السؤال التعليمي المطروح ما هي اطول سورة في القرآن الكريم؟ الإجابة الصحيحة هي: سورة البقرة.
ثاني اطول سوره في القران الكريم
مشارك فعال
تاريخ التسجيل: _June _2007
المشاركات: 1434
أطول سور القرآن سبع سور:
قسم العلماء سور القرآن إلى أربعة أقسام ، وهي: الطوال ، والمئين ، والمثاني ، والمفصل. فالطوال سبع سور: البقرة ، وآل عمران ، والنساء ، والمائدة ، والأنعام ، والأعراف ، فهذه ستة ، واختلفوا في السابعة أهي الأنفال وبراءة معا لعدم الفصل بينهما بالبسملة أم سورة يونس ؟
والمئون: هي السور التي تزيد آياتها على مائة أو تقاربها. والمثاني: هي التي تلي المئين في عدد الآيات. والمفصل: هو آخر القرآن ، واختلفوا في تعيين أوله على اثني عشر قولا ، وهو ثلاثة أقسام: طوال وأوساط وقصار... ( مناهل العرفان: الزرقاني 1 / 352). السؤال المطروح هنا:
ماذا يقول واقع المصحف الذي بين أيدينا ؟
الاعتبار الأول: عدد الآيات
أطول سبع سور باعتبار عدد الآيات هي:
1- سورة البقرة ، وعدد آياتها 286. 2- الشعراء: 227. 3- الأعراف: 206. 4- آل عمران: 200. 5- الصافات: 182. 6- النساء: 176. 7- الأنعام: 165. نلاحظ أن مجموع أعداد الآيات في السور السبع هو 1442. هذا العدد يساوي 7 × 206. اللافت للانتباه أن السورة رقم 7 في ترتيب المصحف هي سورة الأعراف ، وعدد آياتها 206.
وهذا يعني أن ناتج حاصل ضرب رقم ترتيب السورة السابعة في عدد آياتها ، هو مجموع أعداد الآيات في السور السبع الأطول في القرآن الكريم. بالمقارنة بالقول: (( فالطوال: سبع سور: البقرة، وآل عمران، والنساء، والـمائدة، والأنعام، والأعراف. فهذه ستة، واختلفوا فـي السابعة أهي الأنفال وبراءة معا لعدم الفصل بـينهما بالبسملة أم هي سورة يونس؟. ) نلاحظ أن خمس سور تحتفظ بمراكزها ، وتدخل اثنتان جديدتان هما: الشعراء والصافات ، وتخرج سور المائدة والأنفال وبراءة ويونس. وبناء عليه ، فسور القرآن البالغة 114 سورة:
1- 7 سور هي الأطول إطلاقا ، مجموع أرقام ترتيبها 85 ومجموع أعداد آياتها 1442. 2- 107 سور الباقية ، مجموع أرقام ترتيبها 6470 ،ومجموع آياتها 4794. نلاحظ:
1- الفرق بين العددين6470( أرقام الترتيب) و4794 ( مجموع الآيات) هو 1676. 2- الفرق بين العددين 1442 و 4794 ( وهما مجموعي الآيات في السور الـ 7 وفي السور الـ 107) هو 3352. وهذا العدد يساوي 2 × 1676. 3- مجموع أرقام ترتيب السور الـ 7 وعدد آياتها هو 1527. مجموع أرقام ترتيب السور الـ 107 وعدد آياتها هو 11264. الفرق بين المجموعين هو 9737 ، وهذا العدد عبارة عن:
13 ( 7 × 107).
الحلقة السابعة من حلقات التوحيد
أقسام التوحيد
ينقسم التوحيد بحسب تتبُّع النصوص إلى ثلاثة أقسام هي:
اﻷول: توحيد الربوبية. الثاني: توحيد اﻷلوهية. الثالث: توحيد اﻷسماء والصفات. فما هو توحيد الربوبية؟
هو إفراد الله بأفعاله؛ أي: اﻹيمان التام بانفراده سبحانه في ثلاثة أشياء، فما هي؟ هي:
أ- الخلق. ب- الملك. ج- التدبير. ومعناها: أن نؤمن أنه ﻻ خالق إﻻ الله، وﻻ مالك إﻻ الله، وﻻ مدبِّر إﻻ الله سبحانه وتعالى؛ أي: نؤمن أنه سبحانه هو وحده الرب المنفرد بهذه اﻷمور الثلاثة، فلا شريك له ولا معين، ما هي اﻷدلة عليه؟ كثيرة منها:
قوله سبحانه: ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [الملك: 1]، ﴿ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ﴾ [الأعراف: 54]، ﴿ لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [الزمر: 63]، ﴿ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ﴾ [يونس: 3]. ما هي اقسام التوحيد. هل الإيمان بالربوبية هو الإيمان بالألوهية؟! الجواب لا، وهذا سوء فهم لمعناها يقع فيه الكثيرون، وسيأتي بيانه عند الكلام على معنى اﻷلوهية. وما هي أهمية الإيمان بالربوبية لنا؟
الجواب تتجلى أهميتُه في الآتي:
أ- أنه طريق عظيم لتحقيق توحيد اﻷلوهية؛ أي: العبادة، لماذا؟
لأن الذي يستحق أن يعبد، وأن نخلص له العبادة، هو الربُّ الذي خلقنا ورزقنا، وهدانا، وأنعم علينا بنعم لا تُعدُّ ولا تُحصى ﴿ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ﴾ [النحل: 18] ﴿ وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ﴾ [النحل: 53].
أقسام التوحيد
جواز تقسيم التوحيد إلى أقسام محددة رقم الفتوى 437335 المشاهدات: 1356 تاريخ النشر 14-3-2021
قسم العلماء التوحيد إلى أقسام. ومنها الربوبية، والألوهية.
ص 40-42. [5] الفتوى رقم: 906/ الصنف: فتاوى العقيدة والتوحيد / في العلاقة التلازمية بين أنواع التوحيد. السؤال: هل من تفصيلٍ في العلاقة بين توحيدِ الربوبية وتوحيدِ الألوهية وكذا توحيد الأسماء والصفات؟
[6] "الكواشف الجلية" للسلمان: (422). [7] "شرح العقيدة الطحاوية" لابن أبي العزّ: (1/41). [8] انظر المصدر السابق: (1/42)، "دعوة التوحيد" لهراس: (83، 84). [9] "إغاثة اللهفان": (2/135). [10] "الكواشف الجلية" للسلمان: (442)، "دعوة التوحيد" لهراس: (84). أقسام التوحيد. [11] تاريخ الفتوى: الجزائر في: 14 جمادى الأولى 1429ﻫ / الموافق ﻟ: 19 مـاي 2008م. الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أبو عبد المعزِّ محمَّد علي بن بوزيد بن علي فركوس القُبِّي، نسبةً إلى القُبَّة القديمة بالجزائر (العاصمة) التي وُلد فيها بتاريخ: 29 ربيع الأوَّل 1374ﻫ الموافق ﻟ: 25 نوفمبر 1954م في شهر وسنة اندلاع الثورة التحريرية في الجزائر ضدَّ الاستعمار الفرنسي الغاشم..
قلت: وهوامش الفتوى كما وردت في نصها.