ومعنى أعفوا: أي: اتركوها وافية كاملة لا تقصوها، والإعفاء معناه ترك التعرض للحية أصلاً، وهذا يستلزم تكثيرها قطعًا. وقوله: وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه[16]. ابن عمر رضي الله عنهما: كان يتأوَّل قوله تعالى في التحلل من الإحرام: { مُحَلِّقين رؤوسَكم ومُقَصِّرين} ويرى أن اللحية من الرأس، ومادام لايمكنه حلقها، فليقصِّر منها، فكان يرى أنه إن ترك قدر القبضة كان ذلك كافيًا في الإعفاء، ولم بكن يصنع ذلك إلا في الحج أو العمرة ، ولم يصنعه في سائر العام؛ ولهذا قال النووي: والمختار ترك اللحية على حالها ولا يتعرض لها بتقصير شيء أصلا[17]. وقال ابن حزم: إعفاء اللحية فرض للأدلة السابقة[18]. الجواب على الفقرة الثالثة من السؤال وهي ما حكم حلق اللحية؟
أقول: ما سبق من الأوامر النبوية يقتضي وجوب إعفاء اللحية وإرخائها وتحريم حلقها، وقصها؛ لأن الأصل في الأوامر الوجوب، والأصل في النهي التحريم، ولا يجوز لأحد أن يصرف النصوص عن أصلها وظاهرها إلا بحجة صحيحة يحسن الاعتماد عليها، ولا حجة صحيحة لمن أخرج هذه الأحاديث عن أصلها وظاهرها[19]. قال أحمد الطحطاوي الحنفي: حلق اللحية لم يبحه أحد، وأخذها كلها فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم[20].
- حكم حلق اللحية في المذهب المالكي - إسلام ويب - مركز الفتوى
- ماحكم الأخذ من اللحية وتقصيرها وتهذيبها؟ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
- حل لغز ما حكم حلق اللحية أو التقصير منها - سيد الجواب
- شاهد أحدث ظهور لنوال الزغبى .. ومتابعيها شكلك أختلف بعد عملية التجميل | فن | وكالة أنباء سرايا الإخبارية - حرية سقفها السماء
حكم حلق اللحية في المذهب المالكي - إسلام ويب - مركز الفتوى
تاريخ النشر: الأربعاء 22 ذو الحجة 1422 هـ - 6-3-2002 م
التقييم:
رقم الفتوى: 14178
93736
0
422
السؤال
ما حكم حلق اللحية في المذهب المالكي؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه أما بعد:
فمذهب المالكية في اللحية، هو مذهب غيرهم فيها، وهو تحريم حلقها، بل زاد المالكية على ذلك، فنصوا على تأديب حالقها بما ينزجر به مثله، من ضرب، أو سجن، أو غيرهما، قال الحطاب المالكي -رحمه الله- في شرحه على خليل: وحلق اللحية لا يجوز، وكذلك الشارب، وهو مُثلة، وبدعة. ويؤدب من حلق لحيته، أو شاربه، إلا أن يريد الإحرام بالحج، ويخشى طول شاربه. انتهى. ومراد الحطاب، وغيره من المالكية بحلق الشارب المحرم هو: استئصاله، وليس مجرد تقصيره، فإن ذلك مطلوب شرعًا بإجماع العلماء. والله أعلم.
ماحكم الأخذ من اللحية وتقصيرها وتهذيبها؟ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
تاريخ النشر: الإثنين 6 جمادى الأولى 1423 هـ - 15-7-2002 م
التقييم:
رقم الفتوى: 21149
51072
0
468
السؤال
ما حكم إطلاق اللحية؟ الرجاء توضيح آراء المعاصرين من العلماء دون تشدد. الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فقد سبق بيان خلاف العلماء في حكم حلق اللحية والأخذ منها في الفتوى: 14055 ، والفتوى: 2711. وليعلم الأخ السائل أن التشدد في الدين مذموم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: يسروا، ولا تعسروا، وبشروا، ولا تنفروا. رواه البخاري، و مسلم. وهذا لفظ البخاري ، وفي رواية أخرى: إن الدين يسر، ولن يُشادَّ الدين أحد إلا غلبه، فسددوا، وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة، والروحة، وشيء من الدلجة. وقد بين العلماء معنى التشديد المنهي عنه في الحديث، فقال ابن حجر في شرح هذا الحديث: وليس المراد منع طلب الأكمل في العبادة، فإنه من الأمور المحمودة، بل منع الإفراط المؤدي إلى الملال، أو المبالغة في التطوع المفضي إلى ترك الأفضل. اهـ. وقال أيضًا: وقد يستفاد من هذا الإشارة إلى الأخذ بالرخصة الشرعية، فإن الأخذ بالعزيمة في موضع الرخصة تنطع، كمن ترك التيمم عند العجز عن استعمال الماء، فيفضي به استعماله إلى حصول الضرر.
حل لغز ما حكم حلق اللحية أو التقصير منها - سيد الجواب
فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى}[24][25]. والجواب على الفقرة الأخيرة من السؤال وهي هل شعر الرقبة أسفل الذقن يعتبر من اللحية؟
لا بَأْسَ بِأَخْذِ الشعر الذي تَحْتَ حَلْقِهِ أي: الشعر النابت على جلد الحلق؛ لأنه ليس من اللحية[26]. والله أعلم. ـــــــــــــــــــــ
[1] لسان العرب ج 15 ص 243. [2] البحر الرائق ج1/ص16. [3] اللحي مفرد، واللحيان مثنى وهما عظمان في أسفل الوجه قد اكتنفاه(أمسكاه)، وهما العظمان اللذان فيهما الأسنان. المعجم الوسيط2/820، شرح منتهى الإرادات ج1/ص56. [4] العذار: هو شعر نابت على عظم مرتفع يحاذي صِماخ الأذن أي: خرقها، يتصل من الأعلى بالصدغ (الصدغ: هو ما فوق العذار يحاذي رأس الأذن وهو من الرأس) ومن الأسفل بالعارض. كشاف القناع1/95، شرح منتهى الإرادات ج1/ص56. [5] العارض: صفحة الخد، وعارضتا الإنسان صفحتا خديه. وهو ما نبت من الشعر على الخدين ويمتد من أسفل العذار حتى يلاقي الشعر النابت على الذقن. المغني ج1/ص81، المعجم الوسيط 2/594. [6] الذقن: مجتمع اللحيين من أسفلهما. شرح منتهى الإرادات ج1/ص56. المعجم الوسيط 1/313. [7] سورة طه، الآية:94. [8] سورة الأنعام من الآية: 84-90. [9] صحيح البخاري ، برقم 4529.
حكم حلق اللحية لتطول // محمد بن شمس الدين - YouTube
اشبعوا من بعضكم.... - YouTube
شاهد أحدث ظهور لنوال الزغبى .. ومتابعيها شكلك أختلف بعد عملية التجميل | فن | وكالة أنباء سرايا الإخبارية - حرية سقفها السماء
شاركت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي جمهورها ومحبيها عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الفيديو والصور إنستقرام بصورة ظهرت من خلالها وهي تمارس أحد التمارين الرياضية، ونالت الصورة إعجاب الكثيرين من متابعيها، فيما انتقد الكثيرون أيضاً ما تقوم به الفنانة نوال الزغبي خاصة وأن سنها لا تسمح لها بهذا. وكانت الفنانة نوال الزغبي تعرضت لانتقادات شديدة خلال الفترات الماضية بسبب إجرائها عملية تجميل غيّرت ملامحها تماماً وأعادتها لسن الشباب، وخرجت الفنانة نوال الزغبي وعلقت على هذا الهجوم وقالت «لا أحد يطعن في سمعتك إلا من تمنى أن يكون مثلك وعجز»، وتفاعل مع تعليقها العديد من متابعيها فيما استمر الكثيرون في انتقادها. شاهد أحدث ظهور لنوال الزغبى .. ومتابعيها شكلك أختلف بعد عملية التجميل | فن | وكالة أنباء سرايا الإخبارية - حرية سقفها السماء. ورفضت نوال الزغبي الاحتجاجات التي شهدتها لبنان خلال الفترة الماضية، وعلقت على هذه الأحداث، وقالت «لا تخف أبداً أن ترفع صوتك من أجل حقك ومن أجل الظلم والكذب، لو فعل كل الناس ذلك سيتغير كل شيء، لبنان ينتفض»، وقالت في منشور آخر «لو فعل كل الناس ذلك سيتغير كل شيء». وتردد أنها تعاني من حالة نفسية سيئة بسبب هذا المنشور الذي قالت من خلاله «اشبعوا من بعضكم فالموت لا يعطي إنذاراً، اسألوا عن بعضكم فلا أحد يعلم متى ستكون آخر مكالمة أو لقاء، تحملوا بعضكم لبعض لأن الندم لا يعيد الذي رحل».
إشبعوا من بعضكم - YouTube