أقوال العلماء في التأني والتريث:
– كتب عمرو بن العاص إلى معاوية يعاتبه في التَّأنِّي، فكتب إليه معاوية: " أما بعد، فإنَّ التَّفهُّم في الخبر زيادة ورشد، وإنَّ الرَّاشد مَن رشد عن العَجَلَة، وإنَّ الخائب مَن خاب عن الأناة، وإنَّ المتثبِّت مصيب، أو كاد أن يكون مصيبًا، وإنَّ العَجِل مخطئٌ أو كاد أن يكون مخطئًا ". – وقال مالك: " كان يُقَال: التَّأنِّي مِن الله، والعَجَلَة مِن الشَّيطان، وما عَجِل امرؤٌ فأصاب، وتأني آخر فأخطأ، إلَّا كان الذي تأني أصوب رأيًا، ولا عَجِل امرؤٌ فأخطأ، وتأني آخر فأخطأ، إلَّا كان الذي تأني أيسر خطأ ". – وقال أبو عثمان بن الحداد: " مَن تأنَّى وتثبَّت تهيَّأ له مِن الصَّواب ما لا يتهيَّأ لصاحب البديهة ". – وأوصى مالك بن المنذر بن مالك بنيه، فقال: " يا بنيَّ! الزموا الأناة، واغتنموا الفرصة تظفروا ". في التأني السلامة ,,, وفي العجله الندامة …. كلمات نقولها ولكن لماذا لا نطبقها ؟ :: السمير. – وقال أبو حاتم: " الخائب مَن خاب عن الأناة، والعَجِل مخطئٌ أبدًا كما أن المتثبِّت مصيبٌ أبدًا ". – وقال أيضًا: " إنَّ العاجل لا يكاد يلحق، كما أنَّ الرَّافق لا يكاد يُسْبَق، والسَّاكت لا يكاد يندم، ومَن نطق لا يكاد يسلم، وإن العَجِل يقول قبل أن يعلم، ويجيب قبل أن يفهم، ويحمد قبل أن يجرِّب ".
- في التأني السلامة ,,, وفي العجله الندامة …. كلمات نقولها ولكن لماذا لا نطبقها ؟ :: السمير
- في التأني السلامة وفي العجلة الندامة – In caution there is safety in haste repentance – e3arabi – إي عربي
- في التأني السلامة - طريق الإسلام
- في العجلة الندامة وفي التأني السلامة
- احفاد يهود بني قريظة وقينقاع في دولة الامارات يطالبون العرب بالقضاء على “حماس” لانها تجرأت على قصف اسرائيل!!! | موقع جريدة المجد الإلكتروني
في التأني السلامة ,,, وفي العجله الندامة …. كلمات نقولها ولكن لماذا لا نطبقها ؟ :: السمير
ومن أسوأ ذلك أيضا: مسارعة البعض إلى الرد على الكلام قبل أن يتمه قائله، بل قبل أن يفهم ما يقصده قائله، فيفترض أن المتكلم يقصد شيئا ما ويأخذ في انتقاده، وهو بعيد كل البعد. إن الحكمة تقتضي وضع الشيء في موضعه، واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب حتى يتحقق به الغرض المقصود، فربما كان الاستعجال بقرار ما قبل أوانه سببا في فساد كبير، لكنه حين يصدر في توقيت مناسب يحقق مكاسب عظمى للأمة، إذا لم تستطع أمراً فدعه --- وجاوزه إلى ما تستطيع وكل من يريد أن يسير بأمته نحو الاستقرار والنهوض بشكل صحيح أن يتخذوا القرار في الوقت المناسب، والتفهم الواضح لما قد يكون من تأخير أو تأنٍّ في أمر من الأمور.
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة – In Caution There Is Safety In Haste Repentance – E3Arabi – إي عربي
من اول من قال فى التانى السلامة وفى العجلة الندامة/ ليس هناك شخص بعينه قيلت على لسانه تلك المقولة بل هى حكمة او مثل عربى شهير وموروث قديم من الاجداد والحكماء نتداولها عندما نريد التاكيد على التانى والصبر والحكمة فى اتخاذ القرارات والتريث وحسن التفكير لان الاستعجال يحقق الندامة لصاحبة
في التأني السلامة - طريق الإسلام
بهذا وأمثاله يوجِّه الإسلام أتباعه إلى خير السُّبل، ويُرشدهم إلى ما ينفعهم في معاشهم ومعادهم، ويَهديهم إلى أقوم طريق. { رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} [الكهف: 10]. محمد عطية حسن
10
4
21, 915
في العجلة الندامة وفي التأني السلامة
وإذا كان الله - سبحانه وتعالى - قد خلَق الإنسان من عجَلٍ، فإنه أيضًا قد أودَع فيه العقل والبصر؛ ليَميز الخبيث من الطيِّب، والضار من النافع، وليَأْمَن عاقبة الأمر وغائلته، وهذا رسول الإسلام - صلى الله عليه وسلم - كان لا يُقدم على أمرٍ إلا بعد طول أَناةٍ وتفكيرٍ، مع أنه مكتمل العقل، مؤيَّد بالوحي، معصوم من الزَّلل. وفي قصة أسامة بن زيد - رضي الله عنه - ما يَجعلنا نُطيل التفكير، ونقلِّب الأمور على وجوهها؛ حتى يَتبيَّن وجه الصواب فيها قبل أن نُقدم عليها. في التأني السلامة - طريق الإسلام. أرسَل - عليه الصلاة والسلام - غالب بن عبدالله الليثي إلى أهل الحُرقة من جُهينة - مكان ناحيةَ نجدٍ - في مائة وثلاثين رجلاً، فساروا حتى دهَموهم وقتَلوا بعضًا، وأسَروا آخرين، وفي أثناء القتال طارَد أسامة رجلاً من المشركين، ولَمَّا رأى المُشرك أنه هالِك لا مَحالة، نطَق بالشهادتين، ولكن أسامة ظنَّ أنه ما نطَق بها إلا تخلُّصًا من القتل بدافع الإبقاء على النفس، فقتَله، ولَمَّا رجَع القوم وأُخبِر الرسول بما فعَل أسامة، قال: ((أقتَلته بعد أن قال: لا إله إلا الله؟ فكيف تَصنع بلا إله إلا الله؟! ))، قال أسامة يدافع عن فَعْلته: يا رسول الله، إنما قالها متعوِّذًا من القتل، قال - عليه الصلاة والسلام -: ((فهلاَّ شقَقت عن قلبه، فتَعلم أصادقٌ هو أم كاذب!
ت + ت - الحجم الطبيعي
«قرارك يحدد مصيرك».. «غايتنا سلامتك».. «معاً للحد من الحوادث» شعارات رفعها القائمون على أسبوع المرور الخليجي الموحد هدفها أولاً وأخيراً سلامة الجمهور من الأذى وتوعيتهم بمخاطر الطريق، حملات التوعية المرورية التي لن تنتهي عند أسبوع المرور ليست عبارة عن احتفالات وفعاليات وأنشطة مدرسية وبروشورات تدعو الجمهور إلى التقيد بمعايير الأمن والسلامة، وإنما الهدف منها التطبيق الفعلي لهذه الشعارات، فالطريق ملك الجميع واحترام القواعد المرورية والتقيد بها السبيل الأوحد لتقليل الحوادث وتجنب ما لا تحمد عقباه. أسبوع المرور الخليجي الموحد هذا العام، الذي حمل شعار «قرارك يحدد مصيرك»، حمل رسالة لقائدي المركبات بأن يكونوا أهلاً لاستخدام الطريق وأن يتخذوا دائماً القرار الصحيح أثناء انتقالهم بمركباتهم، فالطيش والتهور والسرعة الزائدة وعدم احترام الغير أثناء القيادة كلها تصب في هذا الشعار..
حيث إن قائد المركبة يكون عندها اتخذ القرار الخاطئ الذي بدوره يسير به نحو الحوادث المؤلمة، وعلى الطرف الآخر احترام القواعد المرورية وتجنب السرعة الزائدة والانتباه عند الانتقال من مسرب لآخر في الشارع تؤدي إلى اتخاذ القرار الصحيح وبالتالي تضمن سلامة الجميع.
غزوة الأحزاب والإنتقام من يهود بني قريظة - YouTube
احفاد يهود بني قريظة وقينقاع في دولة الامارات يطالبون العرب بالقضاء على “حماس” لانها تجرأت على قصف اسرائيل!!! | موقع جريدة المجد الإلكتروني
النص من إعداد الشيخ علي دعموش/ إذاعة النور
يقول ابن القيم: " وأما قريظة فكانت أشد اليهود عداوة لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأغلظهم كفرا، ولذلك جرى عليهم ما لم يجر على إخوانهم ". إن غزوة بني قريظة ما هي إلا صفحة من صفحات الغدر اليهودي التي لن تنتهي حتى يرث الله الأرض ومن عليها، قال الله تعالى: { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} (البقرة: من الآية120)، وقال: { وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا} (البقرة: من الآية217).. وبالقضاء على بني قريظة خلت المدينة تماما من الوجود اليهودي، الذي كان عنصراً خطراً لديه القدرة على المؤامرة والكيد والمكر، وذلك عاقبة غدرهم ونقضهم عهدهم مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ..