعه بيانا.. - ما نصه: الثاني: أن يكون فعله صلى الله عليه وسلم لبيان مجمل، إما بقرينة حال، مثل القطع من الكوع، فإنه بيان لقوله تعالى: ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما) [5 38]" انتهى،من "أضواء البيان" (4/397).
كيفية قطع يد السارق
وهذا يحتمل أن يكون موافقة من ابن عباس لما ذهب إليه هؤلاء ، ويحتمل غير ذلك ، فالله أعلم. وتمسكوا بما ثبت في الصحيحين ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لعن الله السارق ، يسرق البيضة فتقطع يده ، ويسرق الحبل فتقطع يده ". وأما الجمهور فاعتبروا النصاب في السرقة ، وإن كان قد وقع بينهم الخلاف في قدره ، فذهب كل من الأئمة الأربعة إلى قول على حدة ، فعند الإمام مالك بن أنس رحمه الله: النصاب ثلاثة دراهم مضروبة خالصة ، فمتى سرقها أو ما يبلغ ثمنها فما فوقها وجب القطع ، واحتج في ذلك بما رواه عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع في مجن ثمنه ثلاثة دراهم. أخرجاه في الصحيحين. قال مالك رحمه الله: وقطع عثمان رضي الله عنه ، في أترجة قومت بثلاثة دراهم ، وهو أحب ما سمعت في ذلك. وهذا الأثر عن عثمان رضي الله عنه ، قد رواه مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه ، عن عمرة بنت عبد الرحمن: أن سارقا سرق في زمان عثمان أترجة ، فأمر بها عثمان أن تقوم ، فقومت بثلاثة دراهم من صرف اثني عشر درهما بدينار ، فقطع عثمان يده. قال أصحاب مالك: ومثل هذا الصنيع يشتهر ، ولم ينكر ، فمن مثله يحكى الإجماع السكوتي ، وفيه دلالة على القطع في الثمار خلافا للحنفية.
ا- فقال مالك: المحارب عندنا من حمل الناس السلاح وأخافهم في مصرٍ أو برية. ب- وقال أبو حنيفة: المحارب الذي تجري عليه أحكام قطّاع الطريق من حمل السلاح في صحراء أو برية، وأمّا في المصر فلا يكون قاطعًا لأن المجني عليه يلحقه الغوث. ج- وقال الشافعي: من كابر في المصر باللصوصية كان محاربًا وسواء في ذلك المنازل، والطرق، وديار أهل البادية، والقرى حكمها واحد. قال ابن المنذر: الكتاب على العموم، وليس لأحد أن يخرج من جملة الآية قومًا بغير حجة، لأن كلًا يقع عليه اسم المحاربة. أقول: ولعلّ هذا هو الأرجح لعموم الآية الكريمة، وربما كانت هناك عصابة في البلد تخيف الناس في أموالهم وأرواحهم أكثر من قطّاع الطريق في الصحراء.. الحكم الثاني: هل الأحكام الواردة في الآية على التخيير؟ قال بعض العلماء الإمام مخيّر في الحكم على المحاربين، يحكم عليهم بأي الأحكام التي أوجبها الله تعالى من القتل، أو الصلب، أو القطع، أو النفي لظاهر الآية الكريمة {أَن يقتلوا أَوْ يصلبوا} وهذا قول مجاهد، والضحاك والنخعي، وهو مذهب المالكية. قال ابن عباس: ما كان في القرآن بلفظ «أو» فصاحبه بالخيار. وقال قوم من السلف: الآية تدل على ترتيب الأحكام وتوزيعها على الجنايات، فمن قتل وأخذ المال قتل وصلب، ومن اقتصر على أخذ المال قطعت يده ورجله من خلاف، ومن أخاف السبيل ولم يقتل ولم يأخذ مالًا نفي من الأرض، وهذا مذهب الشافعية والصاحبين من الحنفية وهو مروي عن ابن عباس.