وإزاء هذا أكد أن "رد فعلنا يجب أن يكون الاحتضان والشفقة والرحمة، ليس لإخواننا في الصف فحسب، بل للجميع" ، وتلا قوله تعالى ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. وقوله وقولوا للناس حسناً. وتابع: "خصوصا وأن جماعتنا تحمل شعار العدل والإحسان، فلا ينبغي أن نقابل الناس بالمثل لأن الإحسان ينبغي أن يتجلى في جميع سلوكنا. ينبغي أن نرتفع إلى مقام الإحسان". فذكر قوله تعالى وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به فقال: "هذا عدل" ، كما ذكر قوله تعالى ولئن صبرتم لهو خير للصابرين فقال: "هذا إحسان". الدعوة بحاجة إلى أناس لهم سعة صدر وسعة فكر، كما في المثل المغربي "قشابتهم واسعة" تتسع لمن أراد أن ينتقد وأن يرد؛ أما نحن فلا نستفز، بل نعذر الناس ونفوض أمرنا إلى الله… ونستغفر لمن آذانا… يقول حفظه الله. وزير الأوقاف: عبادة العشر ليست صومًا وصلاةً وقراءة قرآن فحسب. سعة الفكر تقتضي النظر للأمور من زاوية الخصم لنجد له الأعذار وزاد فضيلة الأمين العام موضحا أن "سعة الصدر تعني عدم الانزعاج من انتقادات الناس، لأن المطلوب كسب القلوب قبل كسب الموقف. هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسعة الفكر تقتضي أن ننظر للأمور من زاوية الخصم حتى نجد له الأعذار" ، فأورد قصة شَتم رجل للشَعبيَّ رحمه الله تعالى، فقال له: "إن كنتَ صادقًا فغَفر الله لي، وإن كنتَ كاذبًا فغفر الله لك".
- حسام موافي يكشف الفرق بين الفضل والعدل.. أيهما أحسن؟.. فيديو - قناة صدى البلد
- وزير الأوقاف: عبادة العشر ليست صومًا وصلاةً وقراءة قرآن فحسب
- وزير الأوقاف: عبادة العشر الأواخر من رمضان ليست صوما وصلاة فقط
- كسب القلوب قبل المواقف.. توجيهات نيّرة لفضيلة الأمين العام في اجتماعه بمسؤولي الجماعة - الجماعة.نت
- حسام موافي يكشف الفرق بين الفضل والعدل.. أيهما أحسن؟.. فيديو - Sada Elbalad - قناة صدى البلد
- حكم قراءة آية الكرسي ورفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة
حسام موافي يكشف الفرق بين الفضل والعدل.. أيهما أحسن؟.. فيديو - قناة صدى البلد
لا أفهم كيف يسعني كمسلم أن أصدق هذه الرواية وهي تسيء من عشرين وجهاً للرسول والرسالة؟ فتجعله في مقام الشامت بالنساء العابث بالقضاء والمستهتر بالدماء!! لا يمكن وصف هذا الحديث إلا بأنه شاذ، والشاذ في قواعد المحدثين هو الحديث القوي سنداً يخالف ما هو أقوى منه وأوثق، ولا شك أن الأقوى منه والأوثق هو قول الله تعالى: "من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً".
وزير الأوقاف: عبادة العشر ليست صومًا وصلاةً وقراءة قرآن فحسب
الجمعة 22/أبريل/2022 - 09:30 ص
وزير الأوقاف
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف: إن "هناك دروسًا عدة نستخلصها من العشر الأواخر من رمضان هو ما كان من النبي في فتح مكة مع من آذوه وأخرجوه وحاولوا قتله، فلم يقابل إساءتهم بمثلها، بل عفا وأصلح، وقال قولته المشهورة: ما ترون أني فاعلٌ بكم ؟ قالوا: خيرًا، أخٌ كريمٌ وابنُ أخٍ كريمٍ ، فقال (صل الله عليه وسلم) مقولته الأكثر شهرة والتي جرت مجرى المثل: اذهبوا فأنتم الطلقاءُ". وأوضح أن "نبينا (صل الله عليه وسلم) دخل مكة مطأطئًا رأسه تواضعًا لله (عز وجل) ، ولما سمع قائلاً: اليوم يوم الملحمة قال (صلى الله عليه وسلم):"اليوم يوم المرحمة، اليوم يعظم الله الكعبة، وكان (صل الله عليه وسلم) قد نهى قادة الجيش ألا يبدأوا أهل مكة بقتال، إن لم يبدأهم أهل مكة به، وأن يتجنبوا القتال ما وسعهم ذلك". وتابع:"لقد تعامل (صلى الله عليه وسلم) مع أهل مكة وغيرهم من منطلق قوله تعالى:وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"، وقوله سبحانه:"وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (فصلت: 34) ، فهذا أوان العفو والصفح والتسامح والتراحم لعل الله عز وجل أن يشملنا جميعا بواسع رحمته، وهذا الدرس الأول".
وزير الأوقاف: عبادة العشر الأواخر من رمضان ليست صوما وصلاة فقط
جزى الله الممانعين الواقفين في وجه التطبيع"، وذكر عددا كبيرا من الفاعلين في هذا الباب منهم الأستاذ عبد الصمد فتحي والمقرئ أبو زيد والأستاذ أحمد ويحمان وآخرين كثيرين… وذهب إلى أن قدر استعلاء الصهاينة (ولتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيراً) "ماض تستجيب له الدول العربية بقضها وقضيضها وتتسارع إلى الاستسلام والانبطاح". حسام موافي يكشف الفرق بين الفضل والعدل.. أيهما أحسن؟.. فيديو - قناة صدى البلد. خياركم الّذين إذا رُؤُوا ذكر الله "سمتنا الإحساني يورثنا نورانية بها نغزو القلوب، وخياركم الّذين إذا رُؤُوا ذكر الله، لأن النور يسري من قلبه إلى القلوب فتطهرها من أمراضها"، يقول الأستاذ عبادي، موردا حديث سيدنا أنس رضي الله عنه الذي قال: "لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء". فلب مشروعنا -يضيف الأمين العام- هو أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام: "أدبني ربي فأحسن تأديبي"، و "إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ" في أعلى مستوى. وينبغي أن نجهر بانتمائنا وسمتنا مصداقا لقوله تعالى: وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ. وكذلك ما استمعنا إليه من القرآن في قيام الليل يحدثنا عن مسلم آل فرعون وهو يكتم إيمانه يقول: أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ.
كسب القلوب قبل المواقف.. توجيهات نيّرة لفضيلة الأمين العام في اجتماعه بمسؤولي الجماعة - الجماعة.نت
وذكر أن سيدنا علي كرم الله وجهه، سئل: "مؤمن آل فرعون خير أم مؤمن آل محمد (يعني أبا بكر)؟ فقال: والله ليوم من أبي بكر خير من مؤمن آل فرعون. ذلك يكتم إيمانه وهذا يعلنه ويقول: إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ. مواضيع ذات صلة مكتب الأمين العام للتواصل مع مكتب فضيلة الأمين العام لجماعة العدل والإحسان الأستاذ محمد عبادي
حسام موافي يكشف الفرق بين الفضل والعدل.. أيهما أحسن؟.. فيديو - Sada Elbalad - قناة صدى البلد
قال الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، إنه من يتصف بالعفو والتسامح ينال رضي الله عز وجل، ويحبه الناس، كما أن الجميع يطمعون أن يعاملهم الله بالفضل وليس بالعدل، لأنه إذا حاسب الله المخلوق بالعدل لن ينجو أحد لكننا نطمع في فضله سبحانه وتعالى. وأوضح حسام موافي، خلال برنامج «رب زدني علمًا» على قناة صدى البلد ، أنه علينا معاملة الآخرين بالفضل مثلما نريد أن يعاملنا الله به، أما إذا أراد أن يعامل المرء بالعدل عليه أن يتعامل مع الناس بالعدل، لكن أعتقد إذا عامل الله الخلق بالعدل لن ينجو أحد منهم»، مستشهدا بالآية الكريمة «وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ». وأردف أستاذ الحالات الحرجة في قصر العيني، أن الله قال في كتابه الكريم «ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ»، وهذا يرشدنا إلى التسامح والصبر على الأذى وتقديم الخير على الشر حتى يحاسبنا الله سبحانه وتعالى بالفضل، مشيرا إلى أن الفضل أجره عظيم وهو ما يتضح من الآية الكريمة «فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ»
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
وذكر أن الإمام رحمه الله وجد حشرة في بيته فأخذها برفق ووضعها حيث تكمل سيرها!! واعتبر أن السمت الجاهلي له وسائله ولن يسمح بأن ينافسه سمت آخر محافظ على فطرته، بل يسوق البرية إلى الدوابية: إِنْ هُم إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُم أَضَلُّ سَبِيلًا. مشددا على أن "التبرج الفاحش لم تعرفه أوروبا إلا في القرون الأخيرة، كان فيها الاحتشام في الملبس والمظهر العام هو السائد. ثم جاء التبرج والفحش تدريجيا. ولما غزانا النموذج الجاهلي استغربناه واستنكرناه، ثم تعودنا عليه، ثم استحليناه وقلدناه…". الأستاذ عبادي، أشار في كلمته إلى أن أخبار النبي صلى الله عليه وسلم بما سيكون في آخر الزمان، "هي تحذير من الوقوع في الفتن ودعوة لمقاومتها". حيث أخبرنا عليه الصلاة والسلام بأن الفاحشة ستعم حتى يقع الزنا في قارعة الطريق. وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول: "لا يدركني زمان فيه كذا وكذا…". التطبيع يمضي بوتيرة متسارعة.. والمطلوب الإعداد للمعركة الفاصلة ومما وقف عنده موضوع "التطبيع"، وقال إنه "ينتشر بوتيرة كبيرة ومتسارعة لن يتوقف رغم كل المحاولات المبذولة، لأن قدر الله عز وجل ولتعلن علوا كبيرا لا زال ساريا". وزاد موضحا "المطلوب الإعداد للمعركة الفاصلة يوم يقول الشجر والحجر: يا عبد الله، يا مسلم، هذا يهودي خلفي.
هذه آية الكرسي ولها شأن عظيم الحديث عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأنها أفضل آية في كتاب الله.. عن أُبي هو ابن كعب أن النبي – صلى الله عليه وسلم – سأله أي آية في كتاب الله أعظم قال: الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال: آية الكرسي قال" ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش" وقد رواه مسلم.. فضل اية الكرسي بعد الصلاة. وليس عنده زيادة والذي نفسي بيده إلخ. " فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاة – الشيخ عبدالعزيز بن باز – ماهو فضل آية الكرسي بعد كل صلاة
وعن عبدالله بن أبي بن كعب أن أباه أخبره أنه كان له جرن فيه تمر قال: فكان أبي يتعاهده فوجده ينقص قال فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبيه الغلام المحتلم قال: فسلمت عليه فرد السلام قال: فقلت ما أنت؟ جني أم إنسي؟ قال: جني. قال: قلت له ناولني يدك قال فناولني يده فإذا يد كلب وشعر كلب فقلت هكذا خلق الجن؟ قال لقد علمت الجن ما فيهم أشد مني.
حكم قراءة آية الكرسي ورفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة
[١١] [١٢]
وَيُسَنُّ للمُسلِم أَن يَدعُو بَعدَ الصَّلاةِ بِما شاء ويتوسَّلُ إلى الله -تعالى- ويطلبُ منه ما يريد، فيبدأُ دعائهُ بالحمدُ لله -تعالى- ويُثني عليه، ثم يُصلِّي على النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- ويدعو الله ما شاءُ، وكذلك من السنة الدعاء قبل التسليم من الصلاة. [١٣] ومِن الأذكارِ المأثورة عن النبي بعد الصلاة ما جاء في الحديث: (كان إذا انصرفَ مِن صلاتِه استَغفرَ اللهَ ثلاثَ مرَّاتٍ، ثمَّ قال: اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ومنكَ السَّلامُ، تَباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ). [١٤] فهذا دأبُ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم-. حكم قراءة آية الكرسي ورفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة. [١٥]
الذِّكر بعد صلاة الصُّبح وفضله
أفضلُ أوقاتُ الذِّكرِ في وقتِ النَّهارِ هوَ الذِّكرُ بعدَ صلاةِ الفجرِ ، فمَن صلَّى الفجرَ في جماعةٍ ثمَّ جلس يذكر ربَّه حتى تطلع الشمس، ثم صلَّى ركعتينِ، كانَ لهُ أجرُ حجةٍ وعمرةٍ تامَّة، فقد ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثم صلى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ). [١٦] [١٧]
وقد وردت أهميَّة الذِّكر بعد صلاة الصُّبح في القرآن والسنَّة المباركة، قال الله -تعالى-: (فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَقَبلَ غُروبِها وَمِن آناءِ اللَّيلِ فَسَبِّح وَأَطرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرضى) ، [١٨] وَخُصَّ من النَّهارِ وقتُ البكرةِ لأنَّ الشُّغلُ غالبٌ على النَّاسِ في وسط النَّهار، [١٩] وكان النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- كانَ إذا صَلَّى الصُّبحَ تربَّعَ بعدَ الصَّلاةِ، وجلسَ يذكرُ ربَّهُ حتى تطلعُ الشَّمس، فكانَ هذا أحبُّ إليهِ من أن يَعتِقَ أربعُ رجالٍ من ولدِ إسماعيلَ.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود. "فتاوى اللجنة الدائمة" (7/108).