اهلا بكم اعزائي زوار موقع فريست نقدم لكم الاجابة علي جميع اسئلتكم التعليمية لجميع المراحل وجميع المجالات, يعتبر موقع المكتبة التعليمي احد اهم المواقع العربية الدي يهتم في المحتوي العربي التعليمي والاجتماعي والاجابة علي جميع اسئلتكم
اجابة سؤال ابتداء استعمال التاريخ الهجري في عهد الخليفة
ابتداء من استعمال التاريخ الهجري في عهد الخليفة
وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية, ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة
ابتداء استعمال التاريخ الهجري في عهد الخليفة - سطور العلم
[1] ابن الجوزي: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت
الطبعة الأولى، 1412هـ= 1992م، 4/226، 227. [2] محمد صالح المنجد: تفريغ لحلقات برنامج الراصد، 54/12. [3] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، التراث، بيروت، الطبعة الثانية، 1387هـ، 2/388، 389. [4] ابن الجوزي: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، 4/227، والشيخ المنجد: برنامج الراصد، 54/14. [5] ابن كثير: البداية والنهاية، دار الفكر، 1407هـ= 1986م، البداية والنهاية، 3/207. [6] ابن الأثير: الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1417هـ= 1997م، 1/13. [7] ابن الجوزي: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، 4/228. [8] الموسوعة العربية العالمية، ص2. [9] ابن تيميَّة: مجموع الفتاوى، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية، 1416هـ= 1995م، 25/138. [10] الموسوعة العربية العالمية، ص2. [11] البخاري: كتاب الصوم، باب صيام يوم عاشوراء (1900)، ومسلم، كتاب الصيام، باب صوم يوم عاشوراء (1130). [12] الموسوعة العربية العالمية، ص3.
فجمع عمر رضى الله
عنه الصحابة رضوان الله عليهم ليضعوا حلًا لهذا اللبس، وبدأت اقتراحات الصحابة
تتوالى، فمنهم من قال نأخذ بتاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وآخر قال:
نأخذ بتاريخ وفاته، إلا أنهم أجمعوا فيما بعد على أن أهم حدث بتاريخ الدولة
الإسلامية هو تاريخ الهجرة النبوية المشرفة كونها بداية إقامة دولة الإسلام.
معاذ بن جبل رضي الله عنه - YouTube
معاذ بن جبل رضي الله عنه Symbol
[٢]
وبعد الهجرة آخى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بينه وبين عبد الله بن مسعود -رضيَ الله عنهما-، وذلك بحسب قول الواقدي، وقال ابن إسحاق أنّ أخاه في الإسلام هو جعفر بن أبي طالب -رضيَ الله عنه-، وأرسله رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى اليمن قاضيّاً ومعلّماً يقضي بين النّاس ويعلّمهم شرائع الإسلام ويجمع الصدقات. [٣]
قصة تكسير معاذ بن جبل للأصنام
اتّخذ معاذ بن جبل -رضيَ الله عنه- الدّعوة إلى الإسلام في المدينة المنورة على عاتقه، وكان معه صديقه معاذ بن عمرو -رضيَ الله عنه-، وكان النّاس قد اعتادوا في المدينة أن يتّخذ كلّ منهم صنماً خاصّاً له في بيته غير تلك الأصنام التي تكون لعامّة القوم، وتعاهد معاذ بن جبل وصديقه عمرو -رضيَ الله عنهما- على أن يجعلا صنم عمرو بن الجموح سخرية، فيذهبا إليه ليلاً ويضعانه في المكان الذي يضع فيه النّاس القمامة والفضلات، فحلّ الصّباح ولم يجد عمرو الصنم في مكانه؛ بل في القمامة، فغضب وقال: ويلكم من عدا عن آلهتنا الليلة؟ ثمّ يأخذه ويطهّره ويعيده إلى مكانه. [٤] [٥]
وفي مرّة علّق عمرو بن الجموح علي صنمه سيفه، وقال له: "إنّي والله لا أعلم من يصنع بك ما ترى، فإن كان بك خير فامتنع، فهذا السيف معك"، فلما جاء اللّيل أقبلوا إليه فأخذوا السّيف وعلّقوا به جيفة كلب، ثمّ رموه في البئر، فأصبح عمرو يبحث عنه حتى وجده بالبئر مربوطاً بالكلب، فجاءه من أسلم من القوم وتحدّثوا معه، فأسلم وحُسن إسلامه، [٤] [٥] وقام معاذ بن جبل برفقة ثعلبة بن عنمة وعبد الله بن أنيس -رضيَ الله عنهم- بتكسير أصنام بني سلمة وتحطيمها أيضاً.
معاذ بن جبل رضي الله عنه مزخرفه
وفي اليوم التالي: جاء معاذ بأمواله ووضعها أمام أبي بكر فاستغرب! فقال معاذ: (رأيت في المنام البارحة أنّي أكاد أسقط في النار، ورأيت عمر بن الخطاب يمسكني، فعرفت أنّه ناصحيّ). درس لأصحاب المناصب إذا كان الثراء بالحرام فليتقوا والله وليعموا أنّ التهديد شديد لأنه ستكوى بها جباههم بالنار، أما إذا كان بالحلال فهم أولى الناس بالإنفاق، وحقّك هو الراتب والمكافآت الرسمية ، وأيّ شيء زيادة فعليك أن تتقي الله، فقد بعث رسول الله ﷺ رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتبية على الصدقة ، ولمّا عاد قال: هذا لكم، وهذا أهدي إليّ. فقام النبي ﷺ: فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: «ما بال العامل نبعثه فيجيء فيقول: هذا لكم، وهذا أهدي إليّ؟! ألا جلس في بيت أبيه فينظر أيهدى إليه أم لا!! والذي نفس محمد بيده، لا نبعث أحداً منكم فيأخذ شيئاً إلا جاء يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيراً له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر، فرفع يديه حتى رأيت عفرة إبطيه فقال: اللهم هل بلغت ثلاثاً». وفاة معاذ بن جبل خرجَ سيدنا معاذُ بن جبل إلى الشام وشاركَ في معركة اليرموك ، ولما أُصيب والي الشام أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في طاعون عمواس، استخلف سيدنا معاذ بن جبل، فماتت زوجتيه، ثم ولديه، ثم مات هو في نفس الطاعون ، وقيل مات وعمره: 33 أو 34 سنة، وذلك سنة 17 هـ أو 18 هـ في الأردن.
[1]
شاهد أيضًا: ماحكم تداول الأحاديث الموضوعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
شرح حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه حين بعث الى اليمن
في هذه الفقرةِ من هذا المقال، سيتمُّ بيانُ شرحِ الحديثِ الشريفِ بشيءٍ من التفصيلِ، وفيما يأتي ذلك: [2]
إنَّك ستأتي قومٌ أهل كتاب: أرسلَ النبيُّ معاذَ إلى اليمنِ، وكانوا آنذاكَ يتبعون النصرانية. فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إلا إلا الله وأنَّ محمدًا رسولُ لله: طلبَ النبيُّ من معاذَ أن يدعوا أهلَ اليمنِ إلى دينِ التوحيدِ، وبدأ معهم بالشهادتينِ؛ لأنَّها مفتاح دخول الإسلامِ. فإن أطاعوا لك بذلك: أي ان استجابوا ونطقوا الشهادتينِ. فأخبرهم أنَّ الله قدر فرض عليهم خمس صلواتٍ باليومِ والليلة: وهنا يطلب النبيُّ من معاذَ أن يخبر أهل اليمنِ بأنَّ الله فرضَ عليهم خمسَ صلواتٍ، وهنَّ الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء؛ وذلكَ لأنَّ الصلاةَ هب آكدُ أركانِ الإسلامِ بعد الشهادتينِ، بالإضافةِ إلى أنَّها أول ما يحاسب عليه المسلم. فأخبرهم أنَّ الله قد فرض عليهم الصدقة: والمراد بالصدقةِ هنا هي الزكاةُ الواجبةُ في مال الغنيِّ الذي ملكَ النصاب وحال على ماله الحول. فإيَّاك وكرائم أموالهم: وهنا يخبر النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- معاذَ بأن لا يأخذ الزكاةَ من أفضلِ أومالهم وأثمنها، بل يأخذها من أواسط المال؛ لتطيب نفس المزكِّي به.