شرح حديث ابن مسعود:
"لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يدخُلُ الجنةَ من كان في قلبه مثقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ))، فقال رجلٌ: إن الرجل يحبُّ أن يكون ثوبه حسنًا، ونعلُه حسنة؟ قال: ((إن الله جميل يحبُّ الجمال، الكبرُ: بطرُ الحقِّ، وغمطُ الناسِ))؛ رواه مسلم. قَالَ سَماحةُ العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:
قال المؤلِّف النووي رحمه الله في كتابه رياض الصالحين في باب تحريم الكبر والعجب، عن ابن مسعود رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يدخُلُ الجنةَ من كان في قلبه مثقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ))، وهذا الحديث من أحاديث الوعيد التي يُطلِقُها الرسول صلى الله عليه وسلم تنفيرًا عن الشيء، وإن كانت تحتاج إلى تفصيل حسب الأدلة الشرعية. فالذي في قلبه كبر، إما أن يكون كبرًا عن الحق وكراهة له، فهذا كافر مخلَّد في النار ولا يدخل الجنة؛ لقول الله تعالى: ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ﴾ [محمد: 9]، ولا يحبط العمل إلا بالكفر كما قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ [البقرة: 217].
- شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان - الإسلام سؤال وجواب
- شرح وترجمة حديث: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر - موسوعة الأحاديث النبوية
- الدرر السنية
- سلطان بن عباس محمد
- سلطان بن عباس رضي الله عنه
- سلطان بن عباس النوري
- سلطان بن عباس بن فرناس
- سلطان بن عباس الابيض
شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذر من إيمان - الإسلام سؤال وجواب
الحمد لله. الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وأجمع عليه سلف الأمة: أنه لا يخلد في النار من
كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، فالمسلم العاصي إذا مات ولم يتب من معصيته فأمره
إلى الله ، إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه ، لكنه لا يخلد في النار بحال. روى البخاري (44) ومسلم (193) عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ: ( يَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ شَعِيرَةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ بُرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ وَيَخْرُجُ
مِنْ النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَفِي قَلْبِهِ وَزْنُ ذَرَّةٍ
مِنْ خَيْرٍ). وهذا المعنى جاء مقررا في أحاديث أخر ، وبألفاظ متقاربة. وأما قولك: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، فهذا ثابت أيضا ،
لكنه محمول عند أهل العلم على أنه: لا يدخلها دخول الكفار ، أي لا يخلد فيها ، مع
أنه قد يدخلها ، جمعا بين هذا وبين النصوص الكثيرة التي تدل على أن من عصاة
المؤمنين من يدخل النار مع وجود الإيمان في قلوبهم ، ثم يخرجون منها بالشفاعة
وبغيرها.
وقوله: "يحب الجمال" أي يحب التجمل بمعنى أنه يحب أن يتجمل الإنسان في ثيابه وفي نعله وفي بدنه وفي جميع شؤونه؛ لأن التجمل يجذب القلوب إلى الإنسان ويحببه إلى الناس بخلاف التشوه الذي يكون فيه الإنسان قبيحاً في شعره أو في ثوبه أو في لباسه. معاني الكلمات:
مثقال
وزن. ذرة
الجزء المتناهي في الصغر. بطر الحق
رد الحق. غمط الناس
احتقارهم وازدراؤهم. فوائد من
الحديث:
الكبر من الذنوب العظيمة التي تستحق عذاب الله في الدنيا والآخرة. الجمال إذا لم يكن على وجه الفخر والخيلاء والمباهاة لا يدخل في الكبر. المراجع:
بهجة شرح رياض الصالحين؛ تأليف سليم الهلالي، دار ابن الجوزي. تطريز رياض الصالحين؛ تأليف فيصل آل مبارك، تحقيق د. عبدالعزيز آل حمد، دار العاصمة-الرياض، الطبعة الأولى، 1423هـ. رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين؛ للإمام أبي زكريا النووي، تحقيق د. ماهر الفحل، دار ابن كثير-دمشق، الطبعة الأولى، 1428هـ. شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة؛ تأليف د. سعيد القحطاني. الناشر: مطبعة سفير - الرياض. شرح رياض الصالحين؛ للشيخ محمد بن صالح العثيمين، مدار الوطن-الرياض، 1426هـ. صحيح مسلم؛ للإمام مسلم بن الحجاج، حققه ورقمه محمد فؤاد عبدالباقي، دار عالم الكتب-الرياض، الطبعة الأولى، 1417هـ.
شرح وترجمة حديث: لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر - موسوعة الأحاديث النبوية
الأخلاق الذميمة
عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، قَالَ: «لا يدخلُ الجنةَ مَن كان في قلبه مِثقال ذرةٍ من كِبر» فقال رجل: إنّ الرجلَ يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونَعله حسنة؟ قال: «إنّ الله جميلٌ يحب الجمالَ، الكِبر: بَطَرُ الحق وغَمْطُ الناس».
فقال له: أتفعلُ بعد أن كانتْ الغلبة لكَ فقال ابن حزم: لو استطعتُ أن أذهبَ إليه الآن لذهبتُ! وما أكثر الكِبر في الحياة! تحصلُ الخصوماتُ بين الناس، ويدخلُ المُصلحون، ويَتبين للمُخطئ خطأه ولكنه يركب رأسه! وقد يأكل أحدهم حقَّ أخيه، فيعرف أنه الظالم، وما يمنعه أن يرجع إلا الكِبر! أما عن احتقارِ الناس فحدِّثْ ولا حرج! يظنُّ أحدهم أن شهادته، وماله، ووظيفته المرموقة تجعله ابن ستٍ والناس أولاد جَوارٍ، إن مرَّ لم يُسلِّم، وإن سلَّم فمن رأس منخاره! العلمُ الذي لا يجعلك متواضعاً جهلٌ آخر! وإبليس بالمناسبة من أعلم الخلق، ولكن ما أهلكه إلا الكِبر! والمالُ الذي لا يجعلك تستشعر فقركَ أمام الله هو فقرٌ آخر، وقارون بالمناسبة كان أغنى منك ولكن ما أهلكه إلا الكِبر! تواضعوا، فما تواضع أحد للهِ إلا رفعه! بقلم: أدهم شرقاوي
الدرر السنية
فشاهد القول أن على طالب العلم، أن يسأل عما أشكل عليه، كما كان الصحابة -رضي الله تعالى عنهم- يسألون. قوله: الكبر بطر الحق، بطر الحق رده، أو جعل أن يجعل الحق باطلا والباطل حقا، فيه منافاة الكبر والمتكبر لقبول دعوة الحق، صفة الكبر تأبى على صاحبها أن يقبل الحق إلا ما وافق هواه، وفي هذا تحريم لهذه الخصلة، وقبح من اتصف بها، وقوله: غمط الناس، التجبر على الخلق، وجحد حقوقهم، والمماطلة، واستحقارهم وازدرائهم، فيه عظيم ضرر الكبر، وأنه ليس مقصورا على صاحبه. فرق بين الإثمين: الإثم الذي ينتهي شره على صاحبه، والإثم الذي يتعدى إثمه إلى غيره؛ لهذا لما ذكر ابن القيم -رحمه الله تعالى- مراتب الشيطان الست وعقبات الشيطان الست التي يتعقب فيها ابن آدم، ذكر أن أول مرتبة الشرك، ثم قال: المرتبة الثانية البدعة، ثم قال: الثالثة الكبيرة، قدم البدعة على الكبيرة وهذا هو الصحيح، لأمور كثيرة منها: أن البدعة ضررها عام، وأما الكبيرة فضررها خاص على من؟ على صاحبها. وقوله: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا، فيه ورع الصحابة -رضي الله تعالى عنهم- وحرصهم على مباعدة ومجانبة كل ما يدخل بهم حول دائرة الإثم، وفيه أيضا أن على طالب العلم، على دعاة الخير أن يكونوا أحرص الناس على تجنيب أخلاقهم وخلقهم ما يسيء إلى سمعتهم شرعا، وفيه أيضا حرص الصحابة -رضي الله تعالى عنهم- على حسن مظاهرهم، طابت بواطنهم وطابت ظواهرهم.
وأما من قدح فيهم، فقبحت ظواهرهم وقبحت بواطنهم، رضي الله تعالى عن الصحابة وأرضاهم، حرصهم على التجمل في الظاهر؛ لأن الله -جل وعلا- جميل يحب الجمال، كما في هذا الحديث. ويستفاد: أن على طالب العلم أن يكون نظيفا في باطنه وخارجه، أن يكون نظيفا في مظهره أمام الناس، يعنى بنظافة الباطن هي الأصل، ويتبعها نظافة الظاهر، كان عليه الصلاة والسلام أنظف الناس ثوبا وأحسن الناس رائحة، وكان يحب الطيب، وكان يكره صلى الله عليه وسلم أن توجد منه الريح. فحري بطالب العلم أن يعنى بهذه الأمور، يظن بعض الناس أنها من التنعم والترفه، لا، الترفه المذموم والتنعم المذموم، الوارد في قوله عليه الصلاة والسلام إياك والتنعم فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين الإغراق، وجعل التنعم هو المقصد الأسمى، أما أن يحرص الإنسان على نظافة ثوبه والطيب، فهذا مما أمر به الإسلام وحث عليه؛ ولهذا تجد أن طالب العلم إذا اعتنى بنظافة ثيابه وطيب رائحته كان ذلك أدعى لقبول قوله وأنضر في أعين الناظرين. وأيضا فيه عظيم إثم من اتهم آحاد الصحابة ناهيك عن جماعتهم، قوم طهرت بواطنهم، وطابت ظواهرهم، وكانوا أحرص الناس على كل فضيلة وأبعد الناس عن كل رذيلة، فيا ويل ويا عظيم إثم من لمزهم أو قدح فيهم، قال الإمام الطحاوي -رحمه الله تعالى- في معتقده: ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا نتبرأ منهم، ونبغض من يبغضهم وبغير الحق يذكرهم، وحبهم دينٌ وإسلام وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان.
وقوله: (أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ) يقول: أو ليأتيني بحجة تبين لسامعها صحتها وحقيقتها. *ذكر من قال ذلك: حدثنا عليّ بن الحسين الأزدي, قال: ثنا المعافى بن عمران, عن سفيان, عن عمار الدُّهْني, عن سعيد بن جُبَير, عن ابن عباس قال: كل سلطان في القرآن فهو حجة. سلطان بن عباس محمد. حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس, قوله: (أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ) يقول: ببينة أعذره بها, وهو مثل قوله: الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ يقول: بغير بينة. حدثنا ابن بشار, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا سفيان, عن رجل, عن عكرمة, قال: كل شيء في القرآن سلطان, فهو حجة. حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثنا عبد الله, بن يزيد, عن قباث (3) بن رزين, أنه سمع عكرِمة يقول: سمعت ابن عباس يقول: كل سلطان في القرآن فهو حجة, كان للهدهد سلطان. حدثنا الحسين, قال: ثنا أبو سفيان, عن معمر, عن قتادة: (أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ) قال: بعذر بين. حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة, عن ابن إسحاق, عن بعض أهل العلم, عن وهب بن منبه: (أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ): أي بحجة عذر له في غيبته.
سلطان بن عباس محمد
كان لموقع عُمان الاستراتيجي المطل على عدة بحار واشتغال معظم سكانها بالتجارة والملاحة والصيد أثر كبير في دفع العُمانيين إلى بناء الأساطيل العسكرية؛ لتكون سدًا منيعًا في حماية البلاد من الغزوات الخارجية، وحماية الموانئ والسفن التجارية العُمانية. ويعتبر الإمام غسان بن عبد الله اليحمدي (192-207هـ/807-822م) أول من أنشأ أسطولًا حربيًا لعمان في العصر الإسلامي؛ من أجل حماية الشواطئ العُمانية، وتأمين الطريق البحري من القراصنة، كما قام الأسطول العُماني في عهد الصلت بن مالك الخروصي (237-273هـ/851-886م) بتحرير جزيرة سقطرى -التي كانت تابعة لعمان- من الأحباش، الذين احتلوها وقتلوا الوالي العُماني فيها. عماد بن جاسم البحراني
باحث وكاتب في التاريخ
الأسطول العُماني في عصر اليعاربة
عند قيام دولة اليعاربة في عام 1624م أنشأ مؤسسها الإمام ناصر بن مرشد اليعربي أسطولًا بحريًا بهدف مقاومة الاحتلال البرتغالي لعمان وتحرير البلاد، وبعد وفاة الإمام ناصر بن مرشد في عام 1649م، تم انتخاب ابن عمه سلطان بن سيف بن مالك اليعربي لمنصب الإمامة، وقد صمم الإمام سلطان بن سيف الأول على تعزيز وتطوير الأسطول البحري العماني؛ لإدراكه أن امتلاك قوة بحرية قوية أمر حاسم لتأمين سواحل بلاده وتجارتها من الهجمات التدميرية البرتغالية.
سلطان بن عباس رضي الله عنه
لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) وقوله: (لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا) يقول: فلما أخبر سليمان عن الهدهد أنه لم يحضر، وأنه غائب غير شاهد, أقسم (لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا) وكان تعذيبه الطير فيما ذُكر عنه إذا عذبها أن ينتف ريشها. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثنا أبو كُرَيب قال: ثنا الحماني, عن الأعمش, عن المنهال, عن سعيد بن جُبَير, عن ابن عباس, في قوله: (لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا) قال: نتف ريشه. حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا ابن عطية, عن شريك, عن عطاء, عن مجاهد, عن ابن عباس في: (لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا) عذابه: نتفه وتشميسه. حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس قوله: (لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا) قال: نتف ريشه وتشميسه. سلطان بن عباس بن فرناس. حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد: (لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا) قال: نتف ريشه كله. حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثني حجاج, عن ابن جُرَيج, عن مجاهد قوله: (لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا) قال: نتف ريش الهدهد كله, فلا يغفو سِنة.
سلطان بن عباس النوري
لــي..........!
سلطان بن عباس بن فرناس
وفى يوم الجمعة السادس من جمادى الأولى بعث المترجم لأهل فاس بستة مدافع صغار، فاعترضهم الودايا وأخذوهم، فاجتمع رأى أهل فاس على سد باب محروق فسدوه من الغد الذى هو يوم السبت، وأعلنوا النداء بأنهم مسالمون جميع من يوالى المترجم من سائر القبائل، ومحاربون لكل من يعاديه. وفى يوم الثلاثاء المتصل استقبلهم المترجم واستسمحهم فيما كان صدر منه لهم وأثنى عليهم. وفى منتصف رمضان نهض الخليفة صاحب مراكش من محل مأموريته، يريد النظر في أمر الثغور، وحسم مادة فتن الوقاش عامل تطاوين، الذى رام الوثوب على الملك وقطع دابر الفتان أبى الصخور الأفاك الذى كان يستغوى قبائل الأخماس بما يدعيه لنفسه من الصلاح، ويوهمهم بأنه صاحب الوقت ويحثهم على قتال صاحب مراكش، ومحاصرة سبتة وتأديب أهل شفشاون المحاصرين للقائد العياشى المشار إليه آنفا. سلطان بن عباس الابيض. ولما وصل بلاد الشاوية قاموا في وجهه وقاتلوه إلى أن انهزم لدكالة، ثم استعد لقتالهم ورجع إليهم بجنود ذات قوة وبأس شديد، وتولى مقاتلتهم بنفسه حتى أباد رءوسهم وبدد جموعهم الفاسدة وأذعنوا وهم صاغرون. وسار إلى مدينة سَلاَ، وأمر بقطع الأعواد من غابة المعمورة وإنشاء السفن، وأصدر أوامره للباشا الزيانى بالوفود عليه بإخوانه العبيد للقصر، وسار إلى أن وصل القصر.
سلطان بن عباس الابيض
وتشير المصادر التاريخية إلى أن السيد سعيد بن سلطان استعان بخبراء من بريطانيا وهولندا والبرتغال وفرنسا لتفقد السفن المصنعة له في ترسانات السفن في بومباي.
وكان الأسطول العُماني آنذاك يتكون من مائة سفينة متعددة الحمولة مزود كل منها ما بين عشرة مدافع إلى أربعة وسبعين مدفعاً إضافة إلى مئات المراكب التجارية الصغيرة. ومن أبرز سفن الأسطول العُماني في منتصف القرن التاسع عشر (شاه علم، كارولين، ليفربول، سلطانة، فكتوريا، تاج بكس، تاجه). وتعد السفينة «سلطانة» من أهم دعائم أسطول السيد سعيد بن سلطان، وقد بنيت في حوض مازاجون لبناء السفن في مدينة بومباي سنة 1833م، وكانت حمولتها حوالي 312 طنا، وزودت بـ14 مدفعا، فيما كانت أشرعتها مربعة تحملها ثلاثة صواري، وقد دخل عليها في كل من بومباي ومطرح فيما بعد بعض التعديلات ذات الطابع العُماني. في الثالث عشر من شهر أبريل عام 1840 م وصلت سلطانة وعلى متنها المبعوث أحمد بن النعمان الكعبي إلى ميناء نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية وكان وصولها ثمرة لمعاهدة الصداقة والتجارة التي عقدها السيد سعيد مع أمريكا في سنة 1833م. الوازع الديني I كلمات سلطان بن عباس I ألحان وأداء فلاح المسردي - YouTube. وفي يوليو 1840م بدأ أحمد بن النعمان يتهيأ لرحلة العودة حيث تم شحن السلع، وأبحرت (سلطانة) من ميناء نيويورك في التاسع من أغسطس عام 1840م.
فيما قال الرحالة فريرز: «إنه من الضروري عدم استفزاز العُمانيين؛ إذ إننا لن نجني من وراء ذلك سوى ضربات تنهال علينا». وقال المؤرخ الإنجليزي كوبلاند: «إن البحرية العمانية في بداية القرن الثامن عشر أصبحت تفوق أية قوة بحرية أخرى لدرجة أن الأساطيل الإنجليزية والهولندية كانت تخشى مواجهة العُمانيين». ص530 - كتاب إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - أ عبد الله أمير المؤمنين ابن أمير المؤمنين السلطان الأعظم إسماعيل ابن أمير المؤمنين الشريف بن على الحسنى العلوى الينبوعى السجلماسى - المكتبة الشاملة. أما مايلز فقد ذكر: «إن اليعاربة قد صارت لهم السيادة الفعلية على المحيط الهندي، وأصبحت سفنهم تنشر الرعب في قلوب الأوروبيين لمدة قرن ونصف».
الأسطول العُماني في عصر البوسعيد
عندما أصبح أحمد بن سعيد البوسعيدي إماماً على عُمان في عام 1749م كانت البلاد تعاني من الاضطرابات وعدم الاستقرار، لذا سعى إلى إعادة بناء الأسطول الذي تعرض للإهمال خلال فترة الحرب الأهلية والغزو الخارجي في أواخر العصر اليعربي. ففي عام (1775م) كان الأسطول البحري العُماني يتألف من 24 سفينة، أربع منها مزودة ب44 مدفعاً، وخمس فرقاطات تحمل كل منها 18 إلى 24 مدفعا، أما البقية فكانت من النوع الذي تتراوح أسلحته بين 8 و14 مدفعا. وقد قام الأسطول العُماني في عهد الإمام أحمد بن سعيد بمساعدة شاه علم إمبراطور المغول في الهند وعاونه في حربه ضد القراصنة الذين كانوا يعوقون التجارة بين مانجالور في ساحل الهند الغربية وبين مسقط، وتوجت هذه العلاقة بإبرام معاهدة عام 1766م التي نصت على استمرار علاقات الصداقة، وإنشاء دار في مسقط لمبعوث الحاكم المغولي الذي أصبح يعرف ببيت نواب.