من الطبيعي أن نتعب في هذه الحياة وأن تؤرقنا همومها ولكن هل تستلزم معاناتنا هذه.. أن نرفع شعار العبوس ليلاً ونهار ؟ لو كان العبوس حلاً لمشاكل البشر ، لما رأيت شخصاً واحد.. تتربع على شفتيه ابتسامة. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( تبسمك في وجه أخيك صدقة) أخرجه البخاري ، فأي ابتسامة تلك التي تكون صدقة ؟ وكيف يمكن استثمارها كوسيلة لكسب الآخرين ؟ وقبل أن نتلمس الإجابة الصحيحة على هذين السؤالين لا بد من استعراض لأنواع الابتسامات لنحدد بعدها الابتسامة التي نريد. * أنواع الابتسامات: 1- ابتسامة الفرح ـ وذلك عند حدوث ما يفرح الإنسان من أمال دنيوية أو أخروية. 2- ابتسامة السخرية ـ يريد منها السخرية من الخصم وتحسيسه بفشل ما يقوم به وتحقيره. حديث (تبسمك في وجه أخيك صدقة) - YouTube. 3- ابتسامة النفاق ـ يقوم بها للحصول على بعض المآرب الدنيوية. 4- ابتسامة الخوف ـ يقوم بها تجنبا من شرور المقاتل ، ودرءا لفساده المتوقع 5- ابتسامة الجنون ـ تحدث عند فقدان التحكم بالعقل. 6- ابتسامة الحوادث المضحكة تحدث عند سماع بعض الحوادث المضحكة غير الاعتيادية. 7- ابتسامة الإخاء ـ والتي تنبع من قلب محب لأخيه لا لسبب سوى قربه من الله وواضح من هذا الاستعراض أن الابتسامة النابعة من قلب محب للآخر في الله هي تلك التي عناها النبي صلى الله عليه وسلم.
- «تبسمك في وجه أخيك صدقة» - صحيفة الأيام البحرينية
- الدرر السنية
- حديث (تبسمك في وجه أخيك صدقة) - YouTube
- ماذا يُقصد بالتركيب العمري للسكان؟ - مجتمع أراجيك
- يقصد بالتركيب النوعي للسكان (تم الإجابة) - موسوعة
- يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الأعمار - تعلم
- يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الاعمار – صله نيوز
«تبسمك في وجه أخيك صدقة» - صحيفة الأيام البحرينية
صدقة. أي: إحسان إليه، أو لك، فيه ثواب صدقة، وأمرك بالمعروف صدقة، ونهيك عن المنكر صدقة، والصَّدقات مختلفة المراتب [480] انظر: ((مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح)) (6/205). قال المناوي: (... الدرر السنية. ((تبسُّمك في وجه أخيك)) أي في الإسلام، ((لك صدقة)) يعني: إظهارك له البَشَاشَة، والبِشْر إذا لقيته، تؤجر عليه كما تؤجر على الصَّدقة. قال بعض العارفين: التبسُّم والبِشْر من آثار أنوار القلب، وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ [عبس: 38-39] قال ابن عيينة: والبَشَاشَة مصيدة المودَّة، و البِرُّ شيء هيِّن، وجه طليق، وكلام ليِّن. وفيه رَدٌّ على العالم الذي يصَعِّر خدَّه للناس، كأنَّه معرض عنهم، وعلى العابد الذي يعبِّس وجهه ويقطِّب جبينه، كأنَّه منزَّهٌ عن النَّاس، مستقذر لهم، أو غضبان عليهم. قال الغزالي: ولا يعلم المسكين أنَّ الورع ليس في الجبهة حتى يُقَطَّب، ولا في الوجه حتى يُعَفَّر، ولا في الخدِّ حتى يُصَعَّر، ولا في الظَّهر حتى ينحني، ولا في الذَّيل حتى يُضَمَّ، إنَّما الورع في القلب) [481] ((فيض القدير)) (3/226). قال ابن بطَّال: (فيه أنَّ لقاء النَّاس بالتَّبسُّم، وطلاقة الوجه، من أخلاق النُّبوة، وهو مناف للتكبُّر، وجالب للمودَّة) [482] انظر: ((شرح صحيح البخارى)) (5/193).
وتصف عائشة ـ رضي الله عنها ـ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فتقول: ( كان ألين الناس، وأكرم الناس، وكان رجلاً من رجالكم إلا أنه كان ضحاكًا بسّامًا). والبعض تراه عابساً دائماً، يظن أن التبسم فيه إنزال من مكانته، ونقص من هيبته أمام الآخرين، فهؤلاء واهمون ينفرون أكثر مما هم يقربون، لأن التبسم في وجه أخيك مع كونه مفتاحاً للقلوب، وتأليفاً للنفوس فهو سنة نبوية، فعن جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: ( ما حجبني رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ منذُ أسلمتُ، ولا رآني إلا تبسمَ في وجهي) رواه مسلم. «تبسمك في وجه أخيك صدقة» - صحيفة الأيام البحرينية. ولم يكتفِ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأن يكون قدوة عملية في الابتسامة، بل إنه دعا إليها وحثَّ عليها بقوله، فعن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة) رواه الترمذي. قال المناوي: " ( تبسُّمك في وجه أخيك) أي في الإسلام، ( لك صدقة) يعني: إظهارك له البَشَاشَة، والبِشْر إذا لقيته، تؤجر عليه كما تؤجر على الصَّدقة "
وقال ابن بطَّال: " فيه أنَّ لقاء النَّاس بالتَّبسُّم، وطلاقة الوجه، من أخلاق النُّبوة، وهو مناف للتكبُّر، وجالب للمودَّة ".
الدرر السنية
انظر أيضا:
معنى البَشَاشَة لغةً واصطلاحًا. الفرق بين البِشْر والهشاشة والبَشَاشَة. أقوال السَّلف والعلماء في البَشَاشَة وطلاقة الوجه. فوائد البَشَاشَة وطلاقة الوجه.
أما فولتير فيقول: "الابتسامة تذيب الجليد، وتنشر الارتياح، وتُبلسم الجراح، إنها مفتاح العلاقات الإنسانية الصافية". ونحن ندرك أن هناك ابتسامة صفراء، وهي التي تصدر عن خبث، وأحياناً نفاق، حين يقول المسؤول نكتة تافهة، وتجد أحد الموظفين يُمطره بالابتسام والضحك والإعجاب. حديث تبسمك في وجه أخيك صدقة. وندرك قول المتنبي في الابتسامة الخادعة حين قال: "إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أنّ الليث يبتسمُ". والمرأة التي لا تبتسم هي مصدر الهموم لمن حولها. والموظف الذي لا يبتسم يشكل عامل طرد للمراجعين. والمثل المجري يقول: "من تُجمله ابتسامته فهو صالح، ومن تُشوهه ابتسامته فهو سيئ".
حديث (تبسمك في وجه أخيك صدقة) - Youtube
الألباني
ضعيف الجامع
1013
ضعيف جداً
6 - أفضلُ الصَّدَقَةِ صَدَقَةُ اللِّسانِ قيل يا رسولَ اللهِ وما صَدَقَةُ اللِّسانِ ؟ قال: ( الشَّفَاعَةُ تَفُكُّ بِها الأَسِيرَ ، وتَحْقِنُ بِها الدَّمَ ، وتَجُرُّ بِها المَعْرُوفَ والإحسانَ إلى أَخِيكَ, وتَدْفَعُ عنهُ الكَرِيهَةَ. ابن رجب
جامع العلوم والحكم
2/60
إسناده فيه ضعف
7 - أفضلُ الصَّدقةِ اللِّسانُ ، قالوا: و ما صدقةُ اللِّسانِ ؟ قال: الشَّفاعةُ ، يُفَكُّ بها الأسيرُ ، و يُحقنُ بها الدَّمُ ، و يُجرُّ بها المعروفُ و الإحسانُ إلى أخيك المسلِمِ ، و تُدفَعُ عنه الكريهةَ
السلسلة الضعيفة
1442
ضعيف
8 - أَتَيْتُ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، فَقالَ لِي: إنَّ أَوَّلَ صَدَقَةٍ بَيَّضَتْ وَجْهَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَوُجُوهَ أَصْحَابِهِ، صَدَقَةُ طَيِّئٍ، جِئْتَ بهَا إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ.
وحفظ المروءة، كما قيل: المروءة والحياء يبعثان على فعل الجميل وترك القبيح. فإياك أن تكون متمسخرا مضحاكا بزعم أن ذلك من ترغيب الناس، لا، الأمر بقدر، النبي -عليه السلام- أرحم الناس بالناس، وأعلم الناس بأحوال الناس، وأحكم الناس وأفقه الناس، عليه الصلاة والسلام، وكان يتبسم أحيانا في مواضع فيها مصلحة، ويغضب ويجد ويحزن، بحسب الحال. أيضا في قوله: وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة فيه كمال دين الإسلام وعنايته بشئون الدنيا والدين، عنايته بشئون الدنيا والدين جميعا، وفيه أن على دعاة الخير أن يكونون قدوة في جميع شئونهم، ترى بعض دعاة الخير يقوم بأفعال يستقبحها الناس، كرمي الأذى في الطريق، رمي الأوراق أمام الناس، أو يفعل ما يستقبح، هو يظن أن هذا شيء لا قيمة له، أمر يسير، لكن الناس إذا رأوا ذلك منه انتقصوه، وترتب عليه ذلك نقده في المجالس، وقد يصل الأمر به إلى الغيبة كما يحصل، لكن إذا كان داعي الخير محافظا على مروءته وأخلاقه أثر في الناس بقوله وفعله.
يقصد بالتركيب النوعي للسكان ، إن كل ما يتعلق بالمعارف والعلوم السكانية، يصنّف ضمن علم الديموغرافيا، ويُعنى هذا العلم بدراسة كل ما له علاقة بالسكان، في منطقة ما. لا سيما أنّنا سنتعرّف في هذه المقالة على كلّ ما يتعلّق بالسكان، وخاصّة المقصود بالتركيب النوعي للسكان،
يقصد بالتركيب النوعي للسكان
يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الأعمار صواب أم خطأ: بالتأكيد المعلومة خاطئة، لأن التركيب النوعي للسكان يعتمد على نوع جنس السكان، ونسبة الذكور من الإناث في مجتمع ما. من حيث التعداد العام، ونسبة الذكور من الإناث، والتوزع على الفئات العمرية، وحجم الكثافة في الكيلو متر المربع الواحد. يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الاعمار – صله نيوز. بالإضافة إلى نسبة عدد المواليد، ومقارنتها بعدد حالات الوفيات، والمناطق الأكثر اكتظاظًا، وتوزعهم بين الأنماط المجتمعية، ما بين المدن والريف والبادية، وغيرها من المعارف. كما ويُعنى بإعداد الدراسات والخطط، بهدف رصد المشكلات المجتمعية السكانية، كمستوى التعليم، ونسبة البطالة والأمية، ونشر الإحصائيات، ومقارتنها بسابقاتها، وإعداد الهرم السكاني. بينما يقصد بالتركيب العمري للسكان، كل ما يعتمد على أعمار السكان. كما ويتم احتساب التركيب النوعي بتقسيم عدد الذكور على عدد الإناث ، وضرب الناتج بالعدد مئة.
ماذا يُقصد بالتركيب العمري للسكان؟ - مجتمع أراجيك
يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الأعمار،يعد علم الديمغرافية من ابرز المهمات العديد السكانية في العديد من المناطق وقد يعد علم الاعداد الكمية للسكان وقد تنقسم الى قسمين قسم التركيب العمري والنوعي وقسم التركيب الاقتصادي واللغوية وسوف نتعرف على إجابة سؤالنا هذا يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الأعمار. يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الأعمار
يعد تعبير ديمغرافية تقوم بواسطة التوزيع السكانى حسب جنس الذكر وانثى ويعتبر التركيب العمري حسب الفئات العمرية من مرحلة الكهول ومن ابرز التغيرات الديمغرافية توزيع السكان وسوف نتعرف على اجابة سؤالنا هذا يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الأعمار. ماذا يُقصد بالتركيب العمري للسكان؟ - مجتمع أراجيك. إجابة سؤالنا هذا يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الأعمار. العبارة خاطئة
يقصد بالتركيب النوعي للسكان (تم الإجابة) - موسوعة
والصواب هو توزيع السكان حسب النوع إلى ذكور وإناث. التركيب النوعي للسكان
يُقصد بالتركيب النوعي للسكان أي توزيع وتقسيم السكان حسب النوع إلى ذكور وإناث وتحديد نسبتهم إلى إجمالي عدد السكان. كما يشير هذا المصطلح إلى نسبة الذكور إلى الإناث في إحدى المناطق الجغرافية. ولمعرفة تلك النسبة يتم قسمة عدد الذكور في المنطقة على عدد الإناث ثم ضربه بمائة في المائة. وهناك عدة عوامل تؤثر على حساب التركيب النوعي في المجتمعات، مثل هجرة الذكور التي تزيد عن هجرة الإناث. وأيضًا الحروب التي تؤدي إلى فقدان أعداد كبيرة من الذكور عن الإناث نتيجة لتجنيدهم كمقاتلين في الجيش. يقصد بالتركيب النوعي للسكان (تم الإجابة) - موسوعة. بالإضافة إلى عدم وجود دقة كافية خلال تسجيل أعداد الإناث في بعض المناطق الجغرافية. التركيب العمري للسكان
والمقصود بالتركيب العمري للسكان أي توزيعهم حسب مختلف الفئات العمرية إلى أطفال وشباب وشيوخ. حيث تتم دراسة أعمار السكان في إحدى المناطق الجغرافية، وعلى تلك الدراسة يم تحديد ما إذا كان المجتمع هرم أم فتي. وفي هذا التركيب يتم تحديد فئة صغار السن بأنها فئة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وهم خارج سن العمل. أما فئة الشباب فيتراوح عمر أفرادها ما بين 15 عامًا و 65 عامًا، وتلك الفئة في سن العمل.
يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الأعمار - تعلم
يُشير مصطلح التركيب العمري للسكان إلى توزيع السكان حسب الفئات العمرية المختلفة الموزّعة بين السكان، ويُمثّل هذا المصطلح الجغرافي السكّاني وفق هياكل عمرية تُمثَّل حسب إحصائيات وترتيبات بيانية متفاوتة: يُمثل على شكل مثلث أو هرم تحوي قاعدته الأعمار الأصغر في المجتمع صعودًا إلى رأسه الذي يحوي الأعمار الكبرى في تلك الإحصائيات، ويُتّبع هذا التمثيل البياني عند المجتمعات التي تحوي نسبَ نموٍّ عالية في فئةِ الشباب. أمّا المجتمعات التي تحوي نسب نموٍ أقلّ في فئة الشباب فيكون تمثيلهم البياني على شكل عمود على جانبيه انحناءات. عادةً يُوزع الذكور على الجهة اليُمنى والإناث على الجهة اليُسرى في هذه الإحصائيات كنوعٍ من الروتين لكن في الحقيقة ليس هنالك أي أهميّة لهذا التوزيع وممكن أن يختلف من بلدٍ لآخر. وبطبيعة الحال فإن هذه التمثيلات البيانية سوف تترجم حالة النمو السكانية إلى أربعة أهرام عمرية، هي: توسّعية (expansive): تُشير إلى ارتفاع معدلات المواليد والوفيّات فيصعد المنحدر من القاعدة وينخمِص بشكل كبير إلى الداخل. مُستقرّة (stable): أي أنماط الولادة والوفاة ثابتة ولا تتغيّر مع مرور الزمن. ثابتة (stationary): تُشير إلى انخفاض معدّلات الولادة والوفاة ويكون الهرم مُنخمص إلى الداخل برفق ويملكُ قمةً نصف مُستديرة.
يقصد بالتركيب النوعي للسكان توزيع السكان حسب الاعمار – صله نيوز
انقباضي (constrictive): يُشير إلى انخفاض معدلات الولادة والوفاة ويصعد المنحدر من القاعدة بشكل توسّعي يدل على زيادة معدّلات النمو الشبابي وفئات منتصف العمر قبل أن يعود للانحدار الداخلي قبل الذروة المستديرة في الأعلى. يتأثّر التركيب العمري للسكان إلى حدٍّ كبير بما يُعرَف بديناميكيات السكّان (Population dynamics) وهو واحدٌ من أهم علوم الحياة التي تدرس حجم السكّان والتأثيرات والعمليات البيولوجية والبيئية بما تحويه من ظروفٍ اقتصادية أو اجتماعية أو غيرها على ارتفاع معدّلات النمو عند السكّان أو انخفاضها. تساعد هذه الدراسات جميعها بوضع التقييم الاقتصادي للمجتمع المحلّي بشكل فعلي وعملي، فيعتقد بعض الخبراء الاجتماعيين والاقتصاديين أنّ زيادة معدّل النمو الشبابي في بلد ما سيتسبّب بظاهرة تُسمى تضخم الشباب (youth bulge) وبالتالي ارتفاع معدل البطالة وتدنّي مستويات العيش الدُنيا. أُسقِطَت هذه المعتقدات على بعض البلدان في قارتي إفريقيا وآسيا التي لوحِظ تدنّي المستوى الاقتصادي فيها وزيادة معدلات الهجرة منها ليُكتشَف في المقابل زيادة هائلة في نسبة نمو الشباب ففي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلغ معدّل السكان تحت سن الثلاثين حوالي 65%.
أما التركيب العمري للسكان فهو يعتمد على توزيعهم حسب فئاتهم العمرية إلى صغار السن وشباب وكبار السن. دراسة التركيب العمري والنوعي للسكان
يقوم الباحثون بدراسة التركيب العمري والنوعي للسكان من خلال رسم بياني يشبه الهرم وهو هرم السكان. ويُعد هذا الهرم معبرًا عن أهم الملامح للخصائص العمرية والنوعية لسكان المجتمع. وهناك عدة عوامل ديموغرافية تؤثر في هذا الهرم وهي الهجرة، الولادات، الوفيات، الأمراض والأوبئة، الحروب، الكوارث الطبيعية. وفي هذا الهرم يتم رسم خطين، الأول عمودي وهو يمثل مختلف الفئات العمرية، والثاني أفقي وهو قاعدة الهرم المثبت عليه النسب المئوية لتلك الفئات. وعندما تلتقي النسب المئوية مع الفئات العمرية يتم تحديد الرسوم البيانية، حيث يبدو الشكل البياني مثل الهرم والذي يتم رسمه للجنسين في العادة. وتنقسم الأهرام السكانية طبقًا لشكلها إلى 3 أنماط، الأول هو هرم الشباب وله قاعدة عريضة تعبر عن صغار السن، وتنتج عن زيادة نسبة المواليد، ثم تتقلص بالتدريج حتى تصل إلى القمة فتضيق بسبب ارتفاع نسبة الوفيات وهي فئة كبار السن. أما النمط الثاني فهو الهرم في مرحلة النضج ، وهو قاعدته ضيقة إلى حد ما نتيجة قلة عدد المواليد بسبب استخدام ضوابط تنظيم الأسرة ولتأخر سن الزواج، ثم يحدث اتساع في منتصف هذا الهرم ليمثل الفئة الوسطى، ويزداد الاتساع بالارتفاع إلى القمة.