*_*
متطلبات المادة
تحميل الملف المرفق للتطبيق العملي
تركيز
- خياطة و تفصيل - رسم مانيكان جاهز
- الملابس و الأزياء – معين المعرفة
- المانيكان - فاشونايد
- الهجر فوق ثلاث ليال ! - إسلام أون لاين
- وزير الأوقاف: إذا جاء رمضان تصالح المتخاصمون وتزاور الناس - الأسبوع
- شرح وترجمة حديث: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار - موسوعة الأحاديث النبوية
- الدرر السنية
- شرح حديث لا يَحِلُّ لمسلم أن يَهْجُرَ أخَاه فوق ثَلَاث، فمن هَجَر فوق ثَلَاث فمات دخل النَّار
خياطة و تفصيل - رسم مانيكان جاهز
التشكيل عن طريق الشق وخفض النسيج لأسفل. تشكيل الموديلات بواسطة الشق وضم الثنيات والكسرات. تشكيل الموديلات بواسطة الشق ولف ظهر القماش والإضافة له. تشكيل الموديلات بواسطة ربط الاتساع برباط أو عقدة. المراجع [ عدل]
بوابة موضة
الملابس و الأزياء &Ndash; معين المعرفة
التصميم البترون
المانيكان - فاشونايد
المستوى
مبتدئ
عدد ساعات المادة
03:00:00
آخر تحديث
2022-04-07
عن المادة
في هذه المادة سنتناول بالتفصيل رسم الأزياء من البداية و حتى الإحتراف مع مقدمها أحمد أبو بكر ، سنتعلم معاً ماهي أهم أدوات الرسم و كيفية استخدام كل منها ، و نتعلم كيفية رسم المانيكان و المانيكان المتحرك ، و رسم الوجه و الملامح ( العين و الأنف و الفم و قصات الشعر) ، سنتعلم تقنية رسم الظل و الضوء و رسم و تلوين الخامات مثل الجلد و الفرو و الجينز ، أيضا سنتعلم تقنية رسم الفلات أو الرسم التقني. الفئة المستهدفة من المادة:
مصممين الأزياء. الرسامين.
عندما يمسك مصمم الأزياء قطعة من القماش بيده فلا ينقصه الا مانيكان جيد لكي يبدأ في تنفيذ ازياؤه ثم عرضها عليه أيضا، فهو أداة أساسية من أدوات المصمم والخياط، وبدونه قد يواجهان مشاكل كثيرة في تنفيذ وضبط وتعديل منتجاتهم، كما ان وجوده بقياساته وبهيئته ثلاثية الابعاد تساعدهم على تخيل شكل التصميم بعد التنفيذ، وبالتالي انتاج تصميمات أكثر ملائمة لشكل الجسم، بخلاف طرق اعداد الباترون المسطحة. المانيكان - فاشونايد. أنواع المانيكان:
توجد انواع للعرض وفي الغالب تكون مصنوعة من البلاستيك، ويكون لها رأس وشعر وتمثل شكل الجسم الكامل، واشكالها تكون جميلة ووالجسم يكون من خامة جيدة جذابة لكي يناسب العرض في المحلات. اما مانيكان الخياط المخصص لتشكيل وضبط الملابس عليه فيصنع من الورق المقوي وتوجد عليه حشوة من القطن او البولي استر مكسوة بطقة من القماش الدمور ليسهل وضع قماش التشكيل عليه وتثبيته بالدبابيس، اغلب الانواع المخصصة للخياطة تكون بمقاسات ثابتة، وتوجد بعض الأنواع التي يمكن تغيير مقاساتها عن طريق بكرات تتحكم في مقاس محيط الصدر والوسط والارداف. مقاسات المانيكان:
يفترض انه عند شراء المانيكان يكون جاهزا للعمل عليه مباشرة إذا كانت مقاساته دقيقة، لكن الواقع انها تحتاج دائما لاعادة ضبط مقاساتها، مما يتطلب عمل حشوة له، وهي طريقة لتعديل المقاسات بإضافة طبقات من البولي استر ثم تثبيتها بالخيط حول جسم المانيكان، وعند إضافة طبقات الفيبر الكافية والوصول الي المقاس المطلوب توضع كسوة خارجية تغطي كل هذه الطبقات.
ولم يتغير هذا الأسلوب كثيرا حتى يومنا هذا وهو الأسلوب الذي يستخدمه غالبية مصممي الأزياء الراقية كما أنه يستخدم بطريقه متزايدة بالنسبة لصانعي الملابس الجاهزة.
/ * متى يكوُن الهجر جائزًا و غيْر جائز ؟ "هجر المسلم لا يجوز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يحل لرجُل أن يهْجر أخاه المُسلِم فوق ثلَاث ، يلْتقيَان فيُعرض هَذا ويعُرض هذَا وخيْرهما الذي يبدأ بالسَّلام " رواه البخاري (5727) ومسلم (2560) ، ولا سيما إذا كان المؤمن قريباً لك أخاً أو ابن أخ أو عمّاً أو ابن عم فإن الهجر في حقِّه يكون أشد إثماً. اللهم إلا إذا كان على معصية ، وكان في هجره مصلحة ، بحيث يقلع عن هذه المعصية فلا بأس به ، لأن هذا من باب إزالة المنكر ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من رأى منكم منكراً فليغيّره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم ( 49) ، والأصل أن هجر المؤمن لأخيه المؤمن محرّم حتى يوجد ما يقتضي الإباحة" -انتهى-. وزير الأوقاف: إذا جاء رمضان تصالح المتخاصمون وتزاور الناس - الأسبوع. انظر " فتاوى منار الإسلام " لابن عثيمين ج/ 3 ص/732.
" الفرقْ بين التهاجر والتدابُر والتَّشاحن ~
قال ابن حجر: " التهاجر: أَن يهْجر المُسلم أخاه فوق ثلاثة أيام لغيْر غرض شرْعي". و التدابر: هوَ الإعراض عن المُسلم بأن يلقَى أخاه فيُعرض عنهُ بوجهه. و التشاحن: هو تغيُر القلوب المٌؤدي إلى التَّهاجر والتدَابر. \
" مثالٌ عنِ الهجر المقصُود ~
وهذه بعض الأمثلة عن السلف الصالح للتسابق على البدء بالسلام بعد التهاجر, فعن أبي الحسن المدائني قال "جرى بين الحسن بن علي وأخيه الحسين كلام حتى تهاجرا فلما أتى على الحسن ثلاثة أيام من هجر أخيه فأقبل إلى الحسين وهو جالس فأكب على رأسه فقبله، فلما جلس الحسن قال له الحسين: إن الذي منعني من ابتدائك والقيام إليك أنك أحق بالفضل مني فكرهت أن أنازعك ما أنت أحق به ".
الهجر فوق ثلاث ليال ! - إسلام أون لاين
السؤال:
من اليمن السائل في آخر أسئلته يقول: سماحة الشيخ، ما معنى هذا الحديث في رواية لـأبي داود قال النبي ﷺ: لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فإن مرت به ثلاث فليلقه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم ؟
الجواب:
ثبت في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام هكذا ثبت في الصحيحين خيرهما الذي يبدأ بالسلام فليس له أن يهجر أخاه فوق ثلاث لا يزوره ولا يكلمه، إلا إذا كان هجره له من أجل إظهاره المعاصي، فمن أظهر المعاصي يستحق الهجر، نسأل الله السلامة، نعم. المقدم: أحسن الله إليكم. فتاوى ذات صلة
وزير الأوقاف: إذا جاء رمضان تصالح المتخاصمون وتزاور الناس - الأسبوع
* متى يكوُن الهجر جائزًا و غيْر جائز ؟ "هجر المسلم لا يجوز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يحل لرجُل أن يهْجر أخاه المُسلِم فوق ثلَاث ، يلْتقيَان فيُعرض هَذا ويعُرض هذَا وخيْرهما الذي يبدأ بالسَّلام " رواه البخاري (5727) ومسلم (2560) ، ولا سيما إذا كان المؤمن قريباً لك أخاً أو ابن أخ أو عمّاً أو ابن عم فإن الهجر في حقِّه يكون أشد إثماً. اللهم إلا إذا كان على معصية ، وكان في هجره مصلحة ، بحيث يقلع عن هذه المعصية فلا بأس به ، لأن هذا من باب إزالة المنكر ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من رأى منكم منكراً فليغيّره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم ( 49) ، والأصل أن هجر المؤمن لأخيه المؤمن محرّم حتى يوجد ما يقتضي الإباحة" -انتهى-. الهجر فوق ثلاث ليال ! - إسلام أون لاين. انظر " فتاوى منار الإسلام " لابن عثيمين ج/ 3 ص/732. لا تنسونا من صالِح دُعائكم ، وجميع المُسلمين ~
منقول
أموت ويبقى ما كتبته ** فيا ليت من قرا دعاليا
عسى الإله أن يعفو عني ** ويغفر لي سوء فعاليا قال ابن عون:
"ذكر الناس داء،وذكر الله دواء"
قال الإمام الذهبي:"إي والله،فالعجب منَّا ومن جهلنا كيف ندع الدواء ونقتحم الداءقال تعالى:
(الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
ولكن لا يتهيأ ذلك إلا بتوفيق الله ومن أدمن الدعاءولازم قَرْع الباب فتح له"
السير6 /369 قال العلامة السعدي:" وليحذرمن الاشتغال بالناس والتفتيش عن أحوالهم والعيب لهم
فإن ذلك إثم حاضر والمعصية من أهل العلم أعظم منها من غيرهم
ولأن غيرهم يقتدي بهم.
شرح وترجمة حديث: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار - موسوعة الأحاديث النبوية
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يَحِلُّ لمسلم أن يَهْجُرَ أخَاه فوق ثَلَاث، فمن هَجَر فوق ثَلَاث فمات دخل النَّار». [ صحيح. ] - [رواه أبو داود وأحمد. ] الشرح
معنى الحديث: أنه لا يَحِلُّ للمسلم أن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاث، إذا كان الهجر لحَظِّ النفس ومعايش الدنيا، أما إذا كان لمقصد شرعي جاز، بل قد يجب ذلك، كهجر أهل البدع والفجور والفسوق إذا لم يتوبوا، ومن فعل ذلك، ثم مات وهو مُصِرٌّ على معصيته ولم يَتُب منها قبل أن يموت دخل النار، ومعلوم أن من استحق النار من المسلمين لذنب اقترفه ولم يتجاوز الله عنه، فإنه إذا دخلها لابد وأن يخرج منها، ولا يبقى في النار أبد الآباد إلا الكفار الذين هم أهلها، والذين لا سبيل لهم إلى الخروج منها. الترجمة:
الإنجليزية
الفرنسية
الإسبانية
التركية
الأوردية
الإندونيسية
البوسنية
الروسية
البنغالية
الصينية
الفارسية
تجالوج
الهندية
الأيغورية
الكردية
الهوسا
عرض الترجمات
الدرر السنية
وقد وردت أقوال كثيرة للصحابة والتابعين ومن بعدهم في عدم مجالسة أهل الأهواء نظراً لانتفاء المصلحة من مجالستهم، وعِظم الضّرر الذي قد يحصل منهم، فقال ابن عباس رضي الله عنهما: "لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب". وقال أبو قلابة: "لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة، أو يلبِّسوا عليكم في الدّين بعض ما لُبّس عليهم". وقال الحسن البصري: "لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، ولا تسمعوا منهم" ، وقال الشاطبي في معرض ذكره لأحكام أهل البدع: "الهجران وترك الكلام والسلام، حسبما تقدم عن جملةٍ من السلف في هجرانهم لمن تلبَّس ببدعة، وما جاء عن عمر – رضي الله عنه- من قصة صبيغ العراقي". وقال ابن تيميه: "فالمقصود بهذا أن يهجر المسلم السيئات ويهجر قرناء السوء الذين تضر صحبتهم، إلا لحاجةٍ، أو مصلحةٍ راجحة". وقال الغزالي: "الهجر فوق ثلاث جائز في موضعين: أحدهما: أن يرى فيه إصلاحاً للمهجور في الزيادة. الثاني: أن يرى لنفسه سلامة فيه". وقد بوَّبَ النووي فقال: باب تحريم الهجران بين المسلمين فوق ثلاثة أيام، إلا لبدعةٍ في المهجور أو تظاهرٍ بفسقٍ أو نحو ذلك. الثالث. الهجر لاستصلاح أمر دنيوي، أي الهجر لحق العبد، وفيه جاءت أحاديث الهجر بما دون ثلاث ليال، وقد تقدم ذكرها.
شرح حديث لا يَحِلُّ لمسلم أن يَهْجُرَ أخَاه فوق ثَلَاث، فمن هَجَر فوق ثَلَاث فمات دخل النَّار
متى يجوز الهجر فوق ثلاث ليال: قال الشيخ ابن العربي المالكي: وأما إن كانت الهجرة لأمر أنكر عليه من الدين كمعصية فعلها أو بدعة اعتقدها فيهجره حتى ينزع عن فعله وعقده فقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم في هجران الثلاثة الذين خلفوا خمسين ليلة حتى صحت توبتهم عند الله فأعلمه فعاد إليهم] عارضة الأحوذي 8/91. وقال الإمام البخاري في صحيحه:[ باب ما يجوز من الهجران لمن عصى. وقال كعب حين تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم: ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كلامنا وذكر خمسين ليلة]. وقال الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري شرح صحيح البخاري: أراد بهذه الترجمة بيان الهجران الجائز لأن عموم النهي مخصوص لمن لم يكن لهجره سبب مشروع فبين هنا السبب المسوغ للهجر وهو لمن صدرت منه معصية فيسوغ لمن اطلع عليها منه هجره عليها ليكف عنها. وقال الإمام مالك: (ويهجر أهل الأهواء والبدع والفسوق لأن الحب والبغض فيه واجب ولما في ذلك من الحث على الخير والتنفير من الشر والفسوق). الذخيرة 13/313. وهجران أهل المعاصي مشروع وثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما سبق في كلام البخاري في قصة هجر كعب بن مالك وذلك حدث بعد تخلف الثلاثة عن غزوة تبوك فهجرهم النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة خمسين يوماً حتى ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم ولم يكن أحد يجالسهم أو يكلمهم أو يحيهم حتى أنزل الله في كتابه توبته عليهم وهذه الرواية ثابتة في الصحيحين.
وأوضح أنه لم يكن الأمر يقف عند هذا الحد، إنما كان يتجاوزه إلى التزاور المتبادل في ساحات كرم ومآدب إفطار وسحور هذا الشهر في أجواء عائلية وإنسانية تتسق وآداب هذا الشهر الكريم، لا تهدف إلا إلى تعميق أواصر الرحمة والمودة بين الأهل والجيران والأصدقاء في أريحية مصرية تستحق التشجيع والتقدير.