أقاليم منطقة ما وراء النهرين
هذان النهران قد أعطيا الحياة للإقليم الصحراوي، حيث إنّ الصحراء هي الوسط الذي يخترقه هذهين النهرين، وبسبب وجود النهرين وروافدهما الكثيرة ساعدا كثيراً على خصوبة التربة وكثرة الزراعة والعمارة فيها ممّا أدّى إلى اجتذاب السكان إليها، بلاد ما وراء النهر قسمت إلى عدة أقسام وهي:
إقليم طاخارستان والذي يقع على ضفة نهر جيحون، أمّا عاصمته فهي (بلخ). إقليم خوارزم: وعاصمته مدينة ( الجرجانية). إقليم فرغانة: ويطلق عليه اليوم اسم خوقند. ويقع على نهر سيحون. إقليم الصغد: وتعتبر مدينة بخارى وسمرقند من المدن المشهورة فيه. أين يقع نهر جيحون | المرسال. وأخيراً إقليم الشاش: ويطلق عليه اليوم اسم طشقند وهي عاصمة كازاخستان الآن. تجدر الإشارة هنا إلى أن العرب المسلمون كانوا قد واجهوا الأتراك في منطقة ما وراء النهر. وكانوا أجناساً كثيرة. ومن هذه الأجناس: البختيون والهياطلة وهم أكبر أجناس الأتراك في ذلك الوقت. وقد طرق العرب المسلمون هذه المنطقة منذ عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
اين يقع نهر سيحون وجيحون - تعلم
[1]
نهر سيحون
سمى على اسم اللغة المحلية سير داريا المعروفة سابقًا بإسم جاكسارتس وهو نهر يقع في جمهوريات آسيا الوسطى من طاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان ويتكون من التقاء نهر نارين ونهر كولاداريو ويتدفق إلى الشمال الغربي حيث يصب في بحر آرال ونهر سيجون هو أطول نهر في آسيا الوسطى ويبلغ طوله 2212 كيلومترًا. وبما أن جميع الروافد تستخدم للري فلا يمكن أن يفرز معظم المياه في الروافد ويستخدمها كمصادر رئيسية حيث أن الثلج والأعلاف في المناطق الجبلية زالأنهار الجليدية منسوب المياه مرتفع من مارس إلى سبتمبر وكمية الطمي كبيرة والروافد السفلية للجليد من ديسمبر إلى مارس. اين يقع نهر سيحون وجيحون - تعلم. ينبع هذا النهر من مرتفعات بامير الشمالية لجمهورية قيرغيزستان (السوفيتية سابقًا) من منبعه في قيرغيزستان ويتدفق نهر سيحون غربًا حتى يصل إلى جمهورية أوزبكستان في قوقند ثم شمالًا إلى طشقند ويمر عبر مقاطعات علق وأشروسانا وشاش ويُعرف نهر سيحون في هذه المنطقة بإسم نهر شاش وتقع عاصمة أوزبكستان طشقند إلى الشرق منها ثم تنضم إلى أراضي كازاخستان من الجنوب الغربي وتتجه شمالًا قبل أن تصب في بحيرة خوارزم (بحر آرال). نهر جيحون
في اللغة المحلية يطلق عليه العرب أمو داريا Gihon وهو من أطول الأنهار في آسيا الوسطى ويتكون من نهري Vakhsh و Panj وتتدفق مياهه إلى الشمال الغربي وتقع محمية Tigrowaya على الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان وتمر روافده السفلية عبر أوزبكستان وتركمانستان ويبلغ الطول الإجمالي للنهر 2400 كيلو متر ويتم ري الروافد الكلية بمياه الأمطار من الأماكن المرتفعة في الجبال ويتدفق إلى بحر آرال ولكن بسبب كمية التبخر الكبيرة يتم استخدام مياه النهر للزراعة لذلك لم تعد تغذي بحر آرال.
معلومات عن نهري سيحون وجيحون - موثوق
جيحون ( فارسية: آمودریا, Āmūdaryā; Pashto: د آمو سين ، də Āmu Sin ؛ بالإنگليزية: Amu Darya)، وأيضاً يسمى Oxus and Amu River, هو نهر رئيسي في آسيا الوسطى. ويتشكل من إلتقاء نهرا وخش وپنج. في الأزمنة القديمة، كان نهر جيحون يعتبر حداً فاصلاً بين إيران وطوران.
أين يقع نهر جيحون | المرسال
عدد من الجسور ومعابر المشاة تعبر النهر في أضنة تضم الجسر الحجري ، وهو جسر روماني من القرن الرابع الميلادي. ويصب النهر في البحر المتوسط عند رأس دلي. معلومات عن نهري سيحون وجيحون - موثوق. سد سيحان الرئيسي الذي يقع قبل مدينة أضنة يخدم الري والطاقة الكهرومائية و التحكم في الفيضان. Yedigöze, Çatalan and Kavşak Bendi are the other dams on Seyhan River which also serve the same purposes. The river is currently under extensive development for hydroelectric power and irrigation. [1]........................................................................................................................................................................ انظر أيضاً [ تحرير | عدل المصدر]
خزان سد نهر سيحان
الجسر الحجري (أضنة)
الهامش [ تحرير | عدل المصدر]
وصلات خارجية [ تحرير | عدل المصدر]
Artificial Intelligence Techniques for river flow forecasting in the Seyhan River Catchment, Turkey
قالب:Turkey-river-stub
سيحون (نهر) - ويكيبيديا
المصادر [ عدل]
^ تاريخ النشر: 11 يونيو 2018 — معرف ميزة فريدة في وكالة الاستخبارات الجغرافية المكانية الوطنية: -2575214
^ موسى, علي، "جيحون (نهر ـ)" ، الموسوعة العربية ، مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2015 ، اطلع عليه بتاريخ آب 2012. {{ استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= ( مساعدة)
مهرالزمان نوبان. نام مکانهای جغرافیایی در بستر زمان. چاپ أول. تهران: انتشارات ما، 1376. 257.
و"ساح " الظِّلُّ" أَي "فاءَ". السَّيْحُ: الماءُ الجاري. و"في التهذيب: الماءُ "الظاهِر" الجارِي على وَجْهِ الأَرض وجمعه سُيُوحٌ. وماءٌ سَيحٌ وغَيْلٌ إِذا جَرَى على وَجْهِ الأَرْض وجمْعه أَسْيَاح. السَّيْح: "الكِسَاءُ المُخطَّطُ" يُسْتَتَر به ويُفْتَرَش وقيل: هو ضَرْبٌ من البُرودِ وجمْعه سُيوحٌ. جيحان:ا نَهرانِ عَظِيمانِ مَشْهُورانِ؛ وقد ذًكِر سَيْحَانُ في سَاح. وجَيْحَانُ: وادٍ معروفٌ. وقد جاءَ في الحديث ذِكْرُهما وهما نَهْرَانِ بالعَوَاصِمِ عند أَرْضِ المَصِّيصةِ وطَرَسُوسَ. نهرين من الجنة
يتساءل الكثير عن كون نهري سيحون وجيحون من بين أنهار الجنة؟، وللإجابة عن هذا السؤال نستند إلى الحديث النبوي الشريف، حيث روى أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " فُجِّرَتْ أربعةُ أنهارٍ مِنَ الجنةِ: الفراتُ و النِّيلُ و السَيْحانُ و جَيْحانُ"، ومن ثم نجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف كلا من نهر الفرات ونهري سيحان وجيحان ونهر النيل بأنهم أنهار من الجنة، ومن ثم أشار علماء الدين الإسلامي أن تلك الأنهار في الحقيقة من أنهار الجنة ولكنهم في حين نزولهم إلى الدنيا غلب عليهم طابع الدنيا ومن ثم أصبحوا من أنهار الدنيا.
المقدمة الثالثة
أصبح الرسم لا يستطيع التعبير عن المشاعر والرومانسية كما في الماضي، فلذلك أصبح الخط أيضاً لا يمكننا التعبير عن المشاعر والأحاسيس، كما قيل عن الخط هو عبارة عن هندسة روحانية، ولا يجوز التفريق بين الخط والرسم وهذا لأن الخط يعني الرسم، كما يمكننا التعبير عن الخط من خلال الدوران والانحناء في الحروف، كما يمكن تشكيل وبناء كلمة من خلال استخدام الخط العربي. اقرأ أيضًا: كيفية كتابة براجراف باللغة العربية بالخطوات
المقدمة الرابعة
يعتبر الخط العربي أحد فنون الثورة القومية التي يجب علينا أن نحافظ عليها، فالخط العربي هو أمانة في رقبة كل شخص عربي، وهذا لأن العرب لهم نصيب كبير من هذا الخط، فهو استطاع الحفاظ على القومية العربي، ولكن الخط العربي لم يلقى اهتمام كبير من جانب العرب كما اهتموا بالفنون الأخرى، فلذلك يجب على الإعلام العربي استخدام عناوين بالخط العربي تتسم بالتكوين الجمالي. المقدمة الخامسة
خطى القدماء السابقون طريق يساعد في الحفاظ على معايير ومقاييس الخط العربي، فلقد قام بعض الخطاطين إلى أنه يجب أن يكون هناك بعض التجاوزات في مقاييس الحروف حتى يتم التكوين بشكل جمالي وتشكيلي، وهذا لا يعد خطأ لأنه يقوم بخدمة الهيكل الجمالي مثلما يحدث في الرسم.
جمال الخط العربيّة
الحبيب: الخطّ العربي يقدم رسالةً فحواها العدل والتوازن والمساواة والجمال والمحبة للبشر والطبيعة والمخلوقات
يمكن اعتبار الخطّ العربي والإسلامي، أول فنّ تشكيلي عربيّ، إن صحّ التعبير ، ولم تكن عملية الإتقان والالتزام وحدها، ما أبقى الخط العربي الإسلامي على مرّ العصور، إنما قدرته على التعبير عن الجمال والمعنى الفلسفي معاً؛ فالكلمة العربية في الخطّ العربي المكتوب يجب أن تظهر دوماً بمظهر التشكيل الساعي للتفوق على إطاره، ولعلّ أوّل من وضع الإطار الوهمي هذا، كان الوزير العباسي ابن مقلة. وتشير الدراسات إلى أنّ ابن مقلة رسم دائرة فارغة، كدليلٍ على اللانهائية واللامحدودية، وترك الأحرف تتشكل وترتسم فيها من الفراغ، وكان ابن مقلة يعني بذلك مدى قدرة الدائرة، كشكلٍ وإطار، على توليد الأفكار والأشكال الهندسية العملية من ناحية، وعلى قدرة الخط العربي على تطويع وتوظيف قدرات الدائرة في إظهار جمالية الخط العربي ولا نهائيته من ناحيةٍ أخرى.
جمال الخط العربي
ولم يدخل القرن الرابع الهجري حتى كانت فكرة معالجة الحروف داخلة في كل أشكال المعرفة الإنسانية، فعالجها العديد من الفرق والجماعات، كما عالجها الصوفية والفلاسفة وحتى المعتزلة، كل على حسب هدفه. ومن هنا وجدنا "الحلاج" يسير في موازاة "أحمد بن زيد البلخي" في القول: " بأن في القرآن علم كل شيء، وعلم القرآن في الأحرف التي في أوائل السور، وعلم الأحرف في لام الألف، وعلم لام الألف في الألف، وعلم الألف في النقطة، وعلم النقطة في المعرفة الأصلية، وعلم المعرفة الأصلية في الأزل، وعلم الأزل في المشيئة، وعلم المشيئة في غيب الهو، وعلم غيب الهو {ليس كمثله شيء} ولا يعلمه إلا هو. "
جمال الخط العرب العرب
26/01/2019
كانت ثقافة العرب ووعيهم التاريخي في المرحلة التي ظهر فيها الإسلام، تعتمد أساساً على اللغة التي أبدعوا فيها شعراً ونثراً، لكن العناية المتعلقة بالتدوين فرضها الاهتمام بالقرآن الكريم؛ فكان الخط المفهوم والواضح هو الأساس، لكن الضرورة العملية هذه، لم تمنع من تطور الجانبين؛ الجمالي والفلسفي، للخط العربي الذي غدا تدريجياً فناً مستقلاً بذاته. ضرورة وجمال
في هذا السياق، يقول الكاتب والباحث مصدق الحبيب: "باعتباره واحداً من الفنون الإسلامية الرئيسة؛ يتميّز فنّ الخطّ العربي بالتزامه بأصول محددة وأسس قواعدية منضبطة، تتطلب تدريباً تقليدياً طويلاً، ومراساً مستمراً، من أجل أن يتسنى للخطاط تنفيذ أعماله الفنية ببراعة وعناية فائقتين تتناسبان مع المكانة الفنية التأريخية، المبنية على التهذيب والانضباط الروحيين لهذا الفنّ، ورغم أنّ ممارسة هذا الفنّ تُلزم الخطاط بتكريس نشاطه التدريبي بانهماكٍ مكثف ولأمد طويل، إلا أنّ أعمال الخطّ العربي الكلاسيكية ، ولقرونٍ خلت، واجهت تحدياً جمالياً كبيراً، نجحت فيه". ويضيف الحبيب، في دراسته المنشورة على موقع "الحوار المتمدن"، بتاريخ 3 آب (أغسطس) 2008؛ "مقولة الإمام علي: "الخطّ الجميل، يزيد الحق وضوحاً"، هي مقولةٌ توجد في عمق الخط العربي الإسلامي بما حققه من توازنٍ وجمالٍ واستخدامٍ غير مألوفٍ للعناصر الهندسية واللونية في تطوير الخط العربي الكلاسكي ومنحه كذلك معناه الفلسفي الواسع".
ويرتبط فن الخط العربي بالزخرفة العربية، وهذا لأن يتم استعمال الخط والكتابة العربية من أجل تزيين المساجد والقصور. كما أنه يتم استعمالها في تحلية المخطوطات والكتب وخصوصاً نسخ القرآن الكريم. وأقبل على هذا المجال الكثير من الفنانين المسلمين، وهذا بسبب عدم سماح الشريعة بتصوير البشر والحيوانات، وخصوصاً ما يمكن أن يتصل بالمصاحف والأماكن المقدسة. مقدمات رائعة عن الخط العربي
المقدمة الأولى
الخط العربي هو عبارة عن أحد الفنون التي تستخدم الزخرفة العربية، حيث يمكن استخدام هذا النوع من الخطوط للعديد من الاستخدامات المختلفة. اللغة العربية والخط العربي: أجمل ما قيل في الخط. فقد يمكننا استخدامه من أجل تزيين المساجد والقصور والأماكن التاريخية. كما يمكن استعماله من أجل تحلية المخطوطات والكتب وخصوصاً نسخ القرآن الكريم. تابع أيضًا: أنواع الخطوط العربية واستخداماتها
المقدمة الثانية
الخط العربي يعتمد على الكثير من القواعد الجمالية التي تتماشى مع قواعد الخط من خلال التناسب بين الخط والنقطة والدائرة. ويمكن استخدام الخط العربي في الأداء الفني للعناصر التي تقوم عليها الفنون التشكيلية، مثل الخط والكتلة. فهذا لا يعني المتحرك ماديا فقط بل يعني الفن الجمالي الذي ينتج بسبب حركة ذاتية تجعل الخط يتماشى في ذوق جمالي مستقل بذاته عن المضامين المرتبطة معه.