2021-09-19, 03:11 PM #1 الكفريات في شعر محمود درويش (1)
د. أحمد بن عبدالعزيز الحصين لقد صدمتني الهالة الإعلامية الصاخبة التي واكبت موت «محمود درويش»؛ حيث ارتدى بعض الإعلاميين من المذيعين والمذيعات اللباس الأسود حدادا على شاعر الأمة من وجهة نظرهم القاصرة، وأصبحت أصواتهم مصبوغة بأنين الحزن والنحيب، ولا تكاد الكلمات تخرج من أفواههم، وكأنهم فقدوا بطلا حقيقيا، حقق لهم آمالهم في استخلاص أراضيهم ومقدساتهم المحتلة من قبل اليهود. والذي صدمني أيضا هو جهل الكثير من الأجيال الصاعدة التي تؤمل فيها الأمة الخير، بحقيقة هذا الشاعر، فأخذوا يكيلون له المدائح كيلا، وهم في أكثرهم مثل الببغاء الذي يردد كل ما يلقن له دون تروّ أو فهم، وهذا يرجع إلى ضحالة الثقافة وربما انعدامها؛ لقلة القراءة وعدم الاطلاع. ولذلك فإن ما رأيته وما سمعته عن ذلك الشويعر الذي يدعى «محمود درويش» في وسائل الإعلام المختلفة، جعلني أنفض الغبار عن شخصيته وبعض مؤلفاته، فمن هو ذلك الشاعر الفلسطيني؟ وما حقيقته من واقع كتاباته وأقواله؟ هذا ما سوف نعرفه في ثنايا الصفحات التالية: ترجمة محمود درويش محمود سليم حسين درويش، ولد عام 1941 بقرية «البروة- عكا» وأكمل دراسته الثانوية بـ«كفر ياسين»، ثم واصل تعليمه في موسكو، واشتغل في مجال الصحافة في عدد من الدول العربية.
شعر محمود درويش عن الصداقة
كان منفياً بامتياز. "لا ينتمي إلى أي مكان خارج ذاكرته الأولي. يضخّم المنفى جماليات بلاده ويضفي عليها صفات الفردوس المفقود.. ويتساءل: هل أنا ابن التاريخ أم ضحيته فقط. كان يعد العدة لرحيله منذ أشهر. ودّع حيفا في تموز يوليو الماضي في الاوديتوريوم. ودّع باريس في الخريف بأمسية نادرة احتضنها "بيت الشعر". ودع رام الله قبل اسبوعين من رحيله في احتفال كبير أقامته بلدية المدينة ونقله التلفزيون إلى ملايين المشاهدين في العالم. نبّه الجمهور يومذاك إلى كونه موعداً وداعياً، واعتذر عن وجوده المستغرب في حفلة تأبينه. وضع الفلسطينيون صورته على طابع بريدي. قصائده الأخيرة: "على محطة قطار سقط عن الخريطة"، و"لعبة نرد"، لا تترك مجالاً للشك. رتب الشاعر الأنيق الذي نادراً ما شوهد من دون بدلة، والشاعر المتوحد وسط الصخب، موعداً مع الطفل الذي بقي هناك في (البروة). أعدّ كل شيء، وكتب وصيته الشعرية. رثى الماغوط وممدوح عدوان. ثم رثى نفسه على طريقة مالك بن الريب "في حضرة الغياب" ومضى. انها نهاية مرحلة أساسية واستثنائية في تاريخ الشعر العربي المعاصر والحديث. اجتاز محمود درويش دورباً متعرجة تختزل مسار الذائقة الشعرية العربية منذ ستينيات القرن الماضي وحتى يومنا الراهن.
محمود درويش شعر
والغريب ان صديقه وزميله في «راكاح» الشاعر سميح القاسم كان ايضا من دعاة التسوية مع الاسرائيليين مستندا الى ما لا يحصى من الحجج منها المجتمع الاندلسي الذي تعايش فيه العرب مع اليهود ويبدو ان «الراكاحيين» كلهم من هذا النوع حتى ولو ظهرت في اشعارهم احيانا مواقف حادة الوطنية. قد يقول قائل ان هذه النزعة التسووية التي يأخذونها عليه لها اسم اخر هو «النزعة الانسانية» فمحمود درويش شاعر انساني النزعة على غرار شعراء عالميين كثيرين مثله. ولا يمكن لمثل هذا الشاعر ان يدعو الى رمي اليهود في البحر، كما كان يدعو أحمد الشقيري او سواه من الزعماء العرب في الماضي. فمثل هذه الدعوة تجيب عطف العالم عن قضيته. إن معالجة مثل هذه الجوانب الدقيقة والحساسة في سيرة الشاعر الكبير محمود درويش وشعره تتطلب نقدا جريئا وموضوعيا في آن. لقد أفرزت السنوات الاخيرة نقادا كثيرين تعاملوا مع محمود درويش تعاملا نقديا فظا او خشنا لعله النقد الامثل الذي يحتاجه الشاعر الكبير بعد مرحلة «الدراسات الاخوانية» التي تناولته محمود درويش بحاجة الى قراءة لشعره من دونه ومن دون القابه، فيها يتميز الشعر عن الشاعر ويتميز الشاعر عن القضية ويتحرر البحث من المشاعر.
شعر محمود درويش في صور
فخرى صالح ناقد ومترجم فلسطينى أردني، حصل على بكالوريوس أدب إنجليزى من الجامعة الأردنية، وحاصل على جائزة فلسطين للنقد الأدبى، وألف أكثر من 20 مؤلفا أدبيا منها: دفاعاً عن إدوارد سعيد، القصة القصيرة الفلسطينية فى الأراضى المحتلة، مختارات من القصة الفلسطينية فى الأرض المحتلة، فى الرواية الفلسطينية، من النص المغلق إلى النص المفتوح فى السرد العربى المعاصر، المؤثرات الأجنبية فى الشعر العربى المعاصر، الشعر العربى فى نهاية القرن، شعرية التفاصيل: أثر ريتسوس فى الشعر العربى المعاصر: دراسة ومختارات.
وأما الذين قضوا فى سبيل الدفا ع عن الذكريات وعن وهمهم.. فلهم أجرهم أو خطيئتهم عند ربهم حرام حلال حلال حرام.. ويا أيها الشعب ، يا سيد المعجزات وياباني الهرمين.. أريدك أن ترتفع إلى مستوى العصر.. صمتا وصمتا.. لنسمع صوت خطانا على الأرض.. ماذا دفعنا لكي نندفع. ثلاث حروب ـ وأرض أقل وتأميم أفكار شعب يحب الحياة - ورقص أقل فهل نستطيع المضي أماما ؟ وهذا الأمام حطام.. أليس السلام هو الحل ؟. عاش السلام وبعد التأمل فى وضعنا الداخلى وبعد الصلاة على خاتم الأنبياء وبعد السلام على، وجدت المدافع أكبر من عدد. الجند فى مولتى. وجدت الجنود يزيدون عما تبقى لنا من حبوب لهذا ، سأطلب من شعبى الحر أن يتكيف فورا ، وأن يتصرف خير التصرف مع خطتى. سأجنح للسلم إن جنحوا للحروب سأجنح للغرب إن جنحوا للغروب سنجنح للسلم مهما بنوا من حصون ومهما أقاموا على أرضنا.. ليعيش السلام.. حروب.. حروب أما من قـيـادة لتوقف هذا العبث ؟! وتوقف إنتاج مستقبل غامض من جثث ؟ أفي الغاب نحن لنقتل جيراننا الباحثين على أرضنا عن وسادة ؟. وما الحرب يا شعب إلا غرائز أولى، خلاف صغير على الأرض ، ما الأرض إلا رمال على الرمل هل دمكم أيها الناس أرخص من حفنة الرمل ؟.
[٢] وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قال رجلٌ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها، غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال: هيَ في النَّارِ، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: هيَ في الجنَّةِ)، [٣] وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما زالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بالجارِ، حتَّى ظَنَنْتُ أنَّه سَيُوَرِّثُهُ). [٤] وقد قال الذهبي -رحمه الله- إنّ هذا الحديث يدلّ على عِظم حق الجار في الإسلام، وأهمية الإحسان إليه، وعدم إيذائه، وإكرامه، وعدم الإساءة إلى الجار وحفظ حقّه واجبٌ على المسلم، لذلك ورد الحديث بهذا الأسلوب، حيث جعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمنزلة الوارث، أي كأنه بمنزلة الأقارب له ما لهم من الصلة والإحسان. [٥]
مراتب حق الجار في الإسلام
إنّ حق الجار في الإسلام ينقسم إلى ثلاثة مراتب، وفيما يأتي ذكر هذه المراتب من الأدنى إلى الأعلى: [٦]
المرتبة الأولى: وتتمثّل بكفّ الأذى عن الجار، وهذا أقل ما يفعله المسلم تجاه جيرانه إن لم يكن مكرمًا لهم محسنًا إليهم.
حكمة عن الجار الصغير
اجمل حكمه عن العيد 2022
مع حلول عيد الفطر المبارك، تمتلئ مواقع البحث وتطبيقات التواصل الاجتماعي بأجمل الحكم والعبارات الرائعة المكتوبة عن بهجة العيد، والتي يمكن الاستعانة بها في معايدة الأهل والأحباب بقدوم هذه المناسبة السعيدة، وإليكم مجموعة مميزة منها خلال هذه السطور القادمة:
مبارك عليكم حلول عيد الفطر المبارك لعام 2022 الميلادي، ونسأل الله بأن يعيده على أمة محمد الإسلامية بالخير واليمن والبركات. كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، عسى الله أن يعيده علينا وعلى جميع أحبابنا بالخير واليمن والبركات. إن عيد الفطر حقًا مناسبة عظيمة ينتظرها الجميع من العام إلى العام للتمتع بأجوائها وروحانيتها الجميلة، فاللهم بلغنا عيد الفطر المبارك لهذا العام ونحن في أحسن حال. كل عام وقلوبكم بيضاء ونقية من الذنوب والمعاصي، كل عام ونفوسكم طيبة لا يعكرها الهموم والأحزان، كل عام وأنتم بألف خير وعيدكم مبارك. حكمة عن الجار النفسية. نسأل الله تعالى بأن يبلغ الأمة الإسلامية عيد الفطر المبارك وهم في أحسن حال، وبأن يسعد قلوب الجميع ويحقق لهم أمانيهم وآمالهم عاجلًا وليس آجلًا. شاهد أيضًا: كم باقي على العيد الفطر العد التنازلي
من أروع الحكم الرائعة المكتوبة عن التهنئة بحلول عيد الفطر المبارك لعام 2022 الميلادي، ندرجها لكم خلال هذه السطور القليلة القادمة:
إن بهجة وجمال العيد لا تأتي أبدًا لمن ينتظرها بنفس عابسة وبروح ضجرة، فلنتفاءل جميعًا بحلول عيد الفطر المبارك، فالفرح به من أعظم العبادات والسنن المستحبة.
حكمة عن الجار النفسية
ما هي وصية جبريل عن الجار وما هي حقوقه، عندما جاء الدين الإسلامي بيّن لنا ووضّح كافّة العلاقات الاجتماعية والإنسانية وما هي الأمور الّتي يجب اتباعها من أجل بناء علاقات سليمة، فكما نعلم أنّ الدين الإسلامي دين حق وإنسانية، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا وكذلك سوف يشرح لنا عن أنواع الجيران في الإسلام وما هي حقوقه وواجباته، وما هي الآثار الإيجابية للإحسان إلى الجار على المجتمع بشكل عام. أنواع الجار في الإسلام
يوجد في الإسلام أنواع للجار يتم تحديدها وفقاً للعديد من الصفات حيث قال ابن حجر: (اسم الجار يشمل المسلم والكافر، والعابد والفاسق، والصديق والعدو، والغريب والبلدي، والنافع والضار، والقريب والأجنبي والأقرب دارا والأبعد، وله مراتب بعضها أعلى من بعض، فأعلاها من اجتمعت فيه الصفات الأوّل كلّها ثمّ أكثرها وهلم جرّا إلى الواحد، وعكسه من اجتمعت فيه الصفات الأخرى كذلك، فيعطى كل حقه بحسب حاله)، وقام العلماء بتقسيم أنواع الجيران إلى ثلاثة أقسام هي:
الجار المسلم القريب: ولهذا النوع من الجيران ثلاثة حقوق هي حق الإسلام وحق القرابة وحق الجوار. الجار المسلم البعيد أو الجار الكافر القريب: له حقّان هما حق الإسلام وحق الجوار، والثاني هو حق القرابة وحق الجوار.
حكمة عن الجار الوسيم
وكم من جار يؤذي جيرانه بإزعاجهم في وقت راحتهم، وأقبح من ذلك من تخرج أصوات المعازف من دورهم أو سياراتهم آخر الليل فيؤذون بها المتهجدين، ويوقظون بها النائمين، وهذا من أشد الأذى. حكمة عن الجار الوسيم. وكما أنه ينهى عن أذية الجار فكذلك يُرغب في الصبر على أذاه، وتحمل ما يصدر منه من قول أو فعل فيه أذى، ولا يقابل أذية جاره له بالمثل، فمن فعل ذلك نال محبة الله تعالى؛ كما جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: « ثَلَاثَةٌ يُحِبُّهُمُ اللهُ.. » منهم: « وَرَجُلٌ لَهُ جَارٌ يُؤْذِيهِ، فَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُ وَيَحْتَسِبُهُ حَتَّى يَكْفِيَهُ اللهُ إِيَّاهُ بِمَوْتٍ أَوْ حَيَاةٍ.. » رواه أحمد بإسناد على شرط مسلم (مسند أحمد؛ برقم: [21931]). ويجب تربية أهل البيت من زوجة وولد على تعظيم حق الجار، وكف الأذى عنه، ويخبرهم بما في إكرام الجار من عظيم الأجر، وما في أذيته من الوعيد الشديد؛ فإن الأذية قد لا تصدر من الرجل لجاره، ولكن من زوجه أو ولده، ولو وقع ذلك منهم فلا يتساهل به، بل يظهر غضبه عليهم مما وقع منهم من أذية جيرانهم؛ ليعلموا أن هذا الأمر شديد فلا يتهاونون به، والرجل سلطان أهله وولده، والله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.
حكمة عن الجار المزعج
صفات الشخص الشجاع
تتمثل الصفات التي يتحلى بها الشخص الشجاع، وتميزه عن الآخرين فيما ما يلي:
القدرة على تحمل المسؤولية، وتوفير كافة احتياجات الأسرة، ومساعدة الزوجة في تربية الأبناء. بالإضافة إلى العمل بجد للحصول على دخل كافي يضمن العيش في مستوى أفضل للأبناء. يمتلك الجرأة والشجاعة في المواقف التي تطلب هذا، دون خوف أو تردد للقيام بها. العطاء والفروسية من الصفات التي لا تحتاج أن يثنى الأشخاص عليها. فمن يمتلك هذه الصفات لا ينتظر من الآخرين مقابل تجاه أي فعل يقوم به. تقديم كافة المساعدات للأصدقاء. بالإضافة إلى توفير الحب والاحترام لهم فهذه من الصفات التي يتحلى بها الرجل الشجاع. حكم الحاق الاذى بالجار وحق الجار في الإسلام - موقع محتويات. القدرة على تحقيق أهدافه، والسعي وراء الوصول إليها. الإيمان بالله حيث يقوم بفعل الأوامر التي أمر الله بها، ويتجنب الأفعال التي نهى عنها. أشهر الفرسان في العصر الجاهلي
مقالات قد تعجبك:
عرفت قصص كثيرة عن الفرسان التي كانوا في العصر الجاهلي يتميزون بالشجاعة والفروسية، ونذكر أسمائهم من خلال الآتي:
معاوية بن أبي سفيان. معن بن زائدة. عمر بن منيف. أبو دلف العجلي. هشام بن عبد الملك. أبي الوليد بن فتحون الذي عرف عنه أنه من الشخصيات التي اتسمت بالقوة والصلابة والشجاعة مما جعل الأعداء يخافون منه، واشتهر في الروم وأصبحت له مكانه بين الناس.
ثالثًا: شرح ألفاظ الحديث:
(بوائقه): البوائق جمع بائقة، وهي الداهية، والشيء المهلك والشديد، والمقصود أنه لا يأمن ظلمه وتعديه. (لا يؤمن): المقصود به الإيمان الكامل، وسيأتي في الفوائد أقوال أخرى، (لا يؤمن) و(لا يأمن) جناس، الأول من الإيمان، والثاني من الأمان. رابعًا: من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى:
الحديث دليل على تعظيم حق الجار؛ حيث أفاد نفي دخول الجنة، والإيمان كذلك، لِمَن لا يأمن جاره بوائقه. واختلف أهل العلم في المقدار الذي يصدق عليه مسمى الجوار، ويثبت لصاحبه حق الجار:
فقيل: إلى حد أربعين دارًا، وهذا مروي عن الأوزاعي والحسن البصري - رحمهما الله تعالى. وقيل: من سمع إقامة الصلاة. وقيل: من سمع النداء، وقيل غير ذلك. والأظهر - والله أعلم - أن يقال: لم يثبت في الشرع ما يدل على حد الجوار؛ فالمرجع في ذلك عُرْف الناس، فما عدوه جوارًا، فإنه يثبت له حق الجوار. والجيران على أنواع:
1: جار مسلم قريب، فهذا له ثلاثة حقوق: حق الجوار والإسلام والقرابة. الإحسان إلى الجار - طريق الإسلام. 2: جار مسلم دون قرابة، فهذا له حقان: حق الجوار والإسلام. 3: جار كافر قريب، فهذا له حقان: حق الجوار وحق القرابة. 4: جار كافر دون قرابة، فهذا له حق الجوار.
[١١] وقد قسّم العلماء الجيران إلى ثلاثة أنواع، وهذه الأنواع هي: [١٢]
الجار المسلم القريب: وهذا له ثلاثة حقوق؛ حق الإسلام، وحق القرابة، وحق الجوار. الجار المسلم البعيد أو الجار الكافر القريب: وهذا له حقّان، الأول حق الإسلام وحق الجوار، والثاني حق القرابة وحق الجوار. الجار الكافر البعيد: وهذا له حقٌّ واحد فقط؛ وهو حق الجوار. آثار الإحسان إلى الجار على المجتمع
إنّ للإحسان إلى الجار وحفظ أفراد المجتمع لحقوق الجوار فيما بينهم آثار إيجابية جدًا على المجتمع بشكل عام، وفيما يأتي توضيح لبعض هذه الآثار:
إنّ اسم جار يشمل جميع أنواع المجتمع، فمتى كانت العلاقة جيدة بين الجيران والمحبة منتشرة بينهم كان المجتمع بأسره سعيدًا يسوده الوئام والحب. [١٣]
إنّ المجتمع عبارة عن أُسر كثيرة متجاورة، فإذا أدّى الجيران حقوق بعضهم انعكس هذا على صلاح المجتمع، وصار مثالًا للتعاون والتكافل الاجتماعي. [١٤]
إنّ إحسان الجيران إلى بعضهم وأدائهم لحقوق الجوار يُشكّل مجتمعات متلاحمة قوية في مواجهة الخطر مهما كان نوعه. [١٥]
إنّ التربية في المجتمعات التي يؤدّي أفرادها حقوق جيرانهم هي تربية مجتمعية، فغياب الأهل لا يعني عدم وجود مربّي ورقيب على الأبناء يوجهّهم وينصحهم، فالجيران يقومون بهذه المهمة لشدّة حرصهم على أبناء جيرانهم، والأبناء يتقبّلون هذا التوجيه لمعرفتهم بحقّ الجار ولأنّهم تربّوا على احترامه وتقبّل نصحه.