مكتبة الكتب المسيحية |
كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية
كتاب قصص قصيرة (مع مجموعة من القصص الطويلة) - القمص تادرس يعقوب ملطي
بينما كانت سلحفاة تتحدث مع
أرنب وحشي
تطلع إليها
الأرنب باحتقارٍ، وصار يسخر منها بسبب الحجر الذي يحيط بها
ويجعلها بطيئة الحركة للغاية. سألته السلحفاة إن كان يدخل معها في
سباق، فقال لها
الأرنب:
"الكل يعلم أنكِ أبطأ حيوان في كل العالم،
فكيف تتجاسرين وتطلبين أن تدخلي في سباق معي". أجابته السلحفاة: "لنجرب، ولنضع مكافأة
لمن ينجح في السباق". باستخفافٍ قال لها
الأرنب الوحشي:
"فليكن، لكنك حتمًا ستخسرين السباق أيتها السلحفاة، قبلما نبدأه". أصرت السلحفاة على السباق، وإذ أطال
الأرنب الحديث قالت له السلحفاة:
"إنك كثير الكلام يا أخ
أرنب. لنبدأ السباق ولنحدد
المسافة". بدأت لحظة السباق وتحركت السلحفاة بخطوات
بطيئة جدًا لكنها مستمرة ومنتظمة، أما
الأرنب فارتمى على ظهره قائلًا:
"لأنام وأستريح، فإنه مهما فعلت السلحفاة لن تكسب السباق". استيقظ من نومه فصار يلهو هنا وهناك. فجأة لاحظ أن الوقت قد أزف جدًا. قصة الارنب والسلحفاة..من أشهر القصص - تريندات. وقف على قدميه الخلفيتين وتتطلع فإذا
السلحفاة قد قاربت الوصول إلى الهدف. حاول أن يجري لكنه خسر السباق
وكسبت السلحفاة الجائزة.
- قصه السلحفاه والارنب مشاهد مصورة
- قصه السلحفاه والارنب
- قصيدة اماوية لحاتم الطائي مع الشرح المنهاج السوري
قصه السلحفاه والارنب مشاهد مصورة
الدروس المستفادة من قصة السلحفاة مع الأرنب أن الغرور من أهمّ الأسباب التي تجعل المرء يخسَر نفسه؛ لأنه لا يرى عيوبه ولا يلتفت إليها، كما أن السخرية من الآخرين قد تُذكي فيهم روح التحدي والإصرار على تحقيق الهدف، كما يُستفاد من قصة السلحفاة أن الثقة بالنفس والعزيمة قد تقود صاحبها إلى تجاوز الصِّعاب وتحقيق ما قد يُوصف بالمستحيل، فبالنظر إلى فارق السرعات بين السلحفاة والأرنب فإن من المنطقي أن يسبق الأرنبُ السلحفاةَ لكن هذا لم يحدث، ليتعلَّمَ الأرنب ممّا حدث معه درسًا قاسيًا لن ينساه أبدًا.
قصه السلحفاه والارنب
← ترجمة القصة بالإنجليزية هنا في
موقع الأنبا تكلا هيمانوت:
The
Turtle and the Wild Rabbit.
السلحفاة والأرنب هي قصة من التراث الأوروبي ويعود قدمها إلى عصر اليونان القديم. تكلمت الحكاية عن سباق بين الأرنب السريع والسلحفاة البطئ. وبسبب غرور الأرنب بسرعته نام قبل نهاية السباق ليتفاجئ أن السلحفاة اقتربت من خط النهاية، ليخسر السباق امام السلحفاة البطئ. وقد ورد أول ذكر لهذه الحكاية في خرافات إيسوب. [1]
مراجع [ عدل]
غرس هذه المفاهيم الأخلاقية في والدته ، ثم ورثها لابنته. نشأ على يد جده ، لكن سرعان ما تدهورت العلاقة بينهما وتوترت ، ثم انقطعت بسبب كرمه الذي كان يظنه غبيًا وباهظًا. هناك شائعات بأنه يجب أن يعتني بتفاحة جده ذات يوم ، فمره الشاعر الذي ذهب إلى رب الفوضى وباع ذهبًا لشهر (هم النبيغة الضبياني ، بشر بن أبي كاظم). وعبيد بن العبراس). مأخوذة من كرم حاتم الطائي
تمتلئ كتب التراث العربي بالعديد من المواقف المنسوبة إلى حاتم الطائي ، بعضها صحيح وبعضها مبالغ فيه ، مثل:
رفض الرضاعة منذ طفولته حتى أطعمت والدته طفلًا آخر من لبن ثديها ، وهذا الطفل هو عبد الله الثقفي. قصيدة اماوية لحاتم الطائي مع الشرح المنهاج السوري. قالت زوجته الماوية إنه كان مهذبًا وأن الناس عانوا من الجفاف لمدة عام ، وكانت هي وزوجها يربون أطفالهم حتى يظلوا صامتين وينامون ، ولم يكن هناك ما يملأ المنزل. كانوا جائعين وفي نفس الليلة وجدت امرأة تحدث معه وطلب منه أن يسد جوعها وجوع الأطفال فذبح حصانه وقطعه وأضرم النار فيه فاحترق وشوى أكلت المرأة وطفلها حتى شبعا ، ثم قال للناس في الجوار أن يأكلوا حتى يشبعوا ، باستثناء العظام والحوافر وغيرها من الأشياء التي لا يمكن أكلها ، فالأم الحصان ليس لديها شيء ، لذلك عندما كان الناس في الجوار يجلسون بعيدًا ، فرسه تأكل الكلب ، حتى لو كان جائعًا ، لم يتذوقه.
قصيدة اماوية لحاتم الطائي مع الشرح المنهاج السوري
ـ واحد أمه: وحيد أمه. ـ ألا يكون له ستر: أن يفضح أمره. تدريبات لغوية:
1ـ أذكر: ـ مفرد: أحساب: حَسَب ، أقوام: قوم. ـ جمع: غاد: غادون ـ غدات ، صدر: صدور. 2ـ ما المعنى الذي أضافه حرف ىالزيادة في كل من الفعلين:
ـ أجار: تحول من حال إلى حال. ـ جاور: المشاركة. شعر حاتم الطائي عن الكرم. 3ـ املأ في دفترك حسب المثال الأول:
( فاطم) ترخيم ( فاطمة)
( عبل) ترخيم ( عبلة)
( بثن) ترخيم ( بثينة)
4ـ هات جذر كل من الكلمات الآتية ثم ابحث عن معناها في المعجم:
الكلمة أجرت أزرى تصعلك بأواً
جذرها جار / جور زرى / زري صعلك بأو
معناها حميت عاب الفقر التكبّر
التذوق:
1ـ لجأ الشاعر إلى المقابلة بالتراكيب والتضاد في الألفاظ مثل لذلك من النص:
التصعلك والغنى ، العسر واليسر ، إما مانع وإما عطاء ، غاد ورائح. 2ـ اذكر بعض المفرادات التي تتصل ببيئة الشاعر. البأو ، أجرت ، غاد ورائح ، تصعلك ، النزر ، ذي قرابة. 3ـ كرر الشاعر نداء ماوية علام يدل ذلك ؟
التأكيد على الأفكار وشد الانتباه التقرب والتحبب. 4ـ ما المعنى المجازي لكلمة <وقر> فيما يأتي:
_ (وفي السمع مني عن حديثهم وقر)
الصمم.
2 ـ بم تعلل ابتعاد حاتم عن التكبير حين أصابه الغنى. لآنه عرف ما يعانيه الفقير من قسوة الحياة وذل الحاجة عندما كان فقيراً. 3 ـ قال عنترة العيسى بفتخر بنفسه:
وأغض طرفي مابدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواها
وازن بين هذه البيت واليت العاشر في النص من حيث المعنى. كلاهما يتحدث عن قيمة اجتماعية رفيعة ألا وهي غض البصر عن الجارات
والحفاظ على سترهن لكن حاتم تابع بأنه يصم أذنيه عن سماع أحاديثهن. 4 ـ لم يعد الكرم رأس القيم النبيلة والبخل رأس الصفات المذمومة ؟
لآن الكرم ينبع من الإيثار والتضحية والبخل ينبع من الأنانية. 5 ـ اشرح في دفترك أبيات المقطع الثالث. 6 ـ كل الناس تعلم بأن حاتماً لو أراد الغنى لكان له المال الكثير. 7ـ تقلب الشاعر في نعمة العيش وفي شدة الفقر فالزمان فيه يسر وفي عسر. 8ـ لم يجعلنا الغنى متكبرين على أقاربنا ولا ذلت أنفسنا في الفقر والحاجة. حاتم الطائي شعر. المعنى اللفظي والدلالي:
1ـ صل بين الكلمتين المترادفتين من (أ) و (ب) مما يأتي:
أ ـ نـَـزر ـ الزجر ـ وفّر ـ البأو ـ أزرى
ب ـ عاب ـ كثير ـ قليل ـ النهي ـ التكبر
ج: نـَـزر: قليل ، الزجر: النهي ، وفـّـر: كثير ،
البأو: التكبر ، أزرى:عاب. 2ـ هات تعبيراً بمعنى كل مما يأتي:
ـ حشرجت النفس: غرغرت عند الموت.