العمل الفني
غالباً ما يُعتبر الفن عملية أو نتاج الترتيب المتعمد للعناصر بطريقة تجذب الحواس أو العواطف وهي تشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة البشرية والإبداعات وطرق التعبير بما في ذلك الموسيقى والأدب والأفلام والنحت واللوحات. يُعرف الفن عموماً على أنه أي نشاط أو منتج يقوم به أشخاص لغرض تواصلي أو جمالي عبارة عن شيء يعبر عن فكرة أو عاطفة أو بشكل عام وجهة نظر، إنه أحد مكونات الثقافة يعكس الركائز الاقتصادية والاجتماعية في التصميم كما أنه ينقل الأفكار والقيم المتأصلة في كل ثقافة عبر المكان والزمان ويتغير دورها بمرور الوقت وتكتسب المزيد من العنصر الجمالي والوظيفة الاجتماعية التربوية. ما هي اسس بناء العمل الفني - إسألنا. [1]
أسس العمل الفني
إن معنى التكوين الفني مفتوح وذاتي وقابل للنقاش لا يوجد اتفاق بين المؤرخين والفنانين ولهذا السبب هناك الكثير من التعريفات للفن حيث إن المفهوم نفسه قد يتغبر على مدى قرون ولكن ما هي اسس التصميم. الشكل
فكرة الشكل عامة جداً ولكنها أيضاً مهمة حيث يعتبر الفنانون الذين يتعلمون التعرف على الشكل يرون ما وراء الورقة ثنائية الأبعاد كما إنهم قادرون على إنشاء أشكال تبدو واقعية لأن الأشكال تبدو حيوية. تحدد الأشكال أي شيء بالحجم حيث إن جسم الإنسان له العديد من الأشكال وخاصة في الوجه ستكون قدرتك على رؤية النماذج وفهمها أمراً حاسماً لنجاحك كفنان.
- اسس العمل الفني الوحدة
- عبدالله بن سبيل رحمه الله
- الموقع مغلق مؤقتا
- تم تعليق النطاق | Domain suspended
- محمد بن عبد الله السبيل - ويكيبيديا
- الشاعر عبدالله بن سبيل,,,,,,,, - منتديات النداوي الشعبية
اسس العمل الفني الوحدة
أنت تتحدث عما تراه فحسب بلا نقد للعمل الفني. -اعرض عناصر العمل للمناقشة ؛ تحدث عن الطريقة التي يستخدم بها الفن خمسة عناصر أساسية للتصميم: الخط واللون والفراغ والضوء والكتلة. - صف استخدام الخط ، فمختلف أنواع الخطوط تخلق مختلف أنواع التأثيرات والحالات العامة، ويظهر هذا التأثير واضحًا في الأمثلة التالية:
*يمكن للخطوط المنحنية خلق تأثير مهدئ، بينما الخطوط المسننة قد تشعرك بالحدة أو توحي بالطاقة. *الخطوط الحرة المرسومة بغير دقة توحي بالحركة والحرية، بينما الخطوط الصلبة تبدو أكثر ثباتًا وتعمدًا. *قد يوحى بخط الرؤية أو خط العمل بترتيب المجسمات أو الأشياء بداخل المشهد، فمثلًا مجموعة من المجسمات التي تشير لاتجاه واحد تشكِّل خطًا ضمنيًا يحرك عينك خلال العمل في اتجاه معين مقصود. -تحدث عن كيفية استخدام اللون في العمل. أسس العمل الفني السيادة ومركز الاهتمام. اطلِّع على الخطة اللونية المتكاملة وتفكّر في كيفية تفاعل الألوان معًا. هل تتضارب الألوان معًا؟ أم هل هي منسجمة؟ هل يستخدم العمل الفني وفرة من الألوان أم درجة واحدة من الدرجات اللونية (كلها درجات من الأزرق مثلًا)؟
-صف استخدام الفراغ في العمل الفني،. حين تتحدث عن الفراغ ركز على مفاهيم كالعمق والمنظور وتداخل الأشياء واستخدام المساحات الفارغة مقارنةً بالمناطق المكتظة بالتفاصيل
*إن كنت تصف عملًا فنيًا ثنائي الأبعاد مثل اللوحات، تحدث عن كيفية خلق اللوحة للإيهام بالعمق والفراغ ثلاثي الأبعاد أو عدمه.
• التوازن. • التناسب. • التماثل. • الانتظام. اسس العمل الفني موضوع. • الاطراد. إلا أن خاصية الانتظام في اطراد الأجزاء وتتابعها من الخصائص التي تكاد أن تكون سمه عامه في مسار أشكال الطبيعة وخاصة بالنسبة لخلايا الأجسام وتكاثر جزيئات المادة. الجزء الثالث
التصميم والنظام..
الإنسان بطبعه يميل إلى النظام، وهذا يبعث في ذهنه نوعاً من الارتياح، فالإنسان منذ نشأته الأولى وحتى لاآن يسعى دائماً إلى ذلك النظام في مختلف مظاهر حياته. فيستخدم الإنسان قدراته الابتكارية في تفهم العلاقات المختلفة من الظواهر الكونية الموجودة حوله كما يكتسب عادات الترتيب والتصنيف والتنسيق بين الموجودات، ثم يحاول الإستفادة من ذلك لصالحة. الجزء الرابع..
التصميم والتنوع..
عناصر الطبيعة يحكمها قانون طبيعي للنمو وبالرغم من ذلك فإنه من الصعب أن يتطابق عنصران من فصيلة واحده، فأمواج البحر على سبيل المثال قد تتشابه في هيئتها ولكنها في الواقع لا تتطابق. كذلك في القواقع البحرية بأشكالها وزخارفها السطحية المتنوعة و بصمات الإنسان التي تبدو متشابهة في أشكالها وهي في الواقع غير متطابقة وكذلك فروع الأشجار المتنوعة..
الجزء الخامس..
العوامل المؤثرة في التصميم..
• الخامات والمهارات الأدائية المتصلة بالتصميم.
مشاركات اليوم
إجعل الأقسام مقروءة
قائمة الأعضاء
Calendar
منتديات النداوي الشعبية
الأقسام الخاصة
الألغاز - والطرائف الشعبية
إن كنت تزور المنتديات لأول مرة فيرجى التفضل بقراءة صفحة المساعدة ، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل لكي تتمكن من المشاركة وإذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. لا يوجد إعلان حتى الآن. مشاركات جديدة
" نــداوي "
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 516
الشاعر عبدالله بن سبيل,,,,,,,,
13-09-2002, 07:49 PM
اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. انا من اكثر المعجبين بهذا الشاعر
وحبيت اكتب عنه بعض السطور
عسى ان تعجبكم. الموقع مغلق مؤقتا. [C]
شاعرنا هو الشاعر عبدالله بن سبيل. *** مولده ونشأته ***
هو عبدالله بن حمود بن سعد بن سبيل الباهلي
ولد في مدينة (نفي) بعالية نجد ونشأوقضى
حياته بها وتوفي عام 1352 هجريه. وقد كان
من بيت اماره وقد تولى امارة ( نفي)في
عهد الملك عبد العزيز رحمه الله. *** ثقافته ***
عاش شاعرنا اميا لايقرا ولا يكتب ومع ذلك نجد
في شعره الثقافه الاسلاميه والمعاني الجميله
والتلاعب بالالفاض في اشعاره وقد اطلق عليه
شاعر الوجدان والعاطفه. *** شعره ومنزلته من الشعراء ***
يعتبر ابن سبيل من اشهر الشعراء عند البدو
والحاضره واشعاره منتشره بينهم.
عبدالله بن سبيل رحمه الله
الرئيسية حراج السيارات أجهزة عقارات مواشي و حيوانات و طيور اثاث البحث خدمات أقسام أكثر... دخول ا ابومحمد 7141 تحديث قبل 9 ساعة و 56 دقيقة الرياض 14 تقييم إجابي ديوان الشاعر الكبير عبدالله بن حمود بن سبيل رحمه الله
الطبعة الاولى 1408
عدد الصفحات 151
حالة الكتاب جديد 77781802 كل الحراج مكتبة وفنون المحتالون يتهربون من اللقاء ويحاولون إخفاء هويتهم وتعاملهم غريب. إعلانات مشابهة
الموقع مغلق مؤقتا
من مكتبة الأدب الشعبي
ديوان الشاعر المشهور عبدالله بن حمود بن سْبَيّل -رحمه الله- صدر في عام 1408ه، وقد قام بجمع قصائده وأشرف عليه حفيده الشاعر محمد بن عبدالعزيز بن سبيّل، وكتب مقدّمة هذا الديوان الأديب سعد بن عبدالله الجنيدل -رحمه الله- ومنها قوله: (في بلدة "نفي" ولد الشاعر عبدالله بن حمود. وفيها نشأ وقضى حياته وفيها توفي عام 1352ه. نشأ في هذه البلدة الوادعة، وكان طويل القامة أبيض وسيماً بهيّ الطلّعة، وكان هادئاً حيّياً، ونظم الشعر في وقت مبكر من شبابه وأحرز به شهرة واسعة. عبدالله بن سبيل رحمه الله. كانت بلدته بلدة زراعية. وكان أكثر سكانها يعملون في الزراعة، فامتهن الزراعة، وعاش طيلة حياته فلاّحاً ليوفر لنفسه عيشاً كريماً - وبرغم - عمله في الزراعة فإنّه عاش كفافاً، ومن شعره ما يدل على أنه كان يستدين في زرعه قوله يخاطب عامل الزرع "سائق السّواني":
اصْلَفْ عَليْهَن كلّما اقْبلتْ واقْفَيتْ
الزَّرعْ يَبْغي الماء وراعِيهْ مَدْيُونْ
وبهذا البيت كان يحث العامل على الجدّ في السقي ليجود الزرع فيسدّ منه دينه. ومع هذه المعاناة في توفير معيشته. ومع ما تعرّض له من اضطهاد.. فإنّ شاعريته لم تتأثر بهذه الظروف، بل انطلق شعره معبّراً عن عاطفة جيّاشة متدفقه.
تم تعليق النطاق | Domain Suspended
ومن لا يعرفه جيداً يظن أنه عالم من التناقضات وأنه ينقسم أحياناً على نفسه مع أن الشاعر وشعره حالات فهو هناك كما هو هنا إلا أن الحالة النفسية اختلفت: إلى عزمت فحط للرجل مرقاة من خوف يفطن لك حسودٍ ربادي ولا تاخذ الدنيا خراصٍ وهقوات يقطعك من نقل الصميل البرادي لك شوفةٍ وحدة وللناس شوفات ولا واديٍ سيله يسند لوادي
وهو كذلك من تدفعه فطرة المسلم الذي يظلل اليقين قلبه.
محمد بن عبد الله السبيل - ويكيبيديا
[4]
مراجع [ عدل]
وصلات خارجية [ عدل]
الشاعر عبدالله بن سبيل,,,,,,,, - منتديات النداوي الشعبية
عام 1413 هـ -1427 عضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية,
عام [1397 هـ - 1432] عضو في المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي. نجا من محاولة القتل في حادثة اقتحام المسجد الحرام والتي قام بها جهيمان وأتباعه عام 1400 هـ حيث كان الإمام الراتب لصلاة الفجر وكانت نهاية الصلاة هي ساعة الاقتحام للحرم. قام بأكثر من مائة رحلة دعوية خارج المملكة زار خلالها أكثر من خمسين دولة من دول العالم. تم تعليق النطاق | Domain suspended. اشتهر بمشاركاته في برنامج نور على الدرب في إذاعة القرآن الكريم بالسعودية. درس على يديه العديد من طلاب العلم والعلماء، منهم الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء و الشيخ عبد الرحمن الكلية رئيس المحكمة العليا و الشيخ مقبل بن هادي الوادعي المحدث اليمني المعروف. أشهر مؤلفاته: ديوان خطب " من منبر المسجد الحرام" و"رسالة في بيان حق الراعي والرعية" و"رسالة في حكم الاستعانة بغير المسلمين في الجهاد". ورسالة في حد السرقة والخط المشير إلى الحجر الأسود ومدى مشروعيته، ودعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وفتاوى ورسائل مختارة، ومن هدي المصطفى (شرح لعدد من الأحاديث النبوية)"حكم التجنس بجنسية دولة غير إسلامية"و"ديوان شعر" وغير ذلك.
ما لوم: لا لوم عليك. معطاه: عائفة وتاركة. ينكمي: يُكْتَم. ركوده: سكونه وهدوؤه. حتن: وقت محدد. الخط: الكتاب، الرسالة. جعوده: شعرها. تذهل غطاه: أي تنسى خدرها وحجابها من الرعب. هج: هرب. عج السبايا: غبار الخيل. قعوده: جملها. زبن: ملجأ. يثني: يعود لحمايته. يسند: إذا لحق الفارسُ الفارسَ في أرض المعركة فطعنه يسند عنه يمينا أو شمالا ثم يعود. حد شلفاه: سنان رمحه. مدلاه: مقصده انقضاضه. السابق: الفرس. عدايلها: العدايل: المنائح من الغنم والإبل الحلوبات، يريد أن تلك الفرس السابق تسقى مجاميع ذوده أي إبله. السبايا: الخيل. توحي: تسمع. مثاراه: مناداته بطلب الثأر. تقافى: يتلو بعضه بعضا. جهوده: إجهاده في الركض. سدي: سري. سنوده: مستودعه. مداهيله: جمع مدهال، وهو المكان الذي يتردد عليه. بنوده: البيارق والأعلام. راعيه: صاحبه. يفضي: يبوح. عجفاه: العجفاء: التي فيها عيب، ومقصده الكلام الذي يستحي من إبدائه. يكماه: يخفيه. الباخص: الخبير العارف. مشعوف: مريض وممرور. داه: دائه. برداه: بردائه. حيام وروده: يعني أن الإبل تحوم حول المورد من شدة العطش، فكأن قلبه يجذب كالدلو التي يجذبها الراعي ليسقي إبله العطشى. الطوال: الآبار العميقة.