وكَنت أضنه غ ــيث وهَو كَذب آلســ ح ــآيبَ.. عدد المساهمات: 3088 تاريخ الميلاد: 24/04/1996 تاريخ التسجيل: 11/01/2012 العمر: 26 الجنسية: إرفع عيۈنڪ ۈ طـآڷع في مڇرآتي بتشَۈف دآرٍ بهآ آڷڜمڛ مآ تغرب هآڷدآر دآري ۈ آنآ إڛمي { ξـمآنيي موضوع: رد: في ليلة كنها آلليلة! عرفتك بسمتي وفجري, الأحد فبراير 12, 2012 5:08 pm يسلمووووووووووووووو يالغلا الموضوع في قمة الروعهـ تقبلي مروري بياض الثلج {كُرًمَوٌشٍ اسطورهّہ} الاسم الحقيقي:... في ليلة كنها الليلة الرابعة. عدد المساهمات: 13843 تاريخ الميلاد: 12/10/1993 تاريخ التسجيل: 17/11/2011 العمر: 28 الجنسية: عمانيةة موضوع: رد: في ليلة كنها آلليلة! عرفتك بسمتي وفجري, الإثنين فبراير 13, 2012 5:27 am أ ج ــمل وأرق باقات ورودى لردك الجميل ومرورك العطر تــ ح ــياتيـ لكــ كل الود والتقدير دمت برضى من الر ح ــمن لك خالص احترامي في ليلة كنها آلليلة! عرفتك بسمتي وفجري,
في ليلة كنها الليلة صدام تاريخي بين
Clearly coffee loves me! 🥺
وماعلمتُ أنك قد بلغت فيني مبلغاً حتى اصبح إسمكِ دوماً.. بدعائي
لو بس خطوه جيتني جيتك أميال! بيني وبينك في أسرار.. في ليلة كنها الليلة برشلونة وأتلتيكو مدريد. وبتعرف أحزاني
أحيانًا ودك أحد يحن عليك بنفس كيفية حنانك على الغير..
أفكر، هل أنا فيك مثلما أنت فيَّ! صوته يحاصرني ويبني لي من الغربة بيوت ويا وجد حالي من بعض شي على بالي طرا
اللي معه نور وجهّك.. مايخاف من سود الليالي 🤍
تركت خلفك الكثير من الندوب و هذا أفضع ما يمكنني أن أتذكّرك به
1:17
كلمات الاغنية
الرسايل
وليله كانت الفرقا
و قالت لي.. T — في ليلة كنّها الليلة ، عشّاق ليلة تفارقوا صاروا.... فـ أمــان الله
و ليله ذكرها يبقى
على جرحي.. و لا انساه
و جت تاخذ رسايلها..
و خصله من جدايلها
و تديني جوباتي
بقايا عمر بسماتي
في ليله كنها الليله عرفتك بسمتي و فجري
و ليله زي ذي الليله و هبتك في الأمل عمري
و يا ليت البسمه ما كانت ولا الاحساس
وياليت الدنيا خانتني و كل الناس
و لا خنتي هواي انتي
و لا قلتي.. فـ أمـان الله
لا تردين الرسايل ويش اسوي بالورق
و كل معنا للمحبه ذاب فيها و احترق
لو تركتيني في ليله بسمتك عند الرحيل
دمعة العين الكحيله عذرها الواهي دليل
و ليله كانت الفرقا
و قالت لي فـ امان الله
أضيفت من قبل صاحب الموقع
شارك
معاني وأوجه الإصرار:
ذُكِر للإصرار عدة أوجه منها:
- أن يذنب الذَّنب فلا يستغفر منه أصلاً. - أن لا يحدّث نفسه بتوبة، فذلك إصرار أيضاً. - الإكثار من الذّنوب، سواء أكانت من نوع واحد أو أكثر. - المداومة على نوع واحد منها. والمحصّلة التربوية من فكرة الإصرار على الذَّنب، أن الاستغفار لا ينفع مع الإصرار
على الذّنب المتكرِّر منه مهما كان الذنب صغيراً، وهذا معنى قولهم: "لا كبيرة مع
الاستغفار " (طبقاً لشروط الاستغفار)! ما هي صغائر الذنوب وكبائره ؟. كما أنَّ من يكرّر الصَّغيرة ولا يتبعها
استغفاراً فإنَّ ذلك يحوِّلُها إلى كبيرةٍ، وهو معنى قولهم: "لا صغيرة مع الإصرار". 2- الاستهانة بالذَّنب:
قد مرَّ هذا الموضوع تحت عنوان المحقَّرات من الذّنوب، وقيل إنّ هذه الذُّنوب لا
تُغفر بسبب تحقيرِها والاستهانةِ والاستخفافِ بها. فلو فرضنا أنَّ أحداً رمى شخصاً عمداً بالرَّصاص فجرحه، وبعد ذلك أراد أنْ يتوبَ من
ذنبه، فندم واعتذرَ من الشَّخص المضروب، فمن الممكن أن يسامحَهُ ويصفحَ عنه، مع أن
ما ارتكبه كبيرةٌ! ولكن لو فرضنا أنه رماه بالحصى الصغير عمداً مراراً، ولم يعتذر منه بحجَّة أنّها
مسألةٌ بسيطةٌ وليست سبباً مهمّاً للاعتذار، واستخفَّ بهذا الأمر واستصغره، فمن
الطَّبيعي أن لا يسامحَه ولا يصفحَ عنه؛ لأنّ ما فعلَهُ نابعٌ من تكبُّره واستهانته
بذنبه.
ماهي كبائر الذنوب - موقع محتويات
ولعلكم قد قرأتم الكتب التي ألفت في ذلك، فقد ألف فيها الإمام الذهبي كتابه المشهور: كتاب الكبائر، وأوصلها إلى سبعين كبيرة، جمع فيها ما وقف عليه، وإن كان قد أدخل بعضها في بعض، وجاء بعده ابن حجر الهيتمي وألف كتاباً كبيراً سماه: الزواجر عن اقتراف الكبائر، وأوصلها إلى أربعمائة، بتفصيل في بعضها، وهذا دليل على أنهما كثيرة، ويمكن أن توجد في هذه الأزمنة ذنوب لم تكن مشهورة من قبل، فتضاف إلى هذا العدد، وبذلك يعرف أن الكبائر كثيرة، وأنها لا تحصر في سبع ولا في سبعين، كما روي عن ابن عباس أنه قال: هي إلى السبعين أقرب منها إلى السبع، وفي رواية: إلى السبعمائة، أي: أنها قد تصل إلى سبعمائة. وقد يقال أيضاً: ضابط الكبيرة أنها ما أصر صاحبه على الذنب، ولو كان ذنباً صغيراً، ولذلك قالوا: لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار.
ما هي مكفرات الذنوب - ووردز
وقال سعيد بن جبير: قال رجل لابن عباس الكبائر سبع؟ قال: هي إلى سبعمائة أقرب منها إلى السبع، غير أنه لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع إصرار" تفسير القرطبي 5/159. وهذا هو الراجح إن شاء الله، وهو أن الكبائر ليست محصورة في عدد معين، وقد ذكر الإمام ابن حجر المكي يرحمه الله عدداً كبيراً من الذنوب التي تعد من الكبائر وساق الأدلة على ذلك فمن أراد الاستزادة فليرجع إلى كتابه القيم الزواجر عن اقتراف الكبائر. حسام الدين عفانه
دكتوراه فقه وأصول بتقدير جيد جداً، من كلية الشريعة جامعة أم القرى بالسعودية سنة 1985م. ما هي مكفرات الذنوب - ووردز. 24
12
43, 718
ما هي صغائر الذنوب وكبائره ؟
أذيّة الجار. نقص الكيل، والذّراع، والميزان. سبّ أحد من الصّحابة رضوان الله عليهم. صغائر الذّنوب كلّ ذنب دون الكبائر هو من الصغائر؛ لذا يصعُب حصرها في عدد، ومن الأمثلة عليها:[١١] استقبال القِبلة ببولٍ أو غائطٍ. إمامة من يكرهُه الناس. خِطبة المسلم على خِطبة أخيه. هجر المسلم، وكثرة الخصومة، واستماع الغيبة. اقتناء الكلب لغير حاجة مُعتبَرة شرعاً. ترك إعفاء اللحية؛ أي حلقُ اللحية دون الإصرار على ذلك، فإن أصرّ صاحبها على حلقها صارت إحدى الكبائر. [١٢] مُكفّرات صغائر الذّنوب من رحمة الله -تعالى- بعباده أنْ شرع لهم كثيراً من الأعمال الصّالحة التي تُكفّر صغائر الذّنوب، أهمّها:[١٣] اجتناب الكبائر، قال تعالى: (إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا). [١٤] التوبة الصادقة، قال صلى الله عليه وسلم: (التَّائبُ من الذَّنبِ كمن لا ذنبَ له). [١٥] إسباغ الوضوء، والمشي إلى الصلاة، وانتظارها من مُكفّرات الذّنوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أدلُّكم على ما يمحو اللهُ بهِ الخطايا ويرفعُ بهِ الدرجاتِ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ، قال إسباغُ الوضوءِ على المكارهِ، وكثرةُ الخُطى إلى المساجِدِ، وانتظارُ الصّلاةِ بعدَ الصلاةِ، فذلكمْ الرّباطُ).
وجاء أن الصغائر تُكفر باجتناب الكبائر، لقوله تعالى: "إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا (النساء:31)"، وتكفرها كذلك الصلوات الخمس، وصلاة الجمعة، وصوم رمضان: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر". ووردت أحاديث بأن بعض الطاعات تكفر الذنوب، كصوم يوم عرفة وعاشوراء والعمرة، والصغائر تُكفر وتمحى بأمثال هذه الطاعات، وإن الحسنات يذهبن بالسيئات. وقال ابن القيم: "الكبيرة قد يقترن بها (من الحياء والخوف، والاستعظام لها) ما يلحقها بالصغائر. وقد يقترن بالصغيرة (من قلّة الحياء، وعدم المبالاة، وترك الخوف، والاستهانة بها) ما يلحقها بالكبائر. بل يجعلها في أعلى المراتب". وروي عن ابن عباس أنه قال: لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار، وروي: "إياكم ومُحَقّرَاتِ الذنوبِ أي صغائر الذنوب… وإن مُحَقّرَاتِ الذنوبِ متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه". إذن الصغائر لو اجتمعت على المرء لأهلكته، ولو أصر عليها لأخرجته. فكان لزاماً أن نحددها ونضرب لها الأمثلة لكي يتجنبها الناس ويقلعوا عنها.
تنقسم الذنوب إلى كبائر وصغائر، وقد بين العلماء ضابط الكبيرة، والفرق بينهما وبين الصغائر، وحذروا من التهاون بالصغائر، وبين أحكامها وما يترتب عليها.