مصطلحات ذات علاقة:
الْحَجُّ
عبادة مخصوصة تؤدّى بمكة المكرمة، وما حولها في زمن مخصوص. من أهم شعائرها الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة بالكعبة المعظمة. ومن شواهده قوله تَعَالَى: ﭽ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﭼ الحج: 27. انظر: حاشية ابن عابدين، 2/454، القوانين الفقهية لابن جزي، ص: 86. أهداف المحتوى:
التعرف على فضل المتابعة بين الحج والعمرة. التعرف على ما أعدَّ الله لأصحاب الحج المبرور. الأحاديث:
أحاديث نبوية عن فضل الحج والعمرة
عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مرفوعاً: «إنما الأعمال بِالنيَّات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى الله ورسوله فهجرتُه إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرتُه لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكِحها فهجرته إلى ما هاجر إليه». شرح وترجمة الحديث
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قُلتُ: يا رَسُولَ الله، نَرَى الجهادَ أفضلَ العمل، أفلا نُجاهِد؟ فقال: «لَكُنَّ أفضلُ الجهادِ: حجٌّ مبرور». عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: «مَنْ حَجَّ، فلَمْ يَرْفُثْ، وَلم يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَوْمَ وَلَدْتُهُ أُمُّهُ». فضائل الحج والعمرة تقديم. عن أبي هريرة قال رسول الله ﷺ: « أمرت بقرية تأكل القرى يقولون: يثرب، وهي المدينة، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد.
- فضائل الحج والعمرة 1443
- فضائل الحج والعمرة القبول والتسجيل
- يقول الخلاوي والخلاوي راشد الماجد
- يقول الخلاوي والخلاوي راشد الهمّيم يحتفل بزواج
فضائل الحج والعمرة 1443
2/ أنه يعدل الجهاد في سبيل الله ، وخصوصاً للنساء والضعفة، وذلك لأحاديث ، منها: أ - عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله! نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد ؟ قال « لكنَّ أفضل الجهاد وأجمله ، حج مبرور ثم لزوم الحصر. قالت « فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله ﷺ » [صحيح البخاري: 1861]. فضائل الحج والعمرة 1443. ب - قوله عليه الصلاة و والسلام « جهاد الكبير والصغير والضعيف والمرأة الحج والعمرة » [السنائي: 2626] 3/ الحج المبرور جزاؤه الجنة: كما قال رسول الله ﷺ « العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة » [صحيح البخاري: 1773]. 4/ محو الخطايا والسيئات: كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام « من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه » [صحيح البخاري: 1820، وصحيح مسلم: 1350]. 5/ الحج أفضل الأعمال بعد الإيمان والجهاد: فإن النبي ﷺ سئل أي الأعمال أفضل ؟ قال « إيمان بالله ورسوله » قيل ثم ماذا ؟ قال « الجهاد في سبيل الله » قيل ثم ماذا ؟ قال « الحج المبرور » [صحيح البخاري: 26]. 6/ فضل التلبية: قال رسول الله « ما من مسلم يلبي إلا لبي من عن يمينه وشماله من حجر أو شجر أو مدر ، حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا » [ابن العربي، عارضة الأحوذي: 258/2] 7/ فضل الطواف: قال رسول الله ﷺ « من طاف بهذا البيت أسبوعاً فأحصاه كان كعتق رقبة » [سنن الترمذي: 959].
فضائل الحج والعمرة القبول والتسجيل
وللحج والعمرة فضائل عديدة مذكورة بالأدلة الصحيحة ، فمن ذلك: 1- من أفضل الأعمال، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: (( إيمان بالله ورسوله))، قيل: ثم ماذا؟ قال: (( جهاد في سبيل الله))، قيل: ثم ماذا؟ قال: (( حج مبرور)) "رواه البخاري (1422) بلفظه، ومسلم (118)، وقال صلى الله عليه وسلم عندما سألته عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل؛ أفلا نجاهد؟ قال: (( لا لكن أفضل الجهاد حج مبرور)) رواه البخاري (1423). 2 - مغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه)) رواه البخاري (1690)، ومسلم (2404)، وقال عليه الصلاة والسلام: (( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما)) رواه البخاري (1650)، ومسلم (2403)، وقال صلى الله عليه وسلم لعمرو بن العاص رضي الله عنه: (( أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله)) رواه مسلم (173). 3- الجنة جزاء الحج المبرور، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)) رواه البخاري (1650)، ومسلم (2403).
[10] صحيح الجامع الصغير (6256). [11] صحيح الجامع الصغير (5445). [12] صحيح الجامع الصغير (5472). [13] صحيح الجامع الصغير (3168). [14] صحيح الجامع الصغير (1373).
البحث
كل الكلمات
العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات
بحث في الشعراء
القصائد
القصيدة:
يقول الخلاوي والخلاوي راشد
الشاعر: راشد الخلاوي
أخفاء الحركات (لقراءة أسهل)
القافية:
عين -
صفحة 1 (
عدد الصفحات:
3)
جميع الحقوق محفوظة © 2006-2014 - القرية الألكترونية في أبو ظبي
يقول الخلاوي والخلاوي راشد الماجد
وكنت أشرت إلى موافقتي لما ذهب إليه ابن عقيل في أن قصيدة الخلاوي البائية المسماة بالروضة، هي عدة قصائد قيلت في مناسبات متفرقة، وسنحاول أن نستقرئ بعضاً من دلائل تعددها، فقد كتب ابن خميس انها تبلغ ألفاً وخمسمائة بيت!! ووجدنا أن ما دونه منها ألف بيت تقريباً وقد أشار في مواضيع عدة إلى انه حذف منها أبياتاً، وفي مخطوطات ودواوين أخرى لم نجد أن القصيدة تجاوزت مائتي بيت ولكنها في الأعم لم تخرج عن ما دونه ابن خميس إلا في ترتيب الأبيات وبعض الجمل. وبالنظر في مطلع القصيدة:
يقول الخلاوي حاضر الرأي صايبه
مصاب الحشا مدهي بادهى مصايبه
ومن عاش مثلي في الملا دوم يبتلى
والاحرار مأوى كل بلوى ونايبه
صبرنا وصبرنا المنيعي وقومه
والقلب مني قطعة منه ذايبه
فهذه المقدمة تشير إلى مضمون القصيدة ولغرض من إنشائها وهو إبراز الخيانة التي حصلت ونصح وتسلية منيع وبالتالي أن أي أبيات في هذه القصيدة تخرج عن هذا الغرض ترجح احتمالية أنها قصيدة أخرى تشابهت معها في البحر والقافية. ثم نجد الخلاوي بعد أن استهل قصيدته بتبيان غرضها يناجي الله عز وجل مؤمناً بأن ما حدث كان بقضاء وقدر من الله تعالى.
يقول الخلاوي والخلاوي راشد الهمّيم يحتفل بزواج
09-12-2003, 12:07 AM
تسلم والعفو يا العسال,
ابو مطخس
أما آل الخلاوي الذين يعيشون على أطراف الجزيرة العربية من جهة الكويت فهم يرون أنهم أنهم ينتسبون إلى الهواجر، واستطاع إخراج الوثائق والشهادات التي حصلوا عليها وامتلكوها والتي صدق عليها بعض من مشايخ ورؤساء قبيلة الهواجر والتي تفيد بانتسابهم لها، ويرى البعض أن الخلوي من شمر وهي من القبائل المشهورة والمعروفة بأصالتها في السعودية والجزيرة العربية، وإن كان هذا الانتساب لشمر لم يلق رواجًا، ولم تذكره إلا فئة محدودة من عائلة الخلاوي. نبذة عن راشد الخلاوي
راشد الخلاوي أحد الشخصيات المرموقة في الداخل السعودي، وهو معروف بكونه شاعرًا وعالم طالع وحساب للفلك تلقى أراءه في مطالع النجوم وعلم الفلك الكثير من القبول لدى السعوديين والخليجيين، وكان الباعث على اهتمام راشد الخلاوي بعلم الفلك ومواضع النجوم راجعًا إلى اهتمامه بالزراعة، بهدف تحديد المحاصيل الزراعية ووقت زراعتها، وكان الرجل يمتلك مقدرة فائقة في حساب مطالع النجوم والفلك، ومنازل القمر، وكان يعبر عنها شعرًا، ولعل قصيدة الخلاوي في حساب النجوم تدل على ذلك. اختلفت الروايات التي تحدد الفترة الزمنية التي وجد فيها الشاعر راشد الخلاوي فقد ذكرت بعض الروايات أنها عاش في أثناء القرن الرابع عشر الميلادي وتحديدًا من بداية عام 1320م، في حين تذكر روايات أخرى أنه عاش في القرن الخامس عشر الميلادي، بداية من عام 1420م الموافق للقرن الثامن الهجري.