الإصابة بالأمراض: إن تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الطحين الأبيض والخبز الأبيض يرفع من نسبة السكر في الدم بسرعة، مما يزيد من نسبة الكوليسترول في الدّم وبالتالي يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين. مصادر الكربوهيدرات
توجد الكربوهيدرات في العديد من الأطعمة، ومن مصادر الكربوهيدرات، ما يلي: [٣]
الحبوب؛ مثل المعكرونة والخبز والبسكويت والأرز. الفواكة؛ كالتفاح والموز والتوت والبطيخ. الخضراوات النشوية مثل البطاطا والذرة. منتجات الألبان، كالحليب والزبادي. اين توجد الكربوهيدرات – المحيط. البقوليات؛ ومنها العدس والفاصوليا المجففة. الحلويات؛ مثل الكعك والبسكويت. العصائر والمشروبات التي تحتوي على السكر.
- أين توجد الكربوهيدرات الصحية
- أين توجد الكربوهيدرات للصف
- أين توجد الكربوهيدرات في الطعام
- أين توجد الكربوهيدرات الضارة
- ما هو تعريف النكاح فى الإسلام، وهل يراد بالنكاح الوطء أم العقد | أنا لوزا
- تفسير قوله تعالى: (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات ...)
- المَطلبُ الثَّاني: حُكمُ الوَليِّ في النكاح - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
أين توجد الكربوهيدرات الصحية
وتعد الحبوب الكاملة غير المُصنعة أو المكررة، والخضراوات، والفواكه والبقوليات من أهم مصادر الكربوهيدرات الصحية، وتوفر هذه المصادر الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، أما مصادر الكربوهيدرات غير الصحية فتتمثل في الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، وفي المشروبات الغازية، والمعجنات، وغيرها من الأطعمة المصنعة والمُكررة فهي تُسبب زيادة في الوزن، كما أن الإكثار منها قد يؤدي إلى حدوث أمراض في القلب وحدوث مرض السكري ، والجدير بالذكر أنه عند ذكر مُصطلح الكربوهيدرات يجب أن يتبادر إلى الذهن أنه لا يُقصد بذلك النشويات فقط، فهي تتشكل من الألياف، والنشويات والسكريات، وتختلف نسب هذه المكونات من عنصر غذائي لآخر. وتوجد الكربوهيدرات في العديد من الأطعمة، وفيما يأتي نبذة عن بعضها:
الكينوا: وهي نوع من البذور أو الحبوب الصحية التي يمكن طهيها وإضافتها إلى وجبات الطعام، وتُعتبر الكينوا بديلاً للقمح لمن يُعاني من الحساسية ضد الجلوتين لعدم احتوائها عليه، وتحتوي الكينوا على الألياف والبروتين والعديد من المعادن ولها أهمية كبيرة في حميات إنقاص الوزن، وتحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات تقدر نسبتها 21. 3% تقريباً في حصة الفرد الواحد.
أين توجد الكربوهيدرات للصف
السكريات الثنائية: تتكون من جزيئين من السكر البسيط مرتبطان ببعضهما البعض، ومن أشهر أنواعه، السكروز أو سكر المائدة الذي يتكون من اتحاد جزيء واحد من الجلوكوز وجزيء واحد من الفركتوز ومن مصادره بنجر السكر وقصب السكر، النوع الثاني هو سكر الحليب أو اللاكتوز، والنوع الثالث هو المالتوز، ولا يستطيع جسم الإنسان هضم هذه السكريات كما هي كمصدر للطاقة بل لا بد من تحطيمها وتحويلها إلى جزيئات أحادية ليستطيع الجسم استخدامها. السكريات قليلة السكرية: وهي التي تتكون من اتحاد جزيئات سكر من نفس النوع، وتحتوي على بنية كيميائية محددة جيدًا.
أين توجد الكربوهيدرات في الطعام
فتناول الكربوهيدرات مع البروتينات بعد التمارين الرياضية يحفز إنتاج الأنسولين مما يقوي صحة الإنسان، وكذلك يعمل على تعويض الغلايكوجين الذي يتم فقده أثناء التمرين. وتعتمد كمية الكربوهيدرات المطلوبة بعد التمرين على نوع التمرين فالسباحة والجري مثلا يُفقدان الجسم الكثير من الطاقة التي يجب تعويضها على العكس من الرياضات الخفيفة فينبغي بعدها تناول كميات أقل من الكربوهيدرات، كما تعتمد كذلك على وزن الجسم. وينبغي الحرص عند تناول الكربوهيدرات حتى لا تزيد عن حاجة الجسم. فوائد الكربوهيدرات للشعر
تعمل الكربوهيدرات على تغذية الشعر وتقويته، وعدم كفاية الجسم من الكربوهيدرات يؤثر على الشعر بشكل سلبي فيؤدي إلى تساقطه، وتقصفه. فوائد الكربوهيدرات للبشرة
الغذاء المتوازن يعمل على الوصول إلى صحة البشرة ونضارتها، والكربوهيدرات إحدى العناصر الغذائية اللازمة للحصول على وجبة متوازنة،وبالتالي تحصل أقصى استفادة للجسم من العناصر التي يحتاج إليها. الكربوهيدرات اين توجد - موسوعة. والتقليل عن الحد اللازم الذي يحتاجه الجسم قد يؤدي إلى مشاكل كثيرة في البشرة. أضرار الكربوهيدرات
على الرغم من أن الكربوهيدرات هي أهم المصادر التي تمد الجسم بالطاقة، إلا أن الإفراط في تناولها يضع الإنسان في العديد من المشاكل التي يصعب القضاء عليها، فيجب على الإنسان تناول الكميات اللازمة لإمداده بالطاقة دون أن يزيد عن حاجته حتى يقي نفسه من الأمراض الناتجة عن ذلك، وأبرزها:
زيادة الوزن: يعتبر بعض الناس أن الكربوهيدرات وحدها هي السبب في زيادة الوزن، وهذا اعتقاد خاطيء لأن الكربوهيدرات لا تعمل على زيادة الوزن في جميع الأحوال،وإنما تناولها بإفراط هو ما من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن نوعية النشويات التي يتناولها الشخص تحدد كذلك مدى مساهمتها في زيادة الوزن.
أين توجد الكربوهيدرات الضارة
الكربوهيدرات
من المؤكد أنك تساءلت عن السبب الذي يجعل قطعة صغيرة من الشوكولاتة تزيد من نشاطك وحيويتك، إن ذلك يعود لوجود الكربوهيدرات التي تُعدّ المصدر الأساسي للطاقة داخل هذه القطعة، والكربوهيدرات هي جزء أساسي من الغذاء المتوازن الذي يحتاج له الإنسان، لما لها من فوائد عديدة، و يمكن الحصول على الكربوهيدرات من الأطعمة النباتية ومنتجات الحليب، إذ تُعدّ المعكرونة والبطاطا والخبز وغيرها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع الكربوهيدرات، وعن فوائدها ومصادرها.
وفي ختام مقالنا نكون قد إجبنا على سؤال ما هي الكربوهيدرات، وشرحنا بالتفصيل أنواع الكربوهيدرات الصحية والمفيدة، وأنواعها المضرة على الصحة، كما وتعرفنا على الأنواع المعقدة منها. المراجع
^, What Are Carbohydrates?, 21/11/2020
^, Foods to Avoid, 21/11/2020
^, Types of Carbohydrates, 21/11/2020
^, bad carbs, 21/11/2020
^, Good Carbs, 21/11/2020
^, Complex Carbohydrates, 21/11/2020
لأنه متى أطلق النكاح فى الشرع فالمراد به الوطء ويدل على ذلك ما يأتى:
أولاً: قول الرسول صلى الله عليه وسلّم: (ولدت من نكاح وليس من سفاح) أى من وطء. ثانياً: قول الرسول صلى الله عليه وسلّم: (يحل للرجل من امرأته الحائض كل شئ إلا النكاح). ثالثاً: اللغة، فقد ورد فى كلام العرب النكاح بمعنى الوطء، ومنه قولهم: ومنكوحة غير ممهورة *** وأخرى يقال له فادها
يعنى مسبية موطوءة بغير عقد ولا مهر، وأما الأخرى فلا توطأ إلا ببذل وفداء وهو المهر. وذهب الحنفية إلى أنه يفهم العقد من لفظ النكاح عند الإطلاق بقرينة خاصة، مثل قوله تعالى: (فانكحوهن بإذن أهلهن). أى: اعقدوا عليهن عقد النكاح بإذن أهلهن، لأن العقد يتوقف على الإذن، أما النكاح بعد العقد فلا يتوقف على الإذن، فعلمنا أن النكاح الوارد فى الآية المراد به: العقد لا الوطء بقرينة تحدد هذا المراد، ولو لفظ الإذن المضاف إلى الأصل فى الآية. الرأى الثانى: ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن النكاح حقيقة فى العقد مجاز فى الوطء، لصحة نفيه عنه ولاستحالة أن يكون فيه. يدل على ذلك كثرة وروده فى القرآن الكريم والسنة النبوية، من ذلك قول الله تبارك وتعالى: (فانكحهون بإذن أهلهن). ما هو تعريف النكاح فى الإسلام، وهل يراد بالنكاح الوطء أم العقد | أنا لوزا. والوطء لا يجوز بالإذن، فدل على أن المراد به العقد، ولا يرد على ذلك قوله عزوجل: (فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجاًغيره).
ما هو تعريف النكاح فى الإسلام، وهل يراد بالنكاح الوطء أم العقد | أنا لوزا
قال تعالى في الآية الخامسة والعشرون من سورة النساء (فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ)، وسنتعرف في هذا المقال عن تفسير الآية الكريمة. تفسير قوله تعالى: (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات ...). تفسير قول الله تعالى محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان:
– تفسير بن كثير: فسر ابن كثير قوله تعالى (فانكحوهن بإذن أهلهن)، وهذا يعني أنه يجب أن على المرأة أن تتزوج بولي أو وكيل وبموافقة أهلها، كما يجب أن يوافق السيد على زواج عبيده وأن لا يتزوج العبد أو الامة إلا بموافقته، وقد جاء في أحد الأحاديث (أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه فهو عاهر). وقوله تعالى: (وآتوهن أجورهن بالمعروف) وتعني أن يقوموا بدفع المهر المتفق عليه عن طيب خاطر والاتفاق بين الطرفين، ولا تبخلوا عليهن ولا تستهينوا بهن. وفسر قوله تعالى: (محصنات) وهي تعني النساء العفيفات الطاهرات التي لم قربن الزنا، وفسر قوله ( غير مسافحات) بالنساء التي يجهرن بالفواحش، ونهى الله تعالى عن الزواج من النساء اللاتي لا يخجلن من اعلان عصيانهن، والنساء الباغيات. وقوله ( ولا متخذات أخدان)، وهي تعني النساء المتخذات أصدقاء من الرجال وأخلاء، حيث قال ابن عباس: (المسافحات هن الزواني المعالنات، يعني الزواني اللاتي لا يمنعن أحدا أرادهن بالفاحشة، و( ومتخذات أخدان) يعني: أخلاء.
وهذان كانا نوعين في زنا الجاهلية، قاله ابن عباس، وعامر الشعبي، والضحاك، [ ص: 523] وغيرهم، وأيضا فهو تقسيم عقلي لا يعطي الوجود، إلا أن تكون الزانية: إما لا ترد يد لامس، وإما أن تختص من تقتصر عليه. وقوله تعالى: " فإذا أحصن الآية، قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر: "أحصن" على بناء الفعل للمفعول، وقرأ حمزة، والكسائي على بناء الفعل للفاعل، واختلف عن عاصم، فوجه الكلام أن تكون القراءة الأولى بالتزوج، والثانية بالإسلام أو غيره مما هو من فعلهن، ولكن يدخل كل معنى منهما على الآخر. واختلف المتأولون فيما هو الإحصان هنا، فقال الجمهور: هو الإسلام، فإذا زنت الأمة المسلمة حدت نصف حد الحرة، وإسلامها هو إحصانها الذي في الآية، وقالت فرقة: إحصانها الذي في الآية هو التزويج لحر، فإذا زنت الأمة المسلمة التي لم تتزوج فلا حد عليها، قاله سعيد بن جبير، والحسن، وقتادة. المَطلبُ الثَّاني: حُكمُ الوَليِّ في النكاح - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية. وقالت فرقة: الإحصان في الآية التزوج، إلا أن الحد واجب على الأمة المسلمة بالسنة، وهي الحديث الصحيح في مسلم والبخاري "أنه قيل: يا رسول الله، الأمة إذا زنت ولم تحصن؟ فأوجب عليها الحد". قال الزهري: فالمتزوجة محدودة بالقرآن، والمسلمة غير المتزوجة محدودة بالحديث.
تفسير قوله تعالى: (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات ...)
قوله تعالى: ( ذلك) يعني: نكاح الأمة عند عدم الطول ، ( لمن خشي العنت منكم) يعني: الزنا ، يريد المشقة لغلبة الشهوة ، ( وإن تصبروا) عن نكاح الإماء متعففين ، ( خير لكم) لئلا يخلق الولد رقيقا ( والله غفور رحيم).
- الرشوة داء ومصيبة اجتماعية وأضاف: يجب النهى عن الرشوة، لأن الرشوة فى الحقيقة داء اجتماعي ومصيبة اجتماعية ينبغي محاربتها، فقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} الرشوة فيها قتل للنفس الملهمة، قتل للنفس التي تلوم صاحبها، قتل للنفس فى حالة الكمال، ولذلك يجب علينا أن نحمل القتل هنا على معناه الحقيقي - وهو صحيح لأنه نهانا عن الفساد في الأرض و نهانا عن قتل النفس-. وأيضا على المعنى المجازي، هل يجوز ذلك أن نحمل اللفظ الواحد على معنيين أحدهما حقيقي والآخر مجازي أو على مشترك؟، هذا له معنى وهذا له معنى؟ فالعلماء أجازوا استعمال لفظ واحد في معنيين ؛ كالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} صلاة الملائكة غير صلاة ربنا وهي لفظة واحدة "يصلون" استعملت في الحقيقة والمجاز. - قضية قوامة الرجل على المرأة وأوضح" جمعة" قائلا: قضية قوامة الرجل على المرأة، أو قوامة الرجل في الأسرة؛ "الخصائص والمراكز القانونية والوظائف"، ثلاثة يجب علينا أن نهتم بها فى هذا المجال، فالميراث حدث حوله لغط كثير بعد محاولة التساوي بين الرجل والمرأة، القضية ليست هكذا، القضية متعلقة بـ"الخصائص والوظائف والمراكز القانونية" ، لأن على هذا الرجل مهام، وعلى المرأة مهام، ولابد من الوصول إلى التكامل الذي نصل به إلى النجاح وإلى سعادة الدارين.
المَطلبُ الثَّاني: حُكمُ الوَليِّ في النكاح - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
المَطلبُ الثَّالثُ: ما يُشتَرَطُ وما لا يُشتَرَطُ في الوَليِّ. المَطلبُ الرَّابِعُ: ترتيبُ الأَولى بالوِلايةِ. المَطلبُ الخامِسُ: عَضْلُ الوَليِّ.
الخميس 07/أبريل/2022 - 09:59 ص
د. على جمعة
قال الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق، وشيخ الطريقة الصديقية الشاذلية، خلال مشاركته في الحلقة الخامسة من برنامج القرآن العظيم، إنه يجب مراعاة الخصائص، ومراعاة الوظائف التي كلف الله بها الخلق، ومراعاة المراكز القانونية، هذه الأمور الثلاثة هي التي بني عليها نظام الميراث في الإسلام.