عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصْمُت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليُكْرِم جارَه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضَيْفَه». [ صحيح. ] - [متفق عليه. ] الشرح
حدث أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- بأصول اجتماعية جامعة، فقال:
"مَنْ كَانَ يُؤمِنُ" هذه جملة شرطية، جوابها: "فَليَقُلْ خَيْرَاً أَو لِيَصْمُتْ"، والمقصود بهذه الصيغة الحث والإغراء على قول الخير أو السكوت كأنه قال: إن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر فقل الخير أو اسكت. "فَلَيَقُلْ خَيرَاً" كأن يقول قولاً ليس خيراً في نفسه ولكن من أجل إدخال السرور على جلسائه، فإن هذا خير لما يترتب عليه من الأنس وإزالة الوحشة وحصول الألفة. "أو لِيَصْمُتْ" أي يسكت. "وَمَنْ كَانَ يُؤمِنُ باللهِ وَاليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ" أي جاره في البيت، والظاهر أنه يشمل حتى جاره في المتجر كجارك في الدكان مثلاً، لكن هو في الأول أظهر أي الجار في البيت، وكلما قرب الجار منك كان حقه أعظم. وأطلق النبي -صلى الله عليه وسلم- الإكرام فقال: "فليُكْرِم جَارَهُ" ولم يقل مثلاً بإعطاء الدراهم أو الصدقة أو اللباس أو ما أشبه هذا، وكل شيء يأتي مطلقاً في الشريعة فإنه يرجع فيه إلى العرف.
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل
شرح حديث
(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)
"الأربعون النووية"
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه))؛ رواه البخاري ومسلم. منزلة الحديث:
• هذا الحديث عظيم تتفرع منه آداب الخير، وقيل فيه: إنه نصف الإسلام؛ لأن الأحكام تتعلق بالحق، أو الخلق، وهذا أفاد الثاني [1]. • قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: هذا من جوامع الكلم؛ لأن القول كله إما خير وإما شر آيل إلى أحدهما، فدخل في الخير كل مطلوب من الأقوال فرضها وندبها، فأذن فيه على اختلاف أنواعه، ودخل فيه ما يؤول إليه، وما عدا ذلك مما هو شر أو يؤول إلى الشر، فأمر عند إرادة الخوض فيه بالصمت [2]. • قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله: هذا الحديث من القواعد العميمة العظيمة؛ لأنه بين فيه أحكام اللسان الذي هو أكثر الجوارح فعلًا، فهو بهذا الاعتبار يصح أن يقال فيه: إنه ثلث الإسلام [3]. • وقيل: هو من الآداب الإسلامية الواجبة [4]. سبب ورود الحديث:
كما في الجامع الكبير عن محمد بن عبدالله بن سلام: أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: آذاني جاري، فقال: ((اصبر))، ثم عاد إليه الثانية، فقال: آذاني جاري، فقال: ((اصبر))، ثم عاد إليه الثالثة فقال: آذاني جاري، فقال: ((اعمِدْ إلى متاعك فاقذفه في السكة، فإذا أتى عليك آتٍ، فقل: آذاني جاري، فتحق عليه اللعنة، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت)) [5].
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره
حديث «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره.. » ، «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره.. »
تاريخ النشر: ١٥ / صفر / ١٤٢٨
مرات
الإستماع: 7617
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
ففي باب حق الجار أورد المصنف -رحمه الله-:
حديث أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذِ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرمْ ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقلْ خيراً أو ليسكت [1] ، متفق عليه.
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه
وحافظوا وتحفظوا على ألسنتكم قبل أن تتحفظوا من عدوكم، أنت تحمل عدوا لك بين فكيك
وهو اللسان فتحفظ منه لأنه سيف مصلت إذا لم تحافظ عليه قطعك. ( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا
الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). واعلموا أنَّ خير
الحديث كتاب الله، وخير الهديَّ هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشرَّ الأمور
مُحدثاتها، وكل بدعة ضلالة، وعليكم بالجماعة، فإنَّ يد الله على الجماعة، ومن شذَّ
شذَّ في النار. ( إِنَّ اللَّهَ
وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، اللَّهُمَّ صلِّ وسلِّم على عبدِك ورسولِك نبيَّنا محمد، وارضَ
اللَّهُمَّ عن خُلفائِه الراشدين، الأئمةِ المهديين، أبي بكرَ، وعمرَ، وعثمانَ،
وعليٍّ، وعَن الصحابةِ أجمعين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يومِ الدين.
أخرجه البخاري، كتاب تفسير القرآن، باب وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ [محمد: 22]، (6/ 134) برقم: (4830)، ومسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها، (4/ 1980)، برقم: (2554). أخرجه البخاري، كتاب الأدب، باب من وصل وصله الله، (8/ 6)، برقم: (5988). أخرجه مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها، (4/ 1981)، برقم: (2556).
أما تعاطي المخدرات فقد نصت مادة قانون العقوبات رقم 39، يتم تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، يعاقب بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه ضعف غرامة مالية قدرها ألف جنية مصري، ولا تزيد عن ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه المواد المخدرة مع معرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف لتصل لمدة عامين إذا المواد المخدرة هيروين وكوكايين. كمية المواد المخدرة المضبوطة ونوعها والجداول المدرجة بها، تلعب دورا فى صدور العقوبة على التجار والمتعاطين لتلك المواد، بعقوبة تجار مدمن الكوكايين والهيروين، وهما من المواد التابعة لجدول أول المواد المخدرة، فهى تختلف عن تجارة و الأقراص المخدرة " الترامادول " و غيرها، التي في كثير من الأحيان لا تصل العقوبة في هذا الحالات إلى أكثر من 3 سنوات حبس.
عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية - مخزن
وضع الخطط الهادفة إلى تطوير العمل الميداني والإدارة في مجال مكافحة المخدرات. زيادة عدد البرامج التدريبية الهادفة للحد من ظاهرة توزيع الأدوية سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها. تنسيق الجهود بين إدارة مكافحة المخدرات والدول المجاورة لها للحد من تهريب المخدرات والتنقل بين الدول، ومراقبة مستوردي الأدوية والأدوية داخل المملكة. مراقبة وتتبع جميع الطرق البحرية والموانئ والطرق البرية والمطارات، مع فحص هذه الموانئ باستمرار للحد من انتشار تهريب المخدرات في المملكة العربية السعودية. متابعة الوحدات والإدارات والأقسام المختلفة بالمملكة وإعطاء التعليمات الخاصة بمراقبة الأدوية. تعزيز التعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات لرعاية جميع المدخنين الذين يقلعون عن التدخين من أجل دمجهم في برامج المساعدة الذاتية في الإشراف على تلك البرامج وتنفيذها. تحسين وتطوير العلاقات مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والتي تتمثل أهدافها الرئيسية في الوقاية من المخدرات وعلاجها وآثارها. تنفيذ برامج علمية مكثفة مدروسة جيداً على المستويات التربوية والتوعوية والدينية والثقافية للمواطنين حول مخاطر ومضار المخدرات.
الركن المعنوي: أن يعلم المتهم بماهية المادة المضبوطة من أنها مادة مخدرة يمنع القانون التعامل غير المشروع بها بأي صورة من صور التعامل بها واتجاه إرادته الحرة الواعية إلى حيازتها تمهيداً للإتجار بها. هل يشترط توافر قصد خاص لقيام الجريمة؟ يشترط المشرع لقيام هذه الجريمة قصداً جرمياً خاصاً، وهو أن تتجه إرادة الفاعل إلى التصرف أو محاولة التصرف بالمواد المخدرة بمقابل سواء كان نقدياً أم عينياً أم على سبيل المنفعة وتستدل المحكمة على توافر هذا القصد من خلال ظروف الواقعة الجرمية والأدلة.