وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثل: كعب بن عجرة ، وأبو بردة بن نيار ، وجيا جبارة بن زرارة وغيرهم. 4- آسف
وهم أولاد عطرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سعود بن أسلم بن لحاف بن قداح ، وقد أُعطيوا مثالاً في الحب البكر ، وفيه دم الحب الطاهر. تعرف على أقوى وأكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية من خلال قراءة المواضيع التالية: أقوى قبيلة في المملكة العربية السعودية وأكبر عدد من القبائل السعودية
5- هراء
وهم أبناء بحراء بن عمرو بن الحاف بن قداح ، عاشوا في الحبشة وصعيد مصر في القرن التاسع الهجري ، ومازالوا هناك حتى يومنا هذا ، ومنهم من قبيلة جهينة ، وبعضهم من قبيلة جهينة. وهم أيضا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ك: المقداد بن بن أسود. من خلال قراءة الموضوعات التالية ، يمكنك التعرف على القبائل العربية بين عرب الوصل قبل الإسلام: خريطة العرب والقبائل العربية في عصر ما قبل الإسلام. 6 – الهجوم
وهم بنو قرم وهم علاف بن زبان بن حلوان بن عمران بن رهف بن قطر. مزينة (قبيلة) - ويكيبيديا. قال بعض علماء الأنساب: حتى الآن ، ما زال بعض أبناء عشيرة جرم ما زالوا في نجد ، ويعيشون في المنطقة الواقعة بين غزة وجبل الكرك. لمزيد من المعلومات حول المملكة العربية السعودية ، في هذا الموضوع سنقوم بالتفصيل كافة المعلومات المتعلقة بالبنود التالية: اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية واليوم الوطني للملك الحاكم.
- قبيلة العروي وش يرجعون - موسوعة
- مزينة (قبيلة) - ويكيبيديا
- خطبة عبد الله بن الزبير حين فتح أفريقية - ويكي مصدر
- عبد الله بن الزبير الحميدي - ويكيبيديا
قبيلة العروي وش يرجعون - موسوعة
|
مركز و مدينة جهينة بمحافظة سوهاج في مصر. تعتبر إحدى المدن الكبيرة. تتميز بالنشاط التجارى الواسع......................................................................................................................................................................... أصل جهينة
تنتسب جهينة الي جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة وهي قبيلة عربية كبيرة و توجد لها فروع في العديد من الدول العربية هي المملكة العربية السعودية (الموطن الأصلي للقبيلة) والمملكة الأردنية وسوريا وفلسطين والعراق ومصر والسودان و ليبيا وقطر. قبيلة العروي وش يرجعون - موسوعة. تاريخ جهينة في مصر
نزلت جهينة مصر ايام الفتوحات الاسلامية مع جيش الراية بقيادة عمرو بن العاص سنة 43هـ وانتشرا بعدها في منطقة الأشمونين جنوب المنيا ثم اتجهوا جنوبا نحو سوهاج والنوبة. حاليا تنتشر جهينة بمصر في سوهاج وهناك عائلات من جهينة في محافظة الشرقية وقنا والقليوبية. مازال قسم كبير يحتفظ باسم قبيلة جهينة ولكن من أهم قبائل جهينة بمصر العوامرة ورفاعة وحبيش والحصينات. في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 44هـ تولي الصحابي عقبة بن عامر الجهني على مصر. في عام 1005 هـ هاجر سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني ومعه عدد من المراوين وسنان وغيرهم من ينبع النخل واستقروا بمنطقة قنا وسموا المنطقة التي سكنوها حجازة نسبة للحجاز وكان لهم دور عظيم بتحرير مصر من الاستعمار الفرنسي ومازال أبنائهم معروفين بقنا بمصر.
مزينة (قبيلة) - ويكيبيديا
الفرع وهي منطقة زراعية تشتهر بوفرة مياهها وبها آثار عربية قديمة ويسكنها عدد من قبائل جهينة جلهم من قوفة. الشبحه ويسكنها قبائل حبيش و الحجور وقليل من رفاعة وغيرهم من قبائل جهينة. الحرة شرق الشبحه ويسكنها قبائل سنان وغيرهم من قبائل جهينة. الهيم ويسكنها خليط من قبائل جهينة. عدان والريان ويسكنها ذبيان وغيرهم من قبائل جهينة. رضوى وهي منطقة جبلية شمال ينبع النخل ويسكن المنطقة المشاعلة وحبيش من جهينة. الفقعلي ويسكنها العوامرة من جهينة وذبيان وغيرهم من قبائل جهينة. الفرعه ويسكنها خليط من قبائل جهينة ومعظمها مناطق زراعية. القرص وبها عدد من قبائل جهينة من ذبيان والربيات وغيرهم. تلعة نزة والنجف وتسكنها قبائل نزة ورفاعة من جهينة. محافظة أملج وهي مدينة على ساحل البحر الاحمر شمال غرب ينبع وتبعد عنه بحوالي 150 كم ويسكنها قبائل الحمدة والمراويين وسنان والسمرة وغيرهم من قبائل جهينة. راس البريدي بالقرب من أملج ويسكنه البريدي من نزة (النزاوي) ينبع البحر وهي مدينة حديثة قديمة على ساحل البحر الاحمر تبعد عن المدينة المنورة 250كم غرباً ويسكنها عدد كبير من فروع جهينة وبالأخص قبيلة رفاعة من جهينة. هذا والله تعالى أعلم
وهناك قبائل تنتمي لقبيلة جهينة دون بني مالك وبني موسى ويقطنون منازل جهينة
الجهابلة: ويسكنون أملج ومنهم الحساسنة والمحايا والسمرة والعقيبي
الفقهاء
الطوره: الطوري ويسكنون ينبع النخل والمدينة المنورة
القبره: ويسكنون مكة المكرمة منذ القدم، وقد عثرعلى صك شرعي من عام 1260هـ يحدد قوامة القبره على مقبرة المعلا واستمرت قوامتهم عليها حتى يومنا هذا ومن هنا أتت التسمية. وهناك فروع كثيرة لقبيلة جهينة العريقة التي تمتد فروعها في عدد من الأقطار العربية بالمملكة العربية السعودية الموطن الأصلي للقبيلة والمملكة الأردنية وسوريا وفلسطين والعراق ومصر والسودان وليبيا وقطر.
عبدالله بن الزبير هو رجل من صغار الصحابة ، وهو ابن الزبير ابن العوام وأسماء بنت أبي بكر ، وقد اشتهر بكنيتيه "أبي بكر" و "أبي خبيب" ، ولقد قام بالدفاع عن الخليفة عثمان بن عفان حينما تمت محاصرته من قِبل الثائرين أثناء فترة الفتنة التي أدت إلى مقتله ، واشتدت الأحداث فيما بعد داخل الدولة الإسلامية وبعد أن توفي معاوية ابن أبي سفيان رفض ابن الزبير أن يبايع يزيد ابن معاوية كخليفة للمسلمين. خلافته واستشهاده:
قام يزيد ابن معاوية بمعاملة بن الزبير بقسوة ، فلجأ ابن الزبير إلى البيت الحرام ، ولكن بن معاوية قام بإرسال جيش من أجل محاصرته في مكة ، ولم يتم رفع ذلك الحصار إلا بعد أن توفي يزيد عام 64 هجريًا ، فقام بن الزبير بإعلان نفسه كخليفة للمسلمين بعد وفاته ، وقام باتخاذ مكة عاصمة لحكمه. قامت معظم الولايات الإسلامية بمبايعة بن الزبير إلا بعض المناطق داخل بلاد الشام ؛ حيث كانت تعمل تلك المناطق على مساندة الأمويين ودعمهم من أجل استعادتهم لزمام الأمور والحكم ، لذلك لم تستطع دولة بن الزبير الصمود كثيرًا بسبب قيام ثورات داخلية ضد حكمه ، وكانت ثورة المختار الثقفي بالعراق واحدة من أبرز تلك الثورات ، كما اجتمع الأمويون حول مروان بن الحكم ، ومن بعده كان الاجتماع على ابنه عبد الملك بالشام ، وقد مكنّهم ذلك من استعادة باقي المناطق بمصر والشام ثم استعادة الحجاز والعراق.
خطبة عبد الله بن الزبير حين فتح أفريقية - ويكي مصدر
أخلاقه:
الشّجاعة: كان عبد الله بن الزّبير كثير التعبّد شهمًا بليغًا كثير الصّلاة والصّيام والقيام، وكانت له نفس شريفة وقلبًا عالمًا وعقلًا وقورًا. وقد عُرف بالشّجاعة والجسارة وتجلّى ذلك حين جييء به للنّبي مع بعض أقرانه وهو صغير ليبايعوا النّبي فيصيبهم من بركته.. فتراجعوا إلّا هو أقدَم، فتبسّم النّبي وقال: هو ابن ابيه. وكان صاحب المقولة الشّهيرة مع عمر بن الخطّاب وهو حينذاك أمير المؤمنين حين مرّ على جماعة من الصّبيان يلعبون في الطريق منهم عبد الله بن الزّبير ففرّوا إلا هو، فسأله عمر عن سبب عدد ركضه فقال: لم أجرم فأخافك، ولم تكن الطريق ضيقة فأوسع لك. وقال فيه سعيد بن المسيّب: خطباء قريش في الإسلام: معاوية وابنه، وسعيد وابنه، وعبد الله بن الزّبير. التعبّد والقنوت: كان واسع التعبّد من صومٍ وقيامٍ وصلاة فقيل أنّه إذا قام للصّلاة أدبر عن الدّنيا. خطبة عبد الله بن الزبير حين فتح أفريقية - ويكي مصدر. ومن أمثلة ذلك أنّه شُهد يومًا يصلّي فسقطت حيّة من السّقف وأحاطت ابنه، فصاحت وصرخت النساء واجتمع اهل الدّار يقتلون الحيّة وينقذون الطّفل. ولم يلتفت عبد الله بن الزّبير ولم يعي بما حدث حتّى فرغ من صلاته. وقيل فيه: " ما رأيت مصليًا قط أحسن صلاة من عبد الله بن الزبير. "
عبد الله بن الزبير الحميدي - ويكيبيديا
أم أنه، ولمجرّد قيام عبد الله
بن الزبير بمحاولة تقويم المسيرة، لم يعد من خيار هذه الأمة؟! حقد الحجاج
كان
عبد الله بن الزبير يستعمل الصبر والمسك قبل قتله لئلا ينتن. فلمّا صلبه
الحجاج فاحت من جثته رائحة المسك. وقيل إن الحجاج صلب معه كلباً أو
سنُّوراً ميتاً حتى تغطّي الرائحة النتنة للسنور على رائحة المسك. وقيل إن الجثة ظلّت مصلوبة حتى مرّ بها عبد الله بن عمر، فقال: رحمة الله
عليك يا أبا خبيب. أما والله لقد كنت صوّاماً قوّاماً ". ثم قال: "أما آن
لهذا الراكب أن ينزل"؟ فبعث الحجاج، فأنزلت الجثة ودفن. وهنا نرى شدة حقد الحجاج وعبد الملك بن مروان على عبد الله بن الزبير، فقد
قتلاه ثم صلباه ومثّلا به حتى بعد سقوطه، كما كان ابن الزبير قد توقّع. وقد
فعلوا هذا لأنه خرج عليهم. ولو توفّر لابن الزبير بعض ما توفّر لبني أميّة من مال، ولو أنه لم يكن قد
تقشّف أكثر من اللازم، وقام بتوزيع المال والذهب والعطايا على جنده وعلى
الناس، مثلما فعل الأمويون، لكانت الكفة رجحت لصالحه، ولما خرج عليه جنده
وولداه مما عجّل في هزيمته.
ولكنّ مصعباً أجابه "إنّ مثلي لا ينصرف عن مثل هذا الموقف إلا
غالباَ أو مغلوباً ". وهكذا تواصلت الحرب واشتدّ الحصار على مصعب وثقلت به
الجراح. وعندها نزل إليه رجل فاحتزّ رأسه وجاء به فطرحه عند عبد الملك،
الذي أنشد عندها:
ن طيع ملوك الأرض ما قسطوا لنا
وليس علينا قتلهم بمحرّم
كان لمصعب من العمر لما قتل (36) عاماً. ولما علم عبد الله بن الزبير
بمقتل أخيه ترحّم عليه ووصف أهل العراق بالنفاق، وقال إنهم باعوه بأقلّ
الثمن، وقال: "ما نموت إلا قصفاً بالرماح وموتاً تحت ظلال السيوف". توجّه الحجاج بعد مقتل مصعب على رأس جيش كبير من عشرين ألف من جند الشام
إلى الحجاز وضرب حصاراً على مكة. فأصاب أهل مكة مجاعة كبيرة، فيما كانت
بيوت ابن الزبير مليئة بالمؤونة، التي بخل أن يوزّعها على أصحابه
المحاربين. وقد تسبب هذا الموقف منه إلى تخلّي أنصاره عنه واحداً بعد واحد،
حتى إن ولديه حمزة وخبيب كانا من ضمن الذين تركوه وانضموا إلى الحجاج. وراح عبد الله بن الزبير يسأل أمه أسماء بنت أبي بكر ماذا يفعل وقد تخلّى
عنه الناس؟ فقالت له: "إن كنت على حق فامضِ لشأنك لا تمكّن غلمان بني
أميّة. وإن كنتَ إنما أردت الدنيا فبئس العبد أنت، أهلكت نفسك ومن معك..
القتل أحسن".