المقارنة بين الاعداد - YouTube
المقارنة بين الاعداد رابع
المقارنة بين الأرقام أوضح وأسرع من المقارنة بين الأشكال؟ اهلا بكم طلابنا الكرام في موقع كلمات دوت نت, هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون التعرف على الحلول الكاملة للكثير من الأسئلة المنهجية، والتي يجب الدراسة عليها بشكل كبير وخاصة قبل بدء الاختبارات النهائية، تابعونا حصريا مع حل السؤال الذي تبحثون عن إجابته: الإجابة هي: خطأ.
المقارنه بين الاعداد النسبية اولى ثانوي
يجب التحرّك باتّجاه اليمين لمقارنة آحاد العددين، وذلك في حال تساوي منزلة العشرات، حيث يكون العدد ذو منزلة الآحاد الأعلى هو الأكبر، فعلى سبيل المثال؛ إذا كان لدينا العددين (45 و48)، فيمكن المقارنة بينهما بالنظر إلى منزلة العشرات في العددين أولًا، لكننا نجد أن منزلة العشرات في العددين متساوية وهي الرقم (4)، وبالتالي ننتقل للمقارنة بين منزلة الآحاد، فنجد أن منزلة الآحاد في العدد (48) وهي (8) أكبر منها في العدد (45) وهي (5)، وبالتالي فالعدد (48) أكبر من العدد (45). مقارنة الأعداد المكونة من منزلة واحدة مع المكونة من منزلتين
تكون الأرقام ذات عدد المنازل الأكثر أعلى قيمةً دائمًا، فالعدد المكوّن من منزلتين أكبر من العدد المكوّن من منزلة واحدة دائمًا، [١] وتنطبق هذه القاعدة على جميع الأعداد، فيمكن مقارنة الأعداد عند اختلاف عدد المنازل عمومًا من خلال الخطوات الآتية: [٥]
البدء بعدّ المنازل؛ وذلك بالعد من اليمين إلى اليسار، فمنزلة الآحاد تكون على اليمين ومنزلة العشرات على اليسار. العدد الذي يتكوّن من منازل أكثر هو العدد الأكبر قيمةً ولذا نعطيه إشارة أكبر (>)، وفي حال تساوي الرقمين من حيث عدد الأرقام أو المنازل، تُقارن الأعداد من جهة اليسار لليمين حتى نصل إلى أرقام غير متساوية، فعلى سبيل المثال؛ إذا كان لدينا العددين (3 و14)، فالعدد 14 أكبر من العدد 3؛ لأن العدد 14 مكون من منزلتين (آحاد وعشرات)، أما العدد 3 فمكون من منزلة واحدة وهي (الآحاد).
المقارنه بين الاعداد النسبية
يُمكن تعليم الأطفال مقارنة الأعداد بشكل مبسّط بطرق مختلفة كاستخدام الأعواد أو أصابع اليد لتمثيل قيمة كل عدد ثم المقارنة بينها، [٣] [٤] و أفضل ما يمكن تدريبه للطفل هو الحساب الذهني إذ يُساعد الحساب الذهني الطفل على زيادة ثقته بنفسه وتحسين سرعته بحل المسائل. [٥]
أفكار وسائل تعليمية لشرح مقارنة الأعداد (0 - 9)
تساعد الوسائل التعليمية في رفع مستوى فهم الطفل ، فهي طرق ممتعة وجذابة للأطفال تُساعدهم في تفاعلهم مع الأرقام ومقارنتها بسهولة، ومن هذه الوسائل التعليمية ما يأتي: [٦]
الرسومات والأشكال الملونة على الدفتر
يُمكن استخدام الرسومات والأشكال الملوّنة على الدفتر لتعليم الطفل المقارنة بين الأعداد، وذلك بالخطوات الآتية: [٧]
يُرسم صندوقين وعدد من الكرات أو النقط أو القلوب أو أي شكل آخر مُحبب للأطفال بداخل كل منهما. يُترك الطفل ليعد الكرات الموجودة في كل صندوق. يُقارن الطفل ويُحدد أي الصندوقين يحتوي على عدد كرات أكثر. التمساح وبطاقات الأرقام من الورق المقوى
يُمكن استخدام لعبة مقارنة الأعداد باستخدام التمساح وبطاقات الأرقام من الورق المقوّى بالخطوات الآتية: [٦]
تُكتب مجموعة الأرقام من 0-9 على بطاقات الورق المقوّى، كل رقم على بطاقة.
تُرسم إشارة اليساوي على بطاقة ورق مقوى، ورسم إشارة أكبر من (>) برسم فم التمساح مفتوح على جهة اليمين، ورسم إشارة أصغر من (<) برسم فم التمساح مفتوح على جهة اليسار. اختر بطاقتين من بطاقات الأرقام ودع الطفل يختار بطاقة التمساح الصحيحة للمقارنة بين الرقمين. أخبر الطفل بأنّ التمساح دائمًا جائع ويريد أن يأكل الرقم الأكبر. أمثلة على مقارنة الأعداد (0 - 9)
المسألة
الحل
التبرير
قارن بين العدد 3 والعدد 1. 3 > 1
العدد 3 يقع على يمين العدد 1 على خط الأعداد. قارن بين العدد 2 والعدد 9. 2 < 9
العدد 2 يقع على يسار العدد 9. قارن بين العدد 5 والعدد 8. 5 < 8
العدد 5 يقع على يسار العدد 8. قارن بين العدد 6 والعدد 6. 6 = 6
العددان يقعان في نفس المكان على خط الأعداد. قارن بين العدد 1 والعدد 0. 1 > 0
العدد 1 يقع على يمين العدد 0. قارن بين العدد 3 والعدد 4. 3 < 4
العدد 3 يقع على يسار العدد 4. قارن بين العدد 6 والعدد 9. 6 < 9
العدد 6 يقع على يسار العدد 9. قارن بين العدد 8 والعدد 4. 8 > 4
العدد 8 يقع على يمين العدد 4. قارن بين العدد 7 والعدد 1. 7 > 1
العدد 7 يقع على يمين العدد 1. قارن بين العدد 8 والعدد 9
8 < 9
العدد 8 يقع على يسارالعدد 9.
11 سبتمبر 2020
03:00 صباحا
د. ما حكم لمس عورة الرجل للرجل لإنجاب الذكور. عارف الشيخ سألني أحدهم ذات يوم فقال: ما حكم من كشف عن عورته المغلظة أمام الناس وهو يتحدث معهم على سبيل النكتة؟ فقلت له: إن الفقهاء قالوا في تعريف العورة بأنها: ما يحرم كشفه من الجسم سواء من الرجل أو المرأة، أو بعبارة أخرى: هي ما يجب ستره وعدم إظهاره من الجسم (1). وأعتقد أن المفهوم من هذه التعريفات أن العورة المغلظة (السوأتان) باتفاق الفقهاء وعقلاء الناس، لا يجوز كشفها للناس إلا للضرورة. وفي الحديث الصحيح أن صحابياً قال: قلت: يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك»، قال: قلت: يا رسول الله، إذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال: «إن استطعت أن لا يرينّها أحد فلا يرينها»، قال: قلت: يا رسول الله إذا كان أحدنا خالياً؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «أحق أن يستحيي منه من الناس»، (رواه أبو داوود وحسّنه الألباني). أقول: إن العورة المغلظة (القُبل والدبر) سميتا بالسوأتين، وبالعورة المغلظة، لذلك فإن كشفهما من غير حاجة ولا ضرورة ذنب يحتاج إلى توبة واستغفار، واعتقاد أنه من قبيل النكتة وإضحاك الناس، هو استخفاف بالدين، والدين بريء من أمثال هؤلاء، لذلك عليه أن يعزم على عدم العود إلى مثله.
ما حكم لمس عورة الرجل للرجل حلق دبره
ما بين السرة إلى الركبة عورة. 15111992 اليوم درسنا الرجل للرجل فقط هذا الموضوع يمس الحمام مسبح خلع الثياب أثناء ارتداء الثياب الاغتسال في البيت خارج البيت في الرياضة في الركض في السباحة لا تنظر ولا تدع أحدا ينظر إليك ولا تطع أحدا في. فإن كان السائل يعني عورة الرجل فقد اتفقت المذاهب الأربعة على أن عورة الرجل ما بين السرة والركبة وليس أسفل الركبة وأعلى السرة كما ذكر. ما حكم لمس عورة الرجل للرجل دون ان تصرح. يجب على الرجل ستر ما بين السرة والركبة أمام الرجال 7 ولا ينبغي للرجل أن يكشف عن ظهره أو صدره أو بطنه من غير حاجة بدعوى أن ما عدا ما بين سرته وركبته ليس عورة فليس ذلك من المروءة. الآية وقال النبي صلى الله عليه وسلم. العورة ما بين السرة والركبة هذا هو أصح أقوال العلماء والفخذان من العورة هذا هو الأصح عورة الرجل ما بين السرة والركبة هذا هو الصواب في قولي العلماء. ومن المعلوم أن لمس الرجل لعورة رجل آخر من وراء الثياب وكذا لمس المرأة لعورة امرأة أخرى من وراء الثياب لا يشك في أنه فحش بالعمل وأنه أشنع وأقبح من الفحش القولي المحرم ولهذا كان هذا الفعل مستقبحا عند جميع الناس سواء أكانوا أتباع دين أم كانوا ملاحدة فهو مما تطابق. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy.
ما حكم لمس عورة الرجل للرجل لإنجاب الذكور
2015-10-06, 05:16 PM #1 هل يشرع النظر إلى ثدي المحارم أو لمسه ؟
السؤال أعرف أن عورة المرأة أمام محارمها الرجال هي من السرة إلى الركبة وهذا يعنى أن الثدي ليس بعورة، فهل يجوز للرجل أن يطلب من محارمه النساء رؤية أثدائهن وأن يلمسها أو يقبلها أو يمصها على سبيل الألفة والمزاح بدون شهوة مع عدم الخوف من حدوث فتنة؟. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالراجح عندنا أن الذي يجوز للرجل النظر إليه من ذوات المحارم ما يظهر غالبا كالوجه والأطراف وليس له النظر إلى الصدر والثدي، كما هو مذهب المالكية والحنابلة، ففي شرح مختصر خليل للخرشي: يَعْنِي أَنَّ عَوْرَةَ الْحُرَّةِ مَعَ الرَّجُلِ الْمَحْرَمِ مِنْ نَسَبٍ أَوْ رَضَاعٍ أَوْ صِهْرٍ جَمِيعُ بَدَنِهَا إلَّا الْوَجْهَ وَالْأَطْرَافَ وَهِيَ مَا فَوْقَ الْمَنْحَرِ وَهُوَ شَامِلٌ لِشَعْرِ الرَّأْسِ وَالْقَدَمَينِ وَالذِّرَاعَينِ فَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَرَى ثَدْيَهَا وَصَدْرَهَا وَسَاقَهَا. وقال ابن قدامة رحمه الله: ويجوز للرجل أن ينظر من ذوات محارمه إلى ما يظهر غالبا كالرقبة والرأس والكفين والقدمين ونحو ذلك وليس له النظر إلى ما يستتر غالبا، كالصدر والظهر ونحوهما.
الثاني: موارد الحرج الشديد الذي يصعب على المكلف تحمله، وذلك كما في الموارد التي يَخْشى فيها من العار والفضيحة، أو التي تسبب للمؤمن ذلاً موجباً لهتك حرمته بين الناس. هذا، ولا فرق في جواز اللمس في المورد الأول بين لمس العورة الخاصة أو لمس سائر الجسد، نعم يجب تقديم الرحم على الأجنبي في موارد الاضطرار إلى لمس العورة، مع الإمكان؛ في حين يقتصر في المورد الثاني على الحالات المحدودة التي يتحقّق فيها الحرج، من قبيل المصافحة ونحوها. احكام المساج والتدليك - فقه. ـ يجوز للمرأة أن تنظر إلى ما عدا العورة من جسد الرجل الذي ليس بزوج لها بدون تلذذ وشهوة، سواء كان هذا الرجل أجنبياً أو محرماً، نعم الأحوط استحباباً لها أن تقتصر في نظرها إلى الأجنبي على ما اعتاد الرجل كشفه من جسده، وهو: الرأس والعنق وشيء من الصدر واليدان إلى العضد، والقدمان وشيء من الساقين، ونحو ذلك مما يرجع فيه إلى المعتاد في كل مجتمع، ولو كان أزيد مما ذكر. أما العورة فلا يجوز النظر إليها لا من المَحْرم ولا من غيره ما عدا حالات الاضطرار التي ذكرناها في المسألة السابقة. ـ لا يجوز للرجل أن ينظر إلى غير الوجه والكفين والقدمين من جسد المرأة الأجنبية الملتزمة بالستر الواجب عليها إذا بان غفلة منها لريح ونحوه، سواءً في ذلك العورة وغيرها، وسواءً كان النظر بشهوة أو بدونها، وكذا حكم ما تلتزم المرأة غير المسلمة بستره من جسدها، وكذا المسلمة السافرة التي لا تنتهي إذا نُهيت عن سفورها وأُمرتِ بالستر، فإنه لا يجوز ـ أيضاً ـ للرجل أن ينظر، ولو بدون شهوة، إلى ما تلتزمان بستره من جسديهما في أحوالهما العادية وإن كشفتاه في أوقات خاصة، كأوقات السباحة أو ممارسة الرياضة.