تفسير سورة الطور-في ظلال القرآن/ سيد قطب- تفسير سياسي للقران بظل الطغاة والجاهلية الثانية - مسموع - YouTube
- تفسير سورة الطور للاطفال
- زوجي يتخيل رجل القوس
- زوجي يتخيل رجل بالعالم
تفسير سورة الطور للاطفال
معاني مفردات الآيات الكريمة من (1) إلى (14) من سورة "الطور":
﴿ الطور ﴾: جبل طور سيناء الذي كلم الله عنده موسى. ﴿ وكتاب مسطور ﴾: وحلف باللوح المحفوظ، أو القرآن الكريم أو الكتب المنزلة من عند الله - سبحانه وتعالى - على الأنبياء وكلها مكتوبة على وجه الانتظام. ﴿ في رق ﴾: ما يكتب فيه من الجلد أو غيره. ﴿ منشور ﴾: مبسوط غير مطوي، وغير مختوم عليه. ﴿ والبيت المعمور ﴾: هو الذي تطوف به الملائكة في السماء، أو هو الكعبة المشرَّفة. ﴿ والسقف المرفوع ﴾: السماء. ﴿ والبحر المسجور ﴾: الموقد نارًا يوم القيامة. ﴿ يوم ﴾: يوم القيامة. ﴿ تمور السماء مورًا ﴾: تضطرب السماء وتدور دورانًا شديدًا من هول ذلك اليوم. ﴿ وتسير الجبال ﴾: وتنسف الجبال عن وجه الأرض. تفسير سوره الطور للاطفال. ﴿ فويل ﴾: فهلاك أو حسرة أو شدة عذاب. ﴿ خوض ﴾: اندفاع في الأباطيل والأكاذيب. ﴿ يدعون ﴾: يدفعون في ظهورهم. ﴿ دعا ﴾: دفعًا قويًّا. مضمون الآيات الكريمة من (1) إلى (14) من سورة "الطور":
تؤكد الآيات أن العذاب واقع لا محالة بالكافرين وتصور مشهدًا من مشاهد القيامة، حيث تضطرب السماء وتنسف الجبال، وفي وسط هذا المشهد نرى ونسمع ما يزلزل من ويل وهول لهؤلاء الذين كانوا يتلهون كالأطفال منشغلين بتوافه الأمور، عن القيامة، وما فيها من عذاب ينتظرهم.
ويوم يُدعون إلى نار جهنم يُدفعون إليها دفعاً عنيفاً، ويجرّون على وجههم، ويقال لهم توبيخاً ولوماً: هذه النار التي كذّبتم بها في الدنيا، فاليوم ذوقوا عذابها الذي لا يُوصف أمره، أما كونه سحرا؛ فقد ظهر لهم أنه أحق الحق، وأصدق الصدق، المخالف للسحر من جميع الوجوه، فادخلوا النار دخولاً يغمر جسدكم من جميع اتجاهاته، أما صبركم على النار فلن يفيدكم شيئاً، فهي ليست من الأمور التي إذا صبر العبد عليها هانت شدتها. تفسير سورة الطور. بيان عاقبة المتقين قال تعالى: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ* فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ* كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ* مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ* وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ... ). [١٠] يبيّن الله -تعالى- أن المتقين لربهم مستقرهم جنات النعيم ذات البساتين والأنهار المتدفقة والقصور المزخرفة، معجبين بما آتاهم من النعيم الذي لا يمكن وصفه، ويقول -تعالى- لهم كلوا واشربوا مما تشتهيه أنفسكم من الأصناف اللذيذة، هنيئاً بسبب أعمالكم وأقوالكم الحسنة.
وقصت الزوجة بدعوى تبديد المنقولات بمحكمة الجنح بمصر الجديدة: "طالبت باسترداد ثمن المنقولات التى تقدر قيمتها بـ 300 ألف، وذلك بعد طرده لى دون إرادتى، وتشهيره بى وتعديه على بالضرب وطردى للشارع، وتشويه سمعتى بتهم كيدية، لأصاب بالتعب من كثرة الضرب والإهانة، عاملنى ببخل رغم يسار حالته المالية". "بعد 67 يوم زواج خرجت بعاهة".. زوجي يتخيل رجل بالعالم. مأساة زوج رفض تلبية رغبة عائلة زوجته بتعديل قائمة المنقولات
"لم أتخيل أن زواجى الذى مكثت أنا وزوجتى نحلم به طوال 3 سنوات فترة الخطبة، سينتهى بتلك السرعة، بعد أن أشعلت والدة زوجتى الخلافات بينى وزوجتى، أثر قيامها بطرد والدتى من المنزل بسبب رفضها تلبية رغبتهم بتعديل قائمة المنقولات".. بتلك الكلمات شكى زوج زوجته وعائلتها بمحكمة الجيزة، وطالب فيها بإلزامها بدفع مبلغ مالى على سبيل التعويض، وذلك بعد تسببها له بعاهة بعد نشوب خلافات بين العائلتين بعد مرور أيام على انتهاء شهر العسل. وتابع الزوج بدعواه: "اتصلت والدة زوجتى بأبنائها وأتوا وألقوا بى خارج المنزل، وبعد مرور عدة أيام عد للمنزل بعد عقد صلح، ولكن الخلافات لم تتوقف وقامت حماتى بتحريض زوجتى على ضمان مستقبلها وإصرارها على تعديل قائمة المنقولات بمبلغ مليون و700 ألف، ودفعت زوجتى إلى حافة الجنون ورغبتها بالتحكم فى كل تفاصيل حياتى، وتعنيفى وإهانة كرامتى، وعندما تصديت لها انهالت على بالضرب بواسطة قطعة حديدية".
زوجي يتخيل رجل القوس
وقال ابن مفلح الحنبلي في الآداب: وقد ذكر ابن عقيل، وجزم به في الرعاية الكبرى: أنه لو استحضر عند جماع زوجته صورة أجنبية محرمة، أنه يأثم.. وقال ابن عابدين الحنفي -بعد ذكره كلام ابن حجر الهيتمي الشافعي- الآتي: ولم أر من تعرض للمسالة عندنا (يعني الحنفية)، وإنما قال في الدرر: إذا شرب الماء، وغيره من المباحات بلهو، وطرب، على هيئة الفسقة، حرم، والأقرب لقواعد مذهبنا: عدم الحلِّ؛ لأن تصور تلك الأجنبية بين يديه يطؤها، فيه تصوير مباشرة المعصية على هيئتها، فهو نظير مسألة الشرب، ثم رأيت صاحب تبيين المحارم من علمائنا نقل عبارة ابن الحاج، وأقرها. انتهى من حاشية ابن عابدين.
زوجي يتخيل رجل بالعالم
فإن قلت: يلزم من تخيله، وقوع وطئه في تلك الأجنبية، أنه عازم على الزنى بها. قلت: ممنوع، كما هو واضح، وإنما اللازم فرض موطوءته هي تلك الحسناء لو ظفر بها حقيقة، لم يأثم، إلا إن صمم على ذلك، فاتضح أن كلًّا من التفكر، والتخيل، حالٌ غير تلك الخواطر الخمسة، وأنه لا إثم، إلا إن صمم على فعل المعصية بتلك المتخيلة لو ظفر بها في الخارج. قال ابن البزري: وينبغي كراهة ذلك، ورُدَّ بأن الكراهة لا بدّ فيها من حكم خاص …
ونقل ابن الحاج عن بعض: العلماء أنه يستحب، فيؤجر عليه؛ لأنه يصون به دينه، واستقرّ به بعض المتأخرين منا، إذا صح قصده، بأن خشي تعلقها بقلبه، واسـتأنس له بما في الحديث الصحيح من أمر "من رأى امرأة، فأعجبته، فإنه يأتي امرأته، فيواقعها". زوجي يتخيل رجل الاحلام. انتهى. وفيه نظر؛ لأن إدمان ذلك التخيل، يبقي له تعلقًا ما بتلك الصورة، فهو باعث على التعلق بها، لا أنه قاطع له… ثم ذكر كلام ابن الحاج السابق، وقال: ورده بعض المتأخرين، بأنه في غاية البعد، ولا دليل عليه، وإنما بناه على قاعدة مذهبه في سد الذرائع، وأصحابنا لا يقولون بها… وقد بسطت الكلام على هذه الآراء الأربعة في الفتاوى، وبينت أن قاعدة مذهبه، لا تدلّ لما قاله في المرأة، وفرّقت بينها وبين صورة الماء بفرق واضح، لا غبار عليه، فراجع ذلك كله، فإنه مهم.
انتهى المراد من كلام ابن حجر الهيتمي. على أن بعض الشافعية ذهب إلى التحريم، حيث قال: العراقي في طرح التثريب: لو جامع أهله، وفي ذهنه مجامعة من تحرم عليه، وصور في ذهنه أنه يجامع تلك الصورة المحرمة، فإنه يحرم عليه ذلك، وكل ذلك؛ لتشبهه بصورة الحرام. والله أعلم. انتهى
استفسارات متعلقة