بالإضافة إلى ذلك ، تُصوِّر الخريطة جزرًا في البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة. مَآذآ يَفْعَل الطوفآن بَعْدَكَ حِينَ يَآتي. هذه الجزر مغمورة حاليًا ، مما يعني أن المخططات تم إنشاؤها في وقت كانت فيه جيولوجيا كوكبنا مختلفة بشكل كبير ، ربما قبل الطوفان. تثير هذه الخرائط القديمة العديد من الألغاز والأسئلة ، مما يشير إلى أن الحضارات القديمة والذكية عاشت على الأرض في الماضي البعيد ، وتمتد إلى ما لا يقل عن 10, 000 إلى 12, 000 سنة ، وشيدت مبانٍ عظيمة ، ونفذت مآثر مذهلة ، واجتازت العالم بدقة مدهشة. المادة السابقة
قضية "Lil Yummy": مقتل روبرت سانديفر ، رجل العصابات في شيكاغو ، 11 عاماً
المادة المقبلة
الأهرامات المصرية: معرفة سرية ، قوى غامضة وكهرباء لاسلكية
مَآذآ يَفْعَل الطوفآن بَعْدَكَ حِينَ يَآتي
تفسير
الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب
سلسلة "من تفسير وتأملات الآباء الأولين"
← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
- 2 - 3 - 4 -
5 - 6 - 7 - 8 -
9 - 10 - 11 -
12 - 13 - 14 -
15 - 16 - 17 -
18 - 19 - 20 -
21 - 22 - 23 -
24
وسط فساد الأرض أعلن الرب خلاصه للبشرية خلال أحداث الطوفان
وتجديد الأرض، الأمر الذي حمل رمزًا لعمل السيد المسيح الخلاصي. 1. اهتمام الله بنوح:
الله في رعايته الفائقة لأولاده يقول: " أدخل أنت وجميع
بيتك إلى الفلك لأني إياك رأيت بارًا لديّ في هذا الجيل " [1] ما
أجمل أن يشهد الله لأولاده، فإنها بحق شهادة صادقة! إن كانت البشرية -في ذلك
الحين- قد جلبت لنفسها وللعالم الدمار، لكن يبقى الله شاهدًا لنوح ببره ومن أجله
يهتم به وببيته فيدبر له الخلاص خلال الفلك بدقة فائقة. هل ثبت أن طوفان نوح عَمّ الأرض كلها؟. حدد له أبعاده، ونوع الخشب
الذي يستخدمه، وعدد طوابقه، وإقامة كوا له... وعدد الحيوانات الطاهرة وغير الطاهرة
والطيور كما سأله أن يأخذ معه من دبابات الأرض، والمؤن اللازمة، كما حدد له سبعة
أيام [4] لإدخال هذا كله، وأربعين يومًا وليلة للطوفان [4] إلخ... هذا
كله من أجل إنسان واحد بار ليقيم معه عهدًا (6: 18).
هل ثبت أن طوفان نوح عَمّ الأرض كلها؟
ولم يؤيد المحققون تصور كتبة الأسفار أن السفينة اتسعت لكل أزواج الحيوانات الأليفة والمفترسة في كل كوكب الأرض وأن الطوفان عالمي, ولك أن ترجح أن شحنة الحيوانات والطيور كانت من معهود المواشي والأنعام بغرض التربية في الموطن الجديد وليست كل حيوانات الأرض؛ خاصة أن في القرآن لم يرسل نوح برسالة كافة الأنبياء إلا لقومه خاصة, قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَىَ قَوْمِهِ إِنّي لَكُمْ نَذِيرٌ مّبِينٌ.
لكنه بالفعل كان الحادث المسؤول عن ارتفاع مستوى سطح البحر على مستوى العالم بأكثر من 400 قدم. فإذا فكرنا بتمعن في أن البشر بطبيعتهم يميلون إلى الاستقرار في المناطق المنخفضة التي تقع بالقرب من المياه. فهذا الأمر لا يدع مجالاً للشك أن جميع حضارات ما قبل التاريخ قد دمرت تماماً بسبب هذا الحدث. اقرأ أيضاً: لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم؟
دراسة علمية حديثة تُثبت الطوفان العظيم
طوفان نوح
توضح دراسة حديثة نُشرت في المجلة العلمية Science News في ديسمبر 2010 بعنوان "ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي في نهاية العصر الجليدي الأخير ". أنه بعد نهاية العصر الجليدي الأخير، من حوالي 17000 قبل الميلاد وحتى 4000 قبل الميلاد، ارتفع مستوى سطح البحر بمعدل حوالي خمسة أمتار. كما أظهرت الدراسة أن الفترات ما بين 13000 قبل الميلاد و 11000 قبل الميلاد. وكذلك بين 9000 قبل الميلاد و 7000 قبل الميلاد، تميزت بارتفاع غير طبيعي في مستوى سطح البحر. التغيرات المناخية
عند دراسة التغيرات المناخية المفاجئة خلال الثمانية عشر ألف سنة الماضية عن كثب، يكون الوقت بين 9000 قبل الميلاد و 7000 قبل الميلاد ذا أهمية خاصة. نظراً لأن الأنهار الجليدية بدأت بالذوبان على مدى آلاف السنين قبل هذه الفترة.
( الحديث) عن علي ( عليه السلام) قال أقروا عند الملتزم بما حفظتم من ذنوبكم وما لم تحفظوا ، فقولوا: وما حفظته علينا حفظتك ، ونسيناه فاغفر لنا ، فانه من أقر بذنوبه في ذلك الموضع وعده وذكره واستغفر منه كان حقا على الله عز وجل أن يغفر له [5]. امام الكعبة عن قرب الملتزم مباشرة قل امين - YouTube. تحديد الملتزم وآدابه في الأحاديث الشيعية:
حسب الروايات الشيعية فالملتزم جزء من جدار الكعبة قبل الوصول إلى الركن اليماني, والظاهر أنه بجوار المستجار, لذا قد تتحد آدابهما. وربما سمي في بعض الروايات بالمتعوذ. ( صحيح) عبد الله بن سنان قال: قال أبو عبد الله ( عليه السلام): إذا كنت في الطواف السابع فائت المتعوذ وهو إذا قمت في دبر الكعبة حذاء الباب فقل: " اللهم البيت بيتك و العبد عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار ، اللهم من قبلك الروح والفرج " ثم استلم الركن اليماني ثم ائت الحجر فاختم به [6]. ( صحيح) معاوية بن عمار قال: قال أبو عبد الله ( عليه السلام): إذا فرغت من طوافك [7] وبلغت مؤخر الكعبة - وهو بحذاء المستجار دون الركن اليماني بقليل - فابسط يديك على البيت وألصق بطنك وخدك بالبيت وقل: " اللهم البيت بيتك والعبد عبدك وهذا مكان العائذ بك من النار " ثم أقر لربك بما عملت فإنه ليس من عبد مؤمن يقر لربه بذنوبه في هذا المكان إلا غفر الله له إن شاء الله و تقول: " اللهم من قبلك الروح والفرج والعافية ، اللهم إن عملي ضعيف فضاعفه لي و اغفر لي ما اطلعت عليه مني وخفي على خلقك " ثم تستجير بالله من النار وتخير لنفسك من الدعاء ثم استلم الركن اليماني ثم ائت الحجر الأسود [8].
الملتزم في الحرم المدني
الملتزم: هو المكان الذي يقع بين الحجر الأسود، وباب الكعبة المشرفة. وعن مجاهد قال: كانوا يلتزمون ما بين الركن والباب ويدعون. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وإن أحب أن يأتي الملتزم – وهو ما بين الحجر الأسود والباب – فيضع عليه صدره ووجهه وذراعيه وكفيه، ويدعو ويسأل الله تعالى حاجته؛ فعل ذلك. الملتزم في الحرم بالصور - مجلة أوراق. وله أن يفعل ذلك قبل طواف الوداع، فإن هذا الالتزام لا فرق بين أن يكون حال الوداع أو غيره، والصحابة كانوا يفعلون ذلك حين يدخلون مكة. رسول الله صلى الله عليه و سلم يقرأ بين الركن اليماني والحَجَر ﴿ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ رواه أبو داود وصححه ابن حبان.
( الحديث) قال أبو عبد الله عليه السلام: إن علي بن الحسين عليهما السلام إذا أتى الملتزم قال: اللهم إن عندي أفواجا من ذنوب ، وأفواجا من خطايا ، وعندك أفواج من رحمة ، وأفواج من مغفرة. يا من استجاب لأبغض خلقه إليه إذ قال: " أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ" [9] استجب لي ( وافعل بي كذا وكذا). [10]
فضل الملتزم عند أهل السنة:
السيوطي ( قال ويقال يستجاب الدعاء بمكة في خمسة عشر عند الملتزم وتحت الميزاب وعند الركن اليماني وعلى الصفا وعلى المروة وبين الصفا والمروة وبين الركن والمقام وفى جوف الكعبة وبمنى وبجمع وبعرفات وعند الجمرات الثلاث) [11]. روى المتقي الهندي في كنز العمال ( ما دعا أحد بشيء في هذا الملتزم إلا استجيب له) [12]. تحديد الملتزم عند أهل السنة:
الرأي الأول:الملتزم ما بين الركن والمقام:
روى السيوطي ( بين الركن والمقام ملتزم ، ما يدعو به صاحب عاهة إلا برئ) [13]. الملتزم في الحرم هي ذو القعدة. ونحوه روى المتقي الهندي [14], والطبراني [15]. الرأي الثاني – وهو الأشهر عندهم - الملتزم ما بين الركن والباب:
روى البيهقي عن عمرو ابن شعيب عن ابيه قال كنت أطوف مع أبي عبد الله بن عمرو بن العاص فرأيت قوما قد التزموا البيت فقلت له انطلق بنا نلتزم البيت مع هؤلاء فقال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فلما فرغ من طوافه التزم ما بين الباب والحجر قال هذا والله المكان الذي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم التزمه - كذا قال مع أبي وإنما هو جده فإنه شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو ولا أدري سمعه ابن جريج من عمرو أم لا والحديث مشهور بالمثنى بن الصباح [16].