في 13/10/2021 - 11:58 م
0
السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة 15%
تعد ضريبة القيمة المضافة من الأنظمة المستحدثة على النظام السعودي، و الموكل بالإشراف عليها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ومهمة هذه الهيئة التأكد من التزام جميع الأطراف الملزمين بالدفع أنهم يقومون بالدفع في الفترة المحددة لهم ، لكن هل تشمل ضريبة القيمة المضافة جميع السلع والقطاعات، أم أن هناك سلع وقطاعات لا يطبق عليها نظام ضريبة القيمة المضافة ، إذا كان الأمر كذلك فما هي السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة 15٪، هذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال التالي.
السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة 15 Jours
ولكي تقوم بمعرفة وحساب ضريبة القيمة المضافة من باب العلم بالشيء. ففي تلك الحالة يجب أن تأخذ ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها في أحدث مرحلة من مراحل الإنتاج. ومن ثم طرحها من الضريبة التي قمت بدفعها بالفعل. بذلك أنت تحمي نفسك من مسألة الازدواجية الضريبية علاوة على تعويض المشترين عن الضرائب في مرحلة الإنتاج. وفي العام الجاري على مدار أشهر عام 2021 أكدت الوزارات المعنية في المملكة العربية السعودية أن الإعفاء يستثنى منه التحويلات مقابل الخدمة مثل الخصم التجاري وتحويل الأموال الرسوم الصريحة والعمولات. كما أن ضريبة القيمة المضافة في الأنظمة التجارية بديلة لضريبة المبيعات. 2. ما الفرق بين ضريبة المبيعات والقيمة المضافة؟
يتساءل المثير إن كان هناك فرق بين النوعين من للضرائب أم لا ولكن بالفعل هناك فرق في عدة أمور وهي كالتالي
ضريبة المبيعات: هي ضريبة يتم فرضها على بعض السلع المحدودة ولكن بأسعار مختلفة. كما أنها ليس بها أي أنظمة خصم ضريبي،وذلك لأنه يتم فرضها مرة واحدة في اخر مرحلة. والمقصود بآخر مرحلة هي مرحلة البيع للمستهلك. ضريبة القيمة المضافة تمتاز بكونها سعر موحد يتم فرضه على كل السلع بالعدل، ما عدا ما يتم استثناءه.
السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة 15 Mai
أيام قليلة ويحل موعد انتهاء ضريبة القيمة المضافة 15%، التي أقرّتها الهيئة العامة للزكاة والدخل في بداية يوليو 2020م، إذ كانت الضريبة قبل هذا التاريخ تحصل بنسبة 5% فقط، فيما جاءت الزيادة في أعقاب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد التي ما زالت مستمرة حتى الآن، وتنطبق هذه الطريقة على كثير من المعاملات والمنتجات المتداولة في السوق السعودي، وكانت دول أوروبا أول من أقرت هذا النوع من الضرائب، ثم اعتمدها مجلس التعاون الخليجي، وجرى العمل بها في يناير 2018 على السلع والخدمات المختلفة. موعد انتهاء ضريبة القيمة المضافة 15٪
وأعلنت هيئة الزكاة والدخل، موعد انتهاء ضريبة القيمة المضافة 15٪، في الوقت الذي أقرت فيه الزيادة، وذلك على النحو التالي:
بدء تطبيق الزيادة في الضريبة كان في أول يوليو 2020م. تاريخ العودة إلى تحصيل 5% فقط ضريبة على السلع والخدمات في 30 يونيو 202م. جرى تطبيق الضريبة على السلع والخدمات في ظل انتشار أزمة كورونا، إذ جرى فرضها لمدة عام وفق رؤية المملكة. موعد انتهاء ضريبة القيمة المضافة
السلع المعفاة من الضريبة المضافة على السلع والخدمات
وأعفت الهيئة العامة للزكاة والدخل عددًا من السلع والخدمات في المملكة العربية السعودية، من دفع ضريبة القيمة المضافة، التي زادت إلى 15%، وهي كالتالي:
الأدوية.
وزارة المالية
31 يناير 2022 04:03 م
القاهرة - مباشر: أكد محمد معيط وزير المالية المصري، أن القانون الجديد رقم 3 لسنة 2022 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على «القيمة المضافة»، وقانون «الضريبة على الدمغة»، الذى صدر أمس الأحد، يُترجم التوجيهات الرئاسية بتخفيف الأعباء عن المواطنين، والصناعة الوطنية. وفيما يلي قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة تضمنت:
- منتجات المطاحن فيما عدا الدقيق الفاخر المستورد أو المخمر المستورد من الخارج. - المنتجات الزراعية التي تباع بحالاتها الطبيعية بما فيها البذور والتقاوي والشتلات، والخضر والفواكه المصنعة محليًا عدا العصائر. - البقول والحبوب وملح الطعام والتوابل المصنعة. - خدمات النولون على ما يستورد منها. - خدمات الصرف الصحي، وتنقية أو تحلية المياه عدا المياه المعبأة، وأغذية محضرة للحيوانات والطيور والأسماك (محضرات وإضافات ومركزات الأعلاف فيما عدا ما يستخدم لتغذية القطط والكلاب وأسماك الزينة). - الباجاس وعجائن الورق وورق الصحف وورق الطباعة، والكتابة، والنقود الورقية والمعدنية المتداولة، والعملات التذكارية والأقراص الخام المعدة لسكها.
وانظري لبيان ضابط الإصابة بالسلس الفتوى رقم: 119395. والله أعلم.
هل المني نجس - سطور
الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد:
فإجابة عن سؤالك نقول وبالله تعالى التوفيق:
المذي نجس في قول عامة أهل العلم، وقد حكى الإجماع على ذلك جماعات من أهل العلم، ولا أعلم فيه خلافًا. حكم المذي والمني إذا علق باللباس. فالمذي -وهو الماء اللزج الشفاف الذي يخرج عند فوران الشهوة سواء من الرجل أو من المرأة- نجس، ويجب تطهير الثياب منه، وإزالة ما يصيب الإنسان منه. وهو على حالين: فقد يكون نجسًا نجاسة مغلظة، وقد يكون نجسًا نجاسة مخففة، ففي حق من هو كثير المذي يعتبر نجاسة مخففة، ولذلك أمر علي بن أبي طالب المقداد أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المذي لكثرة ما يصيبه منه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «انْضَحْ فَرْجَكَ وَتَوَضَّأْ». والنضح: هو الرش الذي يحصل به إصابة الماء للمكان دون استيعابه، وهذا لكونه نجاسة مخففة في هذه الصورة، ولكون الأمر متكررًا وكثيرًا. أما إذا كان الإنسان لا يخرج منه هذا إلا قليلًا أو نادرًا فهذا كسائر النجاسات ويحتاج إلى غسل وليس إلى نضح، وهذا هو الفرق بين المذي إذا كان نجاسة مخففة، وبين ما إذا كان نجاسة كسائر النجاسات. فالمخففة في حال وجود العنت والمشقة بكثرة خروج هذا السائل، فبعض الذكور والإناث يقول: يخرج المذي بأدنى استثارة، وبعض الأحيان بدون استثارة يخرج المذي، فيكفيه أن ينضح ويتوضأ ولا يوجب الغَسل.
ابتداءً من
ابدأ الان
أطباء متميزون لهذا اليوم
هل المذي نجس ؟ - خالد بن عبد الله المصلح - طريق الإسلام
[6]
انظر أيضاً [ عدل]
إفرازات مهبلية. وصلات خارجية [ عدل]
الفرق بين المني والمذي و الودي وأحكام كلاً منها في الإسلام. المصادر [ عدل]
↑ أ ب Chudnovsky, A. ؛ Niederberger, C. S. (2007)، "Copious Pre-Ejaculation: Small Glands--Major Headaches"، Journal of Andrology ، 28 (3): 374–5، doi: 10. 2164/jandrol. 107. 002576 ، PMID 17251594., which cites:
Chughtai B, Sawas A, O'Malley RL, Naik RR, Ali Khan S, Pentyala S (أبريل 2005)، "A neglected gland: a review of Cowper's gland"، Int. J. Androl. ، 28 (2): 74–7، doi: 10. 1111/j. 1365-2605. 2005. 00499. x ، PMID 15811067. ^ Chudnovsky, A. 002576 ، PMID 17251594., which cites:
Beil, R. E. ؛ Hart, R. G. هل المني نجس - سطور. (1973)، "Cowper's gland secretion in rat semen coagulation. II. Identification of the potentiating factor secreted by the coagulating glands"، Biol Reprod ، 8 (5): 613–7، PMID 4713168. ^ "حكم نجاسة المذي وكيفية تطهيره - عبد الله بن عبد العزيز العقيل" ، ، مؤرشف من الأصل في 30 مايو 2014 ، اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2019. ^ "حكم المذي والمني إذا علق باللباس" ، ، مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2019 ، اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2019.
قال الإمام النووي في المجموع:" وأجمع العلماء أنه لا يجب الغسل بخروج المذي والودي، لكن يجب غسل مكانهما والوضوء ". والمذي لا يفسد الصوم، عند السادة الشافعية خلافاً للسادة المالكية. هل المذي نجس ؟ - خالد بن عبد الله المصلح - طريق الإسلام. [5]
المذي يوجب الوضوء فقط ودليل ذلك ما رواه علي بن أبي طالب قال: كنت رجلا مذّاء فأمرت المقداد أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال: " فيه الوضوء " متفق عليه واللفظ للبخاري. قال ابن قدامة في المغني (1/168): قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن خروج الغائط من الدبر وخروج البول من ذكر الرجل وقُبل المرأة وخروج المذي وخروج الريح من الدبر أحداث ينقض كل واحد منها الطهارة. [6]
يُكتفى بنضح الثوب للمشقة في ذلك ودليل ذلك ما رواه أبو داود في سننه عن سهل بن حنيف قال: كنت ألقى من المذي شدة وكنت أكثر من الاغتسال فسالت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال " إنما يجزئك من ذلك الوضوء. قلت: يا رسول الله فكيف بما يصيب ثوبي منه ؟ قال: يكفيك بأن تأخذ كفاً من ماء فتنضح بها ثوبك حيث تُرى ( أي تظنّ) أنه أصابه " ورواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح ولا نعرفه إلا من حديث محمد بن إسحاق في المذي مثل هذا. [6]
قال صاحب تحفة الأحوذي (1/373): واستدل به على أن المذي إذا أصاب الثوب يكفي نضحه ورشّ الماء عليه ولا يجب غسله.
حكم المذي والمني إذا علق باللباس
اهـ
فإذا علمت أن هذا المعنى وهو كون المني والمذي يخرجان من غدة واحدة غير مؤثر لأنهما ذاتان مختلفتان في جميع الصفات أو أكثرها، فاعلمي أن الواجب عليك إذا خرج منك المذي وتحققت من كونه مذيا أن تغسلي ما أصاب بدنك أو ثوبك منه ثم تتوضئين للصلاة. وإن شككت هل هذا الخارج مذي أو هو من الرطوبات العادية فالأصل عدم خروج المذي، ورطوبات الفرج ناقضة للوضوء عند الجماهير، وإن كانت طاهرة على الراجح. وانظري الفتوى رقم: 110928. ومن ثم فيجب عليك أن تتوضئي من خروج هذه الرطوبات، ولا يجب عليك أن تغسلي بدنك وثوبك منها، ولا يجب عليك غسل بدنك وثوبك إذا شككت هل الخارج مذي أو لا؛ لأن الأصل عدم خروجه كما مر، وإن كان الغسل احتياطا أولى، وأما القول بطهارة المذي قياسا على هذه الرطوبات فلا يصح البتة لمخالفته الدليل والإجماع الذي حكاه غير واحد على نجاسة المذي. وأما التفريق بين المذي الخارج من المرأة والمذي الخارج من الرجل فلا نعلم قائلا به من العلماء، وننبهك إلى أنك إن كنت مبتلاة بسلس المذي أو بسلس رطوبات الفرج فتوضئي لكل صلاة بعد دخول وقتها وصلي بهذا الوضوء الفرض وما شئت من النوافل حتى يخرج ذلك الوقت، أو تحدثي بغير ذلك الحدث الدائم.
الذي يخرج عند الاستثارة الجنسية من المرأة في الغالب هو مذي، فهو يخرج في الغالب نتيجة إثارة برؤية أو لمس أو تفكير ، فإذا خرج فهو نجس يجب غسل ما أصاب البدن منه، ولا يجب غسل ما أصاب الثوب منه، بل يكفي مسح ما أصيب منه بالماء دون غسله، وهو ناقض للوضوء. يقول محمد صالح المنجد في حكم الثوب إذا أصابه المني والمذي:
على القول بطهارة المني فإنه لو أصاب الثوب لا ينجّسه ولو صلى الإنسان بذلك الثوب فلا بأس بذلك قال ابن قدامة في المغني (1/763): " وإن قلنا بطهارته أستحب فركه وإن صلى من غير فرك أجزأه ". أما المذي: فإنه يكتفى بنضح الثوب للمشقة في ذلك ودليل ذلك ما رواه أبو داود في سننه عن سهل بن حنيف قال: كنت ألقى من المذي شدة وكنت أكثر من الاغتسال فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال " إنما يجزئك من ذلك الوضوء. قلت: يا رسول الله فكيف بما يصيب ثوبي منه ؟ قال: يكفيك بأن تأخذ كفاً من ماء فتنضح بها ثوبك حيث تُرى ( أي تظنّ) أنه أصابه " ورواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح و لا نعرفه إلا من حديث محمد بن إسحاق في المذي، قال صاحب تحفة الأحوذي (1/373): واستدل به على أن المذي إذا أصاب الثوب يكفي نضحه ورشّ الماء عليه ولا يجب غسله.