[1]
انظر أيضًا
المدرسة الرحمانية
مدرسة الفلاح
وصلا ت خارجية
تاريخ المرأة المكية في ندوة نسائية مساء اليوم
التعليم الاهلي في مكة المكرمة
المصادر
مدرسة الفتاة الأهلية بمكة المكرمة الأصالة والمعاصرة في مسيرة العلم والتربية، حسام محمد حسين فلمبان، الناشر المؤلف، مكة المكرمة، الطبعة الأولى، 1425هـ. خطوات تعليم المرأة في مكة المكرمة، شادية محمد باشماخ وآخرون، الإدارة العامة لتعليم البنات بمكة، 1420هـ، ص42-43. تاريخ التعليم في مكة المكرمة، عبد الرحمن بن صالح عبد الله، دار الشروق، جدة، الطبعة الأولى، 1403هـ، ص228-235. صفحة العالم المكي: محمد حسين بن عبد الغني بن آدم فلمبان
المراجع
^ مدرسة الفتاة الأهلية بمكة المكرمة الأصالة والمعاصرة في مسيرة العلم والتربية، حسام محمد حسين فلمبان، الناشر المؤلف، مكة المكرمة، الطبعة الأولى، 1425هـ، ص 23-49. This page is based on a Wikipedia article written by
contributors ( read / edit). Text is available under the
CC BY-SA 4. 0 license; additional terms may apply. Images, videos and audio are available under their respective licenses.
- مدرسة الفتاة الأهلية - Wikiwand
- مدارس الفتاة الأهلية | ياسكولز
- كتب مدرسة الفتاة الأهلية - مكتبة نور
- مدرسة البرهان الأهلية | ياسكولز
- شعار مدرسة الفتاة الاهلية - شعار تويوتا
- منوعات - بكلمة واحدة.. مبروك عطية يوضح كيفية قضاء الـ10 الأواخر من رمضان - شبكة سبق
- دار الإفتاء توضح حكم حفظ القرآن الكريم.. فرض في هذه الحالة
- مسابقة دينية في حفظ القرآن الكريم بمركز شباب مطروح
- مسابقة في حفظ القرآن الكريم بمركز شباب اليوسفية | النهار
- اختتام مسابقة الأمام مالك الخامسة لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية بسرت بمشاركة ( 20 ) متسابقا
مدرسة الفتاة الأهلية - Wikiwand
قدم إلى مكة المكرمة مع والديه وإخوته إلى مكة المكرمة عام 1330هـ وهو في الثانية عشرة من عمره لطلب العلم ومجاورة المسجد الحرام. وبقي فيها متنقلاً بين العلم والوظائف التعليمية حتى توفاه الله سنة 1399هـ، ومما أوصى به استمرار مدرسة تعليم الفتاة كصرح علمي بعد وفاته كصدقة جارية له ولأبنائه. فكرة تأسيس مدرسة الفتاة [ عدل]
بقيت فكرة إنشاء مدرسة لتعليم فتيات مكة المكرمة حاضرة في أذهان مؤسسي ومدرسي مدرسة دار العلوم الدينية بمكة المكرمة، فأنشأوا مدرسة البنات الأهلية عام 1362هـ، ثم أُتبعت بمدرسة الفتاة الأهلية على يد مؤسسها الشيخ محمد حسين بن عبد الغني فلمبان تحت اسم مدرسة الفتاة للثقاف والصناعة. ومدرسة الفتاة الأهلية مدرسة أهلية غير ربحية وغير تجارية، استقبلت طالباتها لأول مرة عام في 5/3/ 1367هـ الموافق 1947م, وقامت بجهود ذاتية من مؤسسها وزوجته - جيء عبد الله فلمبان - واستطاعت المدرسة تخطي العقبات في بدايتها من حيث توفر التمويل والمبنى وتجهيزات الدراسة والمدرسة كافة. أهدافها [ عدل]
ذكر مؤسس المدرسة -الشيخ محمد حسين فلمبان- أن سبب إنشائه لمدرسة الفتاة الأهلية في قوله:" إن فكرة إنشائها هي المساهمة في تعليم الفتيات أمور دينهن خاصة وأنه لا توجد في مكة سوى مدرسة واحدة هي مدرسة البنات بالشامية التي افتتحت في عام 1362هـ".
مدارس الفتاة الأهلية | ياسكولز
انتقلت المدرسة إلى دار الموصلي بعد عام -1368هـ-. انتقلت المدرسة إلى دار السوتي في عام 1369هـ. انتقلت المدرسة إلى دار سالم العادة بين عامي 1370-1375هـ. انتقلت المدرسة إلى دار محمد علي نمر بحي الفلق بين عامي 1376-1379هـ. المراحل الدراسية كان الهدف الأساسي من إنشاء مدرسة الفتاة الأهلية نشر العلم وتشجيع الطالبات على الالتحاق بالتعليم؛ لذا لم تكن المدرسة تشترط سنًا محددًا للقبول، فمنذ بداية تأسيسها وحتى عام 1379هـ- تاريخ إشراف الرئاسة العامة لتعليم البنات- كانت المدرسة تضم طالبات من مختلف الأعمار بين ما بين الخامسة إلى العشرين عامًا، و كانت المراحل الدراسية في المدرسة مماثلة لواقع المراحل الدراسية آنذاك، وهي: المرحلة التحضيرية: وتسمى هذه المرحلة (أولى صغار) - مرحلة التمهيدي حاليًا- وتكون الطالبة الملتحقة بها لم تبلغ سن الخامسة بعد تتلقى فيها تعليمًا مبسطًا ممهدًا للمرحلة الابتدائية. المرحلة الابتدائية: وتبدأ من الصف الأول حتى الخامس ولم يكن هناك صف سادس؛ لأن النظام المطبق في مدارس البنات يقتصر على خمس سنوات، فلم يكن هناك امتحان للشهادة الابتدائية، وكان الأمر خاصًا بالذكور حتى عام 1377هـ. وفي عام 1378هـ اعتمدت وزارة المعارف نظام الست سنوات لمدارس البنات الأهلية وتدريسهن مناهج الصف السادس الابتدائي للبنات، وأن اختبارهن في مدارس البنين، واستمر هذا النظام لمدة عامين فقط؛ إذ صدر الأمر السامي بافتتاح العامة لمدارس البنات.
كتب مدرسة الفتاة الأهلية - مكتبة نور
مدرسة الفتاة الأهلية ، هي ثاني مدرسة أهلية افتتحت في مكة المكرمة لتعليم البنات في عهد الملك عبد العزيز عام 1362هـ. فكرة المدارس الأهلية أمر الملك عبد العزيز بتأسيس مديرية المعارف عام 1344هـ ؛ لتتولى مهمة الإشراف على التعليم وتطويره، وبعد عامين -1346هـ- صدر مرسوم ملكي بتشكيل مجلس للمعارف أوكلت إليه مهمة الإشراف على شؤون التعليموضع الأنظمة الخاصة به، ويكون عمل المجلس إلى جانب مديرية المعارف. وبالنظر إلى المديرية والمجلس يلاحظ أنهما حجرالأساس في نظام التعليم الحديث في المملكة العربية السعودية، كما يمثلان الهيئة المشرفة على كل المدارس السعودية، وكانت مهمة المعارف العمومية نشر العلوم والمعارف والصنايع إلى جان بافتتاح المكاتب والمدارس وحماية المعاهد العلمية والاعتناء بأصول الدين الحنيف في كافة المملكة الحجازية. ساهم بعض أبناء البلاد وبعض المجاورين للمسجد الحرام في تأسيس المدارس الأهلية، وظهر عدد منهالاقى إقبالاً كبيرًا من الأهالي، وكان لتلك المدارس مكانتها في النهضة التعليمية خاصة بعد قيام الدولة السعودية الثالثة حيث تحولت بعض الكتاتيب إلى مدارس نظامية تلبية لرغبة الأهالي في تعليم الفتاة حالها حال الذكور الذين سبق تعليمهم تعليم الإناث بما يقرب من خمس وثلاثين سنة.
مدرسة البرهان الأهلية | ياسكولز
انتقلت المدرسة إلى دار الموصلي بعد عام -1368هـ-. انتقلت المدرسة إلى دار السوتي في عام 1369هـ. انتقلت المدرسة إلى دار سالم العادة بين عامي 1370-1375هـ. انتقلت المدرسة إلى دار محمد علي نمر بحي الفلق بين عامي 1376-1379هـ. المراحل الدراسية [ عدل]
كان الهدف الأساسي من إنشاء مدرسة الفتاة الأهلية نشر العلم وتشجيع الطالبات على الالتحاق بالتعليم؛ لذا لم تكن المدرسة تشترط سنًا محددًا للقبول، فمنذ بداية تأسيسها وحتى عام 1379هـ- تاريخ إشراف الرئاسة العامة لتعليم البنات- كانت المدرسة تضم طالبات من مختلف الأعمار بين ما بين الخامسة إلى العشرين عامًا، و كانت المراحل الدراسية في المدرسة مماثلة لواقع المراحل الدراسية آنذاك، وهي:
المرحلة التحضيرية:
وتسمى هذه المرحلة (أولى صغار) - مرحلة التمهيدي حاليًا- وتكون الطالبة الملتحقة بها لم تبلغ سن الخامسة بعد تتلقى فيها تعليمًا مبسطًا ممهدًا للمرحلة الابتدائية. المرحلة الابتدائية:
وتبدأ من الصف الأول حتى الخامس ولم يكن هناك صف سادس؛ لأن النظام المطبق في مدارس البنات يقتصر على خمس سنوات، فلم يكن هناك امتحان للشهادة الابتدائية، وكان الأمر خاصًا بالذكور حتى عام 1377هـ.
شعار مدرسة الفتاة الاهلية - شعار تويوتا
نهتم ونشارك وللمستقبل نستعد.. مدارس الفتاة الأهلية بمكة المكرمة ١٤٤١هـ - YouTube
إعلان مدارس الفتاة الأهلية المبنى الجديد - YouTube
نظمت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، فرع كوت ديفوار، الدورة الثالثة للمسابقة الوطنية لحفظ وتجويد القرآن الكريم. وتميزت هذه المسابقة، التي جرت بمسجد السلام في أبيدجان، بحضور ممثل عن السفارة المغربية، وأعضاء فرع كوت ديفوار للمؤسسة، وشخصيات أخرى. وشارك في المسابقة عدد من المرشحين القادمين من مختلف مناطق كوت ديفوار، تم تقسيمهم إلى ثلاث فئات، هي فئة الفتيات وفئة فحص وفئة ورش. وفي ختام المسابقة أعلنت لجنة التحكيم النتائج، التي أسفرت عن فوز المرشح واغي عبد العزيز في المسابقة العامة. وفي فئة ورش عادت الرتب الثلاث الأولى إلى كل من سيلا محمد تيديان، وباري أبوبكر، ومحمد كامارا. مبروك حفظ القرآن الكريم. وبالنسبة لفئة فحص عادت المرتبة الأولى لواغي عبد العزيز، متبوعا بسوو إبراهيم، ودرامي آدم؛ فيما فازت في فئة النساء كل من ديارا سليمة، ودومبيا فاطمة، وأمينة بيرتي. وسيمثل المرشحون الذين احتلوا المراتب الأولى كوت ديفوار في المسابقة الدولية لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة. ونوه الشيخ مصطفى سونطا، رئيس فرع كوت ديفوار للمؤسسة، بمبادرة أمير المؤمنين الملك محمد السادس، التي تهدف إلى النهوض بنشر وتبسيط القرآن الكريم في إفريقيا، سواء بين صفوف الأطفال أو الفتيات.
منوعات - بكلمة واحدة.. مبروك عطية يوضح كيفية قضاء الـ10 الأواخر من رمضان - شبكة سبق
وانطلقت، في 15 شعبان، مسابقة القرآن الكريم 2022، بمحافظة مطروح تحت رعاية اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وتحت إشراف مديرية أوقاف مطروح، وبمشاركة 587 متسابقًا من حفظة القرآن الكريم. وقال الشيخ عماد وصال رئيس شئون القرآن بمديرية أوقاف مطروح، خلال حديث سابق لـ"الدستور، إنه بناءً على توجيهات الدكتور محمد مختار جمعة، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وبناءً على تعليمات الشيخ حسن عبدالبصير وكيل أوقاف مطروح، انطلقت فعاليات مسابقة القرآن الكريم بمطروح بمشاركة أكثر من 500 متسابق وسيتم توزيع الجوائز وتكريم الفائزين في ليلة القدر.
دار الإفتاء توضح حكم حفظ القرآن الكريم.. فرض في هذه الحالة
تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا يقول «ما حكم حفظ القرآن الكريم؟ وما القدر الذي يجب على المسلم أن يحفظه؟»، وقد أعادت الدار نشر الفتوى عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، حيث أجاب عليه الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وهو ما يستعرضه التقرير التالي. ما حكم حفظ القرآن الكريم؟ وقال الدكتور علي جمعة بخصوص حكم حفظ القرآن الكريم ، إن تعلُّم القرآن الكريم وتعليمه من الأمور المطلوبة طلبًا مؤكَّدًا في الشريعة الإسلامية؛ على مستوى الأمة، وعلى مستوى الفرد. فأمَّا على مستوى الأمة والجماعة، فقد أجمع العلماء على أنه يجب على المسلمين حفظ القرآن الكريم حفظًا ونقلًا وتعلُّمًا وتعليمًا، وأن حفظَ القرآنِ كلِّه وضبطَه فرضُ كفاية على جماعة المسلمين؛ إن قام به بعضهم سقط الإثم عن باقيهم، وإن تركوه جميعًا أثموا جميعًا. اختتام مسابقة الأمام مالك الخامسة لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية بسرت بمشاركة ( 20 ) متسابقا. وقال الإمام ابن حزم في (مراتب الإجماع، ص: 156، ط. دار الكتب العلمية): «وَاتَّفَقُوا على اسْتِحْسَان حفظ جَمِيعه، وَأَن ضبط جَمِيعه على جَمِيع الْأمة وَاجِب على الْكِفَايَة لَا مُتَعَيّنًا» اهـ. وأما على مستوى الفرد، فقد أجمعوا على أنه يجب على المُكلف أن يحفظ من القرآن ما يقيم به صلاته وفرضه. واستشهد المفتي السابق بقول منسوب للإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه: «الذي يجب على الإنسان من تعليم القرآن والعلم: ما لا بد له منه في صلاته وإقامة عينه» اهـ نقلا عن ابن مفلح في (الآداب الشرعية، 2/ 33).
مسابقة دينية في حفظ القرآن الكريم بمركز شباب مطروح
ومن جهته أكد مدير حماية الطفولة وترقيتها وبرامج التضامن تجاه الشباب بوزارة التضامن الوطني، كمال بلعالية، أنه سيتم تنظيم حفل لتكريم هؤلاء الفائزين يوم 29 أبريل الجاري. وأبرز السيد بلعالية أن هذه المسابقة عرفت "مشاركة أزيد من 600 طفلا من المؤسسات المتخصصة التابعة لقطاع التضامن الوطني عبر مختلف الولايات"، أسفرت التصفيات الأولى عن "انتقاء 149 طفلا، من بينهم 12 طفلا تأهل بعدها للدور النهائي لهذه المسابقة، ليتم اختيار أربعة فائزين أوائل".
مسابقة في حفظ القرآن الكريم بمركز شباب اليوسفية | النهار
الأربعاء 20 أفريل 2022 - 16:05
تطرق برنامج مع الناس على إي أف أم، مع الإعلامية زينب المالكي اليوم الأربعاء 20 أفريل 2022، إلى الجدل الذي أثاره لباس بعض الفتيات القاصرات اللواتي كرمهن رئيس الجمهورية بمناسبة الدورة 53 للمسابقة الوطنية لحفظ القرآن الكريم. وقد تدخل والد الفتاتين الصغيرتين اللتين كثر الجدل حول لباسهما هاتفيا مع البرنامج ويدعى "رضوان"، لتوضيح بعض النقاط ولوضع حد للجدل الحاصل. وقال والد الفتاتين:" تقال برشا كلام وصل وجعنا وربي يهدي اللي كان سبب.. مسابقة في حفظ القرآن الكريم بمركز شباب اليوسفية | النهار. سمعنا اليوم يحجبوا في بنات قاصرات واعتداء على الطفولة سبحان الله حاجة نحس فيها خيال، يتكلموا في غير الواقع الموجود تماما، خذاو تصويرة سلبية ما فهمتش علاش... طفلة صغيرة في لباس تقليدي حسب المناسبة".
اختتام مسابقة الأمام مالك الخامسة لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية بسرت بمشاركة ( 20 ) متسابقا
ننشر لكم اهم الموضوعات المتنوعة التي تهم عدد كبير حيث فتاوى المرأة
الأخبار المتعلقة قدم الشيخ مبروك عطية كعادته في فيديو بث مباشر عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، نصائحه لقضاء الـ10 الأواخر من شهر رمضان الكريم، قائلا إن تلك النصائح لقضاء تلك الأيام المباركة بكل حب واحترام وعلم وتواضع، واختزل نصائحه في كلمة واحدة سيشرحها خلال الفيديو وهي النشاط. كيفية قضاء الـ10 الأواخر من رمضان قال مبروك عطية إن النشاط، هي كلمة السر في تلك الأيام المباركة، مأخوذة مما عهد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأنه إذا ما دخل الـ10 الأواخر من شهر رمضان شد مئزره أي شد النشاط، ليكون الصيام على أكمل وجه، بقراءة المزيد من القرآن الكريم، ويجب النشاط في تحري أن يكون الصيام على أكمل وجه، والنشاط في حفظ اللسان أكثر، وحفظ النظر أكثر، وحفظ الفروج أكثر وأكثر، وفي قيام الليل والتهجد، والدعاء، نشاط في كل هذه الأجزاء، أي يجب على المؤمن أن يكون نشطا غير خامل، وهو يودع الشهر الكريم. وطلب مبروك عطية من المسلمين أن يدعون الله أن يأتي رمضان على المؤمنين أعواما طويلة وأعمارا مديدة، ويجب أن تسأل الله أن يعيده عليك وعلى الأمة أعواما عديدة، ليكون رمضان بين رمضان كفارا لما بينهما، إذ بقيت ساعات معدودة على الـ10 الأواخر من رمضان، فيجب على كل مسلم أن يكون نشيطا في رمضان.
تحصل أربعة أطفال من فئة ذوي الاعاقة والطفولة المسعفة على المرتبة الأولى في الطبعة الثانية للمسابقة الوطنية لحفظ القرآن وتجويده وترتيله التي نظمتها وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف منذ بداية شهر رمضان. وأكد رئيس لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة، زيان جبار، اليوم الأربعاء، خلال فعاليات الدور النهائي لهذه المسابقة التي شهدت مشاركة 12 طفلا من المؤسسات المتخصصة التابعة لقطاع التضامن الوطني، أن المتسابقين "صنفوا الى أربعة فئات"، حيث فاز بالمرتبة الأولى كل من الطفل حمزة زقادة (باتنة) عن فئة التوحد، الطفلة هرامة شيماء (برج بوعريريج) عن فئة الطفولة المسعفة والمكفوفين، الطفل عبد القادر عيدوني (الجزائر العاصمة) عن فئة الاعاقة الذهنية والطفلة صارة بوزارة (البليدة) عن فئة الاعاقة السمعية والحركية. وكشف السيد زيان أن لجنة التحكيم التي تتشكل من أئمة وأساتذة في تعليم القرآن من قطاع الشؤون الدينية، اختارت أيضا البرعومة صفاء قطش (قسنطينة) من فئة المكفوفين، ك"فائزة متميزة" لجمال صوتها في ترتيل القرآن، مشيرا إلى عدة معايير اعتمدتها هذه اللجنة في انتقاء الفائزين، على غرار "معيار الحفظ وفن ترتيل وتجويد القرآن الى جانب جمال الصوت".