تاريخ النشر: 2013-07-02 02:22:53
المجيب: الشيخ / موافي عزب
تــقيـيـم:
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف أتأكد أن الإسلام هو الدين الصحيح؟ وأنه لا يوجد دين آخر هو الصحيح ربما لا أعلم عنه شيئا, مثل غير المسلمين الذين لا يعلمون عن الإسلام شيئا؟
جزاكم الله خيرا. الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله. الدين الصحيح؟ دعوة للتفكير.. ولا داعي للتأويل صديقي! (1/2) | Marayana - مرايانا. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
إنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك إسلام ويب، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يشرح صدرك للذي هو خير، وأن يوفقك إلى كل خير، وأن يثبتك على الحق، وأن يزيدك صلاحًا وهدىً واستقامة، وأن يتوفنا وإياك إليه مسلمين، وأن يُلحقنا وإياك بالصالحين، وألا يُضلنا بعد إذ هدانا، إنه جواد كريم. بخصوص ما ورد برسالتك -ابني الكريم الفاضل– فإنه مما لا شك فيه أن هذه القضية التي تتحدث فيها من القضايا التي تم حسمها منذ بعث الله نبيه محمدًا المصطفى -صلى الله عليه وسلم– فإن نصوص القرآن الكريم تقطع بأن هذا الدين هو الدين الحق، وأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم– هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وأن الله تبارك وتعالى أرسله رحمة للعالمين.
- ما هو الدِّين الصحيح؟ - Quora
- لماذا الإسلام هو الدين الصحيح؟ - ملتقى الخطباء
- الدين الصحيح؟ دعوة للتفكير.. ولا داعي للتأويل صديقي! (1/2) | Marayana - مرايانا
- ما هو الحديث الصحيح - موضوع
- الحصول على المعلومات باستخدام الحواس يسمى – المحيط
- الاستنتاج هو الحصول على معلومات بإستخدام الحواس - موسوعة سبايسي
- الاستنتاج هو الحصول على معلومات بإستخدام الحواس - المشهد
- الملاحظة تعني الحصول على معلومة باستخدام الحواس - كنز المعلومات
- الحصول على المعلومات باستخدام الحواس - العربي نت
ما هو الدِّين الصحيح؟ - Quora
وها هي ذي الأيّام تلو الأياّم منذ فجر الدعوة وهي تؤكد صلاحيتها، وتثبت للنّاس صدقها وفعّاليتها، فلا يوجد مجتمعٌ يَأخذ بها إلاّ ويزدهر، ولا يمرّ زمنٌ ولا عصرٌ إلا وتزداد قوتها وحاجة الناس لها، كيف لا والله -عز وجل- هو الذي أكملها وأتمّها، ورضيها ديناً لعباده إلى قيام الساعة؛ ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)[المائدة: 3]. وَصَلُّوا وَسَلِّمُوا عَلَى مَنْ أمَرَكُمْ رَبُّكُمْ بِالصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ عَلَيْهِ؛ فَقَالَ -عَزَّ مِنْ قَائِلٍ-: ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)[الأحزاب:56].
لماذا الإسلام هو الدين الصحيح؟ - ملتقى الخطباء
نصوص القرآن هي أكبر دليل على أن هذا الدين هو الدين الصحيح، وأنه الدين الذي ارتضاه الله تبارك وتعالى للعالمين، ولا أدري هل أنت تؤمن بنصوص القرآن أم لا؟ فلقد قال الله تبارك وتعالى: {إن الدين عند الله الإسلام} وقال جل جلاله: {ومن يبتغِ غير الإسلام دينًا فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين} وقال جل وعلا: {اليوم أكملتُ لكم دينكم وأتممتُ عليكم نعمتي ورضيتُ لكم الإسلام دينًا} هذه جزء من النصوص القرآنية التي بيَّنها الله تبارك وتعالى في شأن هذا الدين العظيم. هناك أمر آخر (ولدي الكريم الفاضل محمد) وهو ما تراه أنت إلى يومك هذا من دخول أعداد هائلة من غير المسلمين في الإسلام يوميًا، وليس هناك أي دافع لدخولهم في الإسلام إلا لأنهم علموا أنه الحق، بعض الناس قد يدخلون في الديانات غير الإسلام بدافع الفقر أو بدافع الجهل أو بدافع الإغراء، أما المسلمون الآن في أوروبا ماذا يحتاجون من الفقراء المسلمين في العالم العربي والإسلامي؟! انظر أنت واسمع، وادخل المواقع، واقرأ عن عدد المسلمين الذين يدخلون الإسلام يوميًا، انظر إلى الإسلام الذي ينتشر في إيطاليا وينتشر في أوروبا وفي الدول الإسكندنافية وفي فرنسا وأمريكا وبريطانيا بالذات تجد عجبًا، يوميًا عشرات الناس المثقفين من أصحاب الخبرات والمهارات، ومن أصحاب العقول الراجحة والمستوى الثقافي المتميز يدخلون في الإسلام، لأنهم ينبهرون بحقائقه العلمية، ويذهلون بهذه المصداقية التي يتمتع بها هذا الدين.
الدين الصحيح؟ دعوة للتفكير.. ولا داعي للتأويل صديقي! (1/2) | Marayana - مرايانا
الخطبة الأولى:
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
ما هو الحديث الصحيح - موضوع
الرئيسية
أخبار
أخبار مصر
07:59 م
الخميس 14 أبريل 2022
مجلس الشيوخ
كتب- محمود مصطفى:
وافق مجلس الشيوخ، على الاقتراح برغبة المقدم من الدكتور يوسف عامر رئيس اللجنة الدينية، بشأن إعداد موسوعةٍ حديثيةٍ في الصحيح الثابت الوارد من سنة سيدنا محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وإحالته إلى الحكومة. وينشر "مصراوي" تفاصيل إعداد الموسوعة التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع المؤسسات الدينية، وهي على النحو التالي:
- إعدادُ موسوعةٍ حديثيةٍ في الصحيح الثابت الوارد من سنة سيدنا محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مع شرحٍ مُيسّرٍ وافٍ لها بلغةٍ سهلةٍ وبأسلوبٍ مباشرٍ مُعبرٍ عن وسطية الإسلامِ واعتداله، وذلك بشكلٍ مؤسسي. - اختيار مجموعة أحاديث من السنة المشرفة الصحيحة فيما يتعلق بالعقائد، والعبادات، والمعاملات، والأخلاق، وسائر شئون الحياة. - شرح الأحاديث شرحًا ميسرًا ومعالجًا لقضايا العصر بلغة سهلة وبأسلوبٍ بسيطٍ مُعبرٍ عن وسطية الإسلامِ واعتداله، وذلك بشكلٍ مؤسسي. من جانبه، قال الدكتور يوسف عامر رئيس لجنو الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، إن التعليمُ الأزهريُّ قبل الجامعي يضم معاهد القراءات"، وتهدفُ إلى إعداد حُفّاظ القرآن الكريم لإجادة أدائه، والحفاظ على قراءاته العشر ورسمه وضبطه وكل ما يخدم هذا الموضوع من مقررات مساندة، ويلتحق بهذه المعاهد البنون والبنات.
الجوازات.. آخر فصول الإنهيار!
عباد الله: إن شريعة الإسلام خاتمةٌ للشرائع السابقة، لا تبلى أحكامها بالتقادم، ولا تتغيّر في أصولها ومبادئها، بل تبقى ثابتةً دائمةً محفوظةً من التبديل، معصومةً من الزّيغ والباطل، صالحةً لكل زمان ومكان, ولكل الناس على اختلاف بيئاتهم، وأنظمتهم وعاداتهم، ومللهم ونحلهم، وشعوبهم ومجتمعاتهم, ألسنتهم وألوانهم. وديمومة هذا الدين جاءت مما حباه الله من مرونة في أحكامه القابلة للتطبيق دون تكلف ولا حرج، وهو مع هذا قد فتح باب الاجتهاد في النوازل؛ فشرعت الأحكام بنصوص صريحة في مواضع، وأحاطت مساحة الاجتهاد بقواعد كلّية، منها: جلب المصالح، ودرء المفاسد، وسدُّ الذرائع، وفتحها حسب الحاجة، ومقاصد عُليا مرسيةً لدعامات العدل واليُسر والعفو وغيرها. ولكي تتحقّق لدعوةٍ مّا خلودها وبقاؤها، وتكون صالحةً لكلّ زمانٍ ومكانٍ، يجب أن تتوفّر لها ثلاث صفاتٍ:
الأولى: عمومها؛ أي توجه خطابها لجميع البشر بحيث لا يختص بها قوم دون آخرين، ولا عصرٌ دون عصرٍ. الثانية: موافقة أحكامها ومراميها لصريح العقل، وعدم مناقضتها له. الثالثة: اعتبار مقاصدها للصّالح العامّ والخاصّ، والإرشاد إليه عن طريق أصولها ودلائلها الخاصة. ولا توجد شريعةٌ من الشرائع السّماوية أو النظم الوضعيّة استكملت هذه الصفات؛ كما استكملها الشرع الإسلامي الحنيف؛ فقد أعطانا الشّارع أصولاً أبديّة، وهدانا إلى مقاصد تشريعيّة تفتح لنا آفاق التوسّع في معرفة الأحكام، كلما حدث حادثٌ أو جدَّ موضوعٌ.
الحصول على المعلومات باستخدام الحواس يسمى، لقد سعى الإنسان بكل ما بوسعه منذ خلقه ووجوده على الأرض لاكتشاف كل ما حوله في سبيل إرضاء الفضول الذي يتملكه، في السياق ذاته يُذكر أن كل محاولات الإنسان التي بذلها لاكتشاف ما حوله تمخضت عن العلوم المختلفة والمتنوعة منها علوم الطبيعة وعلمائها من فيزياء وكيمياء وأحياء وفلك ورياضيات ولغة وغيرهم، كما تمخضت هذه الجهود عن اختراع الكثير من الأجهزة والآلات التي سهلت على الإنسان القيام بمختلف المهام، انطلاقاً مما تقدم سنتعرف على حل سؤال الحصول على المعلومات باستخدام الحواس يسمى. لقد زوّد الله عز وجل الإنسان بعدد من الحواس منها السمع، والبصر، والتذوق، والشم، واللمس، هذه الحواس في مجموعها كانت خير معين للإنسان لاكتشاف الأشياء من حوله والاستشعار بها، إذ إن اكتشاف الإنسان لظاهرة ما تبدأ بالملاحظة والملاحظة تعتمد بالدرجة الأولى على واحدة من الحواس السابقة ثم تبدأ رحلة التحليل والتفسير، لذلك إن الإجابة عن السؤال السابق هي: الإجابة: الاستنتاج
الحصول على المعلومات باستخدام الحواس يسمى – المحيط
الحصول على المعلومات باستخدام الحواس ، تعد الحواس من النعم العظيمة التي أنعم الله عز وجل بها علي العباد الصالحين، وتلك النعمة تساعد بشكل كبير في عملية التكيف مع البيئة التي يقطن بها الانسان البشري، وذلك بناءا علي أن الحواس تعتبر المصدر الرئيسي في عملية الادراك ويتم بواسطتها ملاحظة الكثير من مجريات الحياة والتغيرات المناخية التي يمكن أن يشعر بها، وذلك يقصد به أن الحواس من الأركان الرئيسية في إمكانية التعرف علي الأشياء والتعرف علي الاحداث والمواقف التي قد تحدث مع الانسان، وهناك علاقة وثيقة جدا من الممكن أن تربط الحواس مع بعضها البعض لاداء الكثير من النشاطات. تعتبر الحواس من الأجزاء الرئيسية التي يستند عليها في عملية الادراك، اذ أنه يكون باستطاعة الانسان ادراك كافة الأمور المحيطة به بواسطة الحواس، وكل حاسة متواجدة في جسم الانسان البشري تمتلك وظيفة تختص بها وتلك الوظيفة ترتبط مع وظائف الحواس الأخرى، والعمل علي تطوير قدرة الانسان علي الادراك، الإجابة هي الاستنتاج.
الاستنتاج هو الحصول على معلومات بإستخدام الحواس - موسوعة سبايسي
الحصول على المعلومات باستخدام الحواس، خلقنا الله سبحانه وتعالى بالحواس حتى نشعر بالاشياء كلها والحواس هي الحواس الخمس لنشعر بالاشياء من حولنا من خلالها يمكننا تمييز كل ما هو جميل وشعوريا مثل الشم اللمس او الذوق او الحدث واكتشاف الاشياء الجديدة بواسطة هذذه الحواس. الحصول على المعلومات باستخدام الحواس والملاحظة ايضا هي جزء من الحواس اي الملاحظة هو ملاحظة الاشياء من خلال النشاطات الحسية والعقلية والتي تضمن مجموعة من الخطوات للوصول الى الاهداف المحددة حيث انها عبارة عن مجموعة من الحواس بما يتضمنها الحدث. اجابة سؤال الحصول على المعلومات باستخدام الحواس (الاستنتاج والملاحظة)
الاستنتاج هو الحصول على معلومات بإستخدام الحواس - المشهد
هناك بعض المفاهيم الأخرى التي تعبر عن مفهوم الاستنتاج مثل الاستدلال، وذلك لأن الاستنتاج عبارة عن عملية عقلية تؤدي الى الاستدلال الى شيء معين، بعد عمليات الملاحظة المختلفة والمتنوعة، حيث يقوم الدماغ بجمع الملاحظات المختلفة من أجل أن يقوم بالوصول الى نتائج معينة يستدل عليها من جمع المعلومات المختلفة، فبالتالي تكون الإجابة عن سؤال الاستنتاج هو الحصول على معلومات بإستخدام الحواس هي: عبارة خاطئة.
الملاحظة تعني الحصول على معلومة باستخدام الحواس - كنز المعلومات
الاستنتاج هو الحصول على المعلومات باستخدام الحواس ؟ – المكتبة التعليمية المكتبة التعليمية » عام » الاستنتاج هو الحصول على المعلومات باستخدام الحواس ؟ الخلاصة الحصول على المعلومات باستخدام الحواس. خلق الله كل الكائنات الحية بالحواس. للإنسان خمس حواس: حاسة السمع واللمس والبصر والشم والتذوق. الحواس نعمة من الله تعالى، ولا بد من المحافظة على هذه النعمة. الحواس من الأعضاء المهمة في الجسم. يرتبط الإنسان وهذه الأعضاء ببعضها البعض، فهي مهمة جدًا للتواصل بين الآخرين والشعور والشعور والتحفيز والتعلم. كل حاسة لها وظيفتها الخاصة، بحيث تتكامل مع بعضها البعض. الاستنتاج هو الحصول على المعلومات باستخدام الحواس؟ خاتمة الحصول على المعلومات باستخدام الحواس، لذا فإن الاستدلال هو عملية تساهم في البحث عن تفسير منطقي لبعض المواقف، أو لدعم اعتقاد معين، أو لاستخراج من خلال والمفاهيم. يستطيع أن يميز بين الأشياء ويرى الشمس والقمر وينظر إلى وجوه الناس ويميز بينها الجواب: البيان خطأ.
الحصول على المعلومات باستخدام الحواس - العربي نت
ويتم تحسين الصور لِتُظهر مميزات يسعى الباحث إلى التركيز عليها، ولكن هذا أيضا له تأثير لدعم استنتاجات الباحث. هذا شكل من أشكال التحيز يصعب تحديده. بدأت بعض المجلات العلمية في وضع معايير تفصيلية لأنواع معالجة الصور المسموح بها في نتائج البحث. غالبًا ما تحتفظ الأجهزة المحوسبة بنسخة من "البيانات الأولية" من أجهزة الاستشعار قبل المعالجة، والتي تعتبر الدفاع النهائي ضد التحيز في المعالجة، وبالمثل تتطلب المعايير العلمية الحفاظ على النسخ الأصلية و"الغير الأصلية" للصور المستخدمة كبيانات بحث. تحيز الرصد يظهر تحيز الرصد عندما ينظر الباحثون فقط إلى النتيجة التي يتوقع أنها صحيحة أو عندما يكون تسجيل الملاحظات سهلاً. ويدعى ذلك بتأثير إنارة الشارع. الرصد في الفلسفة الرصد في الفلسفة هو مصطلح لعملية فرز المعلومات الحسية من خلال عملية التفكير. يتم تلقي المعلومات عبرالسمع أو البصرأو الرائحة أو التذوق أو اللمس ثم تحليلها من خلال كلاً من التفكير العقلاني أو غير العقلاني. على سبيل المثال، لنفترض أن المُرصِد يشاهد ابوين يضربان طفلهم وبالتالي يستطيع المُرصِد ان يرى هذا التصرف جيد أو سيء. قد تستند اللإستنتاجات حول السلوكيات الجيدة أو السيئة بناءاً على التفضيلات أو بناء العلاقات أو دراسة العواقب الناجمة عن السلوك المرصود.
تقوم عملية الرصد بدور كبير في الخطوتين الثانية والخامسة من خطوات الطرق العلمية. ومع ذلك، فإن الحاجة إلى اعادة التكرار تتطلب ان تكون الملاحظات من شخص اخر ليتم مقارنة النتائج. إن إنطباعات المفهوم البشري هي ذاتية ونوعية مما يجعل تسجيلها أو مقارنتها صعباً. يسمح استخدام القياس المطور من تسجيل ومقارنة الملاحظات في اوقات واماكن مختلفة من قبل اشخاص مختلفين. يتكون القياس من استخدام الملاحظات لمقارنة الظاهرة التي تم ملاحظتها بوحدة قياسية. قد تكون الوحدة القياسية قطعة مصنوعة يدوية أو تكون عملية أو تعريف مكرر ويشاركة جميع الملاحظين. في قياس عدد الوحدات القياسية فإنها تساوي الملاحظة المحسوبة. تقلل عملية القياس الملاحظة إلى رقم يمكن تسجيلة، كما ان لو كانت نتيجة ملاحظتين متساويتين بالرقم يكون لهما نفس الحل لهذة العملية. الإحساس البشري محدود وعرضة لحدوث الأخطاء في الإدراك كالأوهام البصرية. تم تطوير اداة علمية لمساعدة قدرات الأنسان في عملية الرصد والملاحظة: كالميزان والساعات والمنظار والمجاهر ومقاييس الحرارة واجهزة التصوير والتسجيل ويترجمها ايضاً إلى شكل ملموس لايمكن ملاحظته بالحواس المجردة. وهنالك ايضاً مؤشر الأصباغ والفولتميترات ومعدات قياس الطيف وآلات التصوير بالأشعة تحت الحمراء وأجهزة رسم الذبذبات و مقاييس التداخل وعداد الجايجر (جهاز خاص بكشف الاشعاعات النووية) وأجهزة استقبال إذاعية.