تاريخ النشر: الأحد 4 رجب 1440 هـ - 10-3-2019 م
التقييم:
رقم الفتوى: 393490
116622
0
85
السؤال
قرأت حديث رسول صلى الله عليه وسلم: أَعْمَارُ أُمَّتِي مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى السَّبْعِينَ، وَأَقَلُّهُمْ مَنْ يَجُوزُ ذَلِكَ. وأشكلت عندي بعض النقاط. أولاً: أغلب أعمار البشر اليوم تتجاوز الستين والسبعين. فهل معنى الحديث أن أعمار هذه الأمة طبيعية دون تدخل طبي؟
ثانياً: قول العلماء بإمكانية زيادة العمر البشري إلى 300 أو حتى 400 سنة مستقبلاً. ثالثاً: الجن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم أعمارهم تصل للمئات من السنين. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أخرج الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك. وأخرجه ابن حبان في صحيحه، وصححه الحاكم. وقال ابن حجر في فتح الباري: أخرجه الترمذي بسند حسن. والمراد بهذا الحديث: أن غالب من يعمر من الأمة فإنه لا يتجاوز السبعين. حديث أعمار أمتي بين الستين والسبعين. جاء في حاشية السندي على سنن ابن ماجه: قوله: (أعمار أمتي) أي: أعمار المعمر منهم غالباً. اهـ. وجاء في مرقاة المفاتيح: (عمر أمتي) أي: غالبا (من ستين سنة إلى سبعين)، قيل: معناه آخر عمر أمتي ابتداؤه إذا بلغ ستين سنة، وانتهاؤه سبعون سنة.
- تأملات في حديث: أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين
- حديث اعمار امتي بين الستين والسبعين - إسألنا
- ما معنى حديث اعمار امتي بين الستين والسبعين - إسألنا
- طريقة عمل فطيرة التفاح الأمريكية | سوبر ماما
- فطيرة التفاح باسهل طريقة - YouTube
تأملات في حديث: أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين
قال ابن حجر العسقلاني - رحمه الله - في "فتح الباري" (11/243):
"باب مَن بلغ ستين سنة، فقد أعذر الله إليه في العمر": "قد اختلف أهل التفسير في ﴿ النَّذِيرُ ﴾، فالأكثر على أن المراد به: الشَّيب، واختلفوا أيضًا في المراد بـ: " التعمير " في الآية على أقوال، وأصح الأقوال في ذلك ما ثبت في حديث الباب... ، والإعذار: إزالة العذر، والمعنى أنه لم يبقَ له اعتذار، يُقال: أعذر إليه - إذا بلَّغه أقصى الغاية في العذر، ومكَّنه منه، وإذا لم يكن له عذر في ترك الطاعة مع تمكُّنه منها بالعمر الذي حصل له، فلا ينبغي له حينئذٍ إلا الاستغفار والطاعة والإقبال على الآخرة بالكلية"؛ اهـ. • نعوذ بالله أن نُعيَّر بطول العمر. • فقد أخرج الحاكم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا بَلَغَ الرجلُ من أُمَّتِي ستين سنةً، فقد أعذرَ اللهُ إليه في العُمُرِ))؛ ( صحيح الجامع: 414). • وأخرج عَبْدُ بن حميد عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا بَلَّغَ اللهُ العبدَ ستين سنةً، فقد أعذرَ إليه، وأبلغ [2] إليه في العُمُرِ))؛ ( صحيح الجامع: 415). تأملات في حديث: أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين. • وأخرج الحاكم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لقد أعذر الله إلى عبدٍ أحياه حتى بلغ ستين سنة أو سبعين سنة، لقد أعذر الله إليه))؛ ( صحيح الجامع: 5118).
حديث اعمار امتي بين الستين والسبعين - إسألنا
شرح حديث اعمار امتي بين الستين والسبعين
ما معنى حديث اعمار امتي بين الستين والسبعين - إسألنا
5 ([5])) تكون مدتها (17. 5)سنة
- أكبر فترة كهولة ( أكبر من 30 – وأصغر من 52. 5) ومدتها على أبعد تقدير ( 22. 5) سنة
- المتوسط الحسابي للكهولة ( أكبر من 32. 5 – واصغر من 48. 75) ومدتها على أبعد تقدير ( 16.
أعمار هذه الأمة
ما بين الستين إلى السبعين سنة
ولا يجاوز ذلك إلا القليل
أخرج الترمذي، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((أعمار أُمَّتِي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلُّهم مَن يجاوز ذلك))؛ ( صحيح الجامع: 1073). وروى الحكيم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((معترك المنايا [1] ما بين الستين إلى السبعين))؛ ( صحيح الجامع: 5881). وروى الحكيم أيضًا عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أقل أُمَّتِي أبناء السبعين))؛ ( صحيح الجامع: 1182). وأخرج الطبراني في " الكبير " عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أقل أُمَّتِي الذين يبلغون السبعين))؛ ( صحيح الجامع: 1183). إذا بلغ الإنسان مِنَّا ستين سنة فقد أعذر الله إليه:
ذكر البخاري بابًا بعنوان "مَن بلغ ستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر". حديث اعمار امتي بين الستين والسبعين - إسألنا. قال - تعالى -: ﴿ وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ ﴾ [فاطر: 37]؛ يعني: الشَّيب، ثم ذكر بسنده عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((أعذر اللهُ إلى امرئ أَخَّر أجلَه حتى بلَّغه ستين سنة)).
قال ابن حجر رحمه الله في فتح الباري: "اختلف أهل التفسير في المراد بالنذير ، فالأكثر على أنه المشيب؛ لأنه يأتي في سن الكهولة فما بعدها، وهو علامة لمفارقة سن الصبى الذي هو مظنة اللهو. وقوله في الحديث: أعذر الله: "الإعذار إزالة العذر، والمعنى أنه لم يبق له اعتذار كأن يقول: لو مد لي في الأجل لفعلت ما أُمرت به، يقال: أعذر إليه إذا بلغه أقصى الغاية في العذر ومكنه منه، وإذا لم يكن له عذر في ترك الطاعة مع تمكنه منها بالعمر الذي حصل له فلا ينبغي له حينئذ إلا الاستغفار والطاعة والإقبال على الآخرة بالكلية" [5]. ما معنى حديث اعمار امتي بين الستين والسبعين - إسألنا. قال ابن بطال: "وإنما كانت الستون حدًّا لهذا لأنها قريبة من المعترك وهي سن الإنابة والخشوع وترقب المنية، فهذا إعذار بعد إعذار لطفًا من الله بعباده حتى نقلهم من حالة الجهل إلى حالة العلم، ثم أعذر إليهم فلم يعاقبهم إلا بعد الحجج الواضحة وإن كانوا فطروا على حب الدنيا وطول الأمل لكنهم أُمروا بمجاهدة النفس في ذلك ليمتثلوا ما أمروا به من الطاعة، وينزجروا عما نهوا عنه من المعصية، وفي الحديث إشارة إلى أن استكمال الستين مظنة لانقضاء الأجل" [6]. قال بعض الحكماء: "الأسنان أربعة: سن الطفولة، ثم الشباب، ثم الكهولة، ثم الشيخوخة وهي آخر الأسنان، وغالب ما يكون ما بين الستين والسبعين، وحينئذ يظهر ضعف القوة بالنقص والانحطاط، فينبغي له الإقبال على الآخرة بالكلية لاستحالة أن يرجع إلى الحالة الأولى من النشاط والقوة" [7].
نصف كوب سكر بني. ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب. حضري حشوة فطيرة التفاح الأمريكية بهذه الطريقة
في بولة صغيرة نضع السكر البني والقرفة ورشة الملح وجوزة الطيب ونخلطهم معا. في بولة أخرى نضع شرائح التفاح المسلوق ونضيف له السكر والقرفة. نترك حشوة التفاح مع السكر والقرفة مدة 10 دقائق حتى تنزل سوائل التفاح. يتم استخدام الحشوة لفردها على الجزء الأول من العجينة ثم نضع الجزء الثاني من العجينة على الحشوة. طريقة أخرى لحشوة فطيرة التفاح الأمريكية
نصف كوب من الكرز الحلو. صفار بيضة واحدة. ربع كوب من السكر البني. 3 ثمرات تفاح مسلوق ومقطع شرائح. 2 ملعقة كبيرة من البقسماط المطحون. نصف ملعقة صغيرة قرفة. فطيرة التفاح
استمتعي بفطيرة التفاح في شكلها النهائي
بعد فرد الجزء الأول من عجينة فطيرة التفاح في صينية دائرية سيتم وضع صفار البيض لمسح سطح العجينة، ثم نضع بقسماط مطحون ونزين شطح العجين بالقرفة ونرص شرائح التفاح والكرز بشكل متساو على العجينة ثم نضع السكر البني فوق التفاح. وأخيرا نضع الجزء الآخر من العجينة فوق حشوة التفاح ونعمل فتحات طولية من منتصف العجينة لتشبه عقارب الساعة، وندخل الصينية على درجة حرارة 180، لمدة عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة لتصبح الفطيرة ذهبية اللون ثم تقدم بالهنا.
طريقة عمل فطيرة التفاح الأمريكية | سوبر ماما
[13]
مراجع [ عدل]
وصلات خارجية [ عدل]
وصفة فطيرة التفاح مع معلوماتها الغذائية
طريقة عمل فطيرة التفاح سهلة
انظر أيضا [ عدل]
قائمة بأطباق التفاح
فطيرة التفاح باسهل طريقة - Youtube
(إنها المرة الثانية فقط للصين ، التي تنتج ما يقرب من نصف تفاح العالم! الصينية كعطلة تفاح؟) حقائق المكافأة: عند البحث عن مثل هذه الأشياء من أجل لقمة العيش ، ستجد بسرعة أن الحملات الإعلانية هي أصل كمية مذهلة من التقاليد ، حتى الأشياء مثل حقيقة أن اليوم في العالم الغربي ليس من الشائع أن يكون لديك أطفال قعادة كاملة حتى يتم تدريبهم. العمر سنة. كان هذا حوالي ضعف ما كان عليه قبل أن يتم اختراع حفاضة يمكن التخلص منها ، ودفعت تلك الشركات التي دفعتها بشدة إلى أن يسيء تدريب أطفال الأطفال الصغار (حتى الصدمات النفسية) ؛ وبعد ذلك لم يكن من الممكن تدريبهم في وقت سابق. من وجهة نظرك ، في آسيا وأفريقيا ، لا يزال 12 إلى 18 شهراً هو القاعدة الأساسية لتدريب معظم الأطفال الصغار على القعادة ، خاصة "التدريب على النونية الصغيرة". في عام 1957 في الولايات المتحدة ، كان متوسط وقت البدء 11 شهرًا ، مع وجود نسبة كبيرة من الأطفال المدربين تدريباً كاملاً خلال 18 شهراً ، و 90٪ في 24 شهراً. في فيتنام اليوم ، أصبح إنجاب الأطفال معظمهم من "قعادة التدريب اليومية" على مدى 9 أشهر هو القاعدة... كانت النساء يحلقن الإبطين نتيجة لجهد تسويقي كبير آخر إلى حد ما.
ظهرت مجموعة متنوعة من الوصفات الأخرى في مجموعات وصفات فرنسية وإيطالية وألمانية تعود إلى ما قبل استيطان المستعمرات الأمريكية. حتى عندما كان المستعمرون الأمريكيون قادرين أخيرًا على إنتاج ما يكفي من التفاح لتلبية الاستهلاك الأكثر انتشارًا ، كانوا في البداية يستخدمون لصنع عصير التفاح الثابت بدلا من الفطيرة. تستدعي فطائر التفاح عمومًا التفاح "بجودة الطهي" ، وهي أصناف طازجة وحمضية - ولم يتم تطوير مثل هذه التفاح بعد في البساتين الأمريكية. ربما كان أحد المساهمين في صنع فطائر التفاح حلوى "أمريكية" هو جون شابمان ، وهو رجل من ولاية ماساتشوستس ربما تعرفه على نحو أفضل باسم جوني أبليسيد. ولد تشابمان في ولاية ماساشوسيتس في عام 1774 ، وسافر عبر حدود أمريكا في غابات التفاح في ولاية بنسلفانيا وأوهايو. على الرغم من أنه كان يعتبر شخص غريب الأطوار ، إلا أن شابمان لم يزرع أشجار التفاح عشوائياً. بدلا من ذلك ، سيزرع بساتينه ويعود بعد سنوات لبيع الأرض بسعر أعلى. يقدر أنه سار على بعد 10000 ميل قبل وفاته ، وطريقته في الحياة - عادة ما تتجول حول حافي القدمين في البرية بسكين للحماية - أكسبته مكانًا كجبهة عدوانية قاسية ولكن مهتمة وبطل شعبي أمريكي.