↑ سورة النساء، آية: 110. ↑ سورة الأنفال، آية: 33. ↑ "من علامات قبول التوبة حسن الحال بعدها"، إسلام ويب – مركز الفتوى ، 18/6/2001، اطّلع عليه بتاريخ 17/12/2016. بتصرّف. كيف أترك المعاصي
#كيف #أترك #المعاصي
كيف أترك الذنوب - اكيو
ترك الذنوب والمعاصي
ترك الذنوب والمعاصي يكون أولاً بإدراك أنّ هذا الفعل الشنيع هو حقاً معصية؛ فالبعض قد يرتكبون المعاصي ويصرّون عليها، بل ويبرّرون لها، بحيث يكونوا مرتاحين إلى أنّ ما يقومون به هو أمر حسن ومقبول، وهذا هو أصعب أنواع الذنوب والمعاصي؛ فالمعصية إن اقترنت باطمئنان الضمير إليها استقرت واستمرت، فالضمير اليقظ هو المنبّه الأوّل لوجود المعصية، وهو الذي يدفع الإنسان إلى تركها والابتعاد عنها. كيف أترك الذنوب - اكيو. بعد أن يتيقّن الإنسان من أنّ ما يقوم به هو حقاً من المعاصي والمنكرات، يجب أن يبدأ بجهاد نفسه، ومحاولة الإقلاع عن المعصية التي يقوم بها، ويكون ذلك من خلال ما يلي:
البعد عن الأسباب التي تُيسّر الوقوع في المعصية، والبعد أيضاً عن الأماكن التي تذكّر بهذه المعصية. إشغال النفس بما هو خيِّر ونافع، فأوقات الفراغ الكبيرة هي أساس المعاصي ومقبوحات الأعمال، لهذا فقد وجب على كلّ إنسان أن يملأ وقت فراغه جيداً، وأن يسعى في الأرض إصلاحاً وإعماراً لا فساداً. إيجاد البدائل الجيّدة للأعمال السيئة، فعلى سبيل المثال، من كان يتكسّب من السرقة عليه أن يبحث عن عمل يسترزق منه. البحث الدائم والمستمر عن الحقيقة، وكلّ الناس مطالبون بذلك، ذلك لأنّ الحقيقة هي الطريقة التي يمكن من خلالها التمييز بين الحق والباطل، وبين الخير والصواب.
تتعدد المعاصي التي يرتكبها الانسان من صغائر وامور بسيطة, من النميمة والسخرية من الناس والتدخل في امورهم وامور حياتهم, والنظر الي المحارمات واكل الحرام ومال اليتم, وغيرها من الذنوب الي قد يعتقد الانسان بسيطة لكنها كبيرة عند الله, كما قال الله تعالي ( وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم), فيجب علي الانسان الاسراع بالتوبة من اي ذنب حتي لو كان صغيرة, وكثرة الاستغفار بصيغ الاستغفار المتعددة. أقراء ايضا: حديث عن الحلم والعفو والتسامح في حياة النبي
دعاء الاستغفار
ما هو جهاد النفس ؟
تاتي مجاهدة النفس من اتباع اوامر الله والالتزام بالمنهج الاسلامي, والامور والاحكام التي امر بها الله عزوجل في كتابة العظيم القران الكريم, واتت في سنه نبيه محمد صل الله عليه وسلم فقد يبدو جهاد النفس امر بسيط, لكن مع تعدد الفتن وكثرتها في هذه الايام, فياتي الحديث النبوي عند النبي صل الله عليه وسلم " يأتي زمان على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار", ويشرح الحديث النبوي مدي صبر الانسان الذي يتحلي بالايمان وطاعة الله فهي صورة من صور جهاد النفس. جهاد النفس موجود منذ القدم مع بداية الخلق, مع تعدد الانبياء والرسول فاشهر مثال علي ذلك سيدنا يوسف عليه السلام, وقصته مع امراة العزيز وانه فضل السجن عن ارتكاب المعاصي او غضب الله, فهكذا هي الحياة حيث ان جهاد النفس ماهي الا ابتلائات يضعها الله في حياة الانسان ليختبره ويختبر قوة ايمانه وجهاد نفسه علي ذلك, وما موقفه تجاه هذه الابتلات ولكي يعرف ايضا الانسان حقيقة نفسه, فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم (رجعنا من الجهاد الأصغر, إلي الجهاد الأكبر) وهو جهاد القلب والنفس.
اقرأ أيضاً أنواع الأموال الربوية أنواع الربا
تفسير سورة المسد للشيخ عبد الرحمن السعدي
ينبغي على المسلم العناية بالقرآن الكريم تلاوةً وتدبراً وفهماً لمعاني آياته الكريمة ومراد الله -عز وجل-، وكثيرة هي كتب التفاسير ومتنوعة ولا شك أنّ لكل تفسير أهمية ومكانة يتميز بها عن غيره؛ منها تفسير السعدي المعروف بهذا الاسم المختصر؛ نسبة إلى مؤلفه الشيخ عبد الرحمن السعدي -رحمه الله- وفيما يأتي تفسيره لسورة المسد. سورة الجاثية - تفسير السعدي - طريق الإسلام. التعريف بالسورة
سورة المسد مكية بلا خلاف وآياتها خمس وترتيبها (111) في المصحف الشريف، تُعدُّ السورة السادسة في ترتيب النزول، نزلت بعد سورة الفاتحة وقبل سورة التكوير، عُرفت السورة بأسماء عديدة، منها: [١]
سورة تبت ، تسمية لها بأول كلمة فيها وهو من أشهر الأسماء وهكذا سُميت في كثير من المصاحف وكتب التفسير، وبهذا الاسم بَوَّب لها الإمام الترمذي، فقال: "باب ومن سورة تبت". [٢]
سورة المسد ، أيضاً من أشهر أسمائها وهكذا سميت في المصاحف وبعض التفاسير، واقتصر السيوطي على هذين الاسمين، فقال: "سورة تبت: تسمى سورة المسد". [٣]
سورة أبي لهب ، بعض المفسرين سماها بهذا الاسم؛ منهم ابن جزي، [٤] على تقدير: سورة ذِكْرُ أبي لهب.
سورة الجاثية - تفسير السعدي - طريق الإسلام
وهو كذلك. فقد بدل الله خيراً منهم, فهم والله ماتوا, وجاء الإسلام, وعاش أهله في مكة إلى اليوم. تفسير قوله تعالى: (فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون)
تفسير قوله تعالى: (يوم يخرجون من الأجداث سراعاً كأنهم إلى نصب يوفضون)
تفسير قوله تعالى: (خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة ذلك اليوم الذي كانوا يوعدون)
قراءة في كتاب أيسر التفاسير
هداية الآيات
قال: [ هداية الآيات] الآن مع هداية الآيات: [ من هداية الآيات: أولاً: بيان الحال التي كان عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة بين ظهراني قريش، وما كان يلاقي من أذاهم] وهو بين المشركين الكافرين في مكة، فقد كان هذا يضحك, وهذا يسخر، وهذا يهدده, وهذا يريد أن يضربه. وقد دلت الآية الأولى على هذا. [ ثانياً: بيان أن الجنة تُدخل بالطهارة الروحية من قذر الشرك والمعاصي] فالجنة مقام ودار الأرواح الطاهرة النقية، وأما الأرواح الخبيثة كالمني المنتن فهذه لن تدخلها, وليست لها بأهل، واقرءوا دائماً: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا [ الشمس:9-10]. وقد حلف الله على هذا الحكم الإلهي والله العظيم. فقد أفلح من زكى نفسه، أي: طيبها وطهرها بأدوات الإيمان وصالح الأعمال، وأبعدها عن الرجس والخبث, والشرك والكفر, والذنوب والآثام.
{ إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا وَنَرَاهُ قَرِيبًا} الضمير يعود إلى البعث الذي يقع فيه عذاب السائلين بالعذاب أي: إن حالهم حال المنكر له، أو الذي غلبت عليه الشقوة والسكرة، حتى تباعد جميع ما أمامه من البعث والنشور، والله يراه قريبا، لأنه رفيق حليم لا يعجل، ويعلم أنه لا بد أن يكون، وكل ما هو آت فهو قريب.