كما تتواجد النسبة الذهبية حولنا في الحيوانات وبعض أنواع الأشجار بأكثر من صورة؛ بين الجذع فالأغصان فالفروع حتى الأوراق.
- النسبة الذهبية في التصوير الاشعاعي
- النسبة الذهبية في التصوير ثلاثي الابعاد
- النسبة الذهبية في التصوير في الحج أو
- النسبة الذهبية في التصوير المحدودة
- الله يعطيك العافية والصحة
- الله يعطيك العافية ماقصرت
النسبة الذهبية في التصوير الاشعاعي
وعلى هذا التقسيم يتم تحديد موضع الجسم المراد تصويره. بحيث يكون العنصر الأهم موجوداً بالضبط على أحد تقاطعات الخطوط الأربعة. [في هذا المثال وُضعت عين الزرافة على أحد التقاطعات]
المثلثات الذهبية:
وهي قاعدة ذهبية أخرى في التصوير الفوتوغرافي ولكنها ملائمة أكثر للصور ذات الخطوط المائلة. هنالك مثلثات ثابتة وعليه يضع المصور أجسامه بشكل تقريبي بمحاذاة تلك المثلثات والخطوط الذهبية. الالتواء الذهبي:
يجب أن يكون هنالك شيء ما في الصورة يتبع هذا الالتواء الذهبي ويقود العين نحو المركز، سواء كانت الصورة لجسم واحد أو عدة أجسام. في الموسيقى:
الموسيقيون وظفوا أرقام فيبوناتشي داخل الأعمال الموسيقية بطرق مختلفة، وهي غالباً محاولات مقصودة وعن وعي، بل بعضها جاء على سبيل التجريب والدراسة فعلى سبيل المثال، فقد ربط البعض النسبة الذهبية بالهيكل الموسيقي كما صنع الموسيقي "BT" في ألبومه "This Binary Universe" الذي طرحه في عام 2006. أما عمل "Debussy" وعنوانه "انعكاسات الماء" فقد عمد المؤلف إلى جعل توالي ضغطات مفاتيح البيانو يجري وفق تباعد رياضي ثابت وهو (34, 21, 13, 8). أما الفرقة الأمريكيةفقد "Tool" ألفت أغنية بعنوان "Lateralus" وفيها تم اختيار جمل غنائية بحيث تكون مقاطع الكلمات (Syllables) في داخلها تسير وفق أرقام فيبوناتشي.
النسبة الذهبية في التصوير ثلاثي الابعاد
وقد اشتُهرت هذه الأرقام بأرقام فيبوناتشي، والمدهش أنها متمثلة في أنظمة الطبيعة مثل فروع الأشجار، التواء الأصداف البحرية، انحناءات أمواج البحر وغيره. [النسبة الذهبية متمثلة في زهرة تباع الشمس]
نماذج على النسبة الذهبية
في العمارة
إن جئنا للعمارة فيمكن ملاحظة حضور النسبة الذهبية في كثير مما يحيط بنا سواء بقصد من المعماري أو بدافع لا واعي منه. أما تاريخياً فتأتي الأهرامات في مقدمة المعالم التي خضعت للنسبة الذهبية رغم أنها لم تكن قد اكتشفت علمياً بعد، بينما يعتبر الباراثينون أحد أشهر معالم اليونان التي تقوم على النسبة الذهبية عن قصد، ورغم كل الأضرار التي لحقت به مع توالي القرون المديدة، فقد ظل محافظاً على جوهر جماله. ويأتي جامع عقبة في القيروان ليكون العمل الأشهر من العمارة الإسلامية الذي مثل النسبة الذهبية في كثير من أجزاءه، من المساحة الكلية، إلى مساحة فناء المسجد، إلى حتى التناسب المبهر في المنارات. أما على الجانب المعاصر فيشتهر المعماري "لي كاربوزيه" و "ماريو بوتا" بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما. [إحدى أعمال لي كاربوزيه المعمارية]
في الرسم:
وإن جئنا للرسم، فالنسبة الذهبية جاءت ضمنياً في رسومات عديدة للكثير منهم.
النسبة الذهبية في التصوير في الحج أو
فالجملة الأولى جاءت هكذا (1, 1, 2, 3, 5, 8, 5, 3, 13, 8, 5, 3) أما الثانية (2, 1, 1, 2, 3, 5, 8). تفسير جمال النسبة الذهبية:
التناسب بشكل عام (حتى لو لم يكن تبعاً للنسبة الذهبية) هو واحد من أكبر أسرار الجمال، فالوجه الحسن يكون جميلاً بوجود تناسب متزن بين أطوال أجزائه، والسيارة تكون جميلة إذا ما جاءت أطوالها متناسبة بشكل يريح الناظر، وحتى قطع الأثاث والأدوات الصغيرة وكل ما يحيط بنا سوف يغدو جميلاً في حال كانت أطواله متناسبة رياضياً ولم تكن عشوائية الأطوال. بل حتى التوقيت الزمني للأشياء يكون جميلاً إذا توالى في تناسب مدروس، فيستحسن مثلاً أن يتناسب طول مقدمة محاضرة مع المحاضرة كاملة، لأن السامع سوف يخرج باستنتاجه الزمني بمجرد سماع المقدمة، وسوف يضطرب في حال كان طول باقي المحاضرة قريباً من طول المقدمة مثلاً. إن النسبة الذهبية موجودة حولنا في الطبيعة، بل موجودة في تركيبة أجسادنا، مثل ما بين نصف الكف إلى نصف الإصبع، وغيره من أقسام الإصبع المتوالية كما توضحها هذه الصورة السينية لعظام الكف ، دافينشي يعتني بتفاصيل لوحاته فقد جسد تناسب الكف هذا في جزء دقيق من أحد أشهر أعماله. كما تحتوي أجزاء الرأس المختلفة على نسب ذهبية متعددة، وغيره مما بحثه "دافينشي" حينما أفنى زماناً في دراسة جسد الإنسان.
النسبة الذهبية في التصوير المحدودة
ثانيا:- تكوين المستطيل الثانى
نرسم محور مائل للمستطيل الأول (الأكبر) يبدأ
من الركن الأيسر بالأعلى وحتى الركن الأيمن بالأسفل. هذا المحور يتقاطع مع الجانب أو الضلع الأيمن
للمربع فى نقطة. إذا قمنا بتوصيل خط أفقى مستقيم من نقطة
التقاطع وإلى نهاية الجانب الأخرى, فإن هذا الخط يقسم المستطيل إلى شكلين جديدين. الشكل الأول هو مربع فى الجزء العلوى, والشكل
الثانى هو مستطيل فى الجزء السفلى و هو المستطيل الثالث. وكما سبق فإن الأجزاء
الأصغر تتناسب مع الأجزاء الأكبر والتى هى بدورها تتناسب مع الشكل ككل وتتناسب مع
قانون النسبة الذهبية. ثالثا:- تكوين المستطيل الثالث
وكما فى الخطوات السابقة سوف نقوم بتقسيم
المستطيل الثالث إلى قسمين (مربع ومستطيل أصغر). فإذا أخذنا المستطيل الثانى وقمنا بإنشاء
محور مائل من الركن الأيمن بالأعلى وحتى الركن الأيسر بالأسفل. فإن هذا المحور المائل الجديد يتقاطع مع الخط
الأفقى فى الخطوة السابقة (الذى يقسم المستطيل الثانى إلى مربع ومستطيل أصغر) فى
نقطة A. ويتم إستخدام هذة النقطة لعمل خط رأسى (باللون
الأزرق) يبدأ من النقطة A ويمتد إلى القاعدة, وفى هذة المرحلة فإن هذا الخط يقسم المستطيل إلى
قسمين وهما مربع على اليمين ومستطيل أصغر على اليسار وهو المستطيل الرابع.
دعنا ننظر لهذا الشكل عندما تنظر للخطوط الرمادية في الصورة فإنهم يكونون مربعات عندما وضعت هذه المربعات مع بعضها البعض في هذا الشكل فإنها تكون مستطيلاً. النسبة لهذه المربعات تساوي 1. 618!!. هنا يأتي دور المتعة الحقيقية. هذه النسبة توجد بشكل كبير في الطبيعة. هل رأيت صدفة حلزون مقطوعة بشكل عرضي. معدل النمو فيه يتبع هذه النسبة. معظم الأزهار تمتلك 3،5،8،13،21،34،55 من البتلات. هذه النسبة موجدة في كل مكان من الطبيعة. عين الإنسان تحس بالجمال في الأشياء التي تتبع هذه النسبة. لنصل للعلاقة بين هذه النسبة و قاعدة الثلث (ها قد عدنا للتصوير). إذا رسمت علامات في إطارك و قسمته إلى أثمان ثم رسمت خطوط على هذه الأثمان. فإنك ستحصل على نقاط التقاطع في النسبة الذهبية. في الواقع إنك عندما تنظر خلال عدسة الكاميرا فإنك لم تجلب القياس و المسطرة وتقسم الأشياء إلى أثمان وبدل ذلك فإننا نستخدم قاعدة الثلث لأنها قريبة لها في الواقع. وفي هذه الصورة بالذات لاحظ الوردة فإن رأس الوردة وضع في إحدى نقط التقاطع الأثلاث. والخلفية غير مشتتة و الأزرق في المزهرية متوافق مع لون الخلفية الأزرق. و كل هذا الأزرق يجعل اللون الوردي يبرز أكثر ويجعله جاذباً للانتباه.
وش الرد على يعطيك العافية في المجتمع العربي كثيراً ما نسمع كلمة يعطيك العافية أو الله يعطيك العافية، حيث يحاول الطرف الثاني إيجاد إجابة الرد على كلمة يعطيك العافية وش الرد على كلمة الله يعطيك العافية التي توجه للسامه وش أقول اذا احد قالي يعطيك العافية، او جملة الله يعافيك وش الرد، كثيرا ما نواج عبارات مشابهة فنبحث عن رد مناسب الرد على كلمة يعطيك العافية وش ارد، يعطيك العافية ردها وش، كيف الرد على من يقول الله يعافيك، لكن ماذا لو تغيرت يعطيك العافية الى عوافي اذا احد قالك عوافي وش ارد، تحتاج ان تعرف فن الرد على الله يعافيك الرد، وش ترد اذا احد قالك الله يعطيك العافية. إقرأ أيضا: سناب عبدالله السلامه
وش الرد على يعطيك العافية وش أقول إذا احد قالي يعطيك العافية مجتمعنا العربي المتسامح تجد فيه عبارات التحية أو الشكر على المجهور، فكلمة الله يعطيك العافية معناها ان قائل عبارة يعطيك العافية يتمنى لك دوام العافية والصحة طوال الدهر وهو دليل محبة وصدق من القائل لك، فيجب عليك الرد على كلمة يعطيك العافية بنفس الحب من أمنيات الخير والعافية في وش الرد على يعطيك العافية وش أقول اذا احد قالي يعطيك العافية: الله يعافيك يا الحبيب.
الله يعطيك العافية والصحة
الرد على كلمة الله يعطيك العافية ؟ ايش ارد على يعطيك العافيه ؟ رد على يعطيك العافيه ؟ الله يعطيك العافية الرد ؟ رد على يعطيك العافيه ؟ اذا احد قال يعطيك العافية وش اقول ؟ الله يعطيك العافية وش ردها ؟ جواب يعطيك العافيه ؟ الله يعطيك العافية ردها ؟ الله يعطيك العافية شنو الرد ؟
الله يعطيك العافية ماقصرت
وعلى سبيل المثال، فإن عبارة الله يعطيك العافية ، التي تحدثنا عنها في هذا المقال تختلف في معناها بين المعنى المتعارف عليه في الخليج العربي، وبين المعنى المفهوم في الوطن العربي، فكما قلنا سابقا، عبارة الله يعطيك العافية في الخليج العربي تعني الدعاء مع الشخص بالتمتع بالصحة والسلامة والنجاة من السوء والشر، لكن معنى العبارة يختلف في الوطن العربي خاصة في المملكة المغربية، حيث أن كلمة " العافية" تستعمل للدلالة على "النار" أي إذا قلت لشخص الله يعطيك العافية، فإنك تدعو عليه بالنار أو الحريق. لكن اليوم ومع انفتاح الأشقاء المغاربة على الخليج العربي، أصبح الناس يفهمون معنى العبارة في معناها الصحيح، أي الدلالة على الصحة، وهذا لفطنة المغاربة، وانفتاحهم على الثقافات الأخرى وحب الإستطلاع لهذا إذا زرت المغرب فلا تخشى قول الله يعطيك العافية ، وسيفهمها الناس في معناها الصحيح.
تاريخ النشر: الأربعاء 8 رجب 1427 هـ - 2-8-2006 م
التقييم:
رقم الفتوى: 76124
11382
0
191
السؤال
هل يجوز أن نقول لشخص: يعطيك الله ألف عافية؟ وجزاكم الله خيراً. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا مانع شرعاً من هذا الدعاء، وأن يدعو المسلم به لنفسه أو لغيره، بل هو من خير ما يدعو به المسلم، كما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم جميع أمته إلى ذلك، فقال صلى الله عليه وسلم: سلوا الله العفو والعافية والمعافاة فإنه ما أوتي عبد بعد يقين خيراً من معافاة. رواه النسائي وغيره. وذكر عدد معين لا يعني التحديد، وإنما يعني المبالغة والكثرة.... فهو أسلوب من أساليب اللغة موجود في القرآن والسنة.. كما في قول الله تعالى: اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ.. {التوبة:80}، وللمزيد من الفائدة نرجو أن تطلع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 63580 ، 50832 ، 41869. والله أعلم.