[٣] [٤]
المراجع
↑ "سنة الفجر وما يستحب بعد أداء صلاة الفجر" ، إسلام ويب ، 2001-11-5، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-2. بتصرّف. ↑ "كيفية قضاء سنة الفجر لمن فاتته قبل الفريضة أو بعد خروج الوقت" ، الموقع الرسمي لسماحة الإمام ابن باز ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-2. لا توجد صلاة سنة بعد فريضة الفجر؟ - الإسلام سؤال وجواب. بتصرّف. ↑ رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة ، الصفحة أو الرقم: 710، خلاصة حكم المحدث صحيح. ↑ "حكم صلاة سنة الفجر، وقد أقيمت الفريضة ، وبيان المذهب الحنفي في ذلك" ، الإسلام سؤال وجواب ، 2018-3-4، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-2. بتصرّف.
- لا توجد صلاة سنة بعد فريضة الفجر؟ - الإسلام سؤال وجواب
- صلاة سنة الفجر وتحية المسجد.. قدرهما وكيفيتهما ووقتهما - إسلام ويب - مركز الفتوى
- حكم صلاة سنة الفجر - موضوع
- حديث من قرأ حرفا من كتاب الله
لا توجد صلاة سنة بعد فريضة الفجر؟ - الإسلام سؤال وجواب
ذات صلة متى تكون سنة الفجر كيفية صلاة نافلة الفجر
حكم صلاة سنة الفجر
تعتبر سنة الفجر من السنن المؤكدة حيث حرص النبي عليه الصلاة والسلام على أدائها في سفره وإقامته، وسنة الفجر عبارة عن ركعتين يؤديهما المسلم بعد انتهاء آذان الفجر وقبل أن تقام الصلاة، ومن السنة أن يخفف المسلم فيهما وأن يقرأ في الأولى سورة الكافرين، وفي الثانية بسورة الإخلاص، كما أنّ من السنة أن يضطجع المسلم بعد أداء تلك الركعات على شقه الأيمن حتى يحين موعد إقامة الصلاة إلا إذا كان عنده ضيف يحادثه، أو يخشى على نفسه من النوم فحينئذٍ لا بأس من الجلوس بعد أدائها حتى يحين وقت أداء الفريضة. [١]
أداء سنة الفجر لمن فاته وقتها
الأصل في المسلم أن يصلي سنة الفجر قبل الفريضة سواء كان إماماً أو منفرداً، أما إذا دخل المسلم المسجد وقد أقيمت الفريضة فيشرع للمسلم حينئذٍ أن يصلي صلاة الفريضة مع الناس، ثمَّ يقضي سنة الفجر بعد انتهاء الصلاة، ويفضل أن يقضيها المسلم بعد ارتفاع الشمس إلا إذا خشي نسيانها فحينئذٍ يصليها بعد صلاة الفريضة، ومن فاتته صلاة الفجر بسبب العذر من نوم وغيره فإنه يقضيها على هيئتها عند الأداء، فقد جاء في السنة أنّ النبي عليه الصلاة والسلام فاتته صلاة الفجر في أسفاره حيث استيقظ بعد ارتفاع الشمس فصلى سنة الفجر ثم صلى بعدها مع أصحابه صلاة الفريضة.
قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي لَمْ أَكُنْ
رَكَعْتُ رَكْعَتَيْ الْفَجْرِ. قَالَ: فَلا إِذَنْ). ولفظ أبي داود: (
فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) والحديث صححه
الألباني في صحيح الترمذي. قال الخطابي:
" فِيهِ بَيَان أَنَّ لِمَنْ فَاتَتْهُ الرَّكْعَتَانِ قَبْل
الْفَرِيضَة أَنْ يُصَلِّيهِمَا بَعْدهَا قَبْل طُلُوع الشَّمْس " انتهى من
"عون المعبود". حكم صلاة سنة الفجر - موضوع. وقال في "تحفة الأحوذي":
" ( أَصَلاتَانِ مَعًا ؟) الاسْتِفْهَامُ لِلإِنْكَارِ. أَيْ
أَفَرْضَانِ فِي وَقْتِ فَرْضٍ وَاحِدٍ ؟ إِذْ لا نَفْلَ بَعْدَ صَلاةِ الْفَجْرِ. ( فَلا إِذَنْ)
تَنْبِيهٌ: اِعْلَمْ أَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: (فَلا إِذَنْ) مَعْنَاهُ: فَلا بَأْسَ عَلَيْك أَنْ تُصَلِّيَهُمَا
حِينَئِذٍ, وَيَدُلُّ عَلَيْهِ رِوَايَةُ أَبِي دَاوُدَ بِلَفْظِ: ( فَسَكَتَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ), وَرِوَايَةُ عَطَاءِ بْنِ
أَبِي رَبَاحٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ الأَنْصَارِ بِلَفْظِ: ( فَلَمْ يَقُلْ لَهُ
شَيْئًا). قَالَ الْعِرَاقِيُّ: إِسْنَادُهُ حَسَنٌ,
وَرِوَايَةُ اِبْنِ أَبِي شَيْبَةَ بِلَفْظِ: ( فَلَمْ يَأْمُرْهُ وَلَمْ يَنْهَهُ), وَرِوَايَةُ اِبْنِ حِبَّانَ بِلَفْظِ: ( فَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ),
وَالرِّوَايَاتُ بَعْضُهَا يُفَسِّرُ بَعْضًا " انتهى باختصار.
صلاة سنة الفجر وتحية المسجد.. قدرهما وكيفيتهما ووقتهما - إسلام ويب - مركز الفتوى
السؤال:
هذه الرسالة وردتنا من ناجي مصلح عبدالله، من دولة البحرين، يقول فيها: ما حكم من دخل المسجد بعد طلوع الفجر، هل يصلي سنة تحية المسجد، أو يكتفي بسنة الفجر؟
وفقكم الله. الجواب:
الأفضل يكتفي بسنة الفجر، وتقوم مقام التحية، كما أن الفريضة تقوم مقام التحية، لو جاء وقد أقيمت الصلاة صلى معهم، وصارت الفريضة قائمة مقام تحية المسجد. سنة صلاة الفجر. المشروع أنه لا يجلس إلا بعد صلاة، فإذا صلى سنة الفجر كفت، وإن جاء وهي تقام الصلاة كفته الفريضة عن تحية المسجد، فإن صلاهما صلى التحية ثم سنة الفجر فلا حرج، لكن ترك هذا أولى، الأولى والأفضل أنه يصلي سنة الفجر، يعني: الراتبة، ويكتفي بها عن صلاة التحية؛ لأن الرسول ﷺ كان يصلي بعد الفجر ركعتين فقط، ما كان يزيد عن ركعتين بعد طلوع الفجر، وهي سنة الفجر. فالأفضل: أن لا نزيد على الركعتين، فإذا صليناهما بقصد سنة الفجر كفتا عن تحية المسجد، نعم. لكن لو صلى الراتبة في بيته صلى سنة الفجر في بيته، ثم جاء إلى المسجد قبل أن تقام الصلاة؛ فإنه يصلي تحية المسجد حينئذٍ قبل أن يجلس؛ لأنه حينئذٍ ليس عنده سنة الفجر، قد صلاها في بيته، فيصلي تحية المسجد، ثم يجلس، نعم.
تاريخ النشر: الثلاثاء 20 ذو القعدة 1434 هـ - 24-9-2013 م
التقييم:
رقم الفتوى: 221200
6780
0
173
السؤال
1- كيفية صلاة الفجر في المسجد
2- كيفية صلاة تحية المسجد
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلعل السائل يقصد " بصلاة الفجر " سنة الفجر، وهي من السنن الرواتب المؤكدة: ركعتان بعد طلوع الفجر. جاء في الموسوعة الفقهية: وسنة الفجر رغيبة - أي مرغب فيها - ووقتها بعد طلوع الفجر. انتهى. وما يقرأ فيها سبق بيانه في الفتوى رقم: 133228
وسنة الفجر تفعل في المسجد وفي البيت فلا فرق بينهما من حيث الصفة, وإذا فعلها الشخص في المسجد فإنها تنوب عن تحية المسجد كما سبق تفصيله في الفتوى رقم: 173235. وإن قصد السائل فريضة الفجر فهي إحدى الصلوات الخمس المفروضة، وقدرها ركعتان كما هو معلوم. أما تحية المسجد فهي ركعتان سببهما دخول المسجد على طهارة، ويشرع أداؤهما في أي وقت من ليل أو نهار، ولو في أوقات النهي؛ لأن الراجح من أقوال أهل العلم أن ذوات الأسباب يجوز أداؤها في أوقات النهي، وقد سبق أن بينا ذلك في الفتوى رقم: 3953. والله أعلم.
حكم صلاة سنة الفجر - موضوع
شهدت قرية «شوبر»، التابعة لمركز طنطا، بمحافظة الغربية، وفاة أحد المواطنين، يُدعى «أحمد العمري»، أثناء سجوده في الركعة الأخيرة لصلاة العشاء، في أحد مساجد القرية، وأكد الأهالي أن المتوفي كان شخصاً يتمتع بحسن الخلق والسيرة الطيبة، وأن وفاته داخل مسجد القرية، أثناء صلاته العشاء، و«حسن الخاتمة» جزاءً له على عمله الطيب، مشيرين إلى أنه رغم حزنهم على وفاته، لكن هناك راحه في القلب، والكل سعيد بتلك النهاية. إطالة السجود أثناء صلاة العشاء
وأكد أهالي القرية أنه أثناء أداء صلاة العشاء في مسجد «السلام»، بمشاركة المتوفي «أحمد العمري»، موظف، وكان حالته الصحية جيدة، وليس عليه أي أعراض مرض، فوجئوا بعد السجدة الأخيرة بعدم قيام المتوفي للتشهد، ظن البعض أنه أطال سجوده للدعاء، ولكن أصبح الأمر ملفتاً بسبب إطالة السجدة، مما أثار قلق المصلين، وفور انتهاء الإمام من التسليم، حرص أحد المصلين بجواره على محاولة رفعه من السجود، ولكن فوجئ بسقوطه على جانبه، اعتقد المصلون في بداية الأمر أنه فقد الوعي، لكن كانت الصدمة كبيرة، عندما تبينوا وفاته أثناء السجود. وأوضح «صفوف سالم»، أحد أبناء قرية «شوبر»، أن «أحمد العمري»، الذي توفى أثناء سجوده في صلاة العشاء داخل المسجد، يتمتع بسمعة طيبة، ومشهود له بالأدب والأخلاق الكريمة من جميع أهالي القرية، وأضاف: «ما سمعت أحداً يذكره بسوء، لقد ربى أولاده تربيةً حسنةً، وحرص على تعليمهم وحفظهم كتاب الله».
والتنفل بين هذين الوقتين منهي عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس وترتفع…". والله أعلم.
طريقة ختم القرآن في رمضان هو الأفضل للمسلم تلاوة القرآن الكريم مع تدبّر آياته، وذلك استدلالاً بقول الله تعالى: "كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ" ،فتدبّر آيات القرآن من الغايات التي أُنزل القرآن لتحقيقها، ومع ذلك فإنّ لتلاوة القرآن أجراً عظيماً مُضاعفاً بكلّ حرفٍ منه، قال النبيّ عليه الصلاة والسلام: "مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ". شهر رمضان هو شهر العبادات والتقرب إلى الله بالصوم والصلاة وتلاوة القرآن الكريم التى يقدمها لقرائه أفضل طرق ختم القرآن الكريم في أقصر وقت خلال الشهر الكريم. فضل ختم القرآن في رمضان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل قراءة القرآن، من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف. ويختص هذا الأجر بقراءة القرآن في باقي أيام السنة، أما عن رمضان فيتضاعف في الأجر إلى سبعين ضعفاً. دعاء ختم القرآن مكتوب
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً.
حديث من قرأ حرفا من كتاب الله
لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي اضغط هنا
ملف نصّي
من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف
رواه الترمذي وصححه الألباني
بالضغط على هذا الزر.. سيتم نسخ النص إلى الحافظة.. حيث يمكنك مشاركته من خلال استعمال الأمر ـ " لصق " ـ
وراجع للفائدة جواب السؤال رقم: ( 206985). والله أعلم.