18-03-2022 05:14 PM
تعديل حجم الخط:
سرايا - بسم الله الرحمن الرحيم ((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)) صدق الله العظيم. ينعى ابناء المرحوم فالح عواد القضاه وابنائه العم الحاج حيان القضاة ابو سلمان الذي انتقل الى جوار ربه الكريم ، الله يرحمه ويغفرله ويحسن اليه وانا لله وانا اليه راجعون
لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك": إضغط هنا
لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك": إضغط هنا
لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب": إضغط هنا
- يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية صحة
- يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وزراة الصحة
- يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وزارة الصحة
- طريقة عمل حلى كاسات تشيز كيك اللوتس | بيتى مملكتى
يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية صحة
﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾ [الفجر: 27 - 30]. "بعد أن ساق الله أحوال المكذِّبين المتجبِّرين - عاد وثمود وفرعون وغيرهم - يوم الحشر والحِساب، وما يلاقونه من العنت والشدة والجزع، جاءت هذه الآيات تُخاطب بكل لطف ورقةٍ النفوسَ المؤمنة المطمئنة بذكر الله، التي سكنها اليقين فلم يخالجها شك أو ريب، وأَمِنت يوم الفزع الأكبر، فلا تشعر بخوف أو حزن أو اضطراب. وهو حكاية لحال من اطمأن قلبه بذكر الله وطاعته، إثر حكاية حال مَن اطمأنَّ بالدنيا"؛ تفسير أبي السعود (9: 158). يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية صحة. يقول الراغب الأصفهاني - رحمه الله -: "الطمأنينة والاطمئنان: السكون بعد الانزعاج؛ قال: ﴿ وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ ﴾ [الأنفال: 10]، ﴿ وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ﴾ [البقرة: 260]، ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾ [الفجر: 27]، وهي ألا تصير أمَّارةً بالسوء، وقال تعالى: ﴿ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28]، تنبيهًا أن بمعرفته تعالى والإكثار من عبادته يكتسب اطمئنان النفس"؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن: (ص: 317).
فقال بعضهم: لا تسألوه. قال: فسألوه عن الروح فقالوا يا محمد ، ما الروح ؟ فما زال متوكئا على العسيب ، قال: فظننت أنه يوحى إليه ، فقال: ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)
فقال بعضهم لبعض: قد قلنا لكم لا تسألوه. يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وزارة الصحة. وهكذا رواه البخاري ومسلم من حديث الأعمش ، به. ولفظ البخاري عند تفسير هذه الآية ، عن عبد الله بن مسعود قال: بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث ، وهو متوكئ على عسيب ، إذ مر اليهود فقال بعضهم لبعض: سلوه عن الروح ، فقال: ما رابكم إليه. وقال بعضهم: لا يستقبلنكم بشيء تكرهونه. فقالوا سلوه فسألوه عن الروح ، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليهم شيئا ، فعلمت أنه يوحى إليه ، فقمت مقامي ، فلما نزل الوحي قال: ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي)
يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وزراة الصحة
[1045] 2- ثم قال علي بن إبراهيم: حدثنا جعفر بن أحمد ، قال: حدثنا عبد الله بن موسى ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ، في قوله:)يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلى رَبِّكِ راضِيَةً مَرْضِيَّةً(: «يعني الحسين بن علي (عليه السلام)».
قال: فيفتح عينيه ، فينظر فينادي روحه مناد من قبل رب العزة ، فيقول:)يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ( ، إلى محمد وأهل بيته (ارْجِعِي إِلى رَبِّكِ راضِيَةً( بالولاية (مَرْضِيَّةً( بالثواب (فَادْخُلِي فِي عِبادِي( يعني محمدا وأهل بيته (وَادْخُلِي جَنَّتِي( فما شيء أحب إليه من استلال روحه واللحوق بالمنادي». [1047] 4- محمد بن العباس ، قال: حدثنا الحسين بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس بن يعقوب: عن عبد الرحمن بن سالم ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ، في قوله عز وجل:)يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلى رَبِّكِ راضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي( ، قال: «نزلت في علي بن أبي طالب (عليه السلام)».
يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وزارة الصحة
لكن السؤال: ما معنى هذه الجملة ﴿ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ﴾ ؟
الجواب: ادخلي في جملة عبادي الصالحين، وانتظمي في سلكهم، فهي كقوله تعالى: ﴿ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ ﴾ [العنكبوت: 9]. فهم ليسوا وحدهم في هذه الجنان، وإنما مع إخوانهم على سُرُر مُتقابلين. • عادة ما يأتي في القرآن الوعد بـ: جنة والجنة وجنات جنتان، ولم يعهد في القرآن الوصف بهذه الإضافة إلى الله إلا في هذا الموضع من القرآن الكريم في هذه السورة الكريمة ﴿ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾، فهذا مِن ميزات السورة وخصائصها التي انفرَدت بها من دون السور الأخرى. والحكمة من الإضافة هنا: زيادة تشريف لهم ولسكناهم، وبيان علو منزلتهم والكرامة التي حباهم بها الله - جلَّ شأنه - فما تتخيَّل وتتوقع من جنة يُضيفها الله إلى نفسه العليَّة؟! موقع خبرني : حزن في الهاشمية إثر وفاة المهندس مدلل. فهم في كنف وضيافة وجوار العلي العظيم، في مقعَد صدق عند مليك مقتدر، فهنيئًا لهم هذه المنازل والمساكن. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، ممَّ خُلق الخلق؟ قال: ((مِن الماء))، قلنا: الجنة ما بناؤها؟ قال: ((لَبِنة مِن ذهب، ولَبِنة مِن فضَّة، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها الزعفران، مَن يدخلها ينعم ولا يَبْأَسُ، ويخلد ولا يموت، ولا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم))؛ رواه أحمد، والترمذي، والدارمي.
فهي إذًا لفتة جميلة، أن يأتي سبحانه بهذه اللفظة (المطمئنَّة) لا غيرها، المفيدة للسكون بعد الانزعاج في سياق الهلع والخشية والاضطراب، وسياق من خلع قلبه خوفًا من العذاب والحساب والعرض على الله. والسؤال: متى يقال لها هذا الكلام؟
والجواب: قد يكون هذا عند الموت ومُعايَنة السكرات. مصدر مقرب من شيرين عبد الوهاب لـ"مصراوي": عادت إلى حسام حبيب في هدوء. ومن جميل ما روي: عن سعيد بن جبير قال: قرأ رجل عند رسول الله عليه الصلاة والسلام: ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً ﴾ [الفجر: 27، 28]، فقال أبو بكر: ما أحسن هذا! فقال النبي: ((أما إن المَلَك سيقولها لك عند الموت))؛ تفسير ابن كثير (4: 511 - 512). وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الميت تحضره الملائكة، فإذا كان الرجل صالحًا قالوا: اخرجي حميدة أيتها النفس الطيبة، كانت في الجسد الطيب، اخرجي وأبشري برَوْح وريحان، ورب غير غضبان، فلا تزال يقال لها ذلك حتى تَخرُج، ثم يعرج بها إلى السماء فيُفتح لها فيقال: مَن هذا؟ فيقولون: فلان، فيقال: مرحبًا بالنفس الطيبة في الجسد الطيِّب، ادخُلي حميدة، وأبشِري برَوْحٍ وريحان، ورب غير غضبان، فلا تزال يقال لها ذلك حتى تنتهي إلى السماء التي فيها الله))؛ الحديث رواه ابن ماجه.
نسكب التشيز كيك في أكواب التقديم، ثمّ نزينها بالمربى. ندخل الأكواب إلى الثلاجة ونتركها مدة لا تقل عن ساعة ثم نزينها بالمربى.
طريقة عمل حلى كاسات تشيز كيك اللوتس | بيتى مملكتى
ذات صلة طريقة تشيز كيك الكاسات وصفة تشيز كيك بالكاسات - فيديو
تشيز كيك بالتوفي والبندق
مدة التحضير
10 دقائق
عدد الحصص
تكفي 9 أشخاص
المكوّنات
طبقة البسكويت:
ثلاثة أرباع كوب من البسكويت المطحون. ربع ملعقة صغيرة من القرفة. ملعقتان كبيرتان من القشطة. ملعقتان كبيرتان من الزبدة المُذابة. خليط الجبن:
علبة كبيرة من الحليب المُحلّى. مئتا غرام من الجبن الكريميّ اللين. بيضة كبيرة. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. ملعقة صغيرة من مبروش الليمون الناعم. التوفي:
كوب من السكّر. ملعقتان كبيرتان من الماء. نصف كوب من الكريمة. طريقة عمل حلى كاسات تشيز كيك اللوتس | بيتى مملكتى. كوب من البندق المجروش. ملعقة كبيرة من العسل. طريقة التحضير
تسخين الفرن على حرارة 180 درجة مئويّة. تحضير قوالب أكواب الكب كيك وتبطينها بأكواب ورقيّة. وضع البسكويت، والقرفة، والقشطة، والزبدة، في طبق عميق وتقليب المكوّنات حتى تختلط جيّداً. توزيع خليط البسكويت في أكواب الكيك باستخدام ملعقة طعام كبيرة. الضغط على البسكويت بخفّة باستخدام طرف الملعقة حتى يتوزع جيّداً في قاع الأكواب. وضع الحليب، والجبن، والبيض، والفانيلا، وبرش الليمون، في طبق عميق وخلط المواد جيّداً باستخدام مضرب شبك يدويّ؛ للحصول على خليط ناعم جداً.
الطبقة الثانية
أربع مربعات من الجبنة الكريميّة. ملعقتان من السكر أو حسب الرغبة. ملعقتان من عصير الفراولة. ربع كوب من الكريمة المخفوقة. ربع ملعقة كبيرة من الجيلاتين المذاب بالماء. قطرة من صبغة الطعام (لون زهريّ). الطبقة الأخيرة
ملعقتان من مربى الفراولة. يوضع البسكويت والزبدة في الخلاط ، وتخلط جيدًا، ثم يوضع المزيج في قاع الأكواب. توضع الجبنة الكريمية ، السكر ،الصبغة ،عصير الليمون، الكريمة وقطرة الصبغة في وعاء، وتُخلط المكونات جيدًا، ثم يوضع الخليط فوق البسكويت في الأكواب. تبرّد الأكواب في الثلاجة مدة ربع ساعة، حتى تتماسك قليلًا. تُخرج الأكواب من الثلاجة ويوضع مربى الفراولة على وجه الأكواب. توضع الأكواب في الثلاجة مرة أخرى ،وتترك لتبرد وتتماسك تمامًا، ويمكن إضافة قطع الفراولة مع خليط الجبنة.