ما هو حكم ترك صلاة الاستسقاء التي يخرج الناس إليها من أجل الابتهال إلى الله -تعالى- والتضرّع إليه ليسقيهم الغيث وتعمر أوديتهم وسهولهم ومدنهم وقراهم بالحياة التي لا وجود لها من دون الماء، وفي هذا المقال يتوقف موقع المرجع مع بيان الحكم الشرعي لمن يترك هذه الصلاة، وحكمها وكيفيّة إقامتها، مع الإضاءة على بعض الأمور المتعلقة بالصلاة من حيث ما يُؤمر به عندها والأماكن المستحبة لأدائها وغير ذلك. حكم ترك صلاة الاستسقاء
إنّ حكم ترك صلاة الاستسقاء كما ذهب بعض العلماء هو تفويتٌ لخيرٍ كثير على الإنسان ، فكون صلاة الاستسقاء سنّة عن النبي -صلى الله عليه وسلّم- فهذا يعني أنّها غير واجبة على المسلم، ولكنّ تفويت النوافل فيه تفويت لخير كثير، والنوافل باب يتقرّب العبد من خلاله إلى الله تعالى، والله أعلم.
حكم صلاة الاستسقاء إذا وجد سببها :
جاء في [مغني المحتاج]: "لا تختص صلاة الاستسقاء بوقت العيد في الأصح... ويجوز فعلها متى شاء، ولو في وقت الكراهة على الأصح؛ لأنها ذات سبب فدارت مع السبب كصلاة الكسوف". وإذا جازت صلاة الاستسقاء في أي وقت -عند الجمهور-، فلا حرج في صلاتها بعد الجمعة، فيصلي الإمام ركعتي الاستسقاء بعد الجمعة ثم يخطب بعدها خطبتين. ونذكر بكثرة الاستغفار، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي، والإلحاح في الدعاء، سائلين الله عز وجل أن يمدنا بالغيث من عنده، وأن يجعل بلدنا آمنا مطمئنا، وسائر بلاد المسلمين. والله تعالى أعلم
للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)
حسب التصنيف []
رقم الفتوى [ السابق --- التالي]
التعليقات
الاسم *
البريد الإلكتروني *
الدولة
عنوان التعليق *
التعليق *
أدخل الرقم الظاهر على الصورة*
تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل.
ما هو حكم صلاة الاستسقاء
وقال ابنُ رُشد: (واختلَفوا في الصَّلاة في الاستسقاءِ، فالجمهورُ على أنَّ ذلك من سُنَّة الخروج إلى الاستسقاء إلَّا أبا حنيفة، فإنَّه قال: ليس من سُنَّة الصَّلاة) ((بداية المجتهد)) (1/214). وقال النوويُّ: (واختلفوا؛ هل تُسَنُّ له صلاةٌ أم لا؟ فقال أبو حنيفة: لا تُسنُّ له صلاة، بل يُستسقى بالدُّعاء، بلا صلاة. وقال سائرُ العلماء من السَّلَف والخَلَف الصَّحابة والتابعون فمَن بَعدَهم: تُسنُّ الصَّلاة، ولم يُخالفْ فيه إلَّا أبو حنيفة)) ((شرح النووي على مسلم)) (6/187). وقال ابنُ جُزَيٍّ: (في أحكامِ صَلاة الاستسقاءِ، وهي سُنَّة اتِّفاقًا سببُها الحاجةُ إلى ماءِ السَّماءِ أو الأرضِ؛ لزرعٍ أو شُربِ حيوانٍ، في بَرٍّ أو بَحر) ((القوانين الفقهية)) (ص: 60). وقال ابنُ حجرٍ: (وقد اتَّفق فقهاء الأمصار على مشروعيَّة صلاة الاستسقاء). ((فتح الباري)) (2/492). وقال الشوكانيُّ: (وقد دلَّت الأحاديثُ الكثيرةُ على مشروعيَّة صلاة الاستِسقاء، وبذلك قال جمهورُ العلماء من السَّلف والخَلَف، ولم يخالفْ في ذلك إلَّا أبو حنيفة) ((نيل الأوطار)) (4/9). الأَدِلَّةُ مِنَ السُّنَّة: 1- عن عبدِ اللهِ بنِ زيدِ بنِ عاصمٍ، قال: ((رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومًا خرَج يَستسقي، قال: فحوَّل إلى الناسِ ظَهرَه، واستقبل القِبلةَ يَدْعو، ثم حوَّلَ رِداءَه، ثم صلَّى لنا ركعتينِ، جهَر فيهما بالقِراءةِ)) رواه البخاري (1025)، ومسلم (894).
حكم صلاة الاستسقاء :
قال أبو داود: غريبٌ، إسنادُه جيِّد، وصحَّحه النوويُّ في ((المجموع)) (5/63)، وابنُ الملقِّن في ((البدر المنير)) (5/151)، وجوَّد إسنادَه ابنُ حجر في ((بلوغ المرام)) (143)، وحسَّنه الألباني في ((صحيح سنن أبي داود)) (1173)، والوادعيُّ في ((صحيح دلائل النبوة)) (250). انظر أيضا:
المَطلَبُ الثاني: حكم إعادةُ الاستِسقاءِ. المطلب الثالث: إذا سُقوا قبلَ خروجِهم لصلاةِ الاستسقاءِ.
ودليل تحويل الرّداء من السّنّة: حديث عبد اللّه بن زيد رضي الله عنه « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم خرج يستسقي ، فتوجّه إلى القبلة يدعو وحوّل رداءه ، ثمّ صلّى ركعتين جهر فيهما بالقراءة ».... ويستحبّ تحويل الرّداء للإمام والمأمومين عند المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة... اهـ. وأما إلى متى يبقى الرداء محولا فقد ذكر الفقهاء أنه يبقى إلى وقت نزعه. قال النووي في روضة الطالبين: ويتركونها محولة إلى أن ينزعوا الثياب. سادسا: وأما هل تعاد الصلاة إذا لم يمطروا فجوابه نعم في قول جمهور أهل العلم. قال ابن قدامة في المغني:... فإن سقوا وإلا عادوا في اليوم الثاني والثالث وبهذا قال مالك والشافعي وقال إسحاق: لا يخرجون إلا مرة واحدة... اهـ.
الحمد لله. الصحيح من أقوال أهل العلم أن ما يدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته ، وما يأتي به منفردا هو آخر صلاته ، وهو مذهب الشافعي رحمه الله ، ورواية عن أحمد رحمه الله ، وينظر: "المجموع" للنووي (4/420). والحجة في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا سَمِعْتُمْ الْإِقَامَةَ فَامْشُوا إِلَى الصَّلَاةِ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ وَالْوَقَارِ ، وَلَا تُسْرِعُوا ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا ، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا) رواه البخاري (636) ومسلم (602). ومعنى أتموا: أكملوا. كما في "فتح الباري" (2 /118) ، وهذا معناه أن ما أدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته. وينظر جواب السؤال رقم ( 49037). ولا فرق في ذلك بين الصلوات المكتوبات أو صلاة العيد أو الاستسقاء أو غيرها ، فلو أدرك المأموم ركعة من العيد ، كانت هي الأولى في حقه ، ثم يقوم بعد سلام الإمام فيأتي بالركعة الثانية ، فيكبر في أولها خمس تكبيرات ؛ لأنها الركعة الثانية في حقه. وإذا أدرك ركعة من الاستسقاء ، قام كذلك فأتى بركعة يكبر في أولها خمس تكبيرات ؛ لأنها الركعة الثانية في حقه. وإذا أدرك السجود من الركعة الثانية أو أدرك التشهد الأخير ، قام فأتى بركعتين يكبر في الأولى سبعاً أو ستاً بعد تكبيرة الإحرام ، ويكبر في الثانية خمساً غير تكبيرة القيام.
ثم تقوم إدارة الجمعية بإلحاق الطالب بالحلقة المناسبة له، وترسل له رقمه الأكاديمي. وبعد حصول الطالب على الرقم الأكاديمي يمكنه الدخول في الفصل الافتراضي باستخدام برنامج بلاك بورد الذي يمكنه تنزيله عن طريق جوجل بلاي لأندرويد.. وأب ستور للآيفون. يستطيع الطالب أن يشارك في هذا البرنامج في أي مكان كان في العالم، إما باستخدام أجهزة الحاسب، أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي المدعمة بالانترنت الجيد. - لمعرفة طريقة التسجيل في الجمعية الخيرية الإلكترونية لتحفيظ القرآن.. اضغط هنا
- لمعرفة طريقة الدخول للفصول الافتراضية من خلال الحاسوب الشخصي.. اضغط هنا
- لمعرفة طريقة الدخول للفصول الافتراضية من خلال الأجهزة الكفية.. اضغط هنا
الجمعية الخيرية الإلكترونية لتحفيظ القرآن
وها نحن الآن في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وبلادنا المملكة العربية السعودية تزخر بكل معاني التطوير والرقي والاستقرار والأمن والأمان الذي ينعم به كل مواطنٍ ومقيمٍ وزائرٍ ولا نملك إلا أن نشكر الله جل جلاله على هذه النعم الجمَّة وأن يحفظ لنا قادتنا ويجزيهم خير الجزاء عنا وأن يحفظ لنا وطننا الغالي. مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة
للمزيد...
إعلان وظيفة مدير إدارة الموارد البشرية
2022/02/06
تعلن الجمعية الخيرية لتحفيظ القران القران الكريم عن حاجتها الى من يشغل وظيفة مدير الموارد البشرية بالجمعية
للاطلاع زيارة الرابط
انتهى التقديم
للمزيد...
الجمعيه الخيريه لتحفيظ القران بالدمام
الجمعية الخيرية الإلكترونية لتحفيظ القرآن الكريم تتيح حلقات قرآنية عبر فصول إلكترونية لتحفيظ القرآن وتحسين تلاوته. الفكرة:
بناء أكبر مقرَأة إلكترونية على الإنترنت حول العالم بحيث يتاح للطلاب القراءة طيلة 24 ساعة في اليوم مع مراعاة فوارق التوقيت في العالم، يسير فيها الطالب على منهج محدد من بداية دخوله حتى يختم القرآن كاملاً. الرؤية:
أن يكون أكبر مقرأة على الشبكة العنكبوتية يختص بتعليم القرآن الكريم وأحكامه.
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بطريف
الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم
نبذة عنا
مؤســسة قرآنــيـــة تسعى إلى الريـــــادة في خدمة كتاب الله تعالى ورعايته وتعليمه لجميع فئات المجتمع، وفق أحدث النظريات الإدارية والتعلـيــمــيـــة التي تجــمـــع بين الأصالة والمعاصرة. الرؤية:
حافظ في كل بيت
رؤيتنا
ربط فئات المجتمع المختلفة في مدينة الخبراء بالقرآن تلاوةً وحفظاً وفهماً وعملاً من خلال كفاءات متميزة وتقنية عالية في عمل مؤسسي يحقق رضا العاملين والمستفيدين.