ولا أعلم ما هو (الضير) في ذلك؟! - كما أن كلمة الضير أيضاً صعبة على فهمي - لهذا سوف أغيرها قائلاً: ما المشكلة في ذلك؟! طالما الحب ضارب أطنابه على قلبيهما. للناس فيما يعشقون مذاهب!.. - اكتب. لماذا يحق لرجل في السبعينات أن يقترن بمراهقة (بالطعش) من عمرها، ونعتبره أمراً طبيعياً؟ لماذا يحق للكهل أن يفرح ويجدد شبابه، ولا يحق للكهلة أن تتزوق وتتنطط طالما أن عندها (نفس) - مثلما تقول الفنانة فيفي عبده؟
وأذكر قبل سنوات كثيرة أن زميلاً لنا قد وقع في غرام بنت (كريمة عين) - أي بالعربي الفصيح (عوراء) -، وكثيراً ما كنا نتريق عليه، وبعد أن ضاق ذرعاً بتهكماتنا عليه، إذا به يمسكني من ذراعي يوماً ويقول لي: والله يا مشعل إن عليها (فردة عين) تهبل، إنك لو شاهدتها سوف تخر صريعاً من شدة سحرها، وجمال عينها يا سبحان الله رباني، فهي لا تضع الكحل أو المسكرة في عينها إطلاقاً. ولا أنسى أنه بعد ما انتهى من كلامه قلت له: أكيد أنها تلبس برقع له فتحة عين واحدة، عندها غضب مني وقاطعني نهائياً. 1439-01-29 08:59 صباحاً
0
0
- للناس فيما يعشقون مذاهب!.. - اكتب
- سبب نزول سورة النجم - سطور
- تفسير سورة النجم الآية 33 تفسير الطبري - القران للجميع
للناس فيما يعشقون مذاهب!.. - اكتب
خلق الله الناس مختلفي المشارب والمواهب والرغبات والميول، فمن الناس من تجده يحب البيع والشراء، والأخذ والعطاء، ومنهم من يعشق السفر والسياحة في كل الدنيا، ويعد لهما العدة، فهو لا يؤوب من سفرٍ إلا ويستعد لآخر فكأنه (مكلفٌّ بفضاء الله يزرعه) ومن الناس من تكون رغبته وميوله في الزراعة وتربية المواشي والعناية بهما، فهو ينفق الأموال الطائلة في سبيل ذلك. وبعض الناس يُعنى بالآثار والأطلال وجمع التراث، ومنهم من يميل إلى الاستزادة من طلب العلوم والمعارف والبحث العلمي وكسب الخبرات. وفيهم من تكون ميوله في الأدب والشعر والإبداع والتأليف، ومن الناس من تكون ميوله في البناء والتعمير في الأرض، فهو همه وشغله الشاغل، أما بعض الناس فإنه يعشق عمل الخير وخدمة الآخرين بالمجان ما أمكن له ذلك. ويتفق الناس جميعاً في حبهم للمال ورغبتهم في الحصول عليه، لكنهم يختلفون في طرقهم (السوية) للحصول عليه. إن اختلاف الميول والرغبات والهوايات لدى الناس أمر طبيعي جعله الله فيهم، ليخدم بعضهم بعضاً:
الناسُ للناس من بدوٍ وحاضرةٍ
بعضٌ لبعضٍ وإن لم يشعروا خدمُ
إنها سُنة الله في خلقه {وَلَن تَجِدَ لِسُنَّة اللَّهِ تَحْوِيلًا}
الزعيم الكوري كيم جونغ أون، له شطحاته الغريبة وغير المتوقعة، وهو يذكرني من هذه الناحية بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، مع الاختلاف في خفة الدم - إذا كانت هناك أصلاً خفة. ومعروف أن الزعيم الكوري مثله مثل أبيه وجده، كلهم يرفعون راية الشيوعية المتطرفة، ويصبون جام غضبهم ولعناتهم على المعسكر الغربي ومعه عميلته كوريا الجنوبية. غير أنه في الآونة الأخيرة قد بدأ يهدئ اللعب قليلاً، بعد أن كسر الحاجز واجتمع مع الرئيس الأميركي ترمب، وأنني في هذه العجالة أرجو أن ألقي بعض الضوء على شخصيته التي تتسم (بالظرافة والعنف) في وقت واحد. فيقال إن لديه قاعة سينما خاصة في قصره بسعة ألف مقعد. واقتنى أيضاً ملاعب غولف متعددة، تكلفت عدة ملايين من الدولارات، وخيول سباق، إلى جانب متنزهات خاصة تشبه إلى حد كبير ديزني وورلد. ورغم بنيته (المكعبرة) التي لا توحي إطلاقاً باللياقة، فهو يهوى كرة السلة، وقد أنفق الملايين لإنشاء ملاعب خاصة في كوريا الشمالية. ويذهب الجزء الأعظم من إنفاق ذلك الزعيم إلى مجموعة من القصور والسيارات، ويتداول أنه يمتلك ما يصل إلى 100 سيارة فارهة بدأ بجمعها في سن مبكرة جداً، يفضل منها طراز «مرسيدس - بنز» التي تبلغ قيمة إحداها، وهي سيارة مدرعة، 1.
ما هو سبب نزول سورة النّجم؟
سبب نزول سورة النّجم أنّ بعض المشركين قالوا في النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه يأتي بالقرآن من عنده، فأنزل الله -تعالى- سورة النّجم بسبب قولهم هذا الذي افتروا به على رسول الله صلى الله عليه وسلم. [١]
سبب نزول آية: هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض
ذكر الإمام السّيوطيّ في تفسيره أنّ اليهود كانوا إذا مات صبيّ من صبيانهم قالوا: "هذا صديق" فلمّا سمع النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّهم يقولون هذا الكلام قال: "كذبت يهودُ، ما من نسَمةٍ يخلقُها اللهُ في بطنِ أمِّه إلَّا أنَّه شقيٌّ أو سعيدٌ" [٢] فنزل قول الله جلّ وعلا: {هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ} ، [٣] إلى آخر الآية الكريمة، وأشار المحدثون إلى ضعف هذه الحديث؛ لأنَّ فيه ابن لهيعة. [٤]
سبب نزول آية: أفرأيت الذي تولى وأعطى قليلا وأكدى
خرجت سريّة من سرايا المدينة تريد الغزو، فجاء رجل إلى النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يسأله أن يخرج في السّريّة، فاعتذر إليه النّبيّ وأخبره أنّه لا يملك دابة يعطيها للرجل لكي يخرج مع السّريّة، فذهب الرّجل حزينًا لعدم استطاعته الذّهاب، فرأى في طريقه رجلًا فشكا إليه همّه فقال له الرّجل: هل لك أن أحملك فتلحق الجيش؟ فقال: نعم، فأنزل الله جلّ وعلا قوله: {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى} [٥] إلى آخر الآيات الكريمة.
سبب نزول سورة النجم - سطور
وكان بعض أهل العلم بكلام العرب يقول: اشتق قوله: أكدى, من كُدْية الركِيَّة, وهو أن يحفِر حتى ييأس من الماء, فيُقال حينئذ بلغنا كُدْيتها.
تفسير سورة النجم الآية 33 تفسير الطبري - القران للجميع
وبنحو الذي قلنا في معنى قوله ﴿أَكْدَى﴾ قال أهل التأويل. ⁕ حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن أبي سنان الشيباني، عن ثابت، عن الضحاك، عن ابن عباس ﴿أَعْطَى قَلِيلا وَأَكْدَى﴾ قال: أعطى قليلا ثم انقطع. ⁕ حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله ﴿أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى وَأَعْطَى قَلِيلا وَأَكْدَى﴾ يقول: أعطى قليلا ثم انقطع. تفسير سورة النجم الآية 33 تفسير الطبري - القران للجميع. ⁕ حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد ﴿وَأَعْطَى قَلِيلا وَأَكْدَى﴾ قال: انقطع فلا يُعْطِي شيئا، ألم تر إلى البئر يقال لها أكدت. ⁕ حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ﴿وَأَكْدَى﴾: انقطع عطاؤه. ⁕ حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن ابن طاوس وقتادة، في قوله: ﴿وَأَكْدَى﴾ قال: أعطى قليلا ثم قطع ذلك. ⁕ قال: ثنا ابن ثور، قال: ثنا معمر، عن عكرمة مثل ذلك. ⁕ حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ﴿وَأَكْدَى﴾ أي بخل وانقطع عطاؤه. ⁕ حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله ﴿وَأَكْدَى﴾ يقول: انقطع عطاؤه.
⁕ حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن عطاء، عن عكرمة، عن ابن عباس ﴿وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى﴾ قال: كانوا قبل إبراهيم يأخذون الوليّ بالوليّ، حتى كان إبراهيم، فبلغ ﴿أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى﴾ لا يؤاخذ أحد بذنب غيره. ⁕ حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن جابر، عن مجاهد، عن عكرمة ﴿وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى﴾ قالوا: بلغ هذه الآيات ﴿أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى﴾. ⁕ حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ﴿وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى﴾ قال: وفّى طاعة الله، وبلَّغ رسالات ربه إلى خلقه. وكان عكرمة يقول: وفَّى هؤلاء الآيات العشر ﴿أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى﴾... حتى بلغ ﴿وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأخْرَى﴾. ⁕ حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله ﴿وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى﴾ وفَّى طاعة الله ورسالاته إلى خلقه. ⁕ حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي، قال: ثنا أبو بكير، عن أبي حصين، عن سعيد بن جبير، في قوله ﴿وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى﴾ قال: بلَّغ ما أمر به. ⁕ حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان ﴿وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى﴾ قال: بلَّغ.